ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2007, 09:20 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟

    ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟

    سؤال رقم 39399

    سؤال:
    ماذا نقول في سجدتي السهو وما بينهما ؟ وهل نقول مثلما نقول في صلاة الفريضة ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    لم يرد – فيما نعلم – تخصيص سجدتي السهو بذكر معين ، وعلى هذا يكون حكمهما حكم سجود الصلاة ، فيقال فيهما ما يقال في سجود الصلاة ، نحو ( سبحان ربي الأعلى ) والدعاء ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ) رواه مسلم (482) .

    انظر السؤال رقم (7886) ، (39677) .

    ويقال بينهما ما يقال بين سجدتي الصلاة ، نحو ( رب اغفر لي ) .

    انظر السؤال (13340) .

    قال النووي في "المجموع" (4/72) :

    " سُجُودُ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ بَيْنَهُمَا جَلْسَةٌ , وَيُسَنُّ فِي هَيْئَتِهَا الافْتِرَاشُ ، وَيَتَوَرَّكُ بَعْدَهُمَا إلَى أَنْ يُسَلِّمَ , وَصِفَةُ السَّجْدَتَيْنِ فِي الْهَيْئَةِ وَالذِّكْرِ صِفَةُ سَجَدَاتِ الصَّلاةِ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ " انتهى .

    وقال في " الشرح الكبير" (4/96) :

    " ويقول في سجود السهو ما يقول في سجود صلب الصلاة ، قياساً عليه " انتهى .

    وقال في "أسنى المطالب" (1/195) :

    " سُجُودُ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ . . . وَكَيْفِيَّتُهَا كَسَجْدَتَيْ الصَّلاةِ ، يَجْلِسُ مُفْتَرِشًا بَيْنَهُمَا ، وَيَأْتِي بِذِكْرِ السُّجُودِ لِلصَّلاةِ فِيهِمَا " انتهى .

    وقال في "مغني المحتاج" (1/439) :

    " وكيفيتهما كسجود الصلاة في واجباته ومندوباته ، كوضع الجبهة والطمأنينة . . . ويأتي بذكر سجود الصلاة فيهما . . .

    قال الأذرعي وسكتوا عن الذكر بينهما . والظاهر أنه كالذكر بين سجدتي صلب الصلاة " انتهى باختصار .

    وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (6/443) :

    " يقول الساجد في سجود السهو والتلاوة مثل ما يقول في سجوده في صلاته : " سبحان ربي الأعلى " والواجب في ذلك مرة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث مرات ، ويستحب الدعاء في السجود بما يسر الله من الأدعية الشرعية المهمة " انتهى .

    وذكر بعض العلماء أنه يستحب أن يقال فيهما : " سُبْحَانَ مَنْ لا يَنَامُ وَلا يَسْهُو " .

    قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص" (2/12) : لم أجد له أصلاً . انتهى .

    والله اعلم .


    الإسلام سؤال وجواب
                  

05-09-2007, 09:21 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    هل يوجد تشهد بعد سجدتي السهو

    سؤال رقم 7895

    سؤال:
    السؤال : هل من الواجب أن أكرر التشهد بعد سجدة السهو؟.

    الجواب:

    الجواب :
    الحمد لله

    لا تشهد بعد سجود السهو لأن الرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفعله كما دلت عليه الأحاديث الصحيحة ( أنظر سؤال رقم 211) ولو فعله لبيّنه أصحابه ونقلوه ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : صلوا كما رأيتموني أصلي .

    قال الشيخ الموفق بن قدامة :

    .. وقال ابن سيرين ، وابن المنذر ( عن سجدتي السهو ) : فيهما تسليم بغير تشهد .

    قال ابن المنذر : التسليم فيهما ثابت من غير وجهٍ ، وفي ثبوت التشهد نظر . المغني ( 2 / 431 ، 432 ) .

    ومن فوائد حديث ذي اليدين قال النووي :

    ومنها : إثبات سجود السهو .

    وأنه سجدتان ، وأنه يكبر لكل واحدة منهما ، وأنهما على هيئة سجود الصلاة لأنه أطلق السجود فلو خالف المعتاد لبينه ، وأنه يسلم من سجود السهو ، وأنه لا تشهد له ، وأن سجود السهو في الزيادة يكون بعد السلام . " شرح مسلم " ( 5 / 71 ) .

