|
Re: الدين (Re: mohammed alfadla)
|
من متابعاتي لبعض الكتاب المهتمين بالبحث في مجال الدين انقل لكم الاتي الموضوع : الديانات السماوية و السامية
سفر التكوين / الإصحاح 12 / 7: و ظهر لأبرام وقال: "لنسلك أعطي هذه الأرض"
وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (البقرة : 132 )
(إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) (آل عمران : 33 )
لماذا هذه المحاباة لإبراهيم و نسله ؟ كل رسل الله (المعروفين) من أصول سامية؟
سفر التكوين / الإصحاح 10 / 22: و سام أبو كل نبي .....
لم يبعث الله (اله الأديان السماوية) نبيا للهنود الحمر,ولا لشعوب المايا ,و لا لسكان استراليا الأصليين . حتى المصريين القدماء لم يبعث فيهم أحد , فكانت الرسالة عندهم من الساميين الأجانب.
ما هي المشكلة غي غير الساميين حتى لا يبعث الله فيهم نبيا ما "ذنب" اليابانيين و الصينيين حتى لا يبعث الله فيهم نبيا.
هل الله يحابي الساميين ؟
أسفار التكوين.
يؤمن أصحاب الديانات السامية بأن الله خلق السماوات و الأرضين في 6 الى 7 أيام من ثم تأتي قصة ادم وحواء و الشيطان من ثم نوح و الطوفان و سام أبو الأنبياء ....
أما في اليابان فالقصة مختلفة, فكان هناك بحر طيني يغطي الأرض خرج منه سهم أخضر ظل ينمو و يكبر حتى وصل السماء فتكون الأله الذي نما وحيدا فخلق الهة, وظلت الألهة تتكاثر و كان اخر الهيين من أبدع الالهة : ايزاناغي و ايزانامي و القصة تطول بعد ذلك.
و من يريد الاستزادة ففي الموقع التالي عن قصص بدء الخليقة الكثير:
http://www.cs.williams.edu/~lindsey/myths/myths.html
نوح والسفينة:
هذه الوصلة تريحني من كثر الحديث عن هذا الموضوع:
http://www.talkorigins.org/faqs/faq-noahs-ark.html
هذا كله قبل التاريخ. نوح و أبناءه الثلاثة الذين تنحدر منهم البشرية لم يكن أحد منهم أسوداً و لا أصفراً ولا أحمراً, فمن كانوا حسب سفر التكوين :
1. حام أبو كنعان الملعون من نوح:
التكوين 9:25 فقال ملعون هو كنعان عبد العبيد يكون لأخوته.
2. يافث , غير المهم.
3. سام أبو الأنبياء.
و من هنا ننطلق لابراهيم.و من يعرف عنه تاريخيا و ليس دينيا فليفدني
نستخلص من قصة نوح و السفينة الاتي:
1. تم تدمير شامل على الأرض عم كل ما هو خرج سفينة نوح. 2. التنوع في المملكة الحيوانية اليوم هو حصرا من نسل الحيوانات التي انقذت بالسفينة. 3. لا نعلم كيف تم الحفاظ على المملكة النباتية. 4. أصول البشر تنحسر في أبناء نوح سام و حام و يافث 5. لم يكن ابناء نوح من السود أو الصفر.
بعد قصة السفينة تم التمييز بين أبناء حام وأبناء سام
الاصحاح 9:
25فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ. عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ». 26وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلَهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْداً لَهُ. 27لِيَفْتَحِ اللهُ لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْداً لَهُمْ».
من ثم تدرج هذا التمييز حتى وصل في الصحاح 35:
10وَقَالَ لَهُ اللهُ: «اسْمُكَ يَعْقُوبُ. لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِيمَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِسْرَائِيلَ». فَدَعَا اسْمَهُ إِسْرَائِيلَ. 11وَقَالَ لَهُ اللهُ: «أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. أَثْمِرْ وَاكْثُرْ. أُمَّةٌ وَجَمَاعَةُ أُمَمٍ تَكُونُ مِنْكَ. وَمُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ. 12وَالأَرْضُ الَّتِي أَعْطَيْتُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ لَكَ أُعْطِيهَا. وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أُعْطِي الأَرْضَ».
