|
تمثيل النوبيين ضرورة..
|
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم :: المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام النوبيون: ماضٍ تليد.. وحاضرٌ مأساوي
نداء إلى هيئة القيادة: التجمع الوطني الديمقراطي. صورة إلى: الحركة الشعبية لتحرير السودان. لكم التحية وانتم تكافحون من أجل سودان جديد ينعم فيه الجميع بالحرية والرفاهية والعيش الكريم الآمن.. نخاطبكم وأهلنا في الولاية الشمالية يعانون الأمرين من جراء سياسات وأقوال وأفعال نظام الإنقاذ وسدنته إزاءهم منذ مجيئها عام 1989 وهم يقولون أن المنطقة غير (مواكبة) ـ بل وفرعونية كافرة ـ ومعادية لأيدولوجيتها الإسلاموية المفروضة على الجميع قسرا. وللتذكير نلخص أهم ملامح معاناتنا في إيجاز: 1) قام النظام ابتداءا بنزع آلاف الأفدنة من الأراضي الزراعية التعاونية وإيقاف وعرقلة المشروعات بمختلف انواعها، التعاوني منها والخاص. كما قام بنزع مشروعات الإعاشة التابعة للجنة التعمير في المنطقة الغرقى بمياه السد العالي من أراضي ومصنع للأسماك وكل قوارب الصيد الخاصه به لصالح منظمة (نداء الجهاد) التابعة لأهل النظام. 2) الآن يحاول النظام تحويل الطريق البري المرصوف الذي يربط السودان بمصر للبر الشرقي بعيدا في الصحراء الخالية من السكان!! يحدث هذا بعد أن استولت شركة شريان الشمال على سكر الرضيع في منطقتنا واموال مغتربينا دون ان يصلنا الطريق المزعوم. 3) فوق هذا وذاك قام النظام بتوقيع اتفاقات تمنح ملايين الأفدنة فوق الحوض النوبي سدادا لديون دون إعلان لتفاصيلها، وبمعزل عن النوبيين أهل الحق التاريخي فيها، ودون مراعاة لحقوقهم في الأرض والمياه حاليا ومستقبليا لأجيالهم القادمة. لابد من توضيح اننا لا نعارض الاستثمار في مناطقنا، بل نشجعة إذا اقيمت وفق قوانين وطنية تراعي حقوق ومصالح اهل المنطقة، وتحقق لهم التطور والرفاهية. 4) النوبيون هم دائما الضحايا فى العلاقات المصرية السودانية: يتم إغراقنا عند تحسنها كما حدث فى اتفاقية مياه النيل فى نوفمبر 1959؛ ويتم تجويعنا عند تدهورها بإيقاف الملاحة العديد من المرات وآخرها فى سبتمبر 1994 رغم استمرار حركة البضائع والبشر من كل الموانئ البرية والبحرية والجوية فى باقى أجزاء السودان. 5) في سبتمبر عام 1994 قام النظام بإيقاف الملاحة بين وادي حلفا وأسوان، هذه البوابة التاريخية لحركة البضائع والبشر بين مصر والشمالية، بل والسودان كله، معرضا أهل المنظقة بكاملها لاختناق اقتصادي وإفقار غير مسبوق. يحدث هذا رغم قرب حلفا إذ تبعد بحوالي 62 كيلومتر فقط، وتحويل التبادل التجاري مع مصر للعبيدية الأبعد مسافة بمئات الكيلومترات. ويستمر التحيز والتهميش المتعمد لميناء حلفا بعد فتحه مؤخرا لصالح العبيدية عندما وقعت ولاية النيل (المقتطعة من الشمالية القديمة بواسطة النظام الحالي) اتفاقا للتبادل التجاري مع مصر في اغسطس من هذا العام. 5) إيقاف حملة لمكافحة الجامبيا بين السد العالي حتى دنقلا وفق اتفاق أبرم بين الحكومتين السودانية والمصرية ومنظمة الصحة العالمية والذي نتج عنه خلو المنطقة من الأمراض الناتجة عن المياه كالملاريا لمدة 26 عاما متتالية، وبعد إيقاف المكافحة مرتين سنويا كما الماضي عاد المرض للمنطقة بشراسة. هذا بالإضافة إلى تدهور الصحة العامة وقلة الموارد المتاحة حاليا نتج عنها انتشار الأمراض الناجمة عن سوء التغذية كالعشى الليلي وفقر الدم والسل الرئوي. 