الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)
|
في وداع عثمان حسين الفنان
د.محمد محمد الأمين عبدالرازق العلاقة بين الإسلام والفنون في معالجة النفس البشرية ان اكثر ما يميز العمل الفني، ويجعله آسراً هو قوة الالتقاء بين الفكرة والواقع على ارضية اللحن المنسق المهذّب.. هذا الوسيط اللحني هو الذي يبعث المتعة داخل النفس، ويجعلها تتفاعل مع المعاني المناسبة مع الفكرة بصورة تلقائية لا فكاك منها.. وهذا هو السبب في التوجيه النبوي بترتيل القرآن وتلحينه، فقد جاء في الحديث: "من لم يتغنَّ بالقرآن فليس منا"، وجاء أيضاً: "ما أذن الله لشئ إذنه لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن". إن التناسق والانسجام بين الفكرة واللحن والواقع، تجده ملازماً لجميع اغنيات الفنان عثمان حسين، ولأن الواقع الذي تنطلق منه الكلمات مشترك بين جميع السودانيين لتشابه العادات والتقاليد والبيئة، فقد وجدت هذه الأغنيات تفاعلاً متفرداً عند كل رجل وكل امرأة، فكأن عثمان حسين قد لامس بحسه الفني مشاعر كل إنسان، ودفع في نفسه قدراً من الهدهدة والراحة النفسية، مما جعله مديناً له، وهو لا يجد ما يكافئ به هذا الدَّين الإنساني، ولعل هذا هو السر في تدافع السودانيين على اختلاف مشاربهم يوم تشييع جثمانه لتقديم شئ من الواجب، انطلاقاً من ذلك الحب الدفين. اكثر ما لفت انتباهي مشاركة النساء في التشييع، فقد جاءت في المقدمة السيدة تابيتا بطرس، وعند لحظة الدفن اصطفت بعض النساء خلف الرجال حتى انتهت المراسم.. هذه الظاهرة الحضارية ليست امراً عفوياً، وإنما هي نابعة من احساس انساني عميق، فقد كان الفقد فقداً عاماً يعني كل فرد وليس اسرة الفقيد وحدها. لقد تغنى الأستاذ عثمان حسين بكلمات الشاعر اسماعيل حسن في بواكير أعماله "عارفنو حبيبي وعارفني بحبو** دا حرام عليكم تقيفوا في دربو** حارمني ليه؟ والله بحبو" ويقول فيها: "يوم الحق هناك يا الواقفين في بابو** يوم يسألكم الله يا الناسين حسابو** حارمني ليه؟ ليه والله بحبو"، ويقول: "وين درب السعادة؟ يا الباكين دلوني لحالي** دلوني عليها انا ساهر ليالي* حتى لو بعمري أو بالروح مالي** حارمني ليه؟ يه والله بحبو".. عندما تتابع هذه الأغنية مع اللحن تجدها نموذجا لتكامل عناصر الإبداع الفني، فالمشكلة هي مشكلة كل انسان في ذلك الزمان خاصة المرأة، والأداء يعبر عن الحال بأبلغ ما يكون، لذلك كانت هذه الأغنية على عهدها على لسان كل محروم.. والحرمان ليس له سبب في أغلب الأحيان سوى الجهل والعادات والتقاليد الموروثة.. ولشدة ارتباط تلك الأغنيات بالواقع داخل المنازل صارت اكواب الشاي تسمى (عثمان حسين). وفي مثال آخر تجد ان الحس الإنساني في كلمات الشاعر عوض أحمد خليفة قد طغى على الحس العاطفي، فالشاعر يعبر عن تفاعله المتدفق مع الجمال رغم علمه بأن الطريق إلى المحبوب ليس فيه بصيص أمل ولا قسمة: "من قلبي من أجل المحبة وهبت ليك شعر الغزل** مع إنو قدامي الطريق انا عارفو يا السمحة انقفل".. وعندما تستمع إلى اغنيات الشاعر حسين بازرعة، تجد انها تناولت كل ما يجيش بالنفوس من احاسيس، وتفاعلت مع تفاصيل حياة كل انسان في طرف من اطرافها: "في حياتي قبلك انت عشت قصة حب قاسية لسه ما زالت في قلبي ذكرياته المرة باقية لما هليت في وجودي قلت بيك سعادتي بادية لكن انت هدمت املي بعد لحظة ندية هادية" ان الجموع التي حضرت التشييع كان لسان حالها يردد: "طرفي اذا تأمل في حسان المواكب* وضياء الكواكب والبدر المكمل* برضي اراها دونك بل وحياة عيونك انت لطيف وأجمل".. وقد صار فناننا (لطيفاً) بدخوله عالم الأرواح البرزخية، و(أجمل) بما تركه لنا من ألحان نرتاح بها من هجير الحياة المعاصرة. على خلفية هذه المقدمة ندلف على شئ من الفكر حول الإسلام وعلاقته بالفنون وأثر ذلك في ترقية النفس البشرية نحو مقام إنسانيتها. ما هي الفنون؟ الفنون هي عبارة عن وسائل التعبير عن ملكة التعبير في الإنسان.. وملكة التعبير في الإنسان أعمق من مجرد انها عمل فكري، فهي في الحقيقة الحياة. إن ملكة التعبير في الإنسان هي الحياة، وكل حي معبر، حتى في الحيوات الدنيا، وتعبيره بالحياة في الحياة هو حياته نفسها. ولذلك فإن الحي عندما يأكل أو يتناسل أو عندما يفر من الألم، ويحاول تحصيل اللذة، هو في كل ذلك معبر. معبر في حياته بحياته وهو كليته تعبير, لكننا لا نطلق عبارات الفنون على الحياة على درجاتها الدنيا، حيث تعبر بكينونتها كلها، وإنما نطلقها على وسائل التعبير، عن ملكة التعبير في الذهن البشري، في الفكر. الإنسان حيوان مفكر، هذا التعريف اصح من القول بأن الإنسان حيوان ناطق، وذلك لأن جميع الحيوانات ناطقة، وبالفكر ارتفاع الإنسان عن الحيوان ارتفاع مقدار وليس ارتفاع نوع.. فالإنسان في أطواره السابقة قبل ان يكون معبرا باللسان، كان يعبر بلسان حاله، ثم صار يعبر بلسان المقال بعد دخول الفكر في المسرح، وبذلك اصبح منقسماً بين التعبير القديم بلسان الحال، وبين التعبير الذي جد بظهور الفكر وهو لسان المقال. في هذا المستوى يبرز دور الفنون في ان ترتفع بعقل الإنسان، وتزيد من حيله، وتوسع من خياله، وتضبط فكره وتدققه، وتفتح ينابيع عاطفته إلى الحد الذي يجعل تعبيره بلسان المقال في مساواة لتعبيره بلسان الحال. فكأن العقل والجسد في كفتي ميزان.. الجسد لا يخطئ وإنما يعبر عن مكنوناته في انسياب تلقائي. ونحن بوسائل التعبير والتمرين، نحاول ان نرفع عقولنا إلى درجة الانضباط الذي به لا تخطئ، حتى لكأننا نهدف إلى ان نوزن كفتي الميزان؛ الأجساد والعقول. هذا هو موضوع منهاج الإسلام العلمي المعروف بالسنة النبوية، فالإسلام والفنون هنا يشتركان في انهما اسلوبا تعبير للحياة، بهما يزيد عمقها واتساعها، بيد ان اسلوب الإسلام اشمل وأعمق وأبعد مدى من اسلوب الفنون، وقد وردت الإشارة إلى الأسلوبين في الآية الكريمة "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق أو لم يكف بربك انه على كل شئ شهيد". فالفنون تعنى بآيات الآفاق وآيات النفوس، ولكنها تركز على آيات الآفاق، اما