|
هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟
|
بلامس شاهدت برنامج الضيف كانت دكتورة متخصصة فى الجنس وكل ما يتعلق به وكيفية الحفاظ على الصحة وكانت الحلقة تسير بصورة جيدة اسئلة واجوبة حتى جاءت متصلة من مصر تشكو من زوجها وانه مصاب ببرود وقالت انها مازالت كما هى قبل الزواج وذكرت للدكتورة انها ذكرت حال زوجها لصديقتها مما اغضب الدكتورة وتبدو انها متدينة حسب مظهرها واستدلالاتها . ولكن مالم اعرفه اذا ذكرت تلك الزوجة ما بينها وبين زوجها لصديقتها يعد جرما وهذا صحيح طبعا ولكن لم يسال احد الدكتور الا يعد ان تحكى تلك الزوجة ما بينها وبين زوجها على الهواء مباشرة لملايين البشر علما انها ذكرت اسمها ودولتها الا يعد هذا خروجا ايضا. لماذا لا تكون الاسئلة فى مثل هذه الامور عبر الرمز وذكر الدولة كتابته عبر الفاكس او الايميل بدلا من الهاتف؟ هب ان اهل وجيران ذلك الزوج كانوا يشاهدون تلك الحلقةمن البرنامج كيف سيكون الحال النفسى لذلك الزوج؟.... اين الحق هنا؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: هاشم نوريت)
|
شكرا على المعلومة و أن كانت ناقصة(يعني الحلقة كانت ليلةامس، باي توقيت؟)
مشكلتك كرجل سلفي ذاهل. ذهلت حتى عن مرادك! كتبت:Quote: انا لا اتحدث عن الصراحة الذى سالت عنه هو ان تتصل زوجة شخص ما وتتحدث عن ان زوجها لا يعاشرها بسبب انه كذا وكذا هل تعتقد ان هذا الامر صحيح وليس فيه اى كشف عن الذى لا يجب كشفه الا فى حدود مع دكتور مثلا وليس على الهواء ليطلع عليها الجميع هذا هو سؤالى. |
انت لست بصدد الخطأ و الصواب و لست بصدد النسبية و الظروف و الحيثيات. انت لست بصدد اللياقة و الذي يقال و الذي لا يقال. انت بصدد الذي يجوز و لا يجوز شرعا. شيخ نوريت ذهلت حتى عن عنوانك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأعزاء
أعتقد أنكم لم تفهموا سؤال الأخ هاشم واستعجلتم بوصفه بالأصولي وغيره.
من المحرمات في شرع الإسلام أن يحكي/تحكي الزوج/الزوجة عن علاقتهما الجنسية لأصدقائهما وبالذات إن كان لها علاقة بضعف أو برود أو غيره..
وفي حين لا عيب في سؤال الأطباء والمختصين فإن هناك سرية تعامل بين المشتكي والطبيب.. أما في حالة البرنامج المذكور (اسمه اليوم السابع ومقدمه محمود سعد) فقد قامت المتصلة بسؤال الطبيبة على الهواء مباشرة مشتكية عجز زوجها وذكرت اسمها ودولتها وعمرها وعمره وتفاصيل أخرى...
سؤال الأخ هاشم هو هل ينضوي ذلك تحت بند حكاية أسرار السرير للعامة؟
---------------
بغض النظر عن رأي الشرع.. أنا أظن أنه لا يجب أن تقوم المرأة بنشر أسرار زوجيتها وعلاقتها مع زوجها بهذا الشكل لأن فيه إهانة وتعريض بزوجها قد ينعكس على حياتها الزوجية بالمزيد من السوء.. وإن كانت تريد الحل الطبي فعليها مخاطبة الطبيب بصورة أكثر سرية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: أيمن جبارة الله الخضر)
|
جبارة دبايوا.