6) حرمان التعليم من الموارد مما أدى لانهيار تلك الجبهة في منطقة عرفت بالتميز فيها عبر التاريخ، كما أدى لهجرة آلاف الأسر والأفراد بحثا عن أماكن افضل صحيا وتعليميا لأسرهم، وسبل اخرى للعمل وكسب العيش. وقد أفرغت هذه السياسات جميع سكان33 قرية من 116 قرية كانت مأهولة في محافظة وادي حلفا مثلا فتناقص عدد سكانها من حوالي 15 الف عام 1993 لثلاثة الف بعد عام واحد فقط، وقد أدى هذا التناقص لإغلاق 31 مدرسة ابتدائية نهائيا، وجعل الكثير من المدارس المتبقية دات قبول دوري، وقس على ذلك بقية محافظات الولاية التي تقلص عدد سكانها بدورها من قرابة 750 الف نسمة إلى أقل من 500 الف. 7) فرض أسعار احتكارية عالية لمدخلات الانتاج الزراعي كالسماد والبذور والمواد البترولية، إضافة لانتزاع ضرائب وأتاوات متنوعة، ووضع سياسات ضارة منها حل مؤسسة الشمالية الزراعية العريقة التي كانت توفر خدمات الري لمزراعي الشمالية باسعار تشجيعية، وفرض أسعار مجحفة لمنتجات المزراعين مما أدى لتناقص المساحات المزروعة لارتفاع تكلفتها وضآلة عائدها، إن وجد، بالتالي عدم جدواها اقتصاديا. وانتشرت في الشمالية مقولة ساخرة (ثلث للإسبير، وثلث للطير، وثلث للزبير، والمزارع فاعل خير) ردا على الزبير محمد صالح نائب الرئيس المسئول عن الولاية الشمالية آنذاك. استمرار سياسة تدمير أرض المنطقة وموروثات أهلها التاريخية وموجوداتهم الحالية، بالتخطيط لإنشاء خزانات في كجبار ودال والحامداب رغم اعتراضات الأهالي العلمية والاجتماعية والثقافية، ورغم وجود بدائل اخرى تحقق نفس الاغراض دون تدمير أو إغراق. 9) الاستهانة بتاريخنا العريق في بداية عهدهم بإيقاف كل التنقيب الآثاري لتاريخ السودان القديم، حتى أجبروا مؤخرا بواسطة الضغوط الدولية على قبول بعثات التنقيب في مختلف الأماكن شمال العاصمة الخرطوم. 10) عمل النظام على تحجيم دور منظمات ومؤسسات العمل المدني النوبي من الإسهام في تغيير هذا الواقع تارة بمنعها من العمل أو بتعطيل إجراءات ترخيصها ومصادرة التراخيص من تلك التي كانت مرخصة وقد وصل الأمر مرحلة إعتقال كوادر إتحاد الروابط النوبية من قافلة مرخص لها بالعمل وفق قوانينهم نفسها. خلاصة الأمر: هذه النقاط تلخص أهم القضايا التي تواجهنا، ولا تشمل أشكال القمع والاضطهاد الذي ما زال يتعرض له من تبقى من أهل المنطقة.. غير أنهم لم يستكينوا أو يستسلموا رغم كل ما يفعله بهم النظام الحاكم، وقد بزغ فجر العصيان برفض تسديد الضرائب والأتاوات التي يفرضها النظام على أهلنا في القرى، ويقيننا لا يهتز بأن ضوء شمس العصيان الباهر سوف يعم باقي القرى، وأن كافة المنظمات النوبية سوف يلتئم عقدها لأن أشواقنا جميعا تهفو نحو تمثيل فعال للنوبيين في اجتماعات المعارضة التي ستناقش مستقبل الوطن لأننا (أصحاب وجعة) حقيقية، ولأننا ناضلنا ونجحنا في تجميد مشروع الدمار (كجبار)، ولأننا ما زلنا صامدين في مواجهة نظام المتأسلمين المتربعين في سدة الحكم ومن والاهم في منطقتنا بعد ان هزمناهم هزيمة نكراء بدائرة وادي حلفا في آخر انتخابات ديمقراطية مما أثار حفيظتهم علينا حتى اليوم.