رحيل النوار خلسة أو علي المك وجيله بقلم دكتور عثمان الجعلي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة البروفسير على المك
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2003, 09:11 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل النوار خلسة أو علي المك وجيله بقلم دكتور عثمان الجعلي (Re: jini)

    الحلقة الثانية

    د. محمد عثمان الجعلي

    الفصل الاول
    اسفار التكوين عزيزي المفضال .. السلام عليكم:

    ارسلت الكلمة لمصر لتنشر في «الاهرام» ولا ادري لماذا لم تنشر حتى الآن وقد شكا الى بعض الاخوان من ان الجرايد لا تنشر لهم الا قليلاً وقد نشرت «اللواء» ما بعثت به اليها اخيراً عقد لي مجلس تأديب لأني ارسلت تلغرافا للصحف المصرية دون ان اعرضه على المخابرات «ها ها ها» (تهكم وسخرية)

    وقد قرر مجلس التأديب رفتي من خدمة الحكومة وهذا ما كنت انتظره من زمن لاتفرغ لواجبي نحو بلدي كما اريد

    كنت انوي السفر للكنانة ولكني لن اذهب فقد اودع على عبد اللطيف السجن واشعر ان مسؤوليتي قد تضاعفت

    الاخوان بمصر يحتاجون المال فارسل لعبد الله «خليل» ما يمكنك ارساله وسيعمل على أن يصل المال اليهم ومعذرة فإن وقتي لا يتسع للاسهاب.

    تحياتي لك

    20/7/1924

    اخوك عبيد (عبيد حاج الامين: سكرتير جمعية اللواء الابيض).

    الفصل الاول
    أوان البشارة

    الشم خوّخت بردن ليالي الحرة

    والبراق برق من منا جاب القرة
    شوف عيني الصقير بي جناحو كفت الفرة

    تلقاها أم خدود الليلة مرقت برة

    (امير الشعر الشعبي السوداني: الحاردلو ـ مسدار الصيد)

    من حسن طالع الاجيال اللاحقة بالسودان ان علي المك وجيله كانوا شهودا عدولا على التحولات وبدايات التشرنق فمن يرقة المتأدبين الأُول من طلائع خريجي مؤسسات التعليم البريطاني استشرف جيله ارهاصات واشارات تخلق ثقافة التحرر الوطني، جيل علي المك ورث حرفة الأدب وادركته بكلكلها الذي ناءت به جمعيتا ابوروف والموردة وما نتج عن التزاوج بين الروحين الادبية والوطنية من استنهاض للهمم وما استولدته من مماحكات فكرية وآليات تعبيرية تمثلت ـ ضمن آخر ـ في دارفور حيث واسطة العقد العبقري خليل فرح وحيث السمار والطلائع يستزيدون النوبي الحاذق انشادا للحبيب:

    بلي جسمي وفتك جفاك

    ياحبيبي اما كفاك

    وللوطني:

    في يمين النيل حيث سابق

    كنا فوق اعراف السوابق

    الضريح الفاح طيبه عابق

    السلام يا المهدي الامام

    وفي صحيفة الفجر التي ازدانت أعمدتها بكتابات ابني عشري الصديق ومحمد احمد محجوب وفي نقائض نثر وشعر الاخواة الاعداء من «الشوقست» «انصار الاستاذ محمد علي شوقي» و (الفيلست) «انصار الشيخ احمد السيد الفيل» من ابكار الخريجين

    كان جيل علي المك هو الوارث الشرعي لكافة اشارات وآيات البشارة عند ميلادهم وزاد من وهج الاشارات والتماع بريقها المد الذي استصحب موجة التحرر الوطني في كافة المستعمرات وتغير جلود ثعابين الفكر الاسناني ونهاد قوالب جديدة للصنعة الفكرية والادبية

    تفتحت مسامات الوعي لدى جيل على المك والدنيا قد شغلتها الحرب الكورية ماوتسي تونج وشوان لاي ولين بياو يزينون ساحة (تين آمين) بعد فرار شانج كاي شيك الى تايوان يبشرون بصين جديدة بعيدا عن الاقطاع والافيون ومنطقة «النور الاحمر» في شنغهاي (هوشي منه) يبدأ في تطبيق ما تعلمه من «المسيرة الطويلة» في الصين ويواصل حربه الطويلة للعودة بفيتنام الى الحالة التي جاهد من اجلها وحققهها في 1945 عند هزيمته لجيش الميكادو وخلع الباوداي يواصل الرجل النحيل حربه ليصبح علامة فارقة في السياسة الدولية ولتصبح هانوي ودانانج بعد عقود لاحقة مدنا اسطورية ملهمة لقطاع له اعتباره من جيل علي المك والاجيال اللاحقة حيث الجنرال جياب يسطر نعي الامبراطورية الفرانكفونية في (ديان بيان فو) ديان فو التي خلدها جيل علي المك في كلمات تاج السر الحسن:

    ياديان فو.. يا ديان فو

    ارضنا للنور.. والازهار تهفو

    منظر القلعة .. مازال بعيني معلق

    والاعادي جثث في صخرها الازرق تُشنق

    نعم (جياب) يدحر الفرنسيس ويجبر بيار منديس فرانس علي الجلوس مع شو آن لاي للاتفاق بشأن فيتنام والهند الصينية، تفتحت المزيد من مسامات الوعي لدي جيل علي المك والمهاتما غاندي يروح ضحية التطرف الديني جيل علي المك عرف شيئا من ابجديات سخرية السياسة وتصاريفها والسياسي المتميز حنكة وهدوءا والمبتدع والملتزم سياسة «اللاعنف» يروح ضحية العنف الزائد على يد احد ابناء ملته من الهندوس، عندما بدأت مدارك جيل علي المك السياسية تتمدد خارج نطاق العالم الثالث كانت آثار المكارثية تطال اهل الفكر والفن في بلاد العم سام لجان المكارثية سيئة الصيت تستجوب شارلي شابلن وسط تظاهرات معادية للفنان العظيم، وقد علم جيل علي المك حينذاك بعض خفايا وابعاد الحملة المكارثية التي نالت تبريكات الرئيس ترومان والتي اخذت من وقت وجهد ايزنهاور الكثير للقضاء على آثارها المدمرة

    في تلك الفترة كان جيل علي المك شاهدا علي بعض ابرز تحولات العصر حيث الزنوج في الباما وسائر ولايات الجنوب ينهضون بعد طول ضيم وذل وسبات يطالعون كتابات لانجستون هيوز، يرقصون على انغام جاز لوي آر مسترونج وبلوز هاري بلافونته، وحيث مصدق في اول اختيار لظروف الحرب الباردة يسبح عكس التيار مستميتا لاخراج ايران الشاهنشاهية من عنق الزجاجة، وحيث خوان بيرون يلهب حماس الارجنتينين مستعينا بالنقابات وببلاغته الخطابية وبجمال وسحر (ايفا) و (افيتا) كما احب اهل الارجنتين تدليلها، وحيث المحامي الشاب فيدل كاسترو والطبيب ارنستو تشي جيفارا ورفاقهم في مجموعة 26 يوليو يبدأون في تحريك مخاض الثورة الطويل بمهاجمتهم لجيش المونكادا في سانتياغو دي كوبا كاشارة للطلق المنصب من (سيرا ميسترا) في تلك الايام برز اسم لايزال «ونحن نسود هذه الصفحات» في بؤرة عدسة القضايا العالمية ونعني نوردوم سيهانوك يقول عنه وعن امثاله صالح بشير: أن الامير سيهانوك يبقي واحدا من اولئك المتأتيين من اعماق ماضي آسيا القصوى السحيق، الذين جاءوا الى العصر الحديث فحولهم بشرا ونزع عنهم كل هالة، جيل علي المك كان يتحسس دروب السياسة الشائكة حين جاء جمال عبد الناصر ليملأ الدنيا ويشغل الناس

    جاء ناصر وجاء مؤتمر باندونج او ما اسماه الرئيس المفكر سينغور «مؤتمر اعلان موت عقدة النقص» جاءت باندونج: احمد سوكارنو وتيتو ونهرو وشوآن لاي وجاءت افريقيا: كوامي نكروما، احمد سيكوتوري، موديبوكيتا وجاء لابس بدلة الدمور سيدي اسماعيل مبشرا باستقلال السودان.. الملايين التي منحه الوهاب مفاتيح سرها تقابل احسانه باحسانها الذي صاغته من وجدانها شعرا ورجزا:

