شعراء أم كلثوم ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 07:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2004, 08:15 PM

Omar
<aOmar
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شعراء أم كلثوم ...

    شعراء أم كلثوم ... (1)
    سيدة الغناء ترد اعتبار فرسان الكلمة



    * وضعت 40 شاعراً على سلم المجد

    * تعتبر في طليعة كبار الفنانين الذين ارتبطوا باللغة العربية الفصحى منذ صغرها






    حنفي المحلاوي



    لعبت سيدة الغناء العربي أم كلثوم دوراً ريادياً وغير مسبوق في خدمة الأدب العربي، خاصة في مجال الشعر، إذ تبين لنا وللآخرين ومن بعد طول صحبة لهذه الفنانة المعجزة، أنها قد أخذت خلال رحلتها الفنية الطويلة التي امتدت لأكثر من نصف قرن بيد أكثر من أربعين شاعراً مصرياً وعربياً ومن الدول الإسلامية، نحو الشهرة والمجد.

    ونقول ذلك على الرغم من وجود العشرات من هؤلاء الشعراء من المشاهير في حياتنا الأدبية، من الذين كتبوا قصائد وأشعار لأم كلثوم لأجل أن تشدو بها وبصوتها الجميل، أو من الذين اختارت لهم أم كلثوم كلمات وقصائد بعينها لنفس الغرض، هؤلاء الشعراء ازدادت شهرتهم حين تغنت بكلماتهم سيدة الغناء العربي. ذلك من منطلق أن الشعر إذا ما خرج من الأوراق إلى الحناجر والأفواه يدوم أكثر، ويستمر في الوجدان والأفئدة، حتى لو كان مكتوباً بماء الذهب ومصحوباً بالرسوم الملونة، فما بالنا لو انطلق هذا الشعر المكتوب من حنجرة وفم معجزة الغناء خلال القرن العشرين، ومصحوباً بأرق وأروع الألحان التي وضعها كبار الملحنين، خلال فترات متباعدة من رحلة أم كلثوم الفنية.

    والحديث عن الشعر وعن الشعراء له مذاق وطعم خاص، باعتباره كان ولايزال المصدر الرئيسي للمتعة الفكرية والذهنية والروحية والعاطفية، ليس في أدبنا العربي فقط بل وفي كل آداب لعالم، والحديث عن الشعر بنوعيه الفصيح والعامي، يزداد مذاقه حلاوة حين نربطه بصوت أم كلثوم وبرحلتها الفنية الطويلة التي اقتربت من نصف قرن من الزمان والتي يرجع إليها الفضل في ترديد الناس لأشعار كبار الشعراء سواء من القدامى أو من المحدثين، مما ساهم في إنعاش حركة الشعر العربي، وجعل العامة حتى في الشوارع والطرقات وعلى المقاهي يحبونه ويحبون سماعه وترديده، بل وجعل فريق آخر من هؤلاء يقبل على اقتناء دواوين هؤلاء الشعراء وقراءة أشعارهم سواء العاطفية أو الوطنية، والشاعر الكبير إبراهيم ناجي وأمير الشعراء شوقي وعلي الجارم ليسوا ببعيدين عن هذا المثال.

    بل وأكثر من ذلك فقد ساهمت أم كلثوم في إنعاش ذاكرة الناس فيما يتعلق بهؤلاء الشعراء وسير حياتهم.. حتى من الشعراء القدامى من الذين تزخر بهم وبكلماتهم كتب التراث، ودواوين الشعر القديمة.

    لأم كلثوم دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة او المحترفين كما تعتبر في طليعة كبار الفنانين الذين ارتبطوا باللغة العربية الفصحى منذ صغرها، وهذا الارتباط بلا شك قواه وشد من أزره، نشأتها الدينية الأولى في أحضان ريف مصر، ثم طريقة تلقينها وتعليمها الديني في كتاب القرية، إلى جانب حضورها حلقات الذكر والإنشاد الديني وتلاوة القرآن الكريم الذي كان يجيده والدها الشيخ إبراهيم البلتاجي.