هل يجوز لمثل هؤلاء ان يعزلوا من المشاركة في رسم مستقبلهم ضمن السودان الجديد؟؟ وعليه فإننا نطالبكم بما يلي: 1/ أن تعتبر قضايا المنطقة النوبية من ضمن قضايا المناطق المهمشة وأن تعامل وفقاً لذلك في أي خطط أو مشروعات تنموية أو حلول يمكن أن تنجم عن التفاوض مع وفد الحكومة . 2/ أن يكون هناك ملف كامل عن قضايا المنطقة النوبية لكي لا تكون هذه القضايا مهمشة ومهملة لتمثل مرة أخرى خط رجعة ولكي لا نحتاج نحن النوبيين لمنبر آخر لنتفاوض حول مشاكل مطقتنا. 3/ العمل على تمثيل النوبيين في أي تفاوض قادم أو مؤتمر دستوري بمن يمثلونهم لنتمكن من المساهمة وبفعالية في إحداث التوازن والتشكيل المطلوب ولنقدم وجهة نظرنا حول قضايانا وطرق حلها. 4 اكتوبر2004 الموقعون: 1) التجمع النوبي 2)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: سماح سيد ادريس)
|
العزيزة سماح المذكرة شاملة واضيف الى ذلك المظالم التى نواجههابشكل منظم لطمس هويتنا
11 - منع التحدث باللغة النوبية من قبل نظام الانقاذ لطلاب مرحلة الاساس في اوقات الفسح داخل حوش المدرسة 12 - محاربة الثقافة النوبية وتراثها ووصف الرقص النوبي بالرقص الفاحش
وحسناً فعل التجمع النوبي برفع هذه المذكرة وعلى التجمع الوطني والحركة الشعبية النظر لها بعين الاعتبار .
اضغط يمين الماوس واختار save target as
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: طلال عفيفي)
|
استاذ سامو دبايوا
Quote: ارجو توضيح ماذا تقصد.. بالضبط .
|
اقصد ياحبيب بان الحلفاوية نوبة ولكنهم بعد ان باع الجلابة ارضهم احتضنتهم ارض بجاوية ولا نشك انهم نوبة ولكن بحكم المواطنة هم بجا اى ان جارك القريب ولا اخوك البعيد ومصلحة الحلفاوية مع البجا الان ولايمكن ان نتخطاهم فى اى حل سياسى يخص الشرق وهم ايضا مصالحهم ارتبطت بالشرق والان الاجيال الجديدة لاتعرف غير حلفا الجديدة ونرى تواصل الحلفاوية مع اخوانهم فى الشمال الاقصى امر يخصهم ولكن مشاركتهم معنا فى بناء الشرق ضرورة ملحة لنا جميعا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: ابو جهينة)
|
الأخ هاشم نوريت.. اذا بقى النوبة بحلفا الجديدة او اذا عادوا لموطنهم الأصلى بوادى حلفا,فأن همومكم هى همومنا وقضاياكم هى قضايانا,وقل معى يانوريت لا عاش من يفصلنا. مع تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: سماح سيد ادريس)
|
سماح يا جميلة جميلات بلدى الجميلة
ارسل اليك كل الحروف التى كتبت على وجه الكرة الارضية عشان تعبر على معانى الفخر والاعزاز ...... ودى كلام صاح ونبصم معاك بالعشرة يا بت بلدى الحنينة ودى كلو عشان البوست الجميل دى يفضل دائما لى فوق حبى وتقديرى الزائد السمؤل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: samwal ebrahiem)
|
