ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 10:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2004, 04:53 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. (Re: Mohamed Adam)

    الأخ كتور النور حمد.
    كيف الحال.
    أشكرك علي هذا الفيض المعرفي, لقد قرأت ردك علي هذا البوست مرات ومرات وكلما أقرأه إزداد شوقا لقرائته وأتعرف علي شيئ جديد منه. فهذا واحد من أسباب فتح هذا البوست إضافة معرفه جديده. وآسف للتأخير وذلك لعده أسباب كما أسلفت من بينها مشاركتي في تحريك المسيره تضامنا مع قضيه دارفور,بمدينه تورونتو(كانت ناجحه ونالت حظا إعلاميا كبير) ومن تلك الأسباب أيضا كي أعطي مساحه للقارئ الكريم أن يجد الوقت الكافي ليمر علي الفيض المعرفي الذي تكرمتم بإضافته لهذا البوست والذي لا تكفي فيه القرائه مره أو مرتين لكثره مادته.
    نعم ياعزيزي إن مفهوم الشكل هو مفهوم فلسفي وعلمي فيزيائي, ولغه الأرقام داخله فيه,والموسيقي أيضا فهو يحوي الأشكال ذات الأبعاد المحدوده والغير محدوده وأشكال العدم المجهوله هي كذلك شكل .ففعلا موضوع شائك ومتشعب بل يلامس كل شيئ كما يلامس اللاشيئ بنفس المقدار. لأن اللاشيئ أيضا شكل من الأشكال(المجهول). فهو إذن يتخطي ليشمل المقيد والمطلق ويلامس المنطق الصوري والتصديقي إذا صح التعبير بذات المفهوم. فأنت أشرت لجوهر الموضوع بمفهوم الشكل بمحتواه التعبيري المعمم مما أصبت كبد الموضوع ونقلتنا إلي عالم الجمال بفردك صفحات ذلك الكتاب الفني. فشخصي الضعيف مطلع ليس إلا, ولست منظرا. بل أحاول قصاري جهدي الإستفاده من فيضكم وعضائكم المعرفي فنأمل مزيدا من الفيض وأن لا تحملوا علي إصرا إذا أخفقت في توضيح فهمي لهذه الأمور الشائكه بل القصد من ورائها كشف حجب المعرفه المتاحه لنا وعلي حسب إخلاصنا لنتوق علي الحقيقه ولنتعلم من كشف اليسير الممكن من تلك الحجب.
    العلامه الفيلسوف كانط بيقول: "ثقافه الأخلاق سبقت ثقافه الطاعه".
    وفي "فصل الذات -عن الموضوع" لكانط, نعم, إن الماده تتجزأ إلي ثلاثه أغانيم هي إللكترون ونيترون وبروتون فالجزئيات بتكون الكل والكل هو جمع لتك الجزئيات فالقلم" كل" يتكون من مادته المجزئه ويتقطر منه المداد وهو مخلوق بقدرة القادر ويتجلي القادر في ذلك القلم ولكن ليس القادر هو ولا هو هو, بل الشكل بمفهومه أيضا داخل هنا.فهذا من منطلق الشكل كشكل ذو أبعاد هي العرض والطول والإرتفاع..إلخ.ولكن بتطبيق الفهم التعبيري للشكل (الحيوي) في عصرنا هذا والذي يمشي بخطي متسارعه تاره ووئيده تاره أخري فالعالم يسير نحو الوحده الإنسانيه ليتثني له الإقتراب من محور واحد هو الإله. ثم إقامه علاقات إجتماعيه علي أساس العبوديه والتحرر من عباده التعدد, ومن ثم التكافئ في الكرامه الإنسانيه بما لها وعليها من حقوق وواجبات.ففعل المحمده(الأخلاق) حافز في حد ذاته وكفيل بتنميه الروح البشريه إلي الأفضل.
    ومن الإشياء التي تزيدني شغفا في الفكر الجمهوري مسئلة أدب الوقت كما تفضلت بسرده في كتاب الفن وهو بموقع الفكره فلا يراودني أدني شك بأن الوقت المتجرد عن الماضي والمستقبل سر عظيم لترويض النفس البشريه ولقد تذوقت حلاوة ذلك لبريهات زمنيه قليله(شعور ولو حين علي الأقل بأني موجود).
    ففن الموسيقي فعلا ينسي الماضي ويحجب المستقبل ويفرض الحاضر بمعيته تماما (إذا كان السامع ملما بفن الموسيقي) وأيضا يفعل بمن لا يعرف فنون الموسيقي فهو سر ترياقي نفسي عظيم.
    كنت في نهايه السبعينيات في وقت العصر والشمس كانت ناعسه مستلقيا علي سرير في ظل الحوش وبجانبي جهاز مسجل ياباني تنطلق منه أغاني الفنان إبراهيم عوض. وبنعاس تلك الشمس إزداد الجو فتورا فبردت الرمال من حولي, فنظرت حول السرير الهباب المنتصب في نصف الحوش الكبير,شاهدت أكثر من أربعه سحالي تحوم حول ذلك المسجل حيث الموسيقي عاليه منبعثه منه! فشدني فضولي لهذا المنظر الخلاب المدهش فمددت يدي خلسه لأقطع تلك الموسيقي بحيث لا تشعر تلك السحالي بحركة يدي وهي ممتده للريديو(المسجل),وبشكل إنجرافي الصوت العالي أدرت زر الصوت لأقفله تماما!.فالنتيجه كانت عند إنقطاع الموسيقي فجئه هربت السحالي إلي حيث أتت وبسرعه شديده لاني غيرت اللحظه الحاضره بلحظه أشعرتها بالماضي والمستقبل فأنستها اللحظه الحاضره. ثم أدرت المفتاح مره أخري حيث إنسابت الموسيقي وعادت السحالي مره أخري طربانه منتشيه تمايل أذيالها في تناسب وتناسق مع صوت الموسيقي.ثم حاولت المره الثانيه بتخفيض الموسيقي قليلا ثم قليلا إلي وأن أوقفتها تماما. فكانت حركات السحالي تتناسب وقوه صوت الموسيقي من الحركه الهادره إلي الحركه الهادئه ثم هروبها من عند المسجل كان يتناسب وسرعه إنسحابها ومقدار إداره المفتاح.فإذا أدرته معليا الصوت حاولت الرجوع نحو مصدر الموسيقي وإذا أدرت المفتاح مقللا صارت لوضع الإنسحاب وببطأ أيضا.فخلصت من هذه المشاهده الإخيره بأن السحالي صارت لا تبالي لحركه يدي بعد إنغماسها في ذلك الجو الموسيقي فهي في لحظه زمنيه خرجت عن الماضي والمستقبل وإنشغلت باللحظه الحاضره مع تلك الموسيقي.فعرفت تماما أن الإنسان ليس وحده في تذوق الموسيقي بل هنالك خلق آخر ينسحر ويتلذذ بسر الوقت الحاضر ويمكن أن يتأدب به ومن ثم هنالك من الخلائق ما هو يعيش ويتلذذ بأدب الوقت فليس الأنسان وحده.
    أدناه إقتباس من مدرسه دمشق له علاقه بتطبيقات الشكل الحيوي حيث أتركك معه لحين وقت آخر:مع فائق ودي.
    Quote: عولمة الاسلام السياسي
    وتعني السعي لجعل حركات ديار العرب والمسلمين قادرة على الفهم والاستجابة لمتطلبات العصر وتقنياته في كون قضية الحياة والحرية قضية عالمية.
    ويمكن النظر إلى الخطاب الإسلامي التوحيدي بوصفه يتضمن حدوس العولمة الحيوية. فآيات القرآن، رغم كونها في بداية نشرها تتجه إلى معالجة ظروف مكة والمدينة وهي ظروف محلية بل وهامشية في ذلك العصر.. إلا أن الخطاب القرآني كان يميل إلى مخاطبة الإنسان بوصفه إنساناً، وليس بوصفه مكياً، أو مدنياً، أو حتى عربياً.. { يا أيها الناس} (وردت هذه العبارة 20 مرة). وعولمة الإسلام سياسياً وثقافياً، يغني التجاوز وتحييد وتحطيم الأصنام العنصرية والمذهبية والطائفية والسحرية المعاصرة التي تعيق وحدة الناس وتواصلهم للاغتناء بتنوعهم.
    العولمه الحيويه للاسلام السياسي
    عودة بسيطة إلى الوقائع المتفق عليها في الثورة الإسلامية تظهر أن الإسلام ركز على التوحيد بين الشعوب والأديان، ضمن منطق العصر الذي أتى به، وضمن معطيات إمكانات ذلك العصر.. من خلال تحويات التعاون والتكامل ضمن منطق الجوهر الصوري. وهنا حسبنا القول بأن التوحيد الذي دعى إليه الإسلام لم يتطلب الإيمان بالمفردات القرآنية وبالطقوس التي كان يطلبها من أتباعه.. بل كان الإسلام يسعى إلى نشر الطمأنينة إليها والى صلاحية تلك المفردات والطقوس على الخير العام، وكان يصف ذلك بالتجارة المنجية. فالإيمان بالله بوصفه واحداً أحد، والجهاد لتوحيد الخليقة، هو التجارة الرابحة.. لأن ذلك يجعل المشاركين في هذا التوحيد السياسي أمة كبرى أقدر على الحضور والحضارة.
    وعندما نقول التوحيد السياسي فإننا نعني أن التوحيد النظري والطقوسي لم يكن مطلوباً أساساً بل المطلوب هو التوحيد السياسي ما استطاع المسلمون إليه سبيلاً.
    وبهذا المعنى فإن العولمة هي صيغة لنشر التوحيد الحيوي ومتابعة حدوس الإسلام السياسي الذي يقوم على التنوع والتعدد الصوري ضمن معطيات ذلك العصر. أما العصر الحالي.. فإن إمكاناته مختلفة.. وأصنامه مختلفة. ويمكن التغلب عليها بنفس الحيوية التي تم التعبير عنها في عصر الثورة الإسلامية.. وذلك بالاستفادة من الدروس الحيوية التوحيدية التي تتضمنها. وإذا كان النبي محمد قال: "جئت لأتمم مكارم الأخلاق".. و"خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام". فهذا يعني أن المكارم الحيوية موجودة في كل المجتمعات وفي كل الأديان والمذاهب.. والأكثر حيوية- منها- هي الأقدر على تجديد أصالتها لتنسق مع منطق العصر الذي تعيشه، وتحيد أصنام التفرقة التي تنمو كالطفيليات، إن لم نحاربها استنزفت حيويتنا وأرجعتنا إلى الوراء.
    وبهذا المعنى.. فإن عولمة الإسلام السياسي هو الدعوة إلى تجاوز الأصنام المذهبية والطائفية والطقوسية والسحرية التي تعيق التوحيد.
    وعولمة الإسلام السياسي بهذا المعنى الحيوي لا تتطلب برهاناً إيمانياً بل برهاناً منطقياً يستند إلى فقه المصالح الذي يؤكد على فائدة وخير التوحيد والعولمة، من خلال اكتشاف بداهة وتأكيد وحدة الخليقة وشمولها بكل خصوصياتها التراثية التي تؤكد وجود العام في الخاص. وبهذا المعنى أيضاً فإننا يجب أن ننبه إلى أن أصعب الأصنام التي يجب التغلب عليها، هي تراكم العادات الفكرية والسياسية الانحطاطية والعنصرية، التي ورثناها وفسرنا بها القرآن والسنة لنؤكد أن كل منا لوحده يشكل الفرقة الناجية التي تضمه مع السلطان الذي يحكمه.. ومرة أخرى فإننا لا نطلب الإيمان بالمنطق الحيوي ومقولاته.. بل نطلب الاطمئنان إلى فاعليته في استجلاء أعم المصالح الممكنة وأكثرها ضرورة للخروج من أزماتنا.
    ولنلاحظ هنا- أيضاً- أن الطمأنينة المطلقة أمر عصى حتى على الأنبياء. {وإذا قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليظمئن قلبي} (البقرة 260).
    ونحن هنا لا نطلب طمأنة مطلقة. بل طمأنة إجرائية تقنية، نشعر من خلالها أننا أقدر على الهندسة المعرفية في شتى مجالات الحياة وبخاصة بالنسبة لاستشراف طرق الاتساق مع إرادة الحياة.. الحرية. ومن يريد مزيداً من الطمأنينة، عليه أن يراجع تطبيقات المنطق الحيوي على المرحلة اليونانية، والإسلامية، ونظرية المعرفة والتيارات الفكرية المعاصرة بل وفي حقل الإدارة والمعلوماتية.. وقد سبق نشرها في كتب كثيرة منذ عام 1970 إلى الآن، نسعى لإعادة إصدارها في صيغة موسوعة مفتوحة لمختلف مجالات الحياة لتؤكد مصالح الجميع في الحياة.. والسلام والحرية.
                  

العنوان الكاتب Date
ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟.. Mohamed Adam11-04-04, 09:26 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Sinnary11-04-04, 09:42 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-04-04, 02:01 PM
    Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Sinnary11-04-04, 04:05 PM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-04-04, 05:13 PM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Omer Abdalla11-04-04, 09:03 PM
    Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Dr.Elnour Hamad11-05-04, 08:21 AM
      Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Dr.Elnour Hamad11-05-04, 09:38 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-06-04, 07:32 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-10-04, 01:58 PM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Ibrahim Algrefwi11-11-04, 02:47 AM
  Re: ماهي نظره الإخوه الجمهوريين ..(عن المفهوم التعبيري) "للشكل"؟. Mohamed Adam11-11-04, 04:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de