حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2007, 06:18 AM

الرشيد حسن خضر
<aالرشيد حسن خضر
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان (Re: ابوحراز)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور وآله

    أخي العزيز/ أبو حراز
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ومتعنا وإياك بالصحة والعافية وهدانا وكفانا وأعادنا لأهلنا ووطننا سالمين غانمين ....آمين
    وبعد
    ففي قولك ( مشكلتك أخي الرشيد أنك تدافع عن الطرق الصوفية بإستمرار ).
    - أولا أشكرك على المداخلة وإستمرار متابعاتك لما أكتب عن التصوف وإهتمامك بالموضوع الأصلي فجزاك الله خيرا .
    - أما مشاكل الرشيد فكثيرة وعثراته وفيرة ويسأل الله له ولإخوانه طرا الرفعة في الدين
    والعزيمة في الرشد والثبات على الأمر وأن يلقوا الله غير مبدلين ولا مغيرين .... آمين
    - أما التصوف فلو كان مشكلتي فأنعم بها من مشكلة وبخ بخ ولكت الناس أعداء لما جهلوا
    - ويكفيني أنني في سرج واحد مع حجة الإسلام الغزالي في إعتقاده وهو يقول :
    ( لقد بان لي في الخلوات من الأمور ما لم يمكن إحصاؤه ولا إستقصاؤه . لفد ظهر لي أن طريق الفوم أصوب الطرف وأتّ شرائعهم أفضل الشرائع ، بل أنه لو جمع علم العلماء وحكمة الحكماء وكلام المتكلمين والواقفين على الشرع على أن يأتوا بأفضل منه
    لم يجدوا لذلك سبيلا لأنه مستفاد من مشكاة الشريعة وليس بعد الشريعة نور يستضاء به ) هذا بعد أنّ ترأس الإمام الغزالي العلماء ومدارسهم فعلم أن ّ الظاهر لابد له من باطن يقويه ويهذبه فقل قولته الشهيرة : لقد أضعنا عمرنا في الترهات .في إشارة إلى علوم الرواية والإقتصار على ظاهر النقول دون الدراية ببواطنها .
    ومثله إبن عطاء الله السكندري رئيس علماء مصر حين صحب الشيخ أبي العباس المرسي فكمل حاله وبلغ أعلى المنازل وجمع بين علوم التعليم والتربية وانتشرت كتبه في الدنيا وشاعت بركاتها ونفحاته .
    - وكان الإمام أحمد بن حمبل ينهى إبنه عبد الله عن مجالسة الصوفية فلما بات له أمرهم وعلو شأنهم وجهه بالعودة لهم قائلا : لهم علم ليس عتدنا مشيرا بذلك للعلوم الباطنية الفخيمة التي منشأها سيدنا حذيفة بن اليمان الملفب بصاحب السر ، فينما كان الصحابة يسألون النبي صلى الله عليه مسلم عن أبواب الخير ليستبقوها كان حذيفة يسال عن أمراض النفوس وآفات القلوب التي هي أشنع ىالعقبات في سير العبد إلى مولاه وإبتغاء رصاه .
    - ألا يكفينا يا أخي أن نكون وعلماء الأزهر الشريف وجهابزته نحوا من ألف عام في سرج واحد أيضا في هذا المعتقد ونكون مع الحسن البصري والجنيد والشبلي وابراهيم بن ادهم والحارث المحاسبي والنوري وعبد القادر الجيلاني إلى جهابزة السودان أحمد الطيب ود البشير ، يوسف أبو شرا ، الكباشي ، المكاشفي ، إسماعيل الولي ، ودبانقا ، إدريس بن الأرباب ، حمد المجذوب على سبيل المثال الذين هم على منوال الصحابة في الزهد والقوة في الدين والتربية وتهذيب العامة والجهاد في سبيل الله ودونك محمد أحمد المهدي الصوفي المطبوع وأمرائه . وبلغوا غبار نعل الصحابه لشرف الصحبة ولتولية النبي صلى اللع عليه وسلم لهم وتربيتهم ورؤيتهم له بالعين ذاتو جد الحسن والحسين وجهادهم معه ونشرهم للدين .
    - التصوف أساسه العلم . والفقه شرط صحة في التصوف ، وطريق الفقير يبدأ من آخر طريق الفقيه . قالوا للإمام الجنيد سيد الطائفةالصوفية أن ّ اناسا تركوا التكاليف ( الصلاة والصوم والحج والزكاة ...) وفالوا أنهم وصلوا . قال نعم وصلوا ولكن إلى صقر .
    - والتصوف شريعة وحقيقة لذا فهم الكمل الأبرار . ومن ثصوف ولم يتفقه فقد تزندق
    - فعلم من هذا أن ّ التصوف هو الموافقة ( للشريعة ) وهو حجة على قومه وليس قومه حجة عليه .
    - التصوف ليس لبس دلاليق ولا مرقعات ولا صياح وتواجد وجذبات فهذه أحوال لا يؤاخذ بها أصحابها فلهم فيها أصول ، راجع النصرة العلمية لهل الطريقة الصوفية للشيخ عبد المحمود نور الدائم ( رجل طابت الذي نفوسهم به طابت ) .