شكرا لكل المتداخلين.. العزيزة سلوى .. والعزيز ناصر وعلى الأغنية الرائعة للسمراء النوبية.. ومعك حق اللغة هي قلب الثقافة وهي وجدان الأمة ... ولن نخضع لنزع وجداننا.. الأستاذ هاشم شكرا للمساهمة أولا .. وقد لفت نظري الخبر حول اعتماد لغة البجة كلغة للمناطق المحررة بشكل مدروس ومنظم.. بل وهزني أيضا.. لأننا حين أطلقنا هذه الصيحة قبل سنوات في التجمع النوبي قابلتنا نظرات الاستنكار حتى من رفاق النضال وبعض تهم العنصرية والجهوية.. أعتقد الان أن خارطة سودان المستقبل ستكون مختلفة وان كان المخاض الان أليما.. حلفا القديمة لازالت موجودة ومن من أهلها يعيش في الجديدة كما يسمونها لم يفقد انتماءه النوبي ولم يلغي وجدانه.. وارتباط انسان حلفا الجديدة بالشرق وقضاياه لا يلغي هذه الخصوصية.. وحسب ما سمعت أن أحد مؤسسي مؤتمر البجا كان من النوبيين واسمه علي دهب رغم أن المعلومة تحتاج لبعض التمحيص.. شكرا للأخ ترهاقا والأخ حامد حجر والعزيزة سلوى صيام.. وحأرجع ليك يا سمو بسبب ضيق الوقت الان.. وقلت ما تحسه ونحسه يا أمجد... وشكرا للأخ محمد فاطمة والأخ طلال عفيفي.. العزيز أبو جهينة حأرجع ليك .. ومن هنا بقدم دعوة للأصدقاء خضر وخالد المحسي لنكتب معا عن الفترة التي عاصرناها فيما يخض عمل التنظيمات النوبية وانجازاتها اختلفنا أم اتفقنا في حجمها فليس لنا أن نلغي ما فعلنا ونحن نناقش مستقبلا أفضل.. شكرا قلقو.. الأخ سموأل شكرا كثيرا على هذه الكلمات الرقيقة.. ولك الحب والتقدير أيضا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: سماح سيد ادريس)
|
كم هم من كثر من يرديدون فعل شيئ .. وكم هم كثر .. من لا يعجبهم الحال .. وردنى (الايميل) ادناه .. من احد المهمومين بقضية النوبة ...
Quote: تجذبنى دائما البوستات التى تتحدث عن معاناة النوبة شمال واقراها بشغف واتمنى لوكنت مسجلا بسودانيز اون لاين لكى اتمكن من التعليف فى الموقع نفسه
نعم اهل النوبة من حلفا الى دنقلا ظلمتهم هذه الحكومة ...بل واستحقرتهم....مستغلة تشتت النوبة فى بلاد الغربة واطراف العاصمةوكذلك غياب تنظيم فاعل يحرك النوبة وتقوم بتوعيتهم بحقوقهم. ونحن نمثل النسبة الكبيرة من المغتربين الذين يدفعون الضرائب والزكاوات والرسوم الباهظة لهذه السلطة الفاسدة. وكان من الاجدى ان ندفع هذه الاموال لبناء النوبة ولاقامة المشاريع التى تعين اهلنا فى البقاء بارضهم . صدقنى ان النوبة جميعهم فى بلاد الغربة فى قمة الحماس لفعل شئ ما لنيل حقوقهم ولبناء منطقتهم ولاحياء لغتهم وجعلها لغة رسمية فى المنطقة فقط تنقصهم القيادة.....ويمكن تفعيل دور التجمعات النوبية فى الغربة (كالجمعيات ختى يتم نشر الوعى وخلق حركة نوبية فاعلة تنتزع حقوقها..وبالرغم من اننا نسمع عن التجمع النوبى لا نرى لها اثرا فى الواقع ولانعرف كيف نتواصل معه
على بدر
|
نرجو من ادراة البوردالنظر في امكانية منح العضوية........ للسيد / علي بدر مواصلة لموضوع الاخت سماح سيد .. عن الوضع النوبي ]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: سماح سيد ادريس)
|
العزيزة سماح
سأعود بالتعليق عن تجربة العمل الطلابي النوبي خلال فترة التسعينات
وعن دور التجمع النوبي تحديداً .. وأتمني أن يساهم كل من كان له علاقة بالعمل الطلابي خلال فترة التسعينات الذاخرة بالأحداث وخاصة قيادات الروابط وعضويتها الفاعلة.