    ليس هذا فقط. بل نستطيع أن نؤكد أن أم كلثوم وفي هذه الخصوصية تعتبر الفنانة العربية غير المسبوقة سواء في العصر الحديث أو القديم التي غنت القصائد العربية بهذا الكم الكبير مما جعلها تساهم مساهمة فعالة وكبيرة في الترويج لهذا النوع من الأدب العربي الراقي. وكان اختيارها دائماً لقصائد كبار الشعراء العرب سواء من القدامى أو المعاصرين خير دليل على ذلك.
    والأمر المثير للدهشة أن أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي كانت في بداية مشوارها الفني مع مطلع العشرينات مازالت تحبو قد أقبلت على التغني بقصائد الشعراء العرب،على الرغم من إمكاناتها المتواضعة آنذاك سواء من حيث الألحان أو من حيث مساحة جمهورها.
    وقد يكون لارتباطها المبكر ببعض الملحنين المشهورين من الذين أحبوا الشعر العربي من أمثال الشيخ أبي العلا محمد علاقة أخرى بتلك البداية القوية. إذ تبين لنا ولغيرنا من المؤرخين أن معظم ما غنته أم كلثوم من قصائد عظيمة للشعراء العرب القدامى، قد تغنى بها من قبل الشيخ أبي العلا محمد نفسه.
    وحتى من بعد هذه المرحلة، فقد ظلت أم كلثوم على ولائها غير المسبوق للشعر العربي الفصيح، إذ أخذت على عاتقها وبصوتها الترويج لتلك النوعية من القصائد العربية والأشعار المشهورة، ليس فقط داخل النطاق المحلي حيث يتواجد الشعراء المصريون، بل نجدها قد أفسحت مجالاً أوسع حين استعانت بالعشرات من الشعراء العرب في مختلف الدول العربية.. بل والإسلامية كذلك.
    ولقد كان الشاعر العربي الكبير أبو فراس الحمداني من أوائل الشعراء العرب الذين تغنت بكلماتهم سيدة القصيدة العربية.. حين قدمت له في عام 1926 جزءاً من قصيدته المشهورة “أراك عصي الدمع”. ومن كثرة حب أم كلثوم لهذه القصيدة ولهذا الشاعر، فقد تغنت بها أكثر من مرة وبأكثر من لحن.
    كما كان لأم كلثوم في الوقت نفسه تجارب أخرى عديدة مع قصائد لكبار الشعراء العرب الذين ظهروا خلال العصر العباسي سواء الأول أو الثاني. من أمثال الشريف الرضي الذي غنت له أم كلثوم جزءاً من قصيدته “أيها المجد الرائح” وهي من تلحين الشيخ زكريا أحمد وكان ذلك في فيلم “دنانير” عام ،1935 وكذلك الشاعر العباسي المشهور العباس بن الأحنف الذي غنت له جزءاً من قصيدته “يا بعيد الدار” من الحان محمد القصبجي في فيلم “نشيد الأمل”.
    كما غنت أم كلثوم للشاعر صفي الدين الحلي قصيدة “مثل الغزال نظرة” من تلحين الشيخ أبي العلا محمد عام ،1931 والذي لحن لها أيضاً قصيدة “أفديه إن حفظ الهوى” و”أمانا أيها القمر المطل” للشاعر المصري ابن النبيه.
    ويعتبر الشاعر الصعلوك ابن النطاح الحنفي الذي كان مشهوراً بلقب أبي وائل من الشعراء العرب العباسيين الذين غنت لهم سيدة القصيدة العربية أم كلثوم إحدى قصائد ديوانه المعروفة بعنوان “اكذب نفسي”، وهي كذلك من الحان الشيخ أبي العلا، وقد غنتها في عام 1931.
    ولم يكن الشاعر المشهور عمر الخيام ببعيد عن صوت أم كلثوم حيث غنت له أشهر أشعاره وهي المعروفة بالرباعيات من ترجمة وصياغة الشاعر أحمد رامي.
    وبإحصاء بسيط.. اتضح لنا أن كوكب الشرق أم كلثوم قد غنت لسبعة من فحول الشعراء العرب خاصة شعراء العصر العباسي الذي تميز بالرقة والغزل سواء في أسلوبه أو موضوعاته. كما بلغ مجموع ما غنته هذه المطربة العظيمة لهؤلاء الشعراء حوالي تسع قصائد.
    وتؤكد الدكتورة رتيبة الحفني أن أم كلثوم قد غنت هذه القصائد منذ بداية مشوارها الفني في طفولتها، وقد تعلمتها عن طريق استماعها لفوتوغراف العمدة، كما حفظت بعض القصائد من والدها الذي كان يحرص على تقديم القصيدة ضمن أغاني حفلاته.
    وكان أستاذ أم كلثوم الأول في هذا الميدان المطرب والملحن “الشيخ أبو العلا محمد” الذي التقى بها في قريتها طماي الزهايرة قبل بدء حياتها الفنية في القاهرة.
    وتشير الدكتورة رتيبة الى أن هذه القصائد لم تكن ملحنة لصوت أم كلثوم، ولكنها أخذتها عن الشيخ أبي العلا ومن تسجيلاته حيث كان قد غناها من قبل بصوته.
    كما أكد الناقد الفني الراحل كمال النجمي في كتابات وأحادث مختلفة أن سيدة الغناء العربي قد تعلمت فن غناء القصائد من هذا الملحن العبقري خلال السنوات الخمس التي صاحبته فيها من قبل رحيله، وهذه القصائد لم يكن فيها لحن واحد صنعه ابو العلا لأم كلثوم بالذات، فهذه القصائد كلها غناها بصوته وسجلها على اسطوانات، ثم أعادت غناءها أم كلثوم.
    وأشار كمال النجمي كذلك إلى أن أم كلثوم لم تتمكن من تسجيل سوى ست قصائد في حياة الشيخ أبي العلا، وبعد وفاته سجلت بقية هذه القصائد.
    وحين نترك مجال القصائد العربية القديمة التي شدت بها كوكب الشرق لننتقل معها إلى شعراء العصر الحديث، نجد أن هذه الفنانة العظيمة قد واصلت نفس المشوار نحو الإقبال على غناء قصائد الشعر العربي، ولكن بتميز أكثر وبراعة غير مسبوقة. وقد وصل مفهومها القومي نحو هذه الغاية حداً لم يلتفت إلى فنان غيرها في عصرها.. إذ لم تقصر جهودها في مجال الترويج للشعر العربي الحديث على مفهوم المحلية المصرية فقط.. بل اتسع نطاق اهتماماتها في هذا السياق ليشمل شعراء معاصرين من البلاد العربية والإسلامية.
    ولسوف نتعجب حين نعرف أن الشعراء المعاصرين الذين تعاملت مع قصائدهم وكلماتهم أم كلثوم خلال هذه الفترة الحديثة من مشوار حياتها، قد بلغوا اثنين وعشرين شاعراً.. منهم سبعة شعراء من البلاد العربية والإسلامية من أمثال الأمير عبدالله بن الفيصل شاعر السعودية المشهور ونزار قباني الشاعر السوري المعروف. وجورج جرداق والهادي آدم.. وكل من علي أحمد باكثير ومحمد إقبال.
    وقد غنت أم كلثوم لهؤلاء الشعراء أكثر من عشر قصائد عاطفية ووطنية ودينية.
    أما الشعراء المصريون المعاصرون فقد بلغوا حوالي خمسة عشر شاعراً. من أبرزهم أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم شاعر النيل وكل من علي الجارم وإبراهيم ناجي وعزيز أباظة وطاهر أبو فاشة وآخرين وقد بلغ ما غنته أم كلثوم من قصائد لهؤلاء الشعراء حوالي مائة قصيدة أو أكثر. وهذا الجهد الفني المتألق لأم كلثوم في مجال القصيدة ظهر جلياً في ميدان قصائد شعراء العامية.. الذين قدموا العشرات من أعمالهم الفنية الجميلة مكتوبة لكي تشدو بها كوكب الشرق. وكأنما كان صوتها الشجي وتغرده في كل شيء هو الحافز الكبير لتقديم تلك الإبداعات الشعرية الجميلة، والدليل لدينا موجود بيننا الآن، حيث لم نعد نسمع أو نقرأ مثل هذه الكلمات سواء في مجال شعر القصص أو العامية!