Quote: غض النظر عن رأي الشرع.. أنا أظن أنه لا يجب أن تقوم المرأة بنشر أسرار زوجيتها وعلاقتها مع زوجها بهذا الشكل لأن فيه إهانة وتعريض بزوجها قد ينعكس على حياتها الزوجية بالمزيد من السوء.. وإن كانت تريد الحل الطبي فعليها مخاطبة الطبيب بصورة أكثر سرية.. |
شكرا على مداخلتك واعتقد ان الذين تركوا الاجابة على السؤال ليس فى لقصورا فى فهمهم السؤال بل بحثا عن تحوير البوست فلذلك السكوت عنهم افضل من مجاراتهم والقضية المطروحة الكل يمكن النظر اليها بزاوية مختلفة عن الاخر غير النظرة الدينية. اجتماعيا مثلا ان يقال زوجة فلان قالت ان فلان مصاب ببرود جنسى فيشاع الخبر بين الناس فكيف ستكون الحالة النفسية للزوج؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: kamalabas)
|
الاخ ايمن جبارة الله، سلامات كتبت:Quote: أعتقد أنكم لم تفهموا سؤال الأخ هاشم واستعجلتم بوصفه بالأصولي وغيره. |
هو كذلك..شيخ نوريت رجل اصولي و سلفي و متخلف. يسعي و يريد ان يرتد بالسودان لعصر الكهوف وأقفاص الحريم.. عصر تسوده فتاوي الاسفاف و يتحكم فيه المرضى من رجال الدين المستهدفون للنساء تعبيرا عن كوابسهم الجنسية و انحرافاتهم الساكلوجية. بينما يتنسم و يستمتع الأن ينتاج الحضارة الانسانية الراقية في كندا، بكل ارحية و موات ضمير. و هي حضارة لم يشارك في صنعها ابن دقيق العيد او ابن تيمة او قدوته المباشر محمد بن عبد الوهاب. بل صنعوا الظلام و التخلف و الانحطاط.
و هذا اولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: هاشم نوريت)
|
شكرا عزيزي ثروت....... متابع حوارك مع نوريت ....."وأستهدافك "لأهل الشرق والذين يبدو أن لهم حصانة ضد النقد حتي لو كانو سلفيين أو كيزان حتي (كيزان حتي هذه مجرد أفتراض لا تقرير) ...أو كانت رؤاهم تتصدام مع "رؤي السودان الجديد" ....... تعد السلفية (عند البعض) رجسا من عمل الشيطان وأحدي الكبائر .... أن جاءت من التيار الاسلاموي التقليدي بالبورد يتم التصدي له بالانياب والاظافر أما أن جاءت من بعضي سلفي السودان الجديدأدروب-نوريت مثلا فهي رأي أخر يجب التساهل معه ويصبح التصدي له أستهداف للسودان الجديد والشرق!!!! 000لامجال لأعمال العقل والقول أن لفهم السلفي المتزمت والتطرف والخطاب الاسلاموي مرفوض بغض النظر عن موقع صاحبه......سوادني جديد أوقديم ..... لك ودي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: kamalabas)
|
Quote: شكرا عزيزي ثروت....... متابع حوارك مع نوريت ....."وأستهدافك "لأهل الشرق والذين يبدو أن لهم حصانة ضد النقد حتي لو كانو سلفيين أو كيزان حتي (كيزان حتي هذه مجرد أفتراض لا تقرير) ...أو كانت رؤاهم تتصدام مع "رؤي السودان الجديد" ....... تعد السلفية (عند البعض) رجسا من عمل الشيطان وأحدي الكبائر .... أن جاءت من التيار الاسلاموي التقليدي بالبورد يتم التصدي له بالانياب والاظافر أما أن جاءت من بعضي سلفي السودان الجديدأدروب-نوريت مثلا فهي رأي أخر يجب التساهل معه ويصبح التصدي له أستهداف للسودان الجديد والشرق!!!! 000لامجال لأعمال العقل والقول أن لفهم السلفي المتزمت والتطرف والخطاب الاسلاموي مرفوض بغض النظر عن موقع صاحبه......سوادني جديد أوقديم ..... لك ودي كمال |
صدقنى ياكمال هذه المداخلة غريبة ان تاتى منك انت وشكرا على اى حال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: AMNA MUKHTAR)
|
..ألاخت أمنة مختار تحية
