|
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم (Re: معتز تروتسكى)
|
حاضر يا قصي.. ننشر المساهمة هنا.. حتى تعم الفائدة.. ويتسنى لك الرد عليها..
عزيزي "جدا" قصي..
سأحاول هنا أن ألتقط نقطة واحدة شغلتني أكثر من غيرها من النقاط.. تلبية لطلبك المشرف لي..
تقول في "سادسا" من ورقتك الآتي
كما أنه يقر بأنهم كانواهم حفظة الدين وعلماءه ومرشدي الناس اليه)60. ولكن هذا الإتفاق الكبير مع التصوف لا يجعلنا نركن الى القول بأن الأستاذ محمود محمد طه هو أحد المتصوفة... هكذا... دون إضافات تذكر. فإن كان حقا أن الأستاذ يعتمد الصوفية كمرجعية لازمة إلا أننا يمكن أن نقول مطمئنين : إن الأستاذ محمود محمد طه قد جاء بفكر جديد كل الجدة لا يعتبر إمتداداً للتصوف بالمعنى الحرفي... لماذا؟! لأن التصوف الاسلامي ـ على مكانته الرفيعة ـ يعتبر أيضاً امتداداً للفكر السلفي. (ليست السلفية الشكلية التي أعتبرت اصطلاحاً الآن على الاصولية والإرهاب). والسلفيون وإن كان بينهم خلاف وصل إلى حد الإقتتال إلا أن هناك أشياء يتفق فيها، الشيعي، والخارجي، وأهل السنة، والصوفية، والمعتزلة. مع إختلاف آلياتهم. فليس هنلك طائفة منهم تنكر الجهاد، ولا قصور المرأة أمام الرجل، ولا الحجاب، ولا قوامة الرجل، ولا الإمامة (مع خلاف في مفهومها)..إلخ.. ، باختصار كلهم يتفقون على الشريعة الاسلامية بصورتها السلفية...
في اعتقادي.. الأستاذ محمود متصوف.. بل هو رأس المتصوفة.. فالتصوف كما عرفه هو نفسه (سنة النبي).. أما الصوفية فهم اهل الطرق والسابقين ممن حاولوا سلوك هذا الطريق فبلغوا فيه وبه مبالغا عظيمة.. وهؤلاء هم الطائفة التي يمكن أن يصنفوا اليوم مع الإتجاه السلفي، وهم يشتركون مع الأستاذ في "التصوف" ولكن الأستاذ لا يشترك معهم في مصطلح "الصوفية".. لأن "التصوف" هو طريق محمد.. وهذا ليس فيه أحد إن لم يكن الأستاذ محمود فيه.. أعتقد أن الدقة في الإصطلاح أحيانا تكون مطلوبة في أوراق بهذه الجدارة.. ولأنها آتية من وجهة نظر شخص متبني لطرح الأستاذ، فعليه ربما يكون من الأفضل عدم استخدام نفس المصطلح بدلالة مختلفة عن استعمال الأستاذ لها.. رغم أني أعرف ما قصدت بـ"التصوف الإسلامي".. وليس لي في هذه النقطة غير الإشارة بتحري الدقة "خصوصا في كتابات بهذه الجدارة".. وهو رأي عابر على كل حال..
الأمر الثاني، وهو الأهم في نظري.. هو أن الصوفية لا يختلفون اختلافا شكليا مع باقي الطوائف كما ذكرت- في نظري- لأن القول بالإختلاف الشكلي يوحي بالقول بالإتفاق الجوهري من سياق الكلام.. والإتفاق بين الصوفية وباقي الطوائف السلفية في أمر التشريع لا يعني أن الإختلاف بينهم وبينهم شكلي، بل هو بالعكس يعني أن الإتفاق بينهم هو الشكلي.. أما من ناحية الجوهر فهو خلاف بين.. بل لكأن الصوفية يدينون بدين غير دين السلفية تماما (أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه، فالحب ديني وإيماني).. الإختلاف في الجوهر بين الصوفية وباقي أهل الفكر السلفي واضح.. حتى أن التاريخ يثبت لنا أن أعداء الصوفية لم ينكروا على الصوفية حالهم الظاهر من زهد والتزام بالرياضات الروحية (وهو أمر شكلي) اكثر من إنكارهم لأفكارهم وأقوالهم.. فالحلاج لم يقتل لأنه ترك الصلاة مثلا.. ولكن لانه قال (مافي الجبة إلا الله) وما شابه ذلك من الأقوال كما ينسب إليه اليوم.. وهذه العبارة داخلة في الفهم الجوهري عند الصوفية.. ولكنها عند باقي السلفية تعتبر هدما تاما لعقيدة الإسلام، وهي عند الصوفية جوهر الإسلام..