    وكان لأم كلثوم في هذا الميدان الجديد دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة أو المحترفين. ولسوف نتعجب حين نعرف أن الموسيقار كامل الخلعي كان على رأس هؤلاء الشعراء الذين كتبوا أغنية واثنتين لأم كلثوم.. بل إن بديع خيري الكاتب المسرحي المشهور قد قدم كذلك لأم كلثوم أكثر من أغنية لكي تشدو بها. وقس على ذلك ما قدمه الأديب مصطفى نجيب والد الفنان سليمان نجيب وغيره من شعراء وزجال هذا العصر.
    أما على مستوى الاحتراف فقد قدمت كوكب الشرق للساحة الأدبية والفنية العديد من الشعراء من الذين كان لصوت أم كلثوم الفضل الأكبر في إظهار مواهبهم وبشكل غير مسبوق ولعل وجود شاعر كبير مثل كل من أحمد رامي وبيرم التونسي على رأس هؤلاء ضمن القائمة الطويلة.. يثبت ذلك وأكثر.
    وحين يدخل مقياس الحساب لمعرفة عدد الذين غنت لهم أم كلثوم من شعراء العامية نجد أن عدد الهواة من هؤلاء قد بلغ ثمانية شعراء وقد غنت لهم حوالي عشر أغنيات ما بين دور وموشح وطقطوقة.. أما الشعراء المحتفون فقد بلغ عددهم عشرة شعراء من الذين قدموا لأم كلثوم الكم الأكبر من أغنياتها المشهورة على مدى مشوارها الفني الطويل. وكان من أشهر هؤلاء بخلاف كل من بيرم ورامي، صلاح جاهين ومرسي جميل عزيز وأحمد شفيق كامل وعبد الوهاب محمد وعبد الفتاح مصطفى.
    ونبدأ رحلتنا مع شعراء أم كلثوم بالحديث تفصيلاً عن دورها في إحياء شعر التراث.. من خلال ما غنت من قصائد للشعراء، أبي فراس الحمداني، ابن النبيه المصري، الشريف الرضي، عمر الخيام، العباس بن الأحنف، بكر بن النطاح وصفي الدين الحلي، وما أدخلته أم كلثوم من تعديلات على ما غنته.. وأسباب إجراء هذه التعديلات، وأصول تلك القصائد قبل إدخال التعديلات عليها.
    أبو فراس الحمداني: " أراك عصي الدمع "
    تعود علاقة كوكب الشرق بالشاعر أبي فراس الحمداني إلى أوائل مشوارها الفني الذي بدأته جدياً منذ عام 1926 أو ربما قبل هذا التاريخ بسنوات أو أشهر قليلة. رغم أنها كانت خلال هذه الفترة، مازالت تحبو داخل شارع الفن الراقي، نظراً لإمكانياتها الضعيفة لحناً وجمهوراً.
    ويرجع الفضل الأول في اتقان أم كلثوم قصيدة أراك عصي الدمع الصعبة ولغيرها من القصائد إلى الملحن الكبير الشيخ أبو العلا محمد.. الذي كان قد تغنى هو الآخر بتلك القصيدة من قبل أن تغنيها أم كلثوم.. رغم أنها ليست من ألحانه، بل لحنها له الفنان الموسيقار عبده الحامولي. ومما قيل في هذا السياق أن الشيخ أبو العلا، قد سجل هذه القصيدة بصوته على اسطوانات كان يتم تداولها من قبل أن تسجل أم كلثوم نفس القصيدة بصوتها على اسطوانات أيضاً.
    وبطبيعة الحال، لولا إتقان أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي كانت قد قدمت لتوها من قريتها بمحافظة الدقهلية، لفن غناء القصائد، لما سمح لها أصحاب شركات الفوتوغراف بتسجيل هذه القصيدة المشهورة بصوتها في هذه المرحلة من حياتها الفنية.
    ولقد أشارت كتب تاريخ الأغنية أن كوكب الشرق أم كلثوم قد غنت قصيدة أبي فراس الحمداني.. “أراك عصي الدمع” لأول مرة في عام ،1926 كما سجلتها في نفس التوقيت على اسطوانة تابعة لشركة أوديون للفوتوغراف.
    ونظراً للنجاح الذي لاقته أم كلثوم في غنائها لهذه القصيدة، ولتأكيد دورها كذلك في مجال الدعوة لتبني شعر الفصحى الراقي، فقد حرصت على أن تغني قصيدة “أراك عصي الدمع” مرة ثانية في عام 1944 بتلحين جديد وضعه الشيخ زكريا أحمد، إلا أنها لم تسجلها هذه المرة على اسطوانات.