الإسلام فإنه يركز على آيات الآفاق ويتخذها مجازاً إلى آيات النفوس، وعنايته بهذه خاصة في أخريات مراقيه اكبر وأعظم. يقول الأستاذ محمود محمد طه في كتابه (الإسلام والفنون): "وغرض الموسيقى من اللحن المنغم، المتسق المهذب الحواشي، ان توجِد في داخل النفس البشرية، نوعاً من التنغيم، والاتساق والتهذيب، يحل محل التشويش، والنشاز، الذي يعتمل فيها. هذا هو السر في الراحة التي تجدها النفس عند الاستماع إلى قطعة من الموسيقى الراقية، ومع ذلك فإن الموسيقى، في جميع مستوياتها قاصرة عن تأدية هذا الغرض الا فئة قليلة جداً من الناس.. وهي حين تؤديه انما تؤديه في حد ضيق جداً، وذلك يرجع لسببين رئيسين، اولهما: ضيق نطاق الأصوات الذي تعمل فيه الموسيقى، اذا ما قورن بالأصوات من الحركات التي هي موروث النفس البشرية في منازلها المختلفة التي اوردنا إليها الإشارة. وثانيهما: هو ان الموسيقى لا تملك منهاجا يقوم بترويض النفس وتدريجها، حتى تستطيع ان ترتفق بالموسيقى الراقية فتحقق بسماعها قدراً من التنغيم الداخلي، والمواءمة..". لا بد ان نؤكد في ختام هذه الكلمة ان الفنون حلال في اصل الإسلام، والتحريم الذي ورد في الشريعة السلفية لبعض الفنون السبب فيه هو ان الناس كانوا حديثي عهد بعبادة الأصنام، فحرمت الشريعة الرسم والصورة والنحت حتى لا ينبعث حنين في داخل النفوس إلى عهد عبادة الأصنام، والآن اختفت هذه العلة بل صارت الفنون تدل على عظمة الخالق وإبداع خلقه.. ولذلك انتفت الحرمة بانتفاء اسبابها.
http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147530336&bk=1
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:38 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:43 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:57 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:58 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:01 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:03 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:08 AM |
رد | Mohamed fageer | 04-02-08, 04:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:05 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:07 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:08 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:09 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:10 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:11 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:12 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:14 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:15 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:16 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:23 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:39 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:47 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:44 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:59 PM |
Re: رد | عمار محمد حامد | 04-02-08, 07:21 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:34 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:36 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:38 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:45 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:46 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:49 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:52 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:58 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:03 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:07 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 07:23 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:34 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:35 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:36 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:37 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:39 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:40 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:42 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:46 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:47 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:48 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:08 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:09 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:10 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:11 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:12 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:13 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:15 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:16 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:17 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:18 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 03:33 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:06 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:44 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:04 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:05 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 11:34 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 03:19 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:31 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-06-08, 04:51 PM |
|
|
|