وسأعلق علي بعض النقاط التي زكرها متداخلون هنا
لكم التحية جميعاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: elmahasy)
|
العزيزة سماح
كل الود
بالامس ممرت على البوست ولم استطيع فتحه لضيق الوقت
اليوم وجدت ان البوست وصل الصفحة الثالثة
ارجو منك متابعة البوست والعمل على تواجده فى الصفحة الرئيسة حتى يطلع عليها اكبر عدد ممكن من القراء وخاصة النوبيين والمهتميين بقضايا النوبة
تحياتى لحبوبة
لك الود
محمد ادريس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: Adil Isaac)
|
الاخوة الكرام
لا يخفي علي أحد ما ظل الانقاذيون يمارسونه من ضيم في حقنا نحن النوبيون ... ولكن الجديد هو هذا الاستهزاء والتقلقل من شاننا من قبل العضو هاشم نوريت
يقول هاشم نوريت
Quote: وفى اعتقادى بان حلفا القديمة راحت ويبقى باقى النوبة من الدناقلة والمحس عليهم تنظيم انفسم واما اخوانا الحلفاوية هم بجا
|
اعتقادك ده لموا عليك ...حلفا القديمة مدينة قائمة بذاتها ولها حضارتها التي تفوق حضارتكم بمراحل ولا يوجد وجه شبه بين حضارتينا ... ويكفيك هذا مني حتي لا ازيدك مما يمكن أن يغمك
وقال هاشم نوريت
Quote: اقصد ياحبيب بان الحلفاوية نوبة ولكنهم بعد ان باع الجلابةارضهم احتضنتهم ارض بجاوية ولا نشك انهم نوبة ولكن بحكم المواطنة هم بجا
|
الشرق ده ما حق أهلك براهم ... ونحمد الله انه لما الحلفاويين جاؤوا الي الشرق .. هجروا الي أرض ( سودانية )وهي كانت خالية و لم يكونوا علي جوار مباشر مع البجا والهدندوة بقدر ما كانوا مع الشكرية ... وليست كل أراضي الشرق ملك لقبيلتك
قال بجا بحكم المواطنه قال خليك من القبلية والانفصالية دي ... السودان ما ناقص مشاكل ... خافوا الله في سوداننا ده شوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: zolo)
|
لكم التحية جميعاً
العزيز قلقو لك التحية .. توحدنا كقوي معرضة للتهميش التاريخي هو الضمانة الحقيقية للوصول لحل عادل وشامل في السودان ..
العزيز 3bdo لا أعرف مصدرغضبك فعلي ما اعتقد الأخوة في مؤتمر البجا هم معنا ومع قضيتنا وليس هناك ما يدعونا للغضب واعتبار ما كتبه نوريت استهزاء فالبجة من المناهضين الأوائل للتهميش ولهم تجربة ثرة يمكن الاستفادة منها كما أن دعوته للنوبيين في حلفا الجديدة للاصطفاف معهم هي دعوة جديرة بالتفكير والنقاش الموضوعي. موضوع من هي الحضارة الأقدم وماشابه من مقارنات ليست مفيدة اذا لم يكن غرضها التوثيق التاريخي .. حقيقة سيتقسم السودان بمثل هذه الأفكار وسيبقي بتكاتف الجميع و عليه فمن المفترض أن نقبل دعوة نوريت والأخوة في مؤتمر البجا كمبدأ ونتناقش في الفكرة وتفاصيلها.