    - والإيمان بالولاية ولاية كما قال المتصوفة وهذا علم عزيز وحال منيف ودرجة رفيعة من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا ، وهو علم لا يأتي بالتشدق وقراءة الكتب والتعني في الطلب . بل هو ثمرة العمل المخلص لله تعالى على يد شيخ واصل وهو علوم ذوقية
    محلها القلب تدرك بأنوار الفتح ، وإني لأستحي أن أقول بعلوم من صفت قلوبهم ورفّت أرواحهم وارتفعت همهم فوق الثريا فنالوا ما نالوا من الفتح والفيض والحكم والعلوم والفهوم والأسرار والأنوار والمواهب والدقائق والرقائق وهذه أبواب علوم محددة كالبحار لا ساحل لها من ذاق شيء منها في مقام واحد وحده كالقطرة إلى البحر المحيط
    في المقام الثاني الذي يرتقي إليه وذلك في ترقي مستمر أبد عمر الدنيا وأبد عمر الآخرة
    كما قال الشيخ الدباغ رحمه الله .
    - ألأ يكفي يا أخي أنّ طريق القوم هو الطريق الوحيد الذي تكثر فيه رؤية النبي صلى الله عليه وسلم مناما ويقظة . ألم تسمع الشيخ الطيب ود البشير رصي الله عنه يقول : ما غاب عني صلى الله عليه وسلم إلآ عند النساء ( نسائه الأطهار ) وعند الخلاء . وتكثر فيه الخوارق والكرامات ويكفي ما ورد في القرآن المجيد من كرامات أصحاب الكهف والسيدة مريم وصاحب عرش بلقيس آصف بن برخيا وغير ذلك .
    - ودونك قول مربي العارفين السيد محي الدين بن عربي رحمه الله : لا زلت أذبّ عن الفقراء وأدفع وبذلك فتح علىّ . وما علم له طلب علم غير أنه دخل مقبرة رجل صالح بأرض المغرب وخرج منها بعلومه الكشفيه الرهيبة التي ملأت الدنيا ( خلافا لقائلين بالقبورية عن جهل وعناد وهم بعيدين عن العلوم الفتحية ) . ولقد الف إبن عربي كتابه
    الفتوحات المكية من عشرة أجزاء ووضعها فوق سطح الكعبة عاما كاملا وبرغم العاصير والأمطار أنزلت ولم يصبها شيء آية ربانية جلية ومن ثمّ أذن للناس في تدارسها .
    - قال العلماء الجهابذة العارفين بربهم إن ّ الصالحين ينبغي للعبد نحوهم خمسة أشياء :
    محبتهم و زيارتهم وصحبتهم والأخذ عتهم والتبرك بهم . ( الرحمن فاسأل به خبيرا ).
    ومن خطر أمرهم أن ّ الشقي الذي سبق عليه الكتاب ( ألواح المحو الإثبات ) لا مخرج له من قيضة الشقاء ( هؤلاء في النار ولا أبالي .....) إلا بصحبة الخاصة العليا – أهل الحضرة الخاصة – أهل الرتب – رجال الدوائر . ذكره الشيخ عبد العزيز الدباغ قطب المغرب رحمه الله وهذا لعمري أنفس ما يقال في شأن هذه الطائفة النفيسة العزيزة لمن ألقى السمع وهو شهيد . فتوقف عتد هذا تغنم .
    - مؤذي الأولياء متوعد بحرب من الله تعالى بصريح القرآن العظيم . قال العارفون بالله أّنه يموت على سوء الخاتمة لأنّ من حاربه مولاه لا يفلح أبدا . طبعا إن لم يتب . ( من آذي لي وليا آذنته بالحرب ) الآية الكريمة .
    - أخي العزيز . لقد ظل التصوف منذ منشئه- تحنث النبي صلى الله عليه وسلم بغار حراء
    وزهده وورعه ومن بعده الصحابة أهل الصفة من فقراء المهاجرين وعبر كل القرون المتلاحقة مدرسة لتهذيب النفوس وتطهير القلوب ( راجع قوت القلوب لأبي طالب المكي ) وتزكية النفوس والجهاد ونصرة الدين وقضاء حوائج المسلمين وتأليف قلوبهم ( أنظر دور الشيخ البرعي في المجتمع السوداني ) ولم يكن في يوم من الأيام دعوة للتبطل والجمود والتخلف لأنّ العلم شرط صحة في التصوف والتخلف والعلم لا يجتمعان ، فمن كان به قعدة وتقوقع فإما لجهله هو أو لغلبة الأحوال عليه وإصطلامه في شهود مولاه وتراكم الجذب عليه فهذا لا يؤاخذ ويعذر . راجع زواية الشيخ قريب الله في أم درمان وزاوية شيخ شاطوط في مدني وشيخ مكرم في الرميلة وفتش على دعواك بالخمول والتخلف فلن تجد لذلك أثرا .
