|
Re: أداب الاختلاف (Re: قرشـــو)
|
العم العزيز قرشو تحياتي وسلامي الحار لقد انزلت قبل فترة بوستاً يحتوى على نفس المعني بخصوص أدب الأختلاف وذهبت فيه بكثير من الأدلة والاسانيد الصحيحة في محاولة كيفية إدارة أدب الاختلاف وكان ذلك في اشد أيام البورد اشتعلاً ولهيباً ما أن تفتح بوست إلا وتجد العلالة لرب السماء ولكن بحمد لله تم تجاوز كل ذلك ولكن ظهرت على السطح اخيراً هذه الظاهرة من جديد ونتمنى أن تزول باسرع ما يمكن وسوف اوافيك بما كتبته هنالك عسى ان يشكل مع بوستك هذا اضافة وثراء لكي نعرف كيف ندير اختلافاتنا
*الاختلاف والخلاف وعلم الخلاف: الاختلاف والمخالفة أن ينهج كل شخص طريقاً مغايراً للآخر في حاله أو في قوله. والخلاف أعم من "الضد " لأن كل ضدين مختلفان، وليس كلُّ مختلفين ضدين، ولما كان الاختلاف بين الناس في القول قد يفضي إلى التنازع استعير ذلك للمنازعة والمجادلة، قال تعالى (إنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بينهم يوْم القِيامةِ فيما كانوا فيهِ يخْتلِفون )) [يونس:93]. وعلى هذا يمكن القول بأن "الخلاف والاختلاف " يراد به مطلق المغايرة في القول أو الرأي أو الحالة أو الهيئة أو الموقف. وأما ما يعرف لدى أهل الاختصاص بـ "علم الخلاف " فهو علم يمكِّن من حفظ الأشياء التي استنبطها إمام من الأئمة، وهدم ما خالفها دون الاستناد إلى دليل مخصوص، إذ لو استند إلى الدليل، واستدل به لأصبح مجتهداً وأصولياً، والمفروض في الخلاف ألاّ يكون باحثاً عن أحوال أدلة الفقه، بل حسبه أن يكون متمسكاً بقول إمامه لوجود مقتضيات الحكم - إجمالاً - عند إمامه كما يظن هو، وهذا يكفي عنده لإثبات الحكم، كما يكون قول إمامه حجة لديه لنفي الحكم المخالف لما توصل إليه إمامه كذلك. الجــدل و "علم الجـــدل": إذا اشتد اعتداد أحد المخالفين أو كليهما بما هو عليه من قول أو رأي أو موقف، وحاول الدفاع عنه، وإقناع الآخرين به، أو حملهم عليه سميت تلك المحاولة بالجدل. فالجدل في اللغة "المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة " مأخوذ من "جدلت الحبل " إذا فتلته وأحكمت فتله، فإن كل واحد من المتجادلين يحاول أن يفتل صاحبه ويجدله بقوة وإحكام على رأيه الذي يراه. وأما "علم الجدل " فهو: علم يقوم على مقابلة الأدلة لإظهار أرجح الأقوال الفقهية(4). وعرَّفه بعض العلماء بأنه "علم يقتدر به على حفظ أي وضع يراد ولو باطلاً وهدم أي وضع يراد ولو حقا ً" (5). ويظهر في هذا التعريف أثر المعنى اللغوي للجدل، لأنه - على هذا - علم لا يتعلق بأدلة معينة، بل هو قدرة أو ملكة يؤتاها الشخص ولو لم يحط بشيء من الكتاب والسنة ونحوهما. يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-13-04, 00:06 AM |
Re: أداب الاختلاف | الجندرية | 07-13-04, 00:51 AM |
Re: أداب الاختلاف | Habib_bldo | 07-13-04, 03:18 AM |
Re: أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-13-04, 04:22 AM |
Re: أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-13-04, 04:11 AM |
Re: أداب الاختلاف | ebrahim_ali | 07-13-04, 05:41 AM |
Re: أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-15-04, 04:17 AM |
Re: أداب الاختلاف | Rakoba | 07-15-04, 06:11 AM |
Re: أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-19-04, 01:40 AM |
Re: أداب الاختلاف | EMU إيمو | 07-15-04, 06:36 AM |
Re: أداب الاختلاف | انور الطيب | 07-16-04, 05:27 AM |
Re: أداب الاختلاف | خضر عطا المنان | 07-18-04, 12:26 PM |
Re: أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-19-04, 01:51 AM |
Re: أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-19-04, 01:46 AM |
Re: أداب الاختلاف | قرشـــو | 07-19-04, 01:42 AM |
Re: أداب الاختلاف | حمزاوي | 07-19-04, 01:49 AM |
Re: أداب الاختلاف | JAD | 07-19-04, 03:21 AM |
|
|
|