    حررت الناس يا اسماعيل

    الكانو عبيد يا اسماعيل

    والكل بقي سيد يا اسماعيل

    اعلامنا ترفرف يا اسماعيل

    في الجو خفاقة يا اسماعيل

    والناس ما بتعبد يا اسماعيل

    من غير خلاقا يا اسماعيل

    في ذلك اليوم الذي يستحيل تكراره في حياة الأمم والشعوب وقف على المك وجيله فوق هام السحب يهزجون ويملئون الدنيا فرحا ووعدا واماني وهم يغنون للوطن الوليد مع الصناجة احمد محمد صالح:

    يابني السودان هذا رمزكم .. يحمل العبء ويحمي ارضكم
    ينشدون مع محي الدين فارس «لن احيد»:

    انا لست رعديدا يكبل خطوه ثقل الحديد
    ويرددون مع تاج السر الحسن امنياته بنظام عالمي جديد.. اسمع وعدهم بالغناء للملايو ولباندونج ولغابات كينيا الازاهر وللجزائر الفتية على انغام وايقاعات اناشيد الجيوش المغربية و...

    لليالي الفرح الخضراء في الصين الجديدة

    التي احمل في قلبي لها الف قصيدة

    حاشية على الفجر: قبض محررها النحرير عرفات محمد عبد الله في سنة ميلاد علي المك.

    الفصل الأول
    شئ من زخم التكوين

    اعرفهم.. الضامرين كالسياط
    الناشفين عن شقاء

    اللازمين حدهم.. الوعرين المرتقى..

    «صلاح احمد ابراهيم»

    حين بدأ علي المك يستقبل سني دراسته الجامعية في السودان «مع بعض المستعمرات السابقة الاخرى» يتهيأ لليلة عرسه التي طال انتظارها وبهظت اكلاف مهرها الذي سددت اقساطه المجموعات المصادمة المتقدمة: ساهمت فيه: جحافل المهدية المقدامة «النجومي، طمل، امير البرين والبحرين ابوقرجة، ود احمد، احمد فضيل، يتقدمهم سيدي خليفة المهدي الامام» عبد القادر ود حبوبة، كتائب 1924 المقاتلة، طلائع الخريجين في مؤتمرهم العام في 1938 والتنظيمات السياسية الطائفية منها والعقائدية

    حين كان جيل علي المك يطرق ابواب جامعة الخرطوم كان الانجلو ساكسون يبدأون رحلة العودة الى جزيرتهم العجوز تشيعهم صيحات حسن خليفة العطبراوي:

    ياغريب بلدك يلا لي بلدك

    يلا لي بلدك سوق معاك ولدك

    غادر السودان الانجليز السودان وبه خدمة مدنية هجين من «وايت هول» ومجالس النظار والعمد، كانت تلك هي لب نظيرة السير جون مفن الحاكم العام للسودان في اواخر العشرينات «كما حدثنا العلامة جعفر بخيت» غادر الانجليز السودان وتركوا آل مادبو على رأس الرزيقات، بابو نمر يرعي مسائل المسيرية، آل على التوم يتولون امر الكبابيش، آل هباني يديرون شؤون الحسانية، آل ابو سن يسوسون الشكرية ادارة وحكمة وادبا رفيعا ولم لا؟ فمنهم وفيهم النابغة الشكري الحاردلو، تركوا الناظر الحكيم دينج مجوك في ابيي وغيرهم من الحكماء واهل الدراية الادارية الملتزم جانب الموروث المحلي

    حين رفع دهاقنة الادارة البريطانية ايديهم وقبعاتهم مودعين اهل السودان كان علي رأس الخدمة المدنية السودانية وكلاء دائمون من اهل البلاد المتميزين، تركوا حمزة ميرغني في المالية، مامون بحيري في بنك السودان، العوام نمر ووديع حبشي في الزراعة، ابو رنات في القضائية، محمد الفضل في السكة حديد، مكي عباس في مشروع الجزيرة واخوانهم من اهل الدراية المهنية في كافة المواقع القيادية الاخرى

    تم جلاء القوات البريطانية وقد تركوا مشروع الجزيرة ليدر المداخيل والسكة حديد لتقريب المسافات ولنقل الاوادم والمنتجات واضافات الحكومات الوطنية لمهامها نقل الجنود والعتاد الحربي، تركوا تعليما عاليا يتسم بالصفوية النخبوية «على منوال ايتون» تركوا احياء «السودنة» في العاصمة والمدن الكبرى وكذلك الحي البريطاني خلفوا وراءهم «استاك» المعمل وفريق الكرة الذي تسودن لاحقا باسم التحرير، خلفوا وراءهم نصب النصارى: الجنرال غوردون «غوردون اوف شاينا» على ظهر بعير والجنرال هربرت كتشنر «كتشنر اوف خرطوم» علي صهوة جواد، ترك الانجليز وراءهم «الاسكيل» كمرتبة وظيفية واسماء المراتب: بي.. دي.. أس وكيو