والتشريع السلفي في حد ذاته تشريع شكلي.. لانه تشريع يحكم بالمظهر لا بالجوهر أو باطن الأمر، وهذا هو حال التشاريع المجتمعية في أي مكان أو زمان كانت.. والصوفية عندما اتفقوا مع اهل الفكر السلفي فيه فعلوا ذلك بمعنى أنهم التزموا به شكليا لانه الوسيلة عندهم إلى باطن غير باطن بقية السلفية.. فابن عربي مثلا لا يرى المرأة كما يراها السلفية، ولكنه في زمانه كان يوصى بالقبض على ميزان الشرع، وميزان الشرع فيه من إضطهاد المرأة ما فيه كما تعلم.. ولم يكن يرى أهل الذمة أقل حقا "دستوريا" منه، ولكنه لم يخالف شرع الجهاد وشرع معاملة الذمي في الدولة الإسلامية.. بل بالعكس أوصى بها في معنى ما أوصى بالقبض على ميزان الشرع، والعض عليه بالنواجذ كما ورد في كتابه (العبادلة) وبعض كتبه الأخرى.. وكما يرد في كتاب الأستاذ (دقائق حقائق الدين) من قول ابن عربي (إياك أن ترمي ميزان الشرع من يدك في العلم الرسمي، بل بادر إلى العمل بكل ما حكم وإن فهمت منه خلاف ما يفهمه الناس. مما يحول بينك وبين إمضاء ظاهر الحكم به فلا تعوِّل عليه، فإنه مكر إلهي في صورة علم إلهي من حيث لا تشعر، واعلم أن تقديم الكشف على النص ليس بشئ عندنا لكثرة اللبس على أهله وإلا فالكشف الصحيح لا يأتي قط إلا موافقا لظاهر الشريعة، فمن قدم كشفه على النص فقد خرج عن الانتظام في سلك أهل الله، ولحق بالأخسرين أعمالا) انتهى النص..
مفهوم الحق والباطل في التشريع في الفكرة الجمهورية قائم على النص القرآني بما لا يخالف ظاهر النص، كما هو أيضا قائم على العرف.. والعرف أمر نسبي دوما يتعلق بحكم الوقت.. أما الجوهر فهو ليس كذلك.. هو واحد في كل زمان وكل مكان.. وهذا الجوهر هو الذي تشترك فيه الفكرة الجمهورية مع التراث الصوفي الإسلامي، وحتى غير الإسلامي.. هي امتداد له بهذا المعنى.. وعلى هذا فإن الصوفية لا يمكن أن يكونوا متفقين جوهريا مع باقي السلفية.. بل هم مختلفين معهم تمام الإختلاف.. ولكنهم كانوا متفقين معهم شكليا (من ناحية التشريع) لاعتبارات حكم الوقت.. وهذه لا تثريب عليهم فيها، بل هم كانوا أحق بها من الطوائف الأخرى.. إلا بعد أن ظهرت الفكرة الجمهورية..
حتى ألخص كلامي.. قولك (باختصار كلهم يتفقون على الشريعة الاسلامية بصورتها السلفية... وأما خلافهم وإن وصل حد التكفير والقتل فما هو إلا خلاف شكلي لا غير) هو قول أرجو منك مراجعته، ثم يكون لك فيه ما يكون بطبيعة الحال.. فخلاف هؤلاء مع الصوفية قد وصل حد التكفير والقتل لأنه كان اختلافا جوهريا وليس شكليا.. والإتفاق بينهم في موضوع الشريعة هو الإتفاق الشكلي بعينه.. وليس العكس
هذا مع وافر تقديري ومحبتي
قصي همرور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-09-04, 03:25 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-09-04, 03:26 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-09-04, 03:29 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-09-04, 03:31 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | تاج السر حسن | 12-09-04, 04:11 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-09-04, 04:19 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | قصي مجدي سليم | 12-11-04, 04:55 AM |
UP | مأمون التلب | 12-11-04, 11:48 AM |
Re: UP | محمد صالح علي | 12-11-04, 12:27 PM |
Re: UP | Muhib | 12-11-04, 01:15 PM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | قصي مجدي سليم | 12-12-04, 07:40 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | Yaho_Zato | 12-12-04, 08:06 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-12-04, 09:44 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | قصي مجدي سليم | 12-12-04, 11:02 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-12-04, 10:57 PM |
UP | مأمون التلب | 12-13-04, 07:07 AM |
Re: UP | Yaho_Zato | 12-13-04, 04:35 PM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | مأمون التلب | 12-13-04, 11:49 PM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | قصي مجدي سليم | 12-15-04, 11:20 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | محمد حسن العمدة | 12-15-04, 04:42 PM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | معتز تروتسكى | 12-15-04, 09:39 PM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | Yaho_Zato | 12-16-04, 07:52 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | قصي مجدي سليم | 12-16-04, 10:11 AM |
up | مأمون التلب | 12-19-04, 00:15 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | قصي مجدي سليم | 12-20-04, 11:07 AM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | Yaho_Zato | 12-22-04, 07:31 PM |
Re: عن التأويل/ لقصي مجدي سليم | قصي مجدي سليم | 12-24-04, 09:16 AM |
|
|
|