الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)
|
مأزق الإنقاذ الفكري بعد انقسام الحركة الإسلامية!!
* قبل انقسام الحركة الإسلامية إلى (وطني وشعبي) في الرابع من رمضان الثاني عشر من ديسمبر 1999، استطاعت من حيث التنظير، أن ترفع الحرج عن قيام دولة ثيوقراطية الاتجاه، حيث استطاعت تفكيك الكثير من المعضلات الدينية المتأتية من التفريق بين المسلمين والكتابيين، أو بين الرجال والنساء على مستوى الشريعة، فلم تشترط في أهلية المترشح لنيل منصب رئيس الجمهورية الذكورة أو الإسلام، وفرضت على الذميين ومن شابههم ضريبة مساوية لقيمة الزكاة ووفق أسسها، تدفع كل عام، وفتحت الباب على مصراعيه للمرأة لتتسنم ذرى المناصب التشريعية والقضائية والتنفيذية، مثل صنوها الرجل، حذوك النعل بالنعل، بالرغم من مخالفة ذلك للشريعة، وفق نظر خاص واتجاه مغاير لما ألف الناس من صور الشريعة التي بين يدينا.
* بعد انقسام الحركة الإسلامية الأخير تبرز الكثير من الأسئلة الملحة والعاجلة، هل الأفكار التجديدية في الدين خاصة بالترابي وحده، أم أنها تخص كل الحركة الإسلامية، وبالأحرى بعد دمغ البعض للترابي بالزندقة والمروق على الدين؟!. فإذا كان ذلك كذلك، فما هي مرجعية (جناح القصر) في التجديد؟!، وما هي مستنداته لتجاوز الشريعة في بعض صورها؟!، ونحن في نفس الوقت نضع يدنا على مرجعية ومستندات الترابي في التجديد!!.
الترابي زعيم تيار تجديدي ليس إلا!!
* يعتقد أمين حسن عمر أن الترابي ماهو إلا زعيم لتيار تجديدي وسط الإسلاميين، وقد يعزز هذا الرأي قوله: (نحن لانتبنى كل مايقول دكتور الترابي، (أو): لسنا في مقام الدفاع عن أي رأي ارتآه دكتور الترابي ) ـ صحيفة السودان الحديث ـ 24/10/1995م، ص 3.
ويعززه أيضاً قوله في كتابه أصول فقه الحركة ـ سلسلة رسائل الحركة الإسلامية الطالبية ـ 3 ابريل 95: (تفردت الحركة الإسلامية ـ في السودان ـ بنهج جرئ ، و(الشورى) فيها ـ في الحركة ـ ملزمة، فهي ليست جماعة تابعة لمرشد متفوق يأتمرون بأمره فتطيع، وينهاها فتزدجر، بل نشأت ثلة من الشباب يأتمرون فيما بينهم بالمعروف، ولايرون لأحد منهم سلطة غير سلطة البرهان والدليل، وكانت فوق ذلك حركة تتميز بجماعية القيادة وذلك أن سلطة المكتب التنفيذي كانت دائماً فوق سلطة الأمين العام!).
* والحركات الإسلامية في العالم العربي (في رأي أمين حسن عمر) تأخذ على السودان (أخذه بخطة في الشورى لا يرون لها مستنداً فيما يقرأون ويعلمون).
ويواصل فيقول: (هذا النهج الشوري الذي يقلل من مكانة الزعيم الفرد أحد المؤاخذات على الحركة الإسلامية بالسودان) إذ إن (حركات الأخوان المسلمين في سائر الوطن العربي وبسبب تجربة البنا، (والكلام ما زال لأمين حسن عمر) قد اعتادت أن تضع قائدها في مرتبة الإمام المرشد الذي له أن يستشير أصحابه ومعاونيه ولكن ليس هناك واجب باتباع ما أشاروا به لو رأي – الإمام- خلاف ما يرون)!.
مرجعية ومستندات الترابي في التجديد
* أضاف الترابي إلى معيار التفريق بين السنة التشريعية والسنة غير التشريعية، التي لم يتفق عليها اتفاقاً تاماً الشيخان أبوزهرة وخلاف، أضاف معياراً أصولياً عاماً – كما يقول – في معرض اجابته على سؤال طرح عليه من مؤلف كتاب (التجديد) ونشر بصحيفة ألوان) كما ذكر وقيع الله، قال الترابي: (كانت قضية الذباب بالفعل واردة في سياق قضية كلية أصولية هي تحديد مدى حجية كسب الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فقد غلا البعض حتى جعلوا كسب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من حيث قوة الحق ومداه، وذلك أمر قد يطعن في قضية التوحيد، وفصل آخرون بين السنة التشريعية الناشئة بحكم النبوة والرسالة، وبين السنة غير التشريعية الناشئة بحكم الجبلة البشرية، وجعلوا الأولى حقاً ملزماً قد يعتريه الخطأ اليسير ولكن يلزم ان يرد عليه التصويب القرآني حتى يكون الرسول معصوماً.
ولكن هؤلاء مثلوا بأعيان أفعال من السنة ولم يقيموا معياراً أصولياً عاما،ً فحاولت أن أجد ذلك المعيار الفقهي المنضبط في التمييز بين المسائل الخلافية في العلم والسلوك الانساني، وما بعث الرسل عليهم السلام إلا ليبينوا للناس ما اختلفوا فيه.. واما المسائل المتعلقة بأشياء الطبيعة فتركت من ثم لكسب البشر، ولم يبعث في الناس مرسلون يعلمونهم تلك العلوم الطبيعية).
عاب الترابي على من سبقوه (الشيخين أبوزهرة وخلاف) أنهم لم يقدموا معياراً أصولياً عاماً!! أما هو فقد حاول أن يجد ذلك المعيار الفقهي المنضبط في التمييز بين المسائل الخلافية، فما هو ذلك المعيار؟! اسمعه يقول: (وأما في عمل الرسول فكل رسول له من كسبه البشري، وقد تعتري المرسلين من حيث بشريتهم غواش في سياق تبليغهم للدعوة، ولكن الوحي يكتنفهم بالتصويب، وقد تعتريهم غواش في شؤون الحياة الأخرى فيرد عليهم التصويب من تلقاