|
أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت
|
التحية للجميع أرى أنه من الضرورة الملحة أن نبدأ فى هذا المشروع الطموح و الذى آمل، بفعل جهدكم، أن يرى النور قريبآ فى شكل كتاب عن الأمثال السودانية لأفادة الأجيال الحاضرة و القادمة و تنويرهم ببعض مكونات ثقافتنا السودانية الشعبية.
تعودنا نحن السودانيين، كبقية دول العالم النامى، أن نكون شفاهيين فى أنتاج و أستهلاك منتوجنا الثقافى بشكل عام و منتوجنا الأدبى بشكل خاص.
صفة التشافه لا تلامس صفة التخلف كما ذهب ويذهب الى ذلك الأستنتاج بعض الأجتماعيين و الأنثروبلوجيين الذين درسوا و حللوا الثقافات فى عدة بلدان نامية. لكن نفىْ صفة التخلف عن ثقافات بلداننا تنقصها أسانيد علمية كثيرة و يأتى فى بدايتها عدم وجود تراث مكتوب لتقديمه كدليل لأثبات أن ثقافتنا بكل ألوانها لم تبدأ حين دخول المستعمر لبلادنا وتدوينه لما وجد من ممارسات أو عندما يتحدث الى بعض المتواجدين والذين مهما بلغة قوة ذاكرتهم فلا يستطيعون الذهاب الى أبعد من الجد الثانى وهنا أيضآ تظهر أشكالات النقل الشقهى.
عمومآ أرى أن موضوع المشافه و أثرها على حفظ التراث يمكن أن نفرد له حيزآ لوحده و نناقشه منافشة مستفيضة.
أما الآن فنحن بصدد توثيق الأمثال الشعبية السودانية. ومن هنا أدعو الجميع للمشاركة بألأمثال التى يحفظونها و توضيح معانيها بالكامل.
وأعتقد أن مبادرة التوثيق و الأرشفة التى بدأها الأخ بكرى أبو بكر من خلال هذا المنبر بأتت تتضخ معالمها. بل يمكننا أن نذهب بها أكثر من ذلك من خلال طباعتها وتوزيعها لتعم الفادة أكبر قدر من الناس.
أرجو للجميع التوفيق و لنبدأ
أنور محمد أحمد الحاج
مثل: الباب الجيب الريح سدو أستريح.
المعنى: أن تترك وتغض الطرف عن كل م يمكن أن يسبب لك مشاكل.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Anwar Elhaj)
|
. . [qb] عذرا للجميع ولكن سأضع لكم امثال لا توجد الا في السودان ومنها ما يعارض الدين
زاد ما كفى اهل البيت يحرم على الجيران
الاسلام يدعوا للتكافل
كان قلبك سدها وسع قدها
الاسلام يدعو للتي هي احسن
جسم ما جسمك جر فيه شوك
الاسلام يدعوا للرحمه
وبعض الامثال التي تدعوا لعدم المبالاة
ليِّس ليِّس يطلع كويس
والرسول يقول من عمل منكم عملا فليتقنه
شهر ما ليك فيه نفقه ما تعد ايامه
والاسلام يدعو للتكافل
فيها ولا افسيها
منتهى الأنانية
واخيرا رحم الله بابكر بدري فهو صاحب المثل الشهير
الفايق يهمز امه[/qb]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Anwar Elhaj)
|
الاخ/ انور الشيخ فرح ودتكوك رحمة الله عليه قال وقت تعاكس بتقطع سلسل الحداد وكتين تهون بخيط العنكبوت تنقاد
قهذا المثل يضرب الى شعور الانسان بالضيق الشديد من اجل الحصول على شىء يريده حتى لو كان هذا الشىء فى مثل الجبل فماعليه الا الصبر والدعاء للمولى والقدير وعندما يريد الله تعالى ان يعطى عبده ما اراد يهون كل شىء لدرجة انو يمكن لهذا الجبل ان يجر بخيط العنكبوت. تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Anwar Elhaj)
|
ما هذا الأبداع. انه حقيقة جهد قيم يستحق أن نواصل فيه.
بالرغم من أن البوست لم يكمل خمسة أيام الا اننى تعلمت الكثير.
فقط لدى رجاء مهم وهو أهمية توضيح معنى المثل و متى يستعمل و ذلك لتعميم الفائدة لكل الناس خاصة اذا أستمر هذا الجهل و ذهبنا به لغاياته وعملنا على أصداره، كأول أصداره ثقافية من سودانيز ون لاين و التى سوف تحمل أسماء كل الذين شاركوا.
أرجو من الأخوة أن يراجعوا مشاركاتهم و توضيح معانى الأمثال التى شاركوا بها.