غض الطرف...... بيت الشعر جاء في أطار وسياق الحديث عن تباهي أدروب بالعلم والمعرفة لذاته والحط عن شأن الاخريين في المجال نفسه....فكان أن رددت عليه مبينا أننا لا نناقش بجربندية وأنما بعلم ومعرفة الخ ....الحديث كله عن المعارف والقدرات الفكرية......لم يعتز أو يتفاخر أدروب بقبيلة أو يمارس تعالي عرقي في حوارنا أو.يطعن كمال تصريحا أو تلميحا في شأن عرقي ولم يمسه كمال عرقيا أو جهويا ....أختلفنا في الكثير الا أننا لم نخوض في عرقيات أو جهويات.... هذا مستنقع أسن لم نرده.....ولا أعتقد أنا.شخصيا بأني أتميز عرقيا علي أحد ويوما أن أعتقد هذا سأأكون قد فقدت جوهر أنسانيتي..... لكمال عباس عيوبا كثيرة ليس من بينها أدعاء التميزالعرقي ولم يا أخذ علينا أدروب الذي تناصريه هذا...... ......نعم أختلف تماما مع أدروب وونوريت في قضية الدين وهذا حقي وقد أختلفت مع فرانكلي وسبيل..ود مهيرة في ذات الصدد وخلافي دائما مع أفكارهم لا مع.قبائلهم.... ..... أنا لا أستهدف العرق وأنما أستهدف الفكرة .....أرجو أن أكون أوضحت.... كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: د. بشار صقر)
|
الأخ ايمن ُثانيا:
Quote: سؤال الأخ هاشم هو هل ينضوي ذلك تحت بند حكاية أسرار السرير للعامة؟ |
لا.. لا ينضوي
هذا السلفي حريص على التابو(الجنس) كقوة ردع وارهاب ديني و قميص عثمان يرفع في وجه النساء حتى يضمن انصياعهم و تواريهم. و ما من مجتمع تخلف فيه النساء و إلا اشار لتخلفه المبين. و شيخ نوريت و التخلف مترادفات. هذا المرتد(حضاريا) يمارس علينا(المرض) الفكري. يعيش حرَ في كندا و يريد ان يدخل تلك المرأة في كهوف التوربورا. انه يشاركنا الفكرة بعد ان وصل هو لوجهة نظره حولها. راجع مداخلته الاولى. و ما ملاحقه المتوالية إلا هي الوجل الذي يليق بالسلفي زائق العقل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: شكرا عزيزي ثروت....... متابع حوارك مع نوريت ....."وأستهدافك "لأهل الشرق والذين يبدو أن لهم حصانة ضد النقد حتي لو كانو سلفيين أو كيزان حتي (كيزان حتي هذه مجرد أفتراض لا تقرير) ...أو كانت رؤاهم تتصدام مع "رؤي السودان الجديد" ....... تعد السلفية (عند البعض) رجسا من عمل الشيطان وأحدي الكبائر .... أن جاءت من التيار الاسلاموي التقليدي بالبورد يتم التصدي له بالانياب والاظافر أما أن جاءت من بعضي سلفي السودان الجديدأدروب-نوريت مثلا فهي رأي أخر يجب التساهل معه ويصبح التصدي له أستهداف للسودان الجديد والشرق!!!! 000لامجال لأعمال العقل والقول أن لفهم السلفي المتزمت والتطرف والخطاب الاسلاموي مرفوض بغض النظر عن موقع صاحبه......سوادني جديد أوقديم ..... لك ودي كمال |
عزيزي كمال طبعا انا الامور الفارغة دي ما تمشي معاي. معركتنا مع الشمولين و الإقصائين و الرجعين و العنصرين اعداء الإنسانية، يفصلنا منها القبر.
نواصل
و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: معركتنا مع الشمولين و الإقصائين و الرجعين و العنصرين اعداء الإنسانية، يفصلنا منها القبر. |
نعم ولا ا ستثناء لزعيم طائفة او عضو لجماعة انصار الملوك الوهابية فكل القوى استخدمت الدين كاداءة لنصل لواقعنا الحالى من عنصرية وتخلف وادامة التهميش وبعدين يانوريت هاميك شعور الزوج اوى يعنى , وخايف على احاسيسه اما ان يحتفظ بزوجه كديكور للوجاهة الاجتماعية وكتحفة ضمن الاثاث المنزلى , فذلك لا يعنيك كثيرا . انتوا ياانصار الملوك محنتكم محنة مع النساء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: kamalabas)
|
Quote: انت تتخذ من " الهوس الديني" ذريعة مشكوفة ومفضوحة لمطاردة خطاب الهامش |
نفهم من كدا أن لرجعيي الهامش مساحة خاصة يمارسون فيها التبشير بالهوس و التخلف؟ مشكلتك يا دكتور انك تعارض الطائفية من الخلف. اي من مواقع اكثر انغلاقا و تزمتا. من مواقع الاسلام السياسي.
ليس لنوريت او أدروب أو محمد سليمان أو انت ذاتك. ليس لكم حصانة لترتدوا ابنا للعصور الوسطى. ان اتيتم من الهامش او من المركز! الرجعي رجعي و لو اتى من الفردوس. و ليس لمتخلف حصانة..البتة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: هاشم نوريت)
|
Quote:
لنوريت او أدروب أو محمد سليمان أو انت ذاتك.
