الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم
|
ان المتامل لحوارات بعضامنا نحن ابطال الكى بورد ليلحظ خللا كبيرا وتقصيرا كثيرا باللغو الباطل -والقول السافل وبالهذر الضار الذى لا طائل تحته ولا فائدة ترجى من وراءه . وان ما يحزن حقا مايدور فى حواراتنا ونقاشاتنا باسم الحرية من حط اخلاقى ...الخ لهو محزن ومشفقا بمعنى الكلمة. وهذا دأب كثير من الناس سواء في أحاديثهم ومنتدياتهم، أو في مطالبتهم وخصوماتهم، فتراهم يتجادلون ويتمارون عند كل صغيرة وكبيرة. لا لجلب مصلحة، ولا لدرء مفسدة، ولا لهدف والوصول إلى الحق والأخذ به، وإنما رغبة في اللدد والخصومة، وحبّاً في التشّفي من الطرف الآخر. ولهذا تجد الواحد من هؤلاء يسفّه صاحبه، ويرذل رأيه، ويرد قوله. فلا يمكن ـ والحالة هذه ـ أن يصل المتجادلون إلى نتيجة طالما أن الحق ليس رائدهم ومقصودهم. وإذا الخصمان لم يهتديا سنّة البحث عن الحق غير الجدال والمراء على هذا النحو مجلبة للعداوة، ومدعاة للتعصب، ومطية لاتباع الهوى. بل هو ذريعة للكذب، والقول على الناس بغير علم خصوصاً إذا كان ذلك في مسائل الشرف، وهذا أقبح شيء في هذا الباب. قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ: "مما يذم من الألفاظ المراء، والجدال، والخصومة. قال الإمام أبو حامد الغزالي : المراء طعنك في كلام الغير لإظهار خلل فيه، لغير غرض سوى تحقير قائله، وإظهار مزيتك عليه. قال: وأما الجدال فعبارة عن أمر يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها. قال: وأما الخصومة فلجاج بالكلام، ليستوفي به مقصوده من مال أو غيره. وتارة يكون ابتداءً، وتارة يكون اعتراضاً، والمراء لا يكون إلا اعتراضاً هذا كلام الغزالي. ثم قال الإمام النووي: " واعلم أن الجدال قد يكون بحق، وقد يكون بباطل، قال الله ـ تعالى ـ: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتالي هي أحسن) [العنكبوت:46].وقال تعالى ـ: (ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا) [غافر، 4]. فإن كان الجدال الوقوف على الحق وتقريره كان محموداً، وإن كان في مدافعة الحق، أوكان جدالاً بغير علم كان مذموماً. وعلى هذا التفصيل تنزيل النصوص الواردة في إباحته وذمه. ثم قال ـ رحمه الله ـ: "قال بعضهم : ما رأيت شيئاً أذهب للدين، ولا أنقص للمروءة، ولا أضيع للذة، ولا أثقل للقلب من الخصومة. فإن قلت لا بد للإنسان من الخصومة؛ لاستبقاء حقوقة ـ فالجواب ما أجاب به الإمام الغزالى أن الذم المتأكد إنما هو لمن خاصم بالباطل أو بغير علم، كوكيل القاضي؛ فإنه يتوكل في الخصومة قبل أن يعرف أن الحق في أي جانب هو فيخاصم بغير علم. و يدخل في الذم ـ أيضاً ـ من يطلب حقه، لكنه لا يقتصر على قدر الحاجة، بل يظهر اللدد، والكذب؛ للإيذاء والتسليط على خصمه. وكذلك من خلط بالخصومة كلمات تؤذي، وليس إليها حاجة في تحصيل حقه. وكذلك من يحمله على الخصومة محض العناد؛ لقهر الخصم وكسره، فهذا هو المذموم. وأما المظلوم الذي ينصر حجته بطريق الشرع من غير لدد أو إسراف، أو زيادة لجاج على الحاجة من غير قصد عناد ولا إيذاء ـ ففعله هذا ليس حراماً. ولكن الأولى تركه ما وجد إليه سبيلاً؛ لأن ضبط السان في الخصومة على حد الاعتدال متعذر. والخصومة توغر الصدر، وتهيج الغضب، وإذا هاج الغضب حصل الحقد بينهما حتي يفرح كلّ واحد منهما بمساءة الآخر، ويحزن بمسرته، ويطلق العنان بعرضه. فمن خاصم فقد تعرض لهذه الآفات، وأقل ما فيه اشتغال القلب، حتى يكون في صلاته، وخاطره معلق بالمحاجّة والخصومة، فلا يبقى حاله على الاستقامة. والخصومة مبدأ الشر، وكذلك الجدال والمراء؛ فينبغي ألا يفتح عليه باب الخصومة إلا لضرورة لا بد منها، وعند ذلك يحفظ لسانه وقلبه من آفات الخصومات. ولما كان هذا هو شأن الجدال والمراء والخصومة تجنب السلف ذلك، وحذروا منه، وورد عنهم آثار كثيرة فيه. قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: "كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً، وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً وقال ابن عباس لمعاوية ـ رضي الله عنهما ـ: "هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي؟. قال: وما تصنع بذلك؟ أشغب بك وتشغب بي، فيبقي في قلبك ما لا ينفعك، ويبقي في قلبي ما يضرك وقال ابن أبي الزناد: "ما أقام الجدل شيئاً إلا كسره جدل مثله. وقال الأوزاعي: "إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل، ومنعهم العمل. وقال الأصمعي: " سمعت أعراباً يقول : من لاحى الرجال وماراهم قلّت كرامته، ومن أكثر من شيء عرف به. وأخرج الآجريّ بسنده عن مسلم بن يسار ـ رحمه الله ـ أنه وأخرج الآجريّ بسنده عن مسلم بن يسار ـ رحمه الله ـ أنه قال: إياكم والمراء؛ فإنه ساعة جهل العالم، وبها يبتغي الشيطان زلته". وأخرج أن عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ قال : "من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل". وقال عبد الله بن حسين بن علي ـ رضي الله عنهم ـ: "المراء رائد الغضب؛ فأخزى الله عقلاً يأتيك بالغضب". وقال محمد بن علي بن حسين ـ رضي الله عنهم ـ: "الخصومة تمحق الدين، وتنبت الشحناء في صدور الرجال". وقيل لعبد الله بن حسن بن حسين: "ما تقول في المراء؟. قال يفسد الصداقة القديمة، ويحل العقدة الوثيقة. وأقل مافيه أن يكون دريئة للمغالبة، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة".وقال جعفر بن محمد ـ رحمه الله ـ: "إياكم وهذه الخصومات؛ فإنها تشغل القلب".وقال ثابت بن قرة ـ رحمه الله ـ: إياكم وهذه الخصومات، فإنها تحبط الأعمال".وقيل للحكم بن عتيبة الكوفي ـ رحمه الله ـ: "ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء؟ قال: الخصومات ".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-18-04, 08:46 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | Frankly | 07-18-04, 08:51 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-18-04, 10:42 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | abdalla BABIKER | 07-18-04, 12:30 PM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | خضر عطا المنان | 07-18-04, 12:35 PM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | essam&amal | 07-18-04, 01:14 PM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | sudania2000 | 07-19-04, 00:19 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | Abo Amna | 07-19-04, 00:52 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-19-04, 01:53 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-19-04, 08:10 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-19-04, 11:21 PM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | قرشـــو | 07-19-04, 11:37 PM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-20-04, 00:10 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-20-04, 09:08 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-20-04, 11:42 PM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-26-04, 02:06 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | 7abib_alkul | 07-26-04, 02:10 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-26-04, 07:49 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | Frankly | 07-27-04, 11:54 AM |
Re: ابطال الكى بورد ----- ما هو الجدال والمراء والخصوم | على اسماعيل | 07-27-04, 11:49 PM |
|
|
|