العزيز أبوجهينة
أتفق معك حول أن النوبيون في حاجة ماسة أولاً أن يوحدوا خطابهم وان أمكن أن يسعوا لخلق منبر مطلبي واحد .. سعينا وما زلنا نسعي لذلك في التجمع النوبي .. فشلنا سابقاً ونأمل أن ننجح مستقبلاً في ايجاد منبر واحد بشرط أن لا يكون حزباً سياسياً انما حركة مطلبية ذات برنامج مرن يستوعب تنوعنا الفكري ثم يستوعب جميع قضايانا واهتماماتنا من سياسة الي الي فن الي كورة..
كون أن التجمع غير فاعل أو يحتاج الي اوكسجين علي حد تعبيرك هو ظرف سياسي معين ولا يعبر عن قوته الحقيقية ووجوده كقوي مؤثرة ومنادية بحقوق القوي الريفية والمهمشة والتي تعرضت لظلم تاريخي وسط الشعب السوداني ثم أن الحركة الشعبية وهي عضو أصيل بالتجمع ومعها قوي أخري هي من تمثل قوي التهميش الآن وتعمل علي ازالة أسبابه وبالتالي هي الأجدر بمخاطبتها وتنسيق الجهود معها.. كما ذكرت أنت الحكومة ومعها قوي أخري هي تسببت في وجود قوي مهمشة وتعمل علي مضاعفة تهميشها وبالتالي لا يمكن أن نخاطبها هي لتكون منبر نطالب من خلاله بقضايانا العادلة .. وكما أشرت فحديثك عن العمل علي توحيد الخطاب النوبي نوافقك عليه .. فقط فلنتناقش حول البرنامج الذي يمكن أن نتفق حوله .. البرنامج سيحدد الآلية المناسبة .. ولأننا لدينا برنامج محدد كما سبق وان اشرت اليه فنحن نقترح حركة سياسية مرنة تنظيمياً وبرامجياً.. نتقبل أراء الأخرين طالما لهم رغبة حقيقية في النقاش للوصول الي منبر يمثل الجميع.
لكم الود وسأعود بمساهمة عن تجربة العمل الطلابي النوبي في منتصف التسعينات كما وعدت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: elmahasy)
|
عزيزي المحسي الهميم تحية كبيرة
أحس و الله بصدق خوفك على ترابنا المبارك .. و حرصك على مصالحه .. قواك الله على كل ما ستقوم به
أما كلمتك : ( فنحن نقترح حركة سياسية مرنة تنظيمياً وبرامجياً.) فهذا هو بيت القصيد و نقطة الإنطلاق و ضربة البداية الصحيحة .. فتجتمع كل أقطاب العمل السياسي الإجتماعي النوبي و توحيد خطابهم بحيث تنطلق كل مفردات هذا الخطاب من منطلق الحرص على مصلحة المنطقة و شعبها الأبي الحر .. فلنرمي بكل خلافاتنا وراء ظهورنا .. و لنجلس لنصوغ ورقة من أنفاس بعانخي و هيبة تهراقا و ملوك النوبة العمالقة ...