ليس لكم حصانة لترتدوا ابنا للعصور الوسطى. ان اتيتم من الهامش او من المركز! الرجعي رجعي و لو اتى من الفردوس. و ليس لمتخلف حصانة..البتة
|
اولا لست مع التيار الاسلامي
صدقني يا ثروت لست ضد نقدك مثلا للتيار الاسلامي
الشك في مقاصد كمال وتلك مع اردنا كشفه
ولست ارى اي ضرورة للحصانة لاحد من احد في مسار النقد فانا ارى في نقدك للتيار الديني عموما تماسك سواء حول طائفية او ترابية اكثر من نقودات كمال ولهذا تراني لم ارد لك في معظم بوستاتك بل كنت على وشك الاستناد الى بعض مقولاتك
الموضوع مع كمال مختلف فهو انتقائي وهذا مع اود الاشارة اليها المسالة في حالة الهامش مختلف لانو الهامش في مخاض الميلادوالتحول من القديم من الىالجديد ولا بد من ظلال القديم الهيمنة في الجديد وفي راي كل برامج الهوس الديني والطائفي تموت بحكم طبيعة المشروع الهامشي وهي مشاريع لا مجال ولا فرص لها للبقاء في ظلال المشروع الهامشي التحرري المتنوع
كما ان صياغة المشروع في افق "التنوع التاريخي والمعاصر" ليس مثل انجاز مهام حزبية بهيكلة واضحة ده مشروع معرفي في اساس وبالتالي في طور التشكل على دوام
ولكن المركز ونخبها عليهم انجاز الكثير من النقودات حول الهوس الديني والغير ديني في فضاءاتهم الثقافية المركزية المهيمنة من قبل هؤلاء الجماعة وداخل طوائفهم قبل ان يكون هذا الموضوع هي من اولوياتهم في نقدهم الموجه الى الهامش اذ من اولويات الهامش اليوم وقف مسلسل الموت اليومي ورفع ظلم التاريخي ثم البحث في القضايا الاخرى في الوقت نفسو
انا مع نقدك لتيار الهوس الديني واراها متماسكة اكثر من نقد كمال عباس وهذا ما لزم التوضيح حول تلك الكود واعود لكمال في براح آخر
وغيرها "قضايا ذات اولوية في مشهد "اهل الهامش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: هاشم نوريت)
|
كتب د.بشار
Quote: الشك في مقاصد كمال وتلك مع اردنا كشفه
ولست ارى اي ضرورة للحصانة لاحد من احد في مسار النقد فانا ارى في نقدك للتيار الديني عموما تماسك سواء حول طائفية او ترابية اكثر من نقودات كمال ولهذا تراني لم ارد لك في معظم بوستاتك بل كنت على وشك الاستناد الى بعض مقولاتك
الموضوع مع كمال مختلف فهو انتقائي وهذا مع اود الاشارة اليها |
كمال أنتقائي .....كتب كمال في موضوع الشريعة
Quote: أرفض طرح ذج الدين في السياسة لو جاء من منصة قوي الاسلام السياسي الحاكم أو الطوائف والاحزاب التقليدية أو التيارات السلفية أو من منصة قوي الهامش والسودان الجديد....أرفض هذا مبدئيا... وقد وقفت وأنا طالبا ضد محاولة تطبيق الشريعة 1988 ........وقد رددت كثيرا أني ضد تطبيق الشريعة ولكني لن أنقلب عليها لو مررت من خلال البرلمان الديموقراطي وسأأعمل علي تغير الدستور والقانون وقتها ليتماشي مع مبادئي العلمانية |