ولكم الشكر المدفوق
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Anwar Elhaj)
|
مد كوراعك قدر لحافك يقال درءاً (للبوبار) ........................... الفاتك فوتو المعنى واضح .......................... صاحب بالين كضاب سالك دربين ضهاب راكب سرجين وقاع ----------------------------- شكارتا دلاكتا --------------------------- السمح سمح كان قام من نومو والشين شين كان دلكو كولو يوم --------------------------------- الجاتك في مالك سامحتك ---------------------- الجمل مابشوف عوجة رقبتو ---------------------------- الحرامي في راسو ريشه -------------------------------- لالوبنا ولاتمر الناس ----------------------------- الايدو في النار مازي الايدو في الموية ------------------------------------ أبسنينة يضحك علي اب سنينتين ---------------------------------- اللتبلبل يعوم ------------------------ الموت وسط الرجال عرس --------------------------- المادارك مالامك --------------------- الجمل ملشي والكلاب تنبح ---------------------------- نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Kostawi)
|
هذه بعض الأمثال ... أتمنى ألا تكون ذكرت أعلاه:
البياكلو الأسد أخير له من الضبعة .... ويقال لتبيان أنّ الهزيمة من القوى أكرم من الهزيمة من الضعيف كترت الطلة تمسّخ خلق الله ... ويقال للذين يكثرون من الزيارات بدون أسباب ودواعى
البدار فى الورد زين ... أى إن جاءتك الحمى مبكرا خير من أن تأتيك متأخرة إذا كانت لا بد قادمة ويقال انّ الشيخ فرح ود تكتوك قال فى هذا الامر: بنت البدرى قومى بدرى .. أزرع بدرى .. وحشى بدرى وشوفى كان تنقدرى!!" ويقال أيضا " البركة فى البدور" ويقال أيضا " باكر تسعد".
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن تركتو خانك .. ويقال لتشجيع التريث فى الكلام قبل الحديث بأمر قد يجلب السؤ والمشاكل .
غاب أب شنب ولعب أبضنب .. ويقال لغياب الشخص الذى يحسب حسابه ووجود أشخاص مستهترين بلا رادع يردعهم. اليبارى الجداد يوديهو الكوشة .. ويقال لرفقاء السؤ الذين لا يقودونك إلا للتهلكة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: ود الشيخ)
|
العاجبـــوا حلقومه ببلع اللالوب,,,
فسر يا مفسر,,,,,الجديــــــــد في الكرو سمح,,,
عصيدا هنا ...... وملاحـــــــه في الريف..؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Anwar Elhaj)
|
التحايا و الأعتزاز و الفخر بكم جميعا تحياتى الخالصة لسلوى صيام، أدروب، بامسيكا، أبقوته، بركات، ود الشيخ، بلدى ياحبوب، على أسماعيل، مريم الطيب،أنور الطيب، عبد الماجد فرح يوسف، شمهروش، Gessan ، Kostawi ، مأمؤن زين ولكل الذين سوف يشاركوننا مستقبلآ و أقدم لكم و لهم أسمى آيات التواصل و العرفان و أتمنى أن لا يقف تدفق أبداعهم، بل يستمر و يسيل على هذه الصفحات أحياءآ لكل جميل يستحق أن ننبشه ونخلده.
شِكرآ مرة ثانية و الى مزيد من الأبداع.
الأخوة Ashrinkale ، Gessan ، أدروب، أنور الطيب و صديقه الدكتور محمد الطيب،عبد الماجد فرح يوسف و شمهروش الرجاء منكم أن تتكرموا بالرجوع الى مشاركاتكم السابقة و أضافة شرح بسيظ لمعنى المثل لتعم الفائدة.
ودمتكم
أخوكم أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Mamoun Zain)
|
سهر الجداد ولا نومــــو !! ولهذا المثل قصة وهى أن الثعلب المعروف بحبه للدجاج وجد قفص للدجاج وأراد ان يدخله ليلتهم ما طاب ولذّ من الفراريج ولكن لم يستطع دخول القفص وبدلا من أن يقتنع ويذهب فى حاله ، أراد أن يخيف الدجاج بإدخال ذيله بين الفتحات وتحريكها وهكذا ظل الدجاج مساهرا وفى حالة خوف دائمة حتى الصباح.
