اعادة قراءه ادوارد سعيد بعيداً من "أسطورته" في الذكرى الأولى لغيابه؟(ملف)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 10:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-24-2004, 10:41 AM

مراويد

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اعادة قراءه ادوارد سعيد بعيداً من "أسطورته" في الذكرى الأولى لغيابه؟(ملف)

    نقلا عن الحياة
    في الذكرى الاولى لرحيل المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد (25/9/2003) تعقد جامعات ومؤسسات عدة في اميركا وأوروبا والعالم العربي ندوات ولقاءات حول فكره وأعماله ومواقفه السياسية والنضالية.

    وما زال ادوارد سعيد منذ رحيله يشغل الكثر من المفكرين والكتّاب العرب وقد خصّت به ملفات ومحاور عدة في مجلاّت عربية متخصصة تناولت وجوهه المتعددة كمفكر وباحث وصحافي ومعلق سياسي. الا ان معظم ما كتب عنه لم يسع الى الكشف عن نواح جديدة في فكره وأعماله ولا الى مناقشة بعض افكاره او إحياء نقاش حول آرائه ومؤلفاته.

    هنا تفتح "الحياة" ما يشبه السجال حول ادوارد سعيد بعيداً من "اسطورته" او "أيقونته" التي رسخها الكثير من النقد العربي.



    Quote:
    (1)
    أنموذج أساسي لبعض مثقفي العالم الثالث في الغرب
    سعد البازعي

    تعرفت الى ادوارد سعيد حين كنت طالب دراسات عليا في الولايات المتحدة في آخر سبعينات القرن الماضي. كنت اعد لأطروحة دكتوراه حول ما سميته "الاستشراق الادبي" في الادب الانغلو-أميركي, مستمداً التسمية من كتاب سعيد الذي كان منشوراً للتو والذي ذكره لي احد اساتذتي الاميركيين عندئذ. وجدت في كتاب سعيد الاطار النظري الذي صاغه اعتماداً على عدد من المفاهيم والاطروحات النظرية, في طليعتها مفهوم "الخطاب" لدى ميشيل فوكو, وكان ذلك المفهوم المستند الاساسي الذي اعتمدته ايضاً لفهم طبيعة الاستشراق في النص الابداعي الغربي. وأذكر انني عزمت بعد ذلك على مقابلة سعيد الذي كان يحضر مؤتمراً لجمعية الخريجين العرب الاميركيين في اوائل الثمانينات. لكن الرجل كان مشغولاً بنجومية هائلة تولدت من الكتاب ولم يتح لي, وأنا التلميذ الغض الاهاب, ان احظى منه بأكثر من دقيقتين تطايرت خلال خطوات في بهو الفندق ولم انجح اثناءها سوى ان اخبره عن اطروحتي التي باركها مستعجلاً لأخرج بشعور امتزجت فيه نشوة القرب من "القائد" وخيبة الامل من قصر مدة الاتصال به. وحين اخبرت مشرفي حينذاك قال لي: وماذا كنت ستفيد من الاتصال به طالما كانت كتبه قريبة؟ انت لا تحتاج اكثر من الكتب.

    ما حصل بعد ذلك هو علاقة وثيقة بتلك الكتب, او على الاقل ببعضها, تولد منها اعجاب به لا يخلو من كبرياء قومية شعرت بها مثل غيري من الطلبة العرب, ومثلما شعر بها معهم, في ما بعد, كثير من الناس في البلاد العربية, بعد ان ترجم بعض كتبه الى العربية. فها نحن ازاء رجل نباهي به الأمم, رجل يحترمه الغربيون ويمكننا ان ندعي انه منا, صحيح انني كنت أمتعض احياناً حين يتحدث سعيد عن نفسه بصفته اميركياً, اي حين يستخدم ضمير "نحن" في اشارة الى الاميركيين, لكنني اعود وأطمئن نفسي بأن في اعماله ايضاً تأكيداً على هويته العربية.