تسلم يا المحسي و نحن معكم في أي وقت بجهدنا و عرقنا و وقتنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: ابو جهينة)
|
شكرا خالد على تجشمك عناء الرد عن ابنة عمك... سأحاول اضافة تعليق صغير بسبب ضيق زمني.. وهو أن تمثيلنا في التجمع ليس الغاء لأشكال النضال المختلفة التي ابتدعناها وسنطورها بل هو دفعة مهما كانت لن تكون خصما علينا أو تعطل مسيرتنا.. أقدر المرارة التي يشعر بها الجميع الان فهي نفس ما أشعر به .. وبماأننا من أقدر الناس خلال تاريخنا الطويل على التنظيم والتجمع فان كل ما نحتاجه الان هو وضع هذه القدرات في اطار يناسب المرحلة ومتطلباتها وتطوير أدوات عملنا بما يمكننا من ادراك حقوقنا.. ( يلا كوتان يلا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: hanouf56)
|
أعزائي المتداخلين كلما أثيرت قضايا النوبيين ومشكلاتهم تعلو المطالبة بضرورة توحيد كلمتهم.. هذا حلم جميل بطبيعة الحال.. ولكن الواقع يقول ان النوبيين، مثلهم مثل أي مجموعة أخرى، موجودون في كل التيارات السياسية السودانية بما فيها النظام الإسلاموي المتسلط فوق الرقاب. فالقضية ليست عنصرية يجب ان يشارك فيها من مارسوا القهر والتهميش دفاعا عن النظام الذي يوالونه لمجرد أنهم نوبيين. تذكروا أن نوبيي السلطة لم يتذكروا انتماءهم النوبي إلا بعد أن أجبر نظامهم على تقديم تنازلات أساسية في مفاوضات السلام، ولذلك اصبحوا يختارون نوبيين كمحافظين، وأنشأوا تنظيمهم (الهيئة الشعبية لتنمية أرض النوبة) واستقروا، بل تمددوا، في النادي النوبي بالخرطوم لإعادة تقديم أنفسهم للنوبيين في حين أنهم ما زالوا يمارسون نفس أساليب القهر والإفقار السابقة في مناطقنا حتى اليوم. فالهدف من تمثيل النوبيين في قيادة التجمع الوطني هو محاولة للحاق بركب المتغيرات التي ستحدث حتما في السودان رغم أنها جاءت متأخرة ولكنها ضرورية وعاجلة.. ويستمر النضال.. سعاد إبراهيم أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمثيل النوبيين ضرورة.. (Re: سماح سيد ادريس)
|
تماما عندما يصيب الجسد السياسى الهزال وتعجز الياتة عن استيعاب امانى الناس (يفزع) الجميع الى (المكونات) الأولية للمجتمع,,,, لا اعتقد ان اية(قومية) سودانية واجهت من (العسف) ما واجهتة (القومية) النوبية,, كما وان النوبيين كانوا اول المتصدين من خلال المنظمات (القديمة) او من خلال اشكال جديدة لهذا (الغول),,,,, ولكن تلك (الجنينات النضالية) تمت مواجهتها بالتشكيك او (المعاكسة) مع التيارات التى فى المعارضة,,, فى حلفا اخمدت حامية جيشنا (الباسل) حركة (الشبان) بعنف غريب وتم نقل المصابين الى الخرطوم ...وتلك لها مدلولاتها,,,, فى لندن بدأت حركة بعث نوبية 1994 ,,راجع هجوم دو خالد المبارك والغير مبرر وعلى صحيفة الحياة,,, المطلوب تقنين الغضبة النوبية فى شكل تنظيم يحمل هموم النوبيين مثل ما يحمل هموم غالبية الشعب المقهور,,,,معكم ومع اية مجموعة (اسنراتيجية) فاعلة تستطيع وان تعبر عن مظالم وامال اهم تكوين فى جسد ألأمة السودانية,,, واعتقد ان التجمع النوبى يمكن وان يقدم نفسة وبكل شجاعة وان يبدأ الحوار مع التنظيمات النوبية الأخرى وكذلك التنظيمات السياسية الموجودة فى الساحة على مستوى الوطن ,,وليس التجمع كل شىء!!!! يمكن هم برضو زى الحكومة ما بتناقشو الا مع حامل سلاح,,,
| |
|
|
|
|
|
|
|