الطرق الصوفية في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 04:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2007, 10:40 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطرق الصوفية في السودان (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الاخ دينق
    تحياتي
    رغم ان الموضوع ليس قاصرا على السودان، لكنه يحوي معلومات هامة.. لذا ارجو المعذرة في نشره، هنا واتمنى ان يفتح المجال واسعا للنقاش في الطرق الصوفية في السودان، وخارجه.. واتمنى كذلك ان يلتزم الاخوة المتداخلون الحوار الجاد، بعيدا عن الاسفاف الذي اصبح ديدن معظم المتداخلين في المنتدى.. وذلك حتى تعم الفائدة الفكرية المرجوة الجميع..
    مودتى..


    حليمة

    التصوف الإسلامي:

    الإسلام المبسط؟


    درويش مصري في عرض في القلعة في القاهرة يحظى التصوف الإسلامي بشعبية كبيرة في الغرب، وفي ألمانيا أيضا. ويبدو أن أحد أسباب ذلك هو الظن بأن الصوفية تختلف عن الإسلام المحافظ. لكن هذا الظن لا يتمتع بالصحة الكاملة كما تراه كاتبة المقال انغا غيباور

    إن تاريخ الصوفية يعتبر في واقع الأمر تاريخا ناجحا لأن التصوف الإسلامي استطاع الإنتشار في أجزاء كبيرة من العالم، من الهند حتى إيران، ومن تركيا حتى شمال إفريقيا، وأكثر من ذلك هناك العديد من الطرق الصوفية في أوروبا.

    من ناحية أخرى اتسم تاريخ الصوفية بحالات الإضطهاد، ففي الأزمنة الأولى عانى المتصوفون من اضطهاد حكام بعض البلاد الإسلامية حتى درجة القتل. وكان الحكام غالبا ما يبنون ذلك على حجج وبراهين دينية، مثل الشرك بالله وهو أحد الذنوب الكبيرة في العقيدة الإسلامية.

    أدرك المتصوفون الآله حقا في كل الأمور، لأنهم يرون أن كل شيء مبدؤه الرب الخالق الواحد. مثل هذه الآراء فُهمت خطئا على أنها شرك بالله. أضف إلى ذلك أن بعض المتصوفين يحترقون شوقا إلى الفناء في ذات الله وعند بلوغ هذه الحالة تصدر منهم عبارات يُحكم عليهم من خلالها بالالحاد. فعلى سبيل المثال أُعدم الحلاج، المتصوف الكبير، عندما قال "أنا الحق" أي أنه يرى الله في شخصه.

    علاقة متوترة مع الحكام

    كانت هناك أيضا أسباب سياسية مهمة وراء هذا الإضطهاد. فبدءا من القرن الثاني عشر الميلادي نظم الصوفيون أنفسهم إلى طرق وحازوا بحب المواطنين البسطاء ونالوا تقديرهم لدرجة أنهم أنزلوا بعض الصوفيين منزلة الأولياء. لهذا اكتسبت الطرق الصوفية نفوذا روحانيا وماديا كبيرا وتأثيرا قويا على المواطنين أصبحوا من خلاله خطرا قد يهدد الحكام الفعليين.

    والعلاقة اليوم بين الصوفيين والحكام ليست منسجمة في كل البلاد. فعلى سبيل المثال هناك مؤشرات في إيران لوجود ضغط على الطرق الصوفية بحجة نشرها أفكار منافية للإسلام، كما أنه من المعروف عداء الوهابية المهيمنة في المملكة العربية للصوفية والحد من حرية أعضاء الطرق الصوفية في المملكة.

    إلا أن الصوفية تتمتع في كثير من الدول الأخرى باحترام كبير. فعلى سبيل المثال اقترحت كل من تركيا ومصر وأفغانستان اعتبار عام 2007 "عام مولانا" تكريما لمولانا جلال الدين الرومي، الصوفي الكبير مؤسس الطريقة المولوية للدراويش الصوفية المعروفة برقصها الدائري.

    الروحانية العميقة ذات الأثر القوي

    لا تزال الصوفية تأخذ بالقلوب حتى يومنا هذا. فمقومات الصوفية الغامضة والروحانية العميقة لها تأثير قوي. إن الصوفي لا يهتم كثيرا بالبحث عن الله بطريقة نظرية ولكنه يريد أن يحس به روحانيا وجسديا.

    يجد الصوفي نفسه في الطريق إلى الله أو على الأقل في الطريق إلى القرب منه. ذلك لأن الهدف الأسمى للصوفي هو إزالة الحجاب بينه وبين الله والفناء في حبه. من أجل ذلك يقوم الصوفي بعبادات مختلفة مثل الصوم فترة طويلة أو الذّكْر وهو الإستمرار في ذكر الله بصيغ معينة مصحوبة بتمارين للتنفس.

    لا يزال التصوف الإسلامي يتهم بالخروج عن الإسلام القويم بسبب التصور القائل بوحدانية الوجود والبعد عن الإسلام المحافظ التقليدي.

    على الرغم من ذلك فإن الصوفيين راسخين في العقيدة الإسلامية. فهم يسيرون على نهج القرآن والشريعة التي يأولونها حسبما يتفق معهم. هذا الإرتباط الوثيق بالإسلام يؤكدها حبهم وتقديرهم الذي يكنوه للنبي محمد. فهم يعتبرونه المتصوف الأول والقدوة المطلقة للمؤمنين. وبعض الصوفيين أمثال إبن عربي ذهبوا أبعد من ذلك ووصفوه بـ"الإنسان الكامل".

    بهذا يعتبر وصف الصوفية بالإسلام المبسط أو بالغير إسلامي من الخطأ بمكان. فالصوفيون مسلمون يطبقون الشريعة ويعيشون حياتهم اليومية طبقا للإسلام. وعلى المرء أن يعتبر التصوف الإسلامي كصورة أخرى من الصور العديدة للإسلام، وبناء عليه يعتبر المتصوفون راسخين في العقيدة مثل أتباع الطرق الإسلامية الأخرى.

    بقلم انغا غيباور
    ترجمة عبد اللطيف شعيب
    حقوق الطبع قنطرة

    نقلا عن القنطرة.. الرابط التالي:ـ
    http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-471/_nr-532/i.html
                  

العنوان الكاتب Date
الطرق الصوفية في السودان Deng05-14-07, 02:21 AM
  Re: الطرق الصوفية في السودان هاشم نوريت05-14-07, 03:06 AM
  Re: الطرق الصوفية في السودان حيدر حسن ميرغني05-14-07, 03:09 AM
    Re: الطرق الصوفية في السودان حليمة محمد عبد الرحمن05-14-07, 10:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de