    في مرحلة لاحقة تبين لي ان سعيد انموذج كبير لالتباس الهوية, أنموذج بدئي او اعلى للهوية اذ تنغمر في واحدة من اعلى معدلات الالتباس (ذلك لأن الهوية مفهوم ملتبس اساساً والاختلاف هو في معدل الالتباس ليس إلا). فالأنا العربية في اعمال سعيد تظهر اكثر ما تظهر في كتاباته السياسية, لتنزوي او تتوارى تماماً حين يظهر سعيد المثقف الغربي الاميركي, الذي يتحدث عن الثقافة الاميركية من زاوية اميركية وبضمير اميركي. هكذا مثلاً في مقدمة كتابه "الاستشراق" نجده يقارن بين الموقفين الاوروبي والاميركي تجاه الشرق ليصف الموقف الاوروبي بأنه ناتج عن علاقة وثيقة انتجت خطابها ومؤسساتها وأبحاثها وتصوراتها, بينما ظل الموقف الاميركي اسير تجربة هشة. ففي مقابل التجربة الاوروبية تأتي التجربة الاميركية, او "مغامراتنا" مختلفة: "سيبدو الفهم الاميركي للشرق اقل كثافة بكثير, على رغم انه يفترض بمغامراتنا مؤخراً في اليابان وكوريا والهند الصينية ان تخلق وعياً "شرقياً" اكثر ادراكاً وواقعية". يأتي ذلك ضمن تأكيد سعيد بأنه لم يؤلف الكتاب ليدافع عن الشرق او الاسلام او العرب, ومع ان ذلك صحيح, فإن صحته نسبية. ذلك انه من الصعب فصل الموقف الشخصي وراء الكتاب, فسعيد الفلسطيني الذي كتب عن فلسطين كثيراً هو سعيد العربي او الشرقي الاصل الذي استثاره موقف المستشرقين ليسير في دفاعه في خط سبقه اليه باحثون عرب في طليعتهم المصري انور عبدالملك. والطريف ان سعيد في الجزء الاخير من مقدمة "الاستشراق" يعلن اختلافه عن فوكو في كونه, على خلاف المفكر الفرنسي, يؤمن بتأثير الكاتب الفرد في تشكيل الخطاب. ومع انه يشير الى الاستشراق بصفته خطاباً يبرز فيه التأثير الفردي, فإن كلامه ينسحب على نقد الاستشراق بصفته خطاباً هو الآخر, خطاباً اصبح هو - أي سعيد - أشهر وأبرز اعلامه وان لم يكن اولهم.

    في ذكرى رحيل ادوارد سعيد يبدو لي ان الثقافة العربية لم تستوعب سعيد حقيقة, لم تقف عند تلك المضامين المتوارية في خطابه, او عند اشكالية الانتماء لديه, وتأثير ذلك على منجزه الفـكري والنقـدي الضخم والبالغ الاهمية. بمعنى ان ثمة حسماً لدى الكثير حول انتماء سعيد ومدى صلته بالثقافة العربية, مع ان هناك الكثير مما يشير الى ان صلة الرجل بالثقافة العربية صلة ضعيفة مقارنة بصلته بالثقافات الغربية وتمكنه المدهش منها. واذا كان هذا الوضع ليس غريباً, لأن سعيد أنموذج اساسي لبعض مثقفي العالم الثالث في الغرب ممن انتقدهم الهندي إعجاز احمد (وأتمنى ان يترجم النقد الجاد الذي وجهه احمد في كتابه "في النظرية") لجهلهم بأوضاع العالم الثالث على رغم دعواهم الانتماء اليه. ان تحقيق فهم حقيقي لسعيد يقتضي رفع هالة الاسطورية عنه, ويقتضي فهم اشكالياته الخاصة, فهو من ابرع وأعمق نقاد الاشكاليات وحري بنا ان نتلقاه بالكيفية نفسها.

    * ناقد وأكاديمي سعودي.

    (عدل بواسطة مراويد on 09-24-2004, 10:45 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
اعادة قراءه ادوارد سعيد بعيداً من "أسطورته" في الذكرى الأولى لغيابه؟(ملف) مراويد09-24-04, 10:41 AM
  Re: اعادة قراءه ادوارد سعيد بعيداً من "أسطورته" في الذكرى الأولى مراويد09-24-04, 10:46 AM
  Re: اعادة قراءه ادوارد سعيد بعيداً من "أسطورته" في الذكرى الأولى مراويد09-24-04, 10:47 AM
  Re: اعادة قراءه ادوارد سعيد بعيداً من "أسطورته" في الذكرى الأولى مراويد09-24-04, 10:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de