بعض المآخذ.علي الطوائف علي المستوي السياسي Quote: أدان موقف الطوائف من ثورة 1924 ومن ثوارها وأنحزت للطرح الوطني القومي للثوار......وآني رفضت أئتلاف السيدين ضد الوطني الاتحادي 1956 وأدنت أحتضان الطوائف وأحزابنا الوطنية لجبهة الميثاق لأستخدامها ترياقا مضادا ضد اليسار الصاعد يومها ثم أرتكاب خطاء حل الحزب الشيوعي..... ........حينما أتحدث عن الطائفة أقول أنها وعلي علاتها قدأسهمت في كذا وكذا مماأقتبسته عني وأنها مؤسسة تعلو علي الجهوية والقبلية ولكنها تتقاصر عن السقف القوي...... .........نعم أظل أردد أن الحزب الاتحادي ليس حكرا علي الختمية وأن خطه الفكري أصلا علماني وأن الطرح الاسلاموي دخيل علي ذلك الحزب والدليل أن التشريعات الاسلاموية لم تطبق طيلة العهود الديموقراطية-ومن ناحية أخري أقول أن علي تيارات الاصلاح والتحديث أن تصارع من أجل التغير داخل هياكل الاحزاب الكبري وأن تكون رصيد لقوي التغيرالعام ...... كررنا كثيرا أن علي تلك الاحزاب أن تشيع قيم المؤسسية والتحديث في هياكلها وأن تعمل علي أرساء مبداء تداول القيادة وضخ دماء جديدة في شرائين تلك الاحزاب وأن تشاع الديموقراطية في مؤسسات تلك الاحزاب من قاعدتها لقمتها وأن تصيغ برامج جديدة تراعي التغيرات الداخلية والخارجية وأن تعالج قضايا الهامش وظلامتهم وتنحاز لأهله والا تجاوزتها قوي الهامش الخ..... |
......طيب نجيك يا بشار نريد رأئك في موضوع تطبيق الشريعة..... وأسلمة الدستور والقانون وفي صيغة مؤتمر أسمرا حيثت طرحت مشروع دستور وقوانين" علمانية" .....كنت أتمني أن تنتهج الموضوعية في التعاطي مع ما يطرح كمال تأخذ الايجابي وترفض السلبي منه وتطرح بديلك له بدلا عن التعسف والاحكام المسبقة .....وبالمناسبة كمال لايدعي أصلا الامساك بقرون الحقيقة المطلقة وأمتلاك ناصية الحقيقة وفصل القول.....أختلفت والاخ ثروت في موقفنا في حالة تمرير قوانين أسلامية خلال برلمان ديموقراطي وقد طرحت رؤية أري الافضل نسبيا مع أني أعترفت أن بها ثقوب وثغرات ومسالب!!!!! 000000ليس هناك هناك أي تبرير لرفع شعار الشريعة من أبناء الهامش فهم قد أكتوا أكثر من غيرهم من ذج الدين.في السياسة وتوظيفه.في لضرب قضاياهم.....كان المنطقي أن يكونوا أكثر حرصا من ثروت في قضية فصل الدين عن السياسة ...... عموما نكرر رفض تطبيق أيا كان موقع رافع شعارها.. ..كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: kamalabas)
|
الأخ د. بشار
شكرا لاضافتك الضافية. طبعا انا من اكتفي باخذ الكلام من (خشيم سيدو). إن كنت لا تسعى لدولة دينية فلك عندي سعة رفيق الهم.
مع الاحتفاظ بحق النقد لي و لك من طبيعة الحال.
و لنتناقش إذا حول مفاهيم شيخ نوريت و اشباهه حول الثيرقراطية و مجتمعه الكهوفي الذي يسعى اليه. و حول مراميه من مدخله العليل، كسياف في خدمة دولة الوهابية.. في قبوها المظلم. اخونا كمال عباس من اؤلئك الماحورون الذين نستفيد بمحاورتهم. نختلف و نتفق معه(بمتعة) سأعود أليك في مفاهيم النضال نحو سودان ديمقراطي لا مركزي و استراتجية بعض الاصوليون الراجمة لهذا الفهم من منصة قضايا الهامش!
