ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 11:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2004, 08:21 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. (Re: Omer Abdalla)

    الأخ محمد آدم
    لك التحية وخالص الود

    كما تفضل الأخ سناري فإن موضوع الشكل موضوع كبير، ويغطى مساحة واسعة في أنظمة المعرفة البشرية. فهو من ناحية موضوع فلسفي، وعلمي فيزيائي، وله تجليات كثيرة في مختلف الفنون البصرية، وفي كل ما يتم استخدامه لنقل الإحساس أو الفكرة، من شخص لآخر. ويشمل ذلك اللغة المرقومة، والموسيقى، والصورة ذات البعدين، والكتلة ذات الثلاثة أبعاد، وما يحيط بالكتلة مما نسميه فراغا. فالشكل مرتبط بالترميز الذي به تتم صياغة الرسالة، بين المُرسل، والمتلقي. وعموما فهو موضوع شائك، كما تجري العبارة العربية.

    في الإنجليزية هناك كلمتا، Shape و form ولا أعرف مقابلا للكلمتين في العربية سوى كلمة "شكل". وفي المبحث الذي تتحدث عنه هنا، يتم عادة إستخدام كلمة form فالنقاد الفنيون يستخدمون كلمةform ويبدو أنها أشمل من كلمة shape. فهي فيما يبدو تشمل الأشكال ذات البعدين (طول وعرض فقط) والأشكال ذات الثلاثة أبعاد (طول وعرض وارتفاع)، أي الأشكال ذات الكتلة التي تحتل حيزا فراغيا. وهناك مدرسة للنقد الفني، إزدهرت في أمريكا، في الثلاثينات، والأربعينات، من القرن الماضي، تطلق على نفسها Formalism ، وقد أسسها الناقد الأمريكي، "كلمنت غرينبيرج"، وقد كان الناقد الأمريكي الأشهر في النصف الأول من القرن العشرين. ويرى الأمريكيون أن الفضل يرجع لغرينبيرج، في جعل نيويورك مركزا فنيا، عالميا، منافسا لباريس. فغرينبيرج هو الذي روج لمدرسة "التعبيرية التجريدية"abstract expressionism التي لمع فيها الرسام "جاكسون بولوك".

    في رأيي أن الشكل انتاج عقلي. فالشكل وليد التصور، والتصور وظيفة عقلية. وبعبارة أخرى، لا معنى للشكل من غير وجود الإنسان. وقد سبقت الأكوان وجود الإنسان، بدهور دهيرة، يعيي العقل تصورها. فالكون من غير إنسان، لا شكل له!! الكون من غير الإنسان، كل غير قابل للتبعيض. وهذا معنى العبارة الصوفية، الجامعة المانعة، ((كان الله، ولا شيء معه، وهو الآن على ما عليه كان)). فمن وجهة نظر المطلق، لا يوجد زمان، ولا يوجد مكان، ولا توجد كيفية. فكل هذه مجرد اعتبارات عقلية محضة، ولدها وجود الذات البشرية الحادثة، التي رأت أنها مغايرة للطبيعة، ومستقلة عنها، بل وزعمت أنه في وسعها السيطرة على الطبيعة. ويجي النقد "ما بعد الحداثي"، للفلسفة الوضعية، ولإيمانويل كانط، على وجه الخصوص، بأنه قد جعل من بني البشر، كيانا مغايرا للطبيعة. وقد سبق أن تعرضت للفيلسوف الأمريكي المعاصر، كين ويلبر، في كتاباتي السابقة، في هذا المنبر، وكيف أنه يرى أن الوضعية قد سقطت في مأزق فلسفي حين قامت بفصل الذات، عن الموضوع. وما جاء عقب إيمانويل كانط، من افكار فلسفية لحقبة الحداثة، التي نرجو أن نكون نعيش أخريات أيامها الآن، قد ظل مقيدا، وإلى حد كبير، بطروحة كانط. لم تستطع حقة الحداثة، إلى اليوم كسر قشرة بيضة، إيمانويل كانط والنفاذ إلى خارجها، بتصور يعيد للإنسان حقيقة علاقته الضائعة بمحيطه الطبيعي، والإجتماعي.

    ما تفضل الأخ عمر هواري، بنقله من كتاب "الإسلام" للأستاذ محمود محمد طه، وهو كتاب قد جرى نشره في الستينات، يشير إلى اتحاد العلم التجريبي، والفلسفة، في القول، بوحدة الوجود. فالأحياء والأشياء، كلها تعود في نهاية الأمر، إلى (ايلكترونات، ونيترونات، وبروتونات). كل شيء يعود لدى التحليل النهائي، إلى الكهرباء وإلى الطاقة. وثورة المعلومات، وعلوم الكمبيوتر، أضافت الكثير في هذه الوجهة. فالرقم digit هو الوحدة الأساسية، التي أمكن عبر تركيبها في صيغ مختلفة، نقل الصوت، والنغم، واللون، والصورة في كل أشكالها، عبر الوسائط الكمبيوترية.

    أما عن سؤالك الأصلي للجمهوريين، بنقل ما يمكن أن يكون قد كتبه الأستالذ محمود محمد طه، في مسألة الشكل، فالإجابة عليه هي أن الأستاذ محمود لم يكتب في مسألة الشكل كتابة تفصيلية، غير أنه لامسها في كتاب "الإسلام والفنون" حين تحدث عن الموسيقى. وهو حديث اتجه إلى أصول المسائل، وربما أكون قد عبرت عنه على نحو ما، في المقدمة عاليه.

    يقول الأستاذ محمود محمد طه، في كتاب "الإسلام والفنون":

    ((الفـن:
    فأما الفن، فقد سبق لنا أن عرفناه في متن هذه المحاضرة، وذلك حيث قلنا، ان الفن هو وسيلة التعبير عن ملكة التعبير .. وقلنا يومها أن ملكة التعبير إنما هي الحياة .. والحياة تعبر عن نفسها بوسائل مختلفة، في مستويات مختلفة ... فهي تعبر عن نفسها بالحركة، وتعبر عن نفسها بالغذاء، وتعبر عن نفسها بالتناسل، كما تعبر عن نفسها بالشعر، وبالنثر، وبالغناء، وبالرقص، وبالنحت، وبالرسم، وبالتصوير وبالتمثيل، وبالموسيقى، وبغيرها من ضروب الطاقة الفكرية، والجسدية، التي تفيض وتنبجس .. فهل يعني هذا أن كل أساليب الحياة للتعبير عن نفسها فن ؟؟ .. نعم هذا على التعميم، وفي جملة الأمر، صحيح ... بيد أن صور التعبير التي تمارسها الحياة البدائية تعتبر فناً فجاً، وتزيد فجاجته كلما انحصر في التعبير عن مجرد نوازع المعدة، والجسد ... اننا لا نسمي أساليب الحياة، في التعبير عن نفسها، فنا، بالمعنى المخصص لهذه الكلمة، إلا إذا ما دخلت هذه الأساليب على مستوى التعبير عن القيمة – القيمة في الحياة – وأعلى قيم الحياة الحرية .. هناك الطاقة الحياتية، وهناك الطاقة العقلية، وإنما بالطاقة العقلية دخلت القيمة في الحياة .. فالفن إنما هو تعبير الطاقة الحياتية عن نفسها من خلال مصافي العقول المرتاضة، الصافية، القوية الإدراك ... الفن هو التعبير عن حياة الفكر وحياة الشعور، في آن معاً .. والطاقة الحياتية إنما هي أصل الحياة، في سذاجة، وبساطة، وهي لا تفلسف، ولا تتأنق، ولا تحتفل، حين تعبر عن نفسها .. وأسلوبها في التعبير اسلوب القصد الصريح، في ممارسة اللذة، واجتناب الألم، ولكننا نحن لا نعتبر اندفاعات الشهوة في هذا المستوى فناً من الفنون، وإنما الفن تعبير الشهوة المحكومة بالعقل المهذب، المروض المنضبط بقواعد الخلق الرصين .. وإنما من أجل ترويض، وتهذيب العقول حمدت مساعي الفنون، في صورها المختلفة، وبأساليبها المختلفة .. وإنما قيمة كل أسلوب من أساليب الفنون هي قيمة ما يقربنا من تلك الغاية ... وفي هذا المضمار يقع التفاوت بين أفانين الفنون، وفيه أيضاً يقع اختلاف ما بين الفن والدين – الإسلام ... ومعلوم انه إنما هو دائماً اختلاف مقدار، ولقد تعرضنا لتعريف الفن في الأسطر القليلة الماضية، ولقد قررنا هناك أن الفن والإسلام لصيقان، وهذا يعني أنهما وجهان لأمر واحد ... وهذا الأمر الواحد إنما هو الحياة ... فالفن أسلوب تعبير للحياة به يزيد عمقها، واتساعها .. والإسلام اسلوب تعبير للحياة، به يزيد عمقها واتساعها، ولكن أسلوب الإسلام أشمل وأعمق، وأبعد مدى من أسلوب الفنون .. ولقد وردت الإشارة إلى الاسلوبين: أسلوب الفنون، وأسلوب الإسلام ، في الآية الكريمة: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق، أو لم يكف بربك أنه على كل شي شهيد ؟؟) فهذه آيات الآفاق، وآيات النفوس ... وهي جمعيها موضوع الفنون ، وموضوع الإسلام .. فأما الفنون فإنها تعنى بآيات الآفاق ، أكثر مما تعنى بآيات النفوس ، ولكن عنايتها بهذه غير غائبة .. وأما الإسلام فإنه يعني بآيات الآفاق، ويتخذها مجازاً إلى آيات النفوس، وعنايته بهذه ، وبخاصة في آخريات مراقيه أكبر وأعظم، وللعلم التجريبي في هذين مجال، ولكنه ليس هنا بذي بال، ويكفي فيه أن يقال: إن الفن، والدين، والعلم، متداخلة، والاختلاف بينها إنما هو اختلاف مقدار.

    الإسلام:
    وعند الإسلام آيات النفوس مقصودة بالآصالة، وآيات الآفاق مقصودة بالحوالة، بمعنى ان الإنسان يعبر على آيات الظاهر ليصل إلى فهم آيات الباطن، فينسقها مع الظاهر حتى تستقيم له حياته، وتتعمق وتتسع .. وفي الإسلام الظاهر إنما هو ظل للباطن – الكون الظاهر إنما هو الكون الباطن في حالة بروز وتجسيد .. والإسلام إنما يعني الانقياد، والاستسلام ... وهو يبدأ بمحاولة الحي أن يوجد نوعاً من العلاقة الحميمة بينه وبين البيئة الطبيعية التي يعيش فيها وذلك بإقامة نوع من المصالحة، والمصادقة والمودة معها، أو نوع من التقية، والمحاذرة، والخشية منها، ومن ههنا نشأت العبادة، ونشأ العلم، ونشأ الفن.
    أن الوجود المادي، المحسوس، إنما هو لحن من الموسيقى العلوية، هو لحن متسق، منسجم، مهذب، لا نشوز فيه، ولا شذوذ ... ونحن الآن إنما نتعلم العلم كي نستطيع به أن نسير بحياتنا في مصاقبة، وفي سلام مع هذا اللحن العلوي العظيم .. نحن إنما نتعلم العلم الذي يعيننا على تنغيم حياتنا مع بيئتنا، ولقد علمنا أن هذا العلم لن يكون علم الظواهر الطبيعية، فحسب، وإنما هو علم الظواهر والبواطن - علم آيات الآفاق، وآيات النفوس – وبواطن الظواهر تقول: أن الكون المادي المحسوس، إنما هو الإرادة الآلهية جمدت، وتجسدت .. أن الكون هو مظهر قدرة الله، تبارك، وتعالى، فإنه تبارك وتعالى، عندما أراد إظهار المخلوقات أحاط بها علماً، باسمه العالم، ثم خصص الصورة البدائية لظهورها، وذلك باسمه المريد، ثم أبرز هذه الصورة، إلى حيز المحسوس، وذلك باسمه القادر، وباسم القادر تم تجسيد العلم الإلهي، والعلم الإلهي صفة قديمة، قائمة بذات الله القديمة .. فما هو غيرها، وإنما هو هي، في مرتبة التنزل، لتظهر، لتعرف.
    ان البيئة الطبيعية التي نعيش فيها إنما هي بيئة روحية تجسدت ، وكان من تجسيدها السموات والأرض، وما فيهما ، وما بينهما ، وأصبح علينا ، لكي نعيش في وئام مع بيئتنا، أن نعلم ظاهرها – آيات الآفاق ، ونعلم باطنها – آيات النفوس .. قال تعالى، في ذلك (سنريهم آياتنا ، في الآفاق، وفي انفسهم، حتى يتبين لهم انه الحق .. أو لم يكف بربك انه على كل شئ شهيد؟؟) ونحن ، من أجل هذا العلم ، نحتاج العلم التجريبي ، وهذا أكثر تركيزاً على الظواهر ، منه على البواطن ... بل هو يكاد يقتصر على الظواهر وحدها .. ونحن، من أجل هذا العلم ، نحتاج الفنون، بكل صورها، وضروبها ، وهذه موزعة بين الظواهر والبواطن ، وتركيزها على الظواهر أعظم ، ودخولها في البواطن غير موجه بالنهج الذي يضمن لها التغلغل في هذه البواطن، مما يزود الفنان بالقدر الكافي من علم اسرارها، وإنما هي تقتصر على إلهامات نفس الفنان، وموهبته.
    ونحن نحتاج الدين من أجل هذا العلم ... والدين يبدأ بالظواهر ، ويتخذها معبراً إلى البواطن .. وهو إنما يزيد تركيزه على البواطن كلما تمرس المتدين بمنهاج العبادة ، وكلما روض عقله ، وقلبه، على أدب الشريعة، وأدب الحقيقة .. (أو لم يكف بربك انه على كل شئ شهيد) إشارة إلى الاستغناء بالبواطن عن الظواهر .. إشارة عن الاستنغاء بالله عن جميع الخلق .. وذلك إنما يكون عند الاستواء، حيث لا يبقى، في الوجود ، غير العبد والرب – العبيد الاخرون موجودون، ولكن وجودهم لا يتخذ وسيلة إلى معرفة الله، وإنما معرفة الله وسيلتها ذاتها – هذه تبدأ عند نهايات البدايات ، ويطالع بها المصطفون ، الأخيار، في هذه الدار ، ثم لا تكون لنهاياتها نهايات، وإنما هو الترقي السرمدي.))

    أواصل نص الأستاذ محمود محمد طه من كتابه "الإسلارم والفنون"
                  

العنوان الكاتب Date
ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟.. Mohamed Adam11-04-04, 09:26 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Sinnary11-04-04, 09:42 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-04-04, 02:01 PM
    Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Sinnary11-04-04, 04:05 PM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-04-04, 05:13 PM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Omer Abdalla11-04-04, 09:03 PM
    Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Dr.Elnour Hamad11-05-04, 08:21 AM
      Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Dr.Elnour Hamad11-05-04, 09:38 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-06-04, 07:32 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-10-04, 01:58 PM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Ibrahim Algrefwi11-11-04, 02:47 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-11-04, 04:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de