    والله أعلم


    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد
                  

05-09-2007, 09:40 PM

KOSTA
<aKOSTA
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    الاخ كمال

    جزاك الله خيرآ و جعل كل ما تكتبه هنا فى ميزان حسناتك

    اعتقد ان هنالك حاجة ملحة لنشر مثل هذه الفتاوى المهمة لجميع المسلمين حيث ان اغلبهم يحتاج الى معرفة الاحكام و الشروط الخاصة بالعبادات على وجه الخصوص

    ارجو المواصلة


    و لك تحياتى
                  

05-10-2007, 05:01 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: KOSTA)

    الأخ الحبيب كوستا

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء والدال على الخير كفاعله
    وهذا ما رغبنا في نشر مثل هذه الفتاوى
    وكاتب أو ناقل البوست كرافعه لأعلى الفهرست في المنبر في الأجر بإذن الله

    فلنتعاون جميعنا في عمل الخير والبر والتقوى

    تحياتي وتقديري

    كمال
                  

05-10-2007, 05:23 PM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    بارك الله فيك أخ كمال
    أكثر لينا فى الفروض فما أجهلنا بها

    حسن
                  

05-10-2007, 07:56 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: حسن الجيلى سعيد)

    الأخ الحبيب حسن الجيلي سعيد

    وفيك بارك الله

    قصدي هو التذكير والتواصي بالحق

    "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"

    ونسأل أن يعلمنا ما جهلنا وأن يوفقنا للعمل بما علمنا

    تحياتي كمال
                  

05-11-2007, 10:21 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)
                  

05-12-2007, 10:52 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    هل على المأموم خلف الإمام سجدتي سهو إذا سها (بحث قيم)


    • هل على المأموم خلف الإمام سجدتي سهو إذا سها (* بحث قيم)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فمن المسائل الفقهية التي تكلم عنها العلماء - سلفا وخلفا – مسألة هل على المأموم سجود سهو إذا سها ؟
    فأحببت أن أجمع ما تفرق في هذا المسألة في هذه الرسالة الصغيرة لا سيما وقد رأيت كثيرا من الناس في الصلاة إذا سلم الإمام يقوم بالإتيان بسجدتي السهو فإليكم أقوال أهل العلم - سلفا وخلفا - :

    • القول الأول :
    وهو الراجح - إن شاء الله – وهو القول بأنه ليس على المأموم سهو خلف الإمام وهو قول عطاء وحماد والزهري وقتادة وإبراهيم النخعي ومكحول وقول السعدي والألباني وابن باز وابن عثيمين وابن قعود وعبدالرزاق عفيفي وفتوى اللجنة الدائمة وهو قول جماهير العلماء وهاك أقوالهم :


    • عطاء – رحمه الله - :
    قال عطاء: ليس على من خلف الإمام سهو . قيل له : وإن سجد في كل ركعة ثلاث سجدات ؟ قال : ليس عليهم سهو . رواه عبد الرزاق في مصنفه رقم 3507 .
    وقال أيضا : في الرجل يدخل مع الإمام فيسهو ؟ قال : تجزئه صلاة الإمام وليس عليه سهو . رواه ابن أبي شيبة في مصنفه رقم4526 .

    • حماد والزهري وقتادة– رحمهم الله - :
    وقال حماد والزهري وقتادة إذا سها الإمام سجد من خلفه ، وإذا سها من خلفه فليس عليهم حتى لا يضرهم سهو الإمام . رواه عبد الرزاق في مصنفه رقم 3509 .
    • إبراهيم النخعي – رحمه الله - :
    وقال إبراهيم : ليس على من خلف الإمام سهو . رواه ابن أبي شيبة في مصنفه رقم 4527 .

    • مكحول – رحمه الله - :
    وقال مكحول : ليس على من خلف الإمام سهو . رواه ابن أبي شيبة في مصنفه رقم4528 .

    • السعدي – رحمه الله - :
    وسئل السعدي رحمه الله هل على المأموم سجود سهو ؟
    فأجاب – رحمه الله – كما في الفتاوى السعدية صفحة120:
    إذا أدرك الصلاة كلها ، فلا سجود عليه السهو ، إلا إذا سها إمامه فيسجد تبعا له ، فإن كان مسبوقا فإن سها بما أدرك به إمامه أو بما يقضيه فإن عليه السجود للسهو .