تحاياي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: kamalabas)
|
الاخ محجوب كتبت:Quote: وبعدين يانوريت هاميك شعور الزوج اوى يعنى , وخايف على احاسيسه اما ان يحتفظ بزوجه كديكور للوجاهة الاجتماعية وكتحفة ضمن الاثاث |
طبعا نوريت لا تعنيه المراة. فهي عورة و صوتها عورة. و هي مخلوق من الدرجة الثانية! فان صادفت زوج صحيح جنسيا فهذه منه من الله سبحانه و تعالي. تحمده حمدا حتى يرضي. و أن صادفت رجل عنين، تضرعت بالشكوي لرب العالمين و اكتفت. و ما عليها ألا الرهبنة و كبت احاسيسها و مشاهرها الطبيعيين. حفاظا على سمعة زوجها و ضعه الأجتماعي بل و حتى سمعة دولته!؟ و أن تجرات و تكلمت، ينتظرها الشيخ الكندي بالفتاوي و ينبهنا بمخالفتها الشرع! و ما عنوان بوسته ألا إجابة في شكل سوأل لا تحتمل جوابا مواز. بل سيجزي الله خيرا من جرَم و وآزر و عض بالنواجز على (الشرع). ثم زار و خفَى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: هاشم نوريت)
|
الدكتور ..بشار تحية أنك ترسل الكلام أرسالا جزافيا بلا أدلة ولا توثق كيف? قلت
Quote: وتاييدك لمؤتمر مرجعيات الحزب الاتحادي الذي شرعن سلطة "سيد السماحة السيد" اي السلطة الدينية بدلا من نقد المؤتمر من اساسو والدعوة الى تعضيد القوى التحديثية |
هات دليلا علي زعمك هذا يا بشار? وهات دليلا علي الاتي مع تاييد احزاب
Quote: على رؤوسها شيوخ وائمة كما يوحي بذلك قولك ان عبدالرحمن المهدي طوّر حزب الامة |
....أين قلت أن الامام عبد الرحمن طور حزب الامة? الامام عبد الرحمن أنشاء حزب الامة وحديثي كان يصب في نقطة مختلفة دعني أوضحها للقاري : قلت أن العهد الاخير للمهدية شهد تمزقا في النسيج الاجتماعي وتصاعد النعرات القبلية ....فقد.تم قتل مادبو زعيم الرزيقات لخلاف سياسي مع السلطة المهدويةوقتل التوم ود فضل زعيم الكبابيش وحبس علي دينار زعيم الفور -بواسطة الخليفة-في أمدرمان الي أن هرب لدارفور عشية معركة كرري!!!! وقتل شباب ورجال قبيلة البطاحين بأمدرمان....وسجن الزاكي طمل ومات في سجنه وحبس أبو سن زعيم الشكرية بأمدرمان الخ ..الخ جاء الامام عبد الرحمن فرتق الفتق ليتمازج الفور والتعائشة والرزيقات والهبانية والحسانية وفرع من الجعلية في أطار طائفة الانصار وينصهروا ثم عمل الامام علي ردم الجسور مع طائفة الختمية فلم نشهد التناحر الدموي بين الطوائف كما يحدث في باكستان أو لبنان هذا ماقلناه فأين الخطا ء فيه دلنا عليه? ..هذا الرصد والتحليل لايعني ( بالتأكيد) عدم وجود سلبيات كبيرة للطوائف هناك سلبيات علي المستوي الاجتماعي وأخطاء سياسية تناولتها في المداخلة السابقة وكتب بشار
Quote: مفهوم العلمانية قراءة مسطحة جدا وتعتقد بانها مجرد قوانين واسئلة تجاوب عليها على طريقة نعم او لا واكبر دليل على ذلك انت تستند الى مقررات اسمرا كاساس لدولة علمانية متجاوزا حقيقة انو اثنين من الاحزاب الاساسية التى وقعت على المقررات ذات رؤوس دينية وهم الامام الصادق المهدي و"سيد السماحة مولانا السيد"محمد عثمان الميرغني فهل تريد ان تؤسس دولة علمانية يقودها الائمة والملالى؟ |