و هذه النتيجة نفسها في التي وصل لها القران لوصف لشعب الله المختار:
(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) (البقرة : 47 )
فلماذا هذا التمييز ؟!! هل نستكثر على الشعوب السامية أنها كانت مصدر التشريع و أمامنا ما هو أقدم من شريعة موسى في حمورابي كمثال و لا تزال شريعة حمورابي ركن ركين في دراسة القانون في الجامعات المحترمة مثل هارفارد؟ من منا منصف و ينكر على الشرق أن التاريخ و الحضارة تبدأ في بلاد المشرق؟ أعجبني كتاب للباحث العظيم صموئيل نوح كريمر بعنوان "التاريخ يبدأ في سومر". و من هنا فالله يعد البشرية عبر مراحل متعددة و يتدرج الإعلان من عصر لعصر عبر الثقافات السامية و الأديان الإبراهيمية فتركت ذخيرة لا ينكرها إلا من جحد الواقع و جانف الصدق التاريخي.
أحب أن أضيف من اقتباس للقاء مع فراس السواح من أروع ما قرأت بالعربية في الأشهر القليلة المنصرمة:
* تكتب في مجال تفسير الدين والتجربة الدينية، وفي الأساطير، وفي التاريخ القديم، ما الذي يربط بين هذه الاختصاصات الثلاث؟
- لكي نتحدث بمصطلح أكثر دقة، أنا أكتب في مجال "فينومينولوجيا الدين"، أي دراسة الظاهرة الدينية من موقع مفارق، والسعي إلى التعرُّف عليها دون موقف مسبق أو إيديولوجيا جاهزة، ولكن مع التعاطف مع إيمان البشر أنَّى كان دينهم ومعتقدهم، وعدم المَساس بأي إيمان لصالح إيمان آخر أو لحساب علمانية محدودة الأفق. في فينومينولوجيا الدين، الأديان كلها سواء، وتنتظم على مسطح واحد لا على سلَّم متدرج من الأدنى إلى الأرقى، إذ لا وجود لدين سام راق وآخر بهيمي متخلف. فكما تختلف الحضارات في لغتها وفي فنونها وعمارتها وما إلى ذلك من تبديات الحياة الثقافية، فإنها تختلف أيضاً في معتقداتها وحياتها الدينية. كل دين هو طريق خاص، وكل الطرق تؤدي إلى الله فلا وجود لفرقة ناجية وبقية هالكة. الفرقة الهالكة هي الفرقة التي تؤمن باحتكارها للطريق المؤدي إلى الله، والفرقة الناجية هي التي تؤمن بأن طريقها ليس إلا واحداً من الطرق المتاحة للصلة مع الله. وعلى عكس مؤرخ الأديان الذي يسعى إلى الكشف عن ما جرى في الماضي، فإن فينومينولوجي الدين يحاول البحث عن المعنى في ذلك الماضي، وعن الخيط الجامع الذي يوحد بين مختلف المعتقدات الدينية والمعاني الكامنة خلف تبديات الحياة الدينية. وبتعبير آخر فإن فينومينولوجي الدين هو مؤرخ أديان من نوع خاص؛ إنه يبحث في المادة نفسها ولكن أهدافه تتجاوز أهداف مؤرخ الأديان. نأتي الآن إلى بقية المجالات التي ذكرتها في سؤالك. فالأسطورة هي أحد المكونات الأساسية للدين، إذ لا وجود لدين بلا أساطير، أي بدون حكايا مقدسة تشرح المعتقد بأسلوب القص الأدبي ولغة الرمز. الأسطورة تتوجه إلى الجوانب العاطفية والانفعالية في الإنسان، بينما يخاطب المعتقد جانبه العقلاني. وإن كلاً من المعتقد والأسطورة يشكلان الجانب النظري في الدين، أما الجانب العملي فتوفره الطقوس والعبادات، التي تعمل على خلق الصلة مع العوالم القدسية التي رسمت صورتها المعتقدات والأساطير. أما التاريخ فهو الأرضية التي تنشأ عليها المعتقدات والأساطير. ونحن لانستطيع فهم أي دين إلا في سياقه التاريخي الذي يلقي ضوءاً على البيئة الثقافية التي أحاطت بنشوء هذا الدين، وعلى المؤثرات الثقافية الخارجية التي ساهمت في تكوينه. إن أي دين لاينشأ في فراغ؛ ولفهم مكوناته ومصادره وأصوله وإبداعاته الخاصة، لابد أن نفهمه تاريخياً. فلكي نفهم الديانة البوذية، مثلاً، لابد لنا من دراسة البيئة الثقافية الهندية التي أنتجت البوذية الأصلية. ولكي نفهم الهندوسية، لابد لنا من دراسة المعتقدات الفيدية السابقة عليها. ولكي نفهم المسيحية لابد لنا من دراسة المؤثرات التوراتية والزرادشتية والأفلاطونية الحديثة ومعتقدات الأسرار الهيلينستية. ولكي نفهم الإسلام لابد من إلقاء الضوء على المؤثرات المسيحية والتوراتية والزرادشتية والمانوية ووثنية الجزيرة العربية. وهكذا ترى إلى أي حد تتداخل هذه المجالات المعرفية الثلاثة التي تشكل بؤرة اهتمامي.