    - وحتي ما قبل الحكم الثنائي بالسودان كان التصوف على نقائة وأصوله ما إن يشب الصبي حتي يرسل لمراكز القرآن ( الخلاوي لحفظ القرآن المجيد دون العاشرة ثم يجالس العلماء لدراسة متون الفقه ( عبادات ومعاملات ) ويختم عليهم مختصر الإمام خليل مرات ومرات خلاف المتون الأخرى والشروح كرسالة إبن أبي زيد القيرواتي وكتب التفاسير والحديث وغيرها
    حتي يصير الشاب فقيها يقطع العلماء بالأدلة بعهدها يعطى العهد ( كبيعة الشجرة ) . وعلى قولهم وتقريراتهم أنّ من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق .
    - التصوف ياأخي علوم ومقامات لا نهاية لها وهذ ا محل طلب العقلاء لهذا الطريق وبه يصح السير إلى الله تعالي ( السير بالأرواح لا الأبدان يا سالكا طرق العرفان ) فإذا صدقت النية ( الطريق لمن صدق لا من سبق ) وصح العزم ( لهم همة لا ترضى بالدون ولو تعلقت همة أحدهم بالثريا لنالها ) ولزم الأدب مع أستاذه وأحبه محبة مجردة كمحبة الصبية لبعضهم بعضا ،صافية بريئة خالية من الغرض ، وقويت هذه الرابطة كانت هي المغناطيس الجاذب لما في باطن الشيخ فيحصل له من الفتح ما عسر عليه دهورا طويلة
    ( الفتح لا يكون إلا عن طريق أوراد الشيخ بخصوصها – لأنها مبرمجة وموصلة بالشبكة المتصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم وهي المعروفة في إصطلاح القوم بالسلسلة . فينتفع بالشيخ حيا وميتا ( الميت سيف قاطع ) . أما رأيت سيد أولياء السودان أحمد الطيب ود البشير يقول أنّه يوصل لله تعالى بالنظرة الواحدة سبعين رجلا فكما تربى الصحابة الأماجد بنظراته صلى الله عليه وسلم فكذلك ورثته ونوابه من علماء الآخرة يفعلون . وكيف تعجب وقد جعل الله من عجائب صنعه ونفوذ مشيئته أنّ بعض الحيات تفقس بيضها من بعد بالنظر
    ويقتل بعضها الناس بمجرد النظر إلى عينيه – ريموت عجيب – فكيف بمن جعله الله تعالى وليه وصفيه وخزانة أسراره والدال إليه على بصيرة . ( لا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت عينه التي يبصر بها وأذنه التي يسمع بها ويده التي يبطش بها........إلخ.) الحديث القدسي وهذا ما يسميه الصوفيه بفتح الحواس الباطنة ،
    - ما بالك يا أخي بطائفة لها مائتا ألف علم ( فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما ) الآية من سورة الكهف وهو أبي العباس الخضر عليه السلام وهو جند من جنود الله تعالى في الأرض ولم يزل حيا . فهذا العلم اللدني الذي تتعلق به همم العافين بربهم وتشرف . وتحدوا بذلك منكريهم إن كان لهم عشر علومهم المذكورة ولو يذكروا فقط أسماءها !!! بعدا بعدا . فالذي يستمد من الحق ليس كمن ينسب الأشياء لكسب نفسه الهالكة .
    - قيل لبعض الأمراء العباسيين وقد إحترقت مكتبته العظيمة وأغتم لذلك غاية الغم: لا بأس فلان ( الصوفي ) يمليها عليك – أي رأسا وحفظا فلا عجب بمن إتصل بمن عطاؤه بلا كيل ولا وزن ( ولسوف يعطيك ربك فترضي ) .
    - وللكلام بقية تاتي إن شاء الله تعالى لضيق الوقت وكثرة المشاغل .
    والحمد لله أولا وآخرا
    والصلاة والسلام الأتمين الأكملين على نور الهدي ومصباح الدجي سيدنا محمد وآله وسلم
                  

العنوان الكاتب Date
حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان الرشيد حسن خضر05-26-07, 06:09 AM
  Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان محمد عثمان الحاج05-26-07, 06:42 AM
  Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان Shawgi Sulaiman05-26-07, 07:09 AM
    Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان Tragie Mustafa05-26-07, 07:39 AM
  Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان almulaomar05-26-07, 05:06 PM
    Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان ابوحراز05-27-07, 06:36 AM
      Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان الرشيد حسن خضر05-29-07, 06:18 AM
        Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان ابوحراز05-29-07, 06:39 AM
          Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان ابو جهينة05-29-07, 07:02 AM
            Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان almulaomar05-29-07, 12:52 PM
              Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان almulaomar06-03-07, 12:28 PM
                Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان Adam Omer06-03-07, 02:18 PM
            Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان الرشيد حسن خضر06-07-07, 06:38 AM
              Re: حملة جماهيرية ضخمة لمحاربة الشعوذة في السودان محمد عثمان الحاج06-07-07, 07:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de