ولم يدلنا بشار علي فهمه العميق والذي يناهض علمانيتنا السطحية? 0000أذا ثبت الامة والاتحادي علي قيام دولة مدنية ودستور مواطنة فأني أعتقد أن هذه خطوة جيدة...ماحدث في أسمرا خطوة أيجابية ثبتت عليها الحركة الشعبية ومؤتمر البجا الخ هل تريدني رفض تلك الصيغة العلمانية لمجرد توقيع الامة والاتحادي عليها? أي منطق وأي موضوعية هذه يابشار? ...نعم علي مستوي التنظير المقررات جيدة نرجوأن تنزل في أرض الواقع!!! ......أنا مع العلمانية علي مستوي البناء السياسي والدستور والقانون فعلا أسعي لاعمال تشريعات وقوانين علمانية.... ولكني لاأدعو لحظر ألاحزاب التي تدعو لتطبيق الشريعة ولا لسن قوانين تحظر الصوفية والطوائف من ممارسة السياسية.....فهل تدعو لذلك? وعلي المستوي الاجتماعي لن يكون همي ملاحقة الناس الذين.يتمسحون بالقباب ويلتمسون البركات !!!!أو من يقسم أو يعتقد في.شيخه .....هذا ليس حقلي....ولكني أعتقد أننا بحاجة لحركة تنوير وأستنارة وتثوير ثقافي وأجراء تغيير عميق في البنية الاجتماعية بمحاربة الامية والجهل والتخلف ...... الواقع الاجتماعي والعادات والتقاليد لا تعالج بقرارات وتشريعات فوقية وأنما بتغييرات في البنية الاجتماعية والثقافية ...بعدها.ستنغرس قيم ومفاهيم العلمنة عميقا في مجتمعنا .....مشكلة دار فور..... تهميش/مظالم ومرارات/ عدم توازن في توزيع الثروة والسلطة الخ .....نعم قام المؤتمر الوطني بأشعال الفتن الجهوية و العرقية وأستخدام طرفا من أبناء دارفور ودعمه علي أساس عرقي وبذات القدر ركب المؤتمر الشعبي الموجة وعمل علي أثارة النعرات العرقية هذا ما نقصده بأشعال الفتن العرقية...... كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: أين قلت أن الامام عبد
الرحمن طور حزب الامة? الامام عبد الرحمن أنشاء حزب
الامة وحديثي كان يصب في نقطة مختلفة
|
شنو يا كمال ؟ الواحد الا يكتب النص وبضبانتو كمان ولا شنو؟ اولا انا ما برسل الكلام جزافا النص اذا بنتمي لك حرفيا بختو بين قوسين اما اذا استخلصنا المعنى من خلال تحليل مقالك قاعدين نخليهو مطلوق من دون كود ومن حقك انكاروا
بخصوص حزب الامة انت قلت
Quote: الامام عبد الرحمن المهدي واريدهنا القاء الضوء علي النقله النوعيه التي قام بهافي تاريخ كيان الانصار وحزب الامه
|
(حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية )
يعني هسي النقلة النوعية الذي يحدثه الامام لحزب الامة الامه ما معناها قولا صريحا منك بتطوير هذا الامام لحزب الامة
ولا كنت تقصد نقلة الى الخلف !؟
بخصوص مؤتمر المرجعيات هنالك بوست فتحت عن المؤتمر نشره على ما اذكر خرماج انت تصديت وبقيت اتحادي وعلى السكين كمان اكثر من صاحب البوست وجموع الاتحاديين الذين توافدوا فرادا وجماعات ورحت تشرح المؤتمر شكلو كيف
واسماء دي منشور كيف
ووبخت الذين اشاروا سلبيا لمسالة التبرك لدى "سيد السماحة" وتحدثت عن المؤتمر باعتبارو خطوة الى الامام ضاربا بعرض الحائط مجهودات القوى الحديثة التي تقاتل من داخل الحزب لازاحة المرجعية الدينية التي تسئ الى الحزب اكثر مما تفيده يعني بالنسبة لك شرعنة "مولانا" في الحزب كانت خطوة الى الامام .. طيب التاييد والوقوف الى جانب السلطة الدينية لو ما كده يبقى كيف يا كمال ؟
بعدين انت يعني حلال عليك تحليل خطابات السودان الجديد وحرام على الآخرين تحليل وكشف الايحاء الطائفي في خطابك لماذا؟
من حقك ان ترفض ما ذهبنا اليها من تحليل ولكن لا اعتقد بان ما نقوله كلاما جزافيا لانو حينما تقول بان فلانا احدث نقلة نوعية في حزب ما فانت تقول بالواضح انو طور الحزب ولا شنو يا جماعة الخير
بعدين كلامنا عن الطائفية وغيرو كلو في حقل السياسي وليس في الحقل الاجتماعي يا كمال حديثنا عن "الامام" وعن "السيد السماحة" وغيرو كلو في لحظة تورطهم في الحقل السياسيي لا مشكلة عندي او تعليق او رفض او ملاحظة حول حقهم في "الامامة" او" السيادة" حينما تاتي في سياقات الحقلالاجتماعي (الديني) حصريا و الذي يلامس فقط هموم المؤمنين بامامتهم او سيادتهم وليس كل جماهير الشعب مشكلتنا مع الائمة تبدا لحظة نزولهم وباوهام رمزيتهم المقدسة الى الحقل السياسي النقطة دي مهم جدا.