    والانجليز يغادرون السودان تساقطت منهم بعض مفردات لغتهم لتصبح جزءً من قاموس اللهجة السودانية الدارجة: يقول الاميون من نساء السودان وورجاله: تي بي، اختصارا لمرض السل الرئوي يقولون «القاينا» لعنبر الولادة بالمستشفى يقولون الاسبتاليا تحويرا لـ هوسبيتال الانجليزية يقولون «اللينمان» ويعنون به رجل الخط في مباراة الكرة كما في المفردة الانجليزية لاين مان، يقولون فلان «ترنشوه» اي ابعدوا عن وظيفته وذاك تحوير للمفردة الانجليزية ريترنشمنت والى عهد قريب كان بعض الشطار والعيارين من متحذلقي فتوات وكابويات المدن يقولون عند الغضب: بلادي فول.. تحويرا للتعبير الانجليزي الشائع الذي لن نترجمه خوفا من النشء وعلى ضعاف الايمان، خلف الانجليز كل ذلك وهو غيض من فيض و.. وتركوا علي المك وجيله

    ذهب الانجليز واكثرية الشعب السوداني في الشمال تنقسم الى فئتين: فريق يلبس «على الله» وينتعل «مركوب الفقراء» يقرأ «الراتب» ويشخص الى جزيرة ابا حيث سيدي الامام عبد الرحمن المهدي وفريق يلبس الجلابية ذات اللياقة ويتمنطق بالحزام الاخضر، يقرأ «المولد» ويشخص الى حلة خوجلي حيث يرابض اسد مساوي: ابو هاشم الختم ود سيدي عثمان برمكي اشراف كسلا، هذا عن الاغلبية، اما الاقلية وهي القطاع المستنير فقد ولدت وميسمها الاساسي هو الانشطار: انشطار سياسي، انشطار اجتماعي، انشطار مهني، ونخشي ان نقول انشطار نفسي كما عند اهل السايكلولوجيا.

    فاما الانشطار السياسي فقد تجذر في ما حمله العائدون من ارض الكنانة مصر التي هاجروا اليها طلبا للعلم فعادوا يلقون احجارا وافكارا عقائدية في بركة الحياة السياسية الراكدة والقائمة علي ساقين من طائفة دينية تتمايز براياتها وقبابها واورادها وقبيلة صارخة تتمايز بشلوخها ولهجاتها بل ولغاتها، انقسم العائدون الى قسمين فريق اصطف خلف الشيخ حسن البنا وفريق جاء متأبطاً المانفيستو الشيوعي كدليل على صلاته بمجموعة «حدتو» المصرية حيث هنري كورييل عراب الرفاق يوزع الجراية باليمني وكتيبات لينين باليسرى، جاء الرفاق ينشدون «ياصلاح» والاخوان يرددون «ابتاه ماذا قد يخط بناني والحبل والجلاد ينتظران» جاءوا بهذا ومثله فنان جيل علي المك ملجأين فكريين من ذينك الفريقين: جماعة الاخوان المسلمين والجبهة المعادية للاسعتمار «الحزب الشيوعي فيما بعد»

    اما الانشطار الاجتماعي الابرز فقد بذرت نواته في نخبوية التعليم الذي تلقاه جيل علي المك والجيل السابق له، اما الانشطار المهني فكان المولود الشرعي لظاهرة اسمها الثنائية ستعرض لنا مرارا قبل ان نضع قلم تحرير ما تطالع الآن، ولأهمية الدور المتنامي للفئة المستنيرة سنرجئ الحديث عن دورها وانشطارها الى جزء لاحق.

    نقلا عن الصحافة
                  

العنوان الكاتب Date
رحيل النوار خلسة أو علي المك وجيله بقلم دكتور عثمان الجعلي jini10-11-03, 09:03 PM
  Re: رحيل النوار خلسة أو علي المك وجيله بقلم دكتور عثمان الجعلي jini10-11-03, 09:09 PM
  Re: رحيل النوار خلسة أو علي المك وجيله بقلم دكتور عثمان الجعلي jini10-11-03, 09:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de