    وفي يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر/ كانون الأول من عام 1964. أعادت كوكب الشرق غناء هذه القصيدة للمرة الثالثة وبتلحين جديد أيضاً.. للموسيقار رياض السنباطي، بعد أن أضافت أبياتاً أخرى.
    وفي كتاب “النصوص الكاملة لأعمال أم كلثوم”، والذي وضعته اللجنة الموسيقية العليا من بعد رحيلها، تصدرت قصيدة “أراك عصي الدمع” لأبي فراس الحمداني الكتاب وتوقيت الغناء في المرات الثلاث، وكذلك بيان عدد الأبيات التي غنتها أم كلثوم من القصيدة.. أول مرة عام ،1926 وبلغ ستة أبيات فقط:
    أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
    أما للهوى نهي عليك ولا أمر
    نعم أنا مشتاق وعندي لوعة
    ولكن مثلي لا يذاع له سر
    إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى
    وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
    تكاد تضيء النار بين جوانحي
    إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
    معللتي بالوصل والموت دونه
    إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
    وقالت لقد أزرى بك الدهر بعدنا
    فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
    وفي عام ،1964 أي بعد مرور أكثر من خمسة وثلاثين عاماً. زادت أم كلثوم على هذه الأبيات الستة ثلاثة أبيات أخرى، وقد أضافتهم بعد البيت الخامس وفق الترتيب العام للقصيدة.. وهذه الأبيات الثلاثة هي:
    وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
    لفاتنة في الحي شيمتها الغدر
    تسائلني من أنت وهي عليمة
    وهل بفتى مثلي على حاله نكر
    فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى
    قتيلك!: قالت أيهم فهم كثر
    تعديل على القصيدة
    وبالعودة إلى ديوان أبي فراس الحمداني والذي تضمن هذه القصيدة، وجدنا أن هناك بعض الملاحظات المتعلقة بالأغنية، رأينا من الضروري التنويه عنها.. ما دمنا نتحدث عن كل من أم كلثوم وأبي فراس. وكانت أولى تلك الملاحظات تتعلق بعنوان القصيدة، إذ حذفت أم كلثوم الشطر الثاني من عنوانها الرئيسي وهو “شيمتك الصبر” مكتفية بالشطر الأول من العنوان وهو: “أراك عصي الدمع”، وربما يكون ذلك راجعاً في الأساس للسهولة التي كانت تنشدها كوكب الشرق عندما تعاد إذاعة هذه القصيدة بعد أن تشدو بها. أو قد يكون ذلك قد تم بدون علمها، إما من جانب الملحن أو المذيع الذي تولى تقديمها حين كانت تغنيها.
    وثاني هذه الملاحظات يتعلق بأبيات القصيدة نفسها.. إذ تبين لنا أن أم كلثوم لم تغن فقط سوى ستة أبيات من مجموع الأبيات البالغ 54 بيتاً!
    ليس هذا فقط.. بل أن من بين هذه الأبيات الستة خمسة أبيات جاؤوا مرتبين وفق الترتيب الذي ارتضاه أبو فراس حين دون هذه القصيدة. أما البيت السادس من الأبيات التي غنتها أم كلثوم فكان موقعه الثامن عشر. وقد استبدلت كوكب الشرق حرف الواو بحرف الفاء.
    وعندما أرادت أم كلثوم في عام 1964 أن تعيد التغني بهذه القصيدة وبإضافة ثلاثة أبيات جديدة كما سبق وأوضحنا.. جاء ترتيب تلك الأبيات مخالفاً للترتيب العام الذي ارتضاه أبو فراس لقصيدته. حيث جاء ترتيب هذه الأبيات الثالث عشر والخامس عشر والسادس عشر. وبذلك فقد اتضح لنا أن أم كلثوم قد أهملت البيت الرابع عشر الذي تقول كلماته:
    وقور، وريعان الصبا يستفزها
    فتأرن أحياناً كما يأرن المهر
    أما البيت السابع عشر من هذه القصيدة، فكانت أم كلثوم قد أهملته منذ البداية.. وفضلت عليه البيت الثامن عشر. وبالتدقيق وجدنا الترتيب النهائي للأبيات التي غنتها أم كلثوم من قصيدة “أراك عصي الدمع” من تأليف أبي فراس الحمداني هي الأبيات من الأول حتى الخامس، ثم من البيت الثالث عشر حتى الثامن عشر مع إهمال البيتين: الرابع عشر والسابع عشر.