ويقال هذا المثل للشحص الذى لا يرجو فائدة من شئ ومع ذلك لا يتركه ويصر على الخراب بشتى السبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Mamoun Zain)
|
سيد الرايحة يفتش خشم البقرة ... هذا المثل ذكره أنور الطيب أعلاه وله مناسبة أيضا وهى :
أن البقارة عندما يفقدون إحدى أبقارهم فلهم طريقة لمعرفة مكانها وهى أنهم يفتحون فم البقر لمعرفة أنواع الحشائش التى كانت تأكلها الأبقار وبالتالى التعرف على الاماكن التى ذهبوا لها فى ذلك اليوم للبحث عن بقرتهم الضائعة والتى قد تكون تعرضت لأمر ما اقعدها عن اللحاق بالقطيع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Anwar Elhaj)
|
أحاول أسترجاع ما أستقر فى الذاكرة من أقوال حبوبتي الحرم بت أحمد( الدعوات لها بطول العمر) فقد كانت تتحفنا بكثير من أمثال قبيلة الشايقية ومن ذلك قولها اذا كجنت(مع التشديد) شخصاً
أبرة وراحت فى الدفيس
و يقال المثل للشخص عديم الاهمية الذى لا يحس غيابه من حضوره
ويرجع هذا المثل( كما ذكر الاستاذ عباس الزين فى توثيقه لحياة الشايقية فى القرن التاسع عشر) لفترة حكم المهدية وكراهية الشايقية لها لاسباب( لا علاقة لها بالوعي المبكر برفض الدولة الدينية) كثيرة يضاف لها تحريم المهدية للخمر والتمباك
ومن ذلك ان ضيفاً نزل بديار الشايقية فأخذ ينشدهم مناحة موسى ود جلى والتى يقول مطلعها( بالمناسبة تغنى بها الاستاذ عبدالكريم الكابلى)
يا حليل موسي يا حليل موسي حليل موسي اللرجال خوسة حتى وصل ولا بياكل الملاح أخدر ولا بيشرب الخمر يسكر فصاحو به صيحة رجل واحد نان حليله فى شنو ؟
اما التمباك فقد تغزلوا فيه كثيراً وعلى فقدانه ومن ضمن ذلك يطير اب رقعة يسكن فى الشهاري ويجي التمباك محمل بالرحالى
المهم ان المثل من القصيدة
أن مات درويش أبرة وراحت فى الدفيس أن مات مراسى فرقه علينا قاسى وان ماتت مراسية نتباكي للعشية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Anwar Elhaj)
|
فكرة رائعة أحييكم عليها جميعاًَ ، و أشرككم ببعض ما سمعت و بعض ما نجرت ، و هي واضحة و لا تحتاج لشرح .
( الجفلن خليهن أقرع الواقفات )
( البرقص أمو ما يداقر البشبلو )
( الغلبيها راجلها جات تأدب حماها )
( البعقب المعردة بلقى الطاردها )
( الجاتك في مالك سامحتك )
( الفاضي يعمل قاضي )
( ود البدري سمين )
( الكتيرة غلبت شجاعة )
( الشفقة بتودر النفقة )
و هذا المثل سمعته من أحد الإخوة و هو غريب جداً ، و أرجو عدم المؤاخذة :
( شفقة بت نقيحة جو يطهروها لقوها حامل ) !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Salwa Seyam)
|
الأخوة الأعزاء تحياتي الحارة لكم جميعا
أولا أخوكم تربية حبوبات وعشان كدة في كثير من الأمثال التي توارتها كما أن أبي كان دائما عندما يريد أن يوصل فكرة لابد أن يدعمها بمثل :
* حموها من الكواسة باتت خلا
يقال لمن قام الناس بنصحه ولكن لم يفيده النصح بل أتي بما هو أصعب مما كان عليه في الحالة الأولى يعنى تقول لي واحد يا خي ما تأخر الصلاة صليها في وقتها يقوم يخليها كلو كلو
* الدبيب الفي خشموا جرادة ما بعضي
واضح المثل يعني أن الدبيب" الثعبان" عندما يكون منشغلا بأكل شئ فانه يلتهي عن لدغ الناس
* جابوه فزعة بقى وجعة يقال المثل لمن أتوا به لاصلاح أمر ما ولكنه أفسده بدلا من أصلاحه.
* جا يتفولح جاب ضقلها" ضقله" يتلولح . وهو بنفس معنى المثل السابق
أقترح على الأخ أنور أن يؤبجد الامثال السابقة كلها في بوست واحد حتى نتلافى عدم التكرار ويحدث البوست كل فترة.
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخل و شارك فى توثيق الأمثال الشعبية السودانية ....... لقد حان الوقت (Re: Emad Batran)
|
أكان العجلة بتلد الصبر بٌتوام
من أمثال البقارة وسيكون من المفبد ان يشارك الزملاء من جنوب وغرب وشرق السودان بتوثيق الامثلة الشعبية لمناطقهم لانه من الملاحظ ان كل المشاركات مركزة حالياً على وسط وشمال السودان الإ قليلاً
عموماً تفسير المثل لو ان العجلة( بتاعت الشيطان مش العجلاتي) لو ان التعجل والعجلة تحقق المراد لكان الصبر والتروي بيجيب تامان(توأم) اي ضعف العطاء الذي يمكن ان يتحقق أو لا يتحقق بالعجلة
| |
|
|
|
|
|
|
|