    • الألباني – رحمه الله - :
    قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في إرواء الغليل /132 :
    (( فائدة )) :
    ذهب الهادي من أئمة الزيدية إلى أن المؤتم إذا سها في صلاته أنه يسجد للسهو خلافا للجمهور ومال إلى ذلك الصنعاني فقال : [ولو ثبت هذا الحديث لكان مخصصا لعمومات أدلة سجود السهو ، ومع عدم ثبوته فالقول قول الهادي] . قلت : نحن نعلم يقينا أن الصحابة الذين كانوا يقتدون به – صلى الله عليه وسلم – كانوا يسهون وراءه – صلى الله عليه وسلم – سهوا يوجب السجود عليهم لو كانوا منفردين ، هذا أمر لا يمكن لأحد إنكاره . فإذا كان كذلك ، فلم ينقل أن أحدًا منهم سجد بعد سلامه – صلى الله عليه وسلم – ولو كان مشروعا لفعلوه ، ولو فعل لنقلوه ، فإذ لم ينقل دل على أنه لم يشرع ، وهذا ظاهر إن شاء الله تعالى قد يؤيد ذلك ما مضى في حديث معاوية بن الحكم السلمي وأنه تكلم في الصلاة خلفه – صلى الله عليه وسلم – جاهلا بتحريمه ، ثم لم يأمره – النبي صلى الله عليه وسلم – بسجود السهو ، ذكره البيهقي وما قلناه أقوى . ا.هـ


    • ابن عثيمين – رحمه الله - :
    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – كما في الشرح الممتع على زاد المستقنع صفحة 313 و 314 :
    ويتحمل الإمام عن المأموم سجود السهو بشرط أن يدخل المأموم مع الإمام من أول الصلاة ، فلو قدر أن المأموم جلس للتشهد الأول وظن أنه بين السجدتين فصار يقول ((رب اغفر لي وارحمني)) فقام مع إمامه فهنا يتحمل عنه الإمام سجود السهو إن كان لم يفته شيء من الصلاة ، وذلك لأنه لو سجد في هذه الحالة لأدى إلى مخالفة الإمام أما لو فاته شيء من الصلاة فإن الإمام لا يتحمل عنه . ا.هـ .


    • فتاوى اللجنة الدائمة :

    السؤال الثاني من الفتوى رقم (4199)
    س2: إننى إذا كبرت مع الإمام في الصلاة وقـرأت دعاء الاستفتاح والحمد وسورة بعدها وأخذ الإمام يقرأ جهراً وسهيت وأخذت أقرأ مرة ثانية دعاء الاستفتاح والحمد والسورة التي بعدها أرجو منكم أن تجيبوا على حلها جزاكم الله خيراً؟
    ج2: صلاتك صحيحة، ولا حرج عليك فيما حصل منك من زيادة الاستفتاح وقراءة الفاتحة والسورة مرة أخرى سهواً، وليس عليك سجود سهو لذلك، لكونك تابعاً للإمام، وعليك أن تجتهد في الإنصات والاستماع لقراءة الإمام حال جهره وتكتفي بقراءة الفاتحة فقط إذا كان الإمام يجهر بالقراءة .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
    عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


    السؤال الثاني من الفتوى رقم (9044)
    س2: في الجلسة بين السجدتين في الصلاة إذا دعا الإنسان بدعاء غير قول: (رب اغفر لي وارحمني واهدني...) إلخ، فقال: (رب اغفر لي ولوالدي)، أو أي دعاء آخر، هل ذلك يخل بالصلاة، كذلك إذا سها الفرد في صلاته وقام بتكرار الفعل الذي يرى بأنه نسيه؛ كأن يصلي الفرد مع الإمام وبعد الانتهاء من قراءة الفاتحة حدث أن تحير المأموم في: هل قرأ الفاتحة أم لا، وبعد ذلك قام بقراءتها، فما حكم ذلك، وهل السجود للسهو يكفي؟
    ج2: أولاً: الأفضل أن يأتي بالدعاء بين السجدتين كما ورد، فإن زاد أو نقص فيه لم تبطل صلاته.
    ثانياً: لا تبطل صلاته بتكرار الفعل سهوا، سواء كان إماماً أو منفرداً أو مأموماً، وعليه سجود السهو إن كان إماماً أو منفرداً أو مسبوقاً، أما إن كان مأموماً من أول الصلاة فليس عليه سجود السهو ويتحمل ذلك عنه الإمام، كأن يكرر الركوع أو السجود سهواً، أما تكرار الفاتحة سهواً فلا يلزمه بذلك سجود السهو .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
    عبدالله بن قعود عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