http://www.elaph.com:9090/elaph/arabic/frontendProcess....=1087409808660733400
و بناء عليه لا نفصل الميراث الديني السامي عن نظيره في ثقافات أخرى في بلاد شرق آسيا نفسه بل هو كل متكامل في سيمفونية جميلة تعكس إرث الإنسان الحضاري بشكل عام.
إبراهيم عرفات
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدين | mohammed alfadla | 06-26-04, 06:01 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-26-04, 07:29 PM |
Re: الدين | zoul"ibn"zoul | 06-26-04, 09:57 PM |
Re: الدين | ابنوس | 06-26-04, 10:08 PM |
Re: الدين | Ibrahim Algrefwi | 06-28-04, 11:15 AM |
Re: الدين | معاويه بشري | 06-28-04, 12:33 PM |
Re: الدين | شبشة | 06-28-04, 12:50 PM |
Re: الدين | اساسي | 06-28-04, 01:07 PM |
Re: الدين | Muhib | 06-28-04, 01:24 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-28-04, 01:17 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-28-04, 01:22 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-28-04, 01:32 PM |
Re: الدين | يازولyazoalيازول | 06-28-04, 02:56 PM |
Re: الدين | Salwa Seyam | 06-28-04, 03:12 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-28-04, 05:14 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-28-04, 05:18 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-29-04, 01:31 PM |
Re: الدين | Muhib | 06-29-04, 08:46 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-29-04, 11:57 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-30-04, 00:02 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-30-04, 00:04 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-30-04, 00:07 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-30-04, 00:09 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 06-30-04, 00:27 AM |
Re: الدين | Muhib | 06-30-04, 02:10 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-01-04, 12:48 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-01-04, 12:54 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-01-04, 12:55 PM |
Re: الدين | شقرور | 07-01-04, 03:15 PM |
Re: الدين | samo | 07-01-04, 05:12 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-01-04, 06:53 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-01-04, 06:57 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-01-04, 07:03 PM |
Re: الدين | Muhib | 07-02-04, 00:08 AM |
Re: الدين | Muhib | 07-02-04, 00:49 AM |
Re: الدين | Yaho_Zato | 07-02-04, 01:37 AM |
Re: الدين | Muhib | 07-02-04, 02:30 AM |
Re: الدين | هاشم نوريت | 07-02-04, 02:39 AM |
Re: الدين | Ashrinkale | 07-02-04, 03:54 AM |
Re: الدين | Yaho_Zato | 07-02-04, 04:00 AM |
Re: الدين | Muhib | 07-02-04, 10:52 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-02-04, 10:41 AM |
Re: الدين | Muhib | 07-02-04, 11:08 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-02-04, 07:59 PM |
Re: الدين | Yaho_Zato | 07-02-04, 08:26 PM |
Re: الدين | Muhib | 07-02-04, 11:06 PM |
Re: الدين | Yaho_Zato | 07-03-04, 01:25 AM |
Re: الدين | إيمان أحمد | 07-03-04, 01:07 AM |
Re: الدين | Abureesh | 07-03-04, 04:16 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-03-04, 02:43 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-03-04, 08:29 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-04-04, 06:19 PM |
Re: الدين | jini | 07-04-04, 06:48 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-06-04, 10:02 AM |
Re: الدين | Hani Abuelgasim | 07-06-04, 05:03 PM |
Re: الدين | Hani Abuelgasim | 07-06-04, 05:13 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-07-04, 04:59 AM |
Re: الدين | Yasir Elsharif | 07-07-04, 06:01 AM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-08-04, 05:22 AM |
Re: الدين | jini | 07-08-04, 01:26 PM |
Re: الدين | jini | 07-08-04, 01:32 PM |
Re: الدين | mohammed alfadla | 07-09-04, 05:17 AM |
Re: الدين | شقرور | 07-09-04, 11:23 AM |
|
|
|