    وذكر النقاد والمؤرخون ان أبا فراس قد كتب هذه القصيدة أثناء فترة أسره من جانب الروم.
    وأبو فراس الحمداني وفق ما أورده هؤلاء المؤرخون هو الحارث بن أبي العلاء السعيد بن حمدون الحمداني. كما أن في هذا النسب ابن عم ناصر الدين وسيف الدولة الحمداني.. وقد عرف في تاريخ الأدب العربي بأبي فراس. وكان من شعراء العصر العباسي الثاني.
    ويقول الدكتور أحمد درويش أستاذ الأدب العربي. أن أبا فراس ولد بمدينة الموصل في عام 932م.. الموافق 320ه. وأنه قد عاش فترة قصيرة لم تتجاوز خمسة وثلاثين عاماً فقط. وقد رحل عن عالمنا في عام 967م. وعاصر أبو فراس مجموعة كبيرة من أشهر شعراء عصره من أرباب الشعر والقلم.. والذين كان على رأسهم المتنبي والبحتري وأبو تمام وآخرون. وقد شهد النقاد لشاعريته حيث فضلوه على المتنبي الذي شهد له هو الأخر بالتقدم والتبريز.
    ابن النبيه المصري: " أفديه إن حفظ الهوى "
    ذكرت أم كلثوم.. في أكثر من مناسبة أنها بذلت جهداً كبيراً لإقناع جمهور الأغنية من المعاصرين لها في بداية حياتها الفنية بأهمية ما كانت تقدم من فن القصائد العربية رغم ما كان يعترضها آنذاك من صعوبات.
    ومما قالته عن ذلك. “أعتقد أن أهم ما يمكن أن يكتب عني بعد موتي، أنني نقلت الجمهور من الإسفاف الغنائي الذي كنا نعيشه، من أغاني “إرخي الستارة اللي في ريحنا أحسن جيرانك تجرحنا”، إلى مستوى “إن حالي في هواها عجب” و “الصبي تفضحه عيونه”. وقد كان إصراري على خوض هذه المعركة أنني وافدة على القاهرة من ريف المنصورة. وربما الذي كان يقوي ساعدها في هذا الاتجاه وخلال هذه الفترة وجود ملحن كبير وعظيم كان يؤمن بأهمية القصيدة مثل الشيخ أبي العلا محمد. وهو الذي بدأ بنفسه هذا الاتجاه رغم ما كان سائداً في عصره من كلمات مسفة!
    ومن بعد نجاح كوكب الشرق أم كلثوم في تقديم قصيدة “أراك عصي الدمع”، واستقبال الجمهور لها استقبالاً طيباً أقبلت على غناء قصائد أخرى كثيرة، كان من بينها قصيدتان للشاعر المصري الذي عاش في العصر الأيوبي وهو ابن نبيه المصري.
    القصيدة الأولى بعنوان “أفديه إن حفظ الهوى”. من ألحان أبي العلا محمد.. وسجلتها أم كلثوم على أسطوانة جرامفون عام 1928. وفي نفس العام تقريبا سجلت كوكب الشرق القصيدة الثانية بعنوان: “أمانا أيها القمر المطل”، من ألحان الشيخ أبي العلا أيضا.
    ويقول مطلع القصيدة الأولى:
    أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا
    ملك الفؤاد فما عسى أن اصنعا
    من لم يذق ظلم الحبيب كظلمه
    حلواً فقد جهل المحبة وادّعا
    وبالرجوع إلى ديوان ابن النبيه الذي نظمه وجمعه بنفسه اتضح أن الأبيات التي غنتها أم كلثوم جزء أصيل من قصيدة طويلة، نشرها تحت عنوان “الاشرفيات” نسبة إلى مدائح ابن النبيه للسلطان الأشرف موسى أحد سلاطين الدولة الأيوبية. أما قصيدة “أمانا أيها القمر المطل” فقد غنت أم كلثوم سبعة أبيات منها بزيادة بيت واحد من القصيدة السابقة.