    السؤال الثامن من الفتوى رقم (5176)
    س8: هل الصلاة على النبي  في التشهد الثاني واجبة وما حكم من تركها ناسيا أو متعمدا أصلاته باطلة ؟
    ج8: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم - في التشهد الثاني واجبة على الصحيح من قولي العلماء لورود الأمر بها عنه – صلى الله عليه وسلم - ومن تركها ناسيا سجد سجود السهو إن كان إماما أومنفردا ومن تركها عامداً بطلت صلاته .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو الرئيس
    عبدالله بن قعود عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


    الفتوى رقم (7632)
    س6: إذا سهى الإمام ونبهه مأموم بكلام؛ كأن يقول: زدت بركعة، أو نقصت. فما حكم صلاة هذا المأموم، مع أنه لا يعلم الحكم ولا كيفية التنبيه؟
    ج6: إذا سهى الإمام فإن المأموم ينبهه بالصيغة الشرعية وهي قوله: سبحان الله، أما إن نبهه بالكلام كما في السؤال جاهلا بالحكم الشرعي، أو ناسياً فإن صلاته صحيحة .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو عضو الرئيس
    عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

    السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم (9950)
    س2:إذا نسي المأموم واجبا فهل يلزمه سجود السهو؟
    ج2: ليس على المأموم سجود السهو لترك واجب، ولايشرع له ذلك إلاأن يكون مسبوقا بركعة أو أكثر فعليه سجود السهو إذا قضى ما عليه عن سهو مع إمامه وعن سهوه في ما انفرد به عن سلامه مع إمامه سهواً .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو نائب الرئيس الرئيس
    عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

    السؤال الثاني والثالث من الفتوى رقم (6576)
    س3:إذا سلم المأموم قبل الإمام ناسيا في التشهد الأخير هل ينوي الرجوع إلى الصلاة أم ماذا يفعل؟
    ج3: عليه أن يرجع إلى الصلاة ويستمر مع إمامه ويتابعه حتى يسلم ويسلم بعده .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
    عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


    إذا سلم المأموم قبل إمامه سهواً
    السؤال الأول من الفتوى رقم (5831)
    س1: إذا سلم المأموم قبل إمامه سهواً فهل يلزمه سجود السهو أو يقتدي بإمامه؟
    ج 1: يلزمه أن يعود إلى نية الصلاة ثم يسلم بعد إمامه، وليس عليه سجود سهو إن كان قد دخل مع الإمام من أول الصلاة، أما إن كان مسبوقا بركعة أو أكثر فإنه يعود إلى نية الصلاة فإذا سلم إمامه قام فقضى ما عليه ثم سجد للسهو الذي حصل منه قبل السلام أو بعده .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو نائب الرئيس الرئيس
    عبدالله بن قعود عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


    السؤال الأول والثالث من الفتوى رقم (3174)
    س1: إذا سلم المأموم قبل إمامه سهوا فماذا يفعل؟
    ج1: إذا سلم المأموم قبل إمامه سهوا فلا إثم عليه، ويجب عليه أن يستمر مع إمامه ويتابعه حتى يسلم .
    وقال صالح بن إبراهيم البليهي – صاحب كتاب السلسبيل في معرفة الدليل حاشية على زاد المستقنع 1/156 :
    ولا سجود على مأموم : وبه قال الجماهير من العلماء . ا.هـ .

    • القول الثاني :
    وهو قول الصنعاني والشوكاني والهادوية فيقولون بسجود سجدتي السهو للمأموم إذا سها لعموم الأدلة وهو قول مرجوح .



    • أحاديث لم تثبت في السهو :
    • حديث عمر بن الخطّاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله  : ( إنّ الإمام يكفي من وراءه ، فإن سها الإمام فعليه سجدتا السّهو وعلى من وراءه أن يسجدوا معه ، وإن سها أحد ممّن خلفه فليس عليه أن يسجد والإمام يكفيه ) قال فيه الألباني : موضوع . راجع ضعيف الجامع .
    • ( ليس على من خلف الإمام سهو) ضعفه الألباني كما في إرواء الغليل .