شايفك انتقائي برضو في ردودك وتتفادي الاشارة الى نقاط استفساراتنا وكده ولا ده من ضيق الزمن الذي نعاني منه جميعنا في هذه الايام
ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يجوز شرعا السؤال عن الجنس على الهواء مباشرة مع ذكر الاسم والدولة؟ (Re: هاشم نوريت)
|
وكيف أؤويد مؤتمر المرجعيات وأنا القائل
Quote: أقول أن علي تيارات الاصلاح والتحديث أن تصارع من أجل التغير داخل هياكل الاحزاب الكبري وأن تكون رصيد لقوي التغيرالعام ...... كررنا كثيرا أن علي تلك الاحزاب أن تشيع قيم المؤسسية والتحديث في هياكلها وأن تعمل علي أرساء مبداء تداول القيادة وضخ دماء جديدة في شرائين تلك الاحزاب وأن تشاع الديموقراطية في مؤسسات تلك الاحزاب من قاعدتها لقمتها وأن تصيغ برامج جديدة تراعي التغيرات الداخلية والخارجية وأن تعالج قضايا الهامش وظلامتهم وتنحاز لأهله والا تجاوزتها قوي الهامش الخ..... |
..... وأذكرك بالاتي
Quote: أرفض طرح ذج الدين في السياسة لو جاء من منصة قوي الاسلام السياسي الحاكم أو الطوائف والاحزاب التقليدية أو التيارات السلفية أو من منصة قوي الهامش والسودان الجديد....أرفض هذا مبدئيا... وقد وقفت وأنا طالبا ضد محاولة تطبيق الشريعة 1988 ........وقد رددت كثيرا أني ضد تطبيق الشريعة ولكني لن أنقلب عليها لو مررت من خلال البرلمان الديموقراطي وسأأعمل علي تغير الدستور والقانون
Quote: وقتها ليتماشي مع مبادئي العلمانية |
وأعيد الاتي وأدنت أحتضان الطوائف وأحزابنا الوطنية لجبهة الميثاق لأستخدامها ترياقا مضادا ضد اليسار الصاعد يومها ثم أرتكاب خطاء حل الحزب الشيوعي..... ........حينما أتحدث عن الطائفة أقول أنها وعلي علاتها قدأسهمت في كذا وكذا مماأقتبسته عني وأنها مؤسسة تعلو علي الجهوية والقبلية ولكنها تتقاصر عن السقف القومي .........نعم أظل أردد أن الحزب الاتحادي ليس حكرا علي الختمية وأن خطه الفكري أصلا علماني وأن الطرح الاسلاموي دخيل علي ذلك الحزب والدليل أن التشريعات الاسلاموية لم تطبق طيلة العهود الديموقراطية-ومن ناحية أخري أقول أن علي تيارات الاصلاح والتحديث أن تصارع من أجل التغير داخل هياكل الاحزاب الكبري وأن تكون رصيد لقوي التغيرالعام ...... كررنا كثيرا أن علي تلك الاحزاب أن تشيع قيم المؤسسية والتحديث في هياكلها وأن تعمل علي أرساء مبداء تداول القيادة وضخ دماء جديدة في شرائين تلك الاحزاب وأن تشاع الديموقراطية في مؤسسات تلك الاحزاب من قاعدتها لقمتها وأن تصيغ برامج جديدة تراعي التغيرات الداخلية والخارجية وأن تعالج قضايا الهامش وظلامتهم وتنحاز لأهله والا تجاوزتها |
......... 000 قلت
Quote: هنالك بوست فتحت عن المؤتمر نشره على ما اذكر خرماج انت تصديت وبقيت اتحادي وعلى السكين كمان اكثر من صاحب البوست وجموع الاتحاديين الذين توافدوا فرادا وجماعات ورحت تشرح المؤتمر شكلو كيف
واسماء دي منشور كيف
ووبخت الذين اشاروا سلبيا لمسالة التبرك لدى "سيد السماحة" وتحدثت عن المؤتمر باعتبارو خطوة الى الامام ضاربا بعرض الحائط مجهودات القوى الحديثة التي تقاتل من داخل الحزب لازاحة المرجعية الدينية التي تسئ الى الحزب اكثر مما تفيده |
هذا الكلام لاأساس له من الصحة ولابد أن هناك خلطا حدث أما أذا كنت متأكدا فهات مرجعك بعدها سأأعتذر أنا .... كتبت لانو حينما تقول بان فلانا احدث نقلة نوعية فيQuote: حزب ما فانت تقول بالواضح انو طور الحزب ولا شنو يا جماعة الخير |
الامام عبد الرحمن نقل حركة الانصار نقلة نوعيا في التصالح مع وقعها ورتق النسيج الاجتماعي والتمزق الذي حدث في أواخر المهدية..... ..... هناك أيجابيات للرجل لا أستطيع أنكارها وتحسب عليه سلبيات لا يمكن دفعها,,,,,,,,يمكن آن تقوم بموازنة سلبياته وأيجابياته وأن تحكم عليه حكما شاملا.. كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|