    أماناً أيها القمر المطل
    فمن جفنيك أسياف تسُل
    يزيد جمال وجهك كل يوم
    ولي جسد يذوب ويضمحل
    وما عرف السقالي طريق جسمي
    ولكن دل من أهوى يدل
    يميل بطرفه التركي عني
    من قتم إن ضيق العين بخل
    إذ نشرت ذوائبه عليه
    ترى ماء يرف عليه ظل
    وقد يهوى صباح الخد قوماً
    بليل الشعر قد تاهوا وضلوا
    أيا ملك القلوب فتكت فيما
    وفتكك في الرغبة لا يحل
    وقد غيرت أم كلثوم في بعض ألفاظ هذه الأبيات.. ففي البيت الرابع الذي تقول فيه في الشطر الأول:
    “يميل بلحظة السحر عني”. تقول كلماته في الأصل: “يميل بطرفه التركي عني”.
    وكذلك غيرت أم كلثوم في بعض كلمات الشطر الثاني من البيت الخامس فقالت: “رأيت الماء ترف عليه ظل”.. بدلاً من قول الشاعر: “ترى ماء يرف عليه ظل”.
    وقد أشارت أم كلثوم إلى ان اللجوء لهذه التعديلات، يأتي وفقاً لما تراه مناسباً لأذواق مستمعيها، بدون أن يؤثر هذا التعديل في معنى القصيدة أو ما يرمي إليه الشاعر.. وقد مكنتها حرفة إتقان قراءة وقول الشعر كثيراً من ذلك.
    ومما ذكرته في هذا السياق قولها: ولعل هذا التذوق، وحفظ آلاف الأبيات الشعرية بين قديم وحديث، هو الذي أعانني بعد ذلك على أن أختار من قصيدة فيها مائتا بيت، ثلاثين بيتاً أغنيها، فلا يحس المستمع أنني قفزت من بيت إلى بيت.. فتركت عشرة أبيات أو عشرين بيتاً. بل لعل هذه الرحلة مع الشعر هي التي مكنتني من أن أضع كلمة مكان كلمة في قصائد كثيرة أو أغنيات كثيرة، فلا يحتج أصحابها لأنهم لم يحسوا أنني قصمت ظهر بيت.. أو غيرت المعنى.
    وابن النبيه المصري وفق ما جاء في كتاب “وفيات الأعيان” لابن خلكان “هو: أبو الحسن علي بن محمد بن الحسن يوسف بن يحيى من أصحاب الشعر الرقيق والغزل البديع، وقد عاصر الدولة الأيوبية.. وعاش في كنف أحد سلاطينها”.
    ومن النقاد المؤرخين من يرى أنه من أقارب صلاح الدين الأيوبي، وقد خدم في معية السلطان الأشرف موسى الملقب بشاه آرمن، حوالي أربعين عاماً فأخذ يمدح ويسجل انتصاراته وأعماله في كل قصائده سواء التي دونها أو التي كان يلقيها مرتجلاً. وعاش ابن النبيه حوالي ستين عاماً. حيث توفي في مدينة نصيبين في عام 619 ه.
    وتؤكد أشعاره أنه لم يكتب الشعر إلا وهو في سن الأربعين. وانه التحق بخدم الأشرف موسى في حدود عام 600 ه، بعد أن انتصر على صاحب الموصل، وانضم إلى مجموعة الأدباء والشعراء الذين خدموا الأشرف ولزموه آنذاك.
    ويقول النقاد ان ديوان شعره الذي انتقت منه أم كلثوم الأبيات التي تغنت بها لم يشمل كل أشعاره، وكان مقسماً إلى ثلاثة أقسام، قسم في مدح الخليفة العباسي الناصر لدين الله وأسماه “الخليفيات”. والقسم الثاني، قصائد في مدح الملك العادل وسماه “العادليات”.. أما القسم الثالث، وهو أكبرها فقد قاله في الملك الأشرف موسى وسماه “الأشرفيات”.. وتنتمي الأبيات التي غنتها أم كلثوم الى هذا القسم.