    _________
    * منقول
                  

05-12-2007, 11:44 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    البحث أعلاه وجدته أيضاً مكتوباً في مداخلة بمنتدى سحاب من قبل شخص اسمه "خالد الغرباني"

    والله أعلم

    تحياتي كمال
                  

05-12-2007, 05:28 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)


    الحالات التي تجب فيها سجدتي السهو:


    بسم الله ، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
    ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسهو في الصلاة، وصح عنه أنه قال: "إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني".
    وقد شرع لأمته في ذلك أحكامًا نلخصها فيما يلي:

    كيفيته:

    سجود السهو سجدتان يسجدهما المصلي قبل التسليم أو بعده، وقد صح الكل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى، ثلاثًا أو أربعًا، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم". وفي الصحيحين في قصة ذي اليدين أنه صلى الله عليه وسلم سجد بعد ما سلم".
    والأفضل متابعة الوارد في ذلك فيسجد قبل التسليم فيما جاء فيه السجود قبله، ويسجد بعد التسليم فيما ورد فيه السجود بعده، ويخير فيما عدا ذلك. قال الشوكاني: وأحسن ما يقال في هذا المقام أنه يعمل على ما تقتضيه أقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم من السجود قبل السلام وبعده، فما كان من أسباب السجود مقيدًا بقبل السلام سجد له قبله، وما كان مقيدًا ببعد السلام سجد له بعده، وما لم يرد تقييده بأحدهما كان مخيرًا بين السجود قبل السلام وبعده من غير فرق بين الزيادة والنقص، ولما أخرجه مسلم في صحيحه، وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين".


    الأحوال التي يشرع فيها:


    يشرع سجود السهو في الأحوال الآتية:

    1 - إذا سلم قبل إتمام الصلاة،


    لحديث ابن سيرين عن أبي هريرة قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي فصلى ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان، ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه، ووضع خده على ظهر كفه اليسرى، وخرجت السرعان من أبواب المسجد، فقالوا قصرت الصلاة؟ وفي القوم أبو بكر وعمر فهابا أن يكلماه، وفي القوم رجل يقال له: ذو اليدين، فقال: يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة؟ فقال: "لم أنس ولم تقصر" فقال: "أكما يقول ذو اليدين"؟ فقالوا: نعم.. فقدم فصلى ما ترك ثم سلم، ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر، ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه. الحديث رواه البخاري ومسلم. وعن عطاء أن ابن الزبير صلى المغرب فسلم في ركعتين فنهض ليستلم الحجر فسبح القوم فقال ما شأنكم؟ قال: فصلى ما بقي وسجد سجدتين. قال: فذكر ذلك لابن عباس. فقال: ما أماط عن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، رواه أحمد والبزار والطبراني.

    2 - عند الزيادة على الصلاة،


    لما رواه الجماعة عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى خمسًا فقيل له: أزيد في الصلاة؟ فقال: "وما ذلك"؟ فقالوا: صليت خمسًا، فسجد سجدتين بعدما سلم.
    وفي هذا الحديث دليل على صحة صلاة من زاد ركعة وهو ساه، ولم يجلس في الرابعة.

    3 - عند نسيان التشهد الأول أو نسيان سنة من سنن الصلاة،


    لما رواه الجماعة عن ابن بحينة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فقام في الركعتين فسبحوا به فمضى فلما فرغ من صلاته سجد سجدتين ثم سلم.
    وفي الحديث أن من سها عن القعود الأول وتذكر قبل أن يستتم قائمًا عاد إليه، فإن أتم قيامه لا يعود، ويؤيد ذلك ما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن المغيرة بن شعبة أن رسول الله قال: "إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائمًا فليجلس، وإن استتم قائمًا فلا يجلس وسجد سجدتي السهو".

    4 - السجود عند الشك في الصلاة،


    فعن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أواحدة صلى أم اثنتين فليجعلهما واحدة، وإذا لم يدر اثنتين صلى أم ثلاثًا فليجعلهما اثنتين وإذا لم ير ثلاثًا صلى أم أربعًا فليجعلهما ثلاثًا، ثم يسجد إذا فرغ من صلاته وهو جالس قبل أن يسلم سجدتين" رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه، وفي رواية سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من صلى صلاة يشك في النقصان فليصل حتى يشك في الزيادة". وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثًا أم أربعًا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسًا شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتمامًا لأربع كانتا ترغيمًا للشيطان" رواه أحمد ومسلم. وفي هذين الحديثين دليل لما ذهب إليه الجمهور من أنه إذا شك المصلي في عدد الركعات بني على الأقل المتيقن له ثم يسجد للسهو.
    والله أعلم.

    http://www.islamonline.net/LiveFatwa/Arabic/Browse.asp?hGuestID=73O7JE
                  

05-12-2007, 07:16 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    مسألة: الجزء الثالث والعشرون

    [ ص: 52 ] وسئل رحمه الله عمن صلى بجماعة رباعية فسها عن التشهد وقام فسبح بعضهم فلم يقعد وكمل صلاته وسجد وسلم فقال جماعة : كان ينبغي إقعاده وقال آخرون : لو قعد بطلت صلاته فأيهما على الصواب ؟ .


    الحاشية رقم: 1
    فأجاب : أما الإمام الذي فاته التشهد الأول حتى قام فسبح به فلم يرجع وسجد للسهو قبل السلام فقد أحسن فيما فعل هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    ومن قال كان ينبغي له أن يقعد أخطأ بل الذي فعله هو الأحسن . ومن قال : لو رجع بطلت صلاته فهذا فيه قولان للعلماء : أحدهما : لو رجع بطلت صلاته وهو مذهب الشافعي وأحمد في رواية .

    والثاني : إذا رجع قبل القراءة لم تبطل صلاته وهي الرواية المشهورة عن أحمد والله أعلم .

    http://www.islamweb.net/ver2/library/BooksCategory.php?...774&bk_no=22&ID=1750

    (عدل بواسطة Frankly on 05-12-2007, 07:28 PM)

                  

05-17-2007, 10:56 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    تقديم حتى أعود بإذن الله
                  

05-18-2007, 07:54 AM

hamid brgo

تاريخ التسجيل: 05-21-2006
مجموع المشاركات: 4981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    اخي كمال: نور الله قلبك و ارزقك حسن الختام

    آمين
                  

05-20-2007, 03:19 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: hamid brgo)

    الأخ الحبيب حامد برقو
    Quote: اخي كمال: نور الله قلبك و ارزقك حسن الختام


    أمين آمين جمعاً يا رب العالمين

    تحياتي وتقديري
    كمال
                  

05-20-2007, 05:46 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    جزاكم الله خيرا

    سؤال:
    كنا نصلي الجمعة في باحة المسجد حيث لم نتمكن من دخول المسجد
    بسبب كثر المصلين ولله الحمد, ولكن عندما رفم الإمام من السجدة الأولى
    من الركعة الثانية فصلت مكبرات الصوت بالمسجد ولم نعلم ان الإمام
    سجد للسجدة الثانية ، حيث حسبناه أطال الدعاء قبل السجود حتى شعرنا
    بالمصلين خرجو من المسجد وإرتلبنا الشك ربما نحن سهونا ، سلمنا وبدأنا
    بالتساءل هل صلاتنا ناقصه سجدة أم كنا ساهون وتأكدنا من نقصان السجده
    هل سقطت جمعتنا أم ماذا نفعل؟
    منا من صلى ظهر بعد ومنا من سجد للسهو ومنا من إكتفى
                  

05-20-2007, 06:19 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: EMU إيمو)

    الأخ EMU إيمو

    بارك الله فيك وجزاك خيراً

    بجد سؤالك حيّرني حيرة شديدة

    وإجابتي بدون تردّد

    الله أعلم

    ولكن دعني أقول لك وهذه ليست فتوى وإنّما رأي شخصي محض لا أّدعي صحته
    فماذا كنت سأفعل في لو وجدت نفسي في موقف وحدث مشابه
    كنت ساقوم بصلاة الظهر واطلب من الله ان ينالني اجر ثواب الجمعة غير منقوص
    وهي مثل حالة الذي يخرج منه هواء مفسد للوضوء في جلوس التشهّد الأخير
    ولم أكن لأسجد سجدتي السهو لنقصان الصلاة فلكي تكون هناك صلاة جماعة يجب أن يأتم المأموم إمامه وهذا ما لم يكن بعد السجدة الأولى في الركعة الثانية

    وكما قلت لك هذا ما كنت سأفعله إذا كنت في مثل هذا الموقف

    والله أعلم

    أرجو أن تسأل أحد علماء الفقه وبإذن الله ستجد الإجابة

    تحياتي أخوك كمال
                  

05-28-2007, 07:19 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    تقـــــديم
                  

05-29-2007, 01:04 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يقال في سجدتي السهو وبينهما؟ (Re: Frankly)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de