    الشريف الرضي: " أيها الرائح المجد "
    في عام ،1935 وعندما قررت أم كلثوم دخول ميدان السينما، بعد نجاح غريمها الفنان محمد عبد الوهاب في الميدان نفسه عندما عرض فيلمه الأول “الوردة البيضاء”.. اختارت قصة الشاعر أحمد رامي “وداد” لكي تكون أول أعمالها السينمائية الاستعراضية والغنائية فوق الشاشة البيضاء. وقد صرحت على أن تغني في هذا الفيلم العديد من الأغنيات والقصائد إلى جانب اضطلاعها بالتمثيل، وقد بلغ عدد هذه الأغنيات التي تغنيها في الفيلم 9 أغنيات ما بين قصيدة وموال ومونولوج وموشح.
    وكان من بين ما غنته كوكب الشرق في الفيلم قصيدة للشاعر العباسي المشهور الشريف الرضي بعنوان أيها الرائح المجد، وفي عام 1936 سجلت أم كلثوم الأبيات نفسها من ألحان زكريا أحمد على اسطوانة تم تداولها في الأسواق كما كانت كثيراً ما تشدو بها في حفلاتها العامة.
    ويقول مطلع القصيدة:
    أيها الرائح المجد تحمل
    حاجة للمتيم المشتاق
    وبالرجوع إلى ديوان الشريف الرضي القصائد، اتضح أن أم كلثوم اختارت خمسة أبيات فقط من بين الأبيات الستة المدونة في الديوان، وقد تغنت أم كلثوم بالأبيات من واحد إلى ستة بعدما أغفلت البيت الخامس كما غيرت في كلمات الأبيات التي تغنت بها من غير ما كتبه الشريف الرضي نفسه. ولم تكتف أم كلثوم بهذه الأبيات من ديوان الشريف الرضي، بل عادت وشدت مرة أخرى بأبيات جديدة من إحدى قصائده في الغزل، رغم ما أثير حول هذه الأبيات من شكوك ارتبطت بشاعر غيره.
    ففي عام 1939 غنت أم كلثوم في فيلمها الجديد “دنانير” جزءاً من قصيدة “قولي لطيفك” من تلحين الشيخ زكريا أحمد، ثم عادت مرة أخرى وسجلت هذه الأبيات على اسطوانة في عام ،1944 وذلك وفق ما جاء في كتاب “النصوص الكاملة لأغنيات أم كلثوم”.
    ويقول مطلع القصيدة:
    قولي لطيفك ينثني
    من مضجعي وقت الرقاد
    كي أستريح وتنطفي
    نار تأجج في الفؤاد
    وهناك من النقاد من يرى أن القصيدة ليست من تأليف الشريف الرضي، بل من تأليف شاعر آخر يدعى العاص عبدالوهاب وهو شاعر من دمشق ملقب بديك الحق، كما أن هناك فريقاً آخر من هؤلاء النقاد والمؤرخين الذين نسبوا هذه الأبيات للشريف الرضي، خاصة المهتمين بشؤون فن الأغنية وتاريخها. ومن هؤلاء كل من الدكتورة رتيبة الحفني وكمال النجمي.
    وبالرجوع إلى ديوان الشريف الرضي لأجل أن نقيس ما جاء فيه من أبيات، مع مضاهاته بما غنته أم كلثوم. لم نعثر بالفعل على هذه الأبيات!
    ولد الشريف الرضي أو أبو الحسن محمد بن الطاهر في بغداد سنة 359 ه وقال الشعر بعد أن جاوز العشر سنين بقليل، ورحل عن دنيانا في سن الرابعة والأربعين من عمره، ففي يوم الأحد الموافق 26 يونيو/ حزيران عام 1016 م. 6 من محرم عام 406 ه. مخلفاً وراءه العديد من الآثار الأدبية المعروفة سواء في مجال النثر أو الشعر.
    وكانت من أهم مؤلفاته كتب: الرسائل نهج البلاغة تلخيص البيان في مجازات القرآن، وكتب أخرى في النثر.
    ينشر بترتيب مع وكالة الأهرام للصحافة



                  

العنوان الكاتب Date
شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:15 PM
  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:16 PM
    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 11:40 AM
      Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 08:08 PM
        Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:19 PM
          Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:21 PM
            Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:23 PM
              Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-10-04, 08:21 PM
                Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-11-04, 07:53 PM
                  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-12-04, 08:23 PM
                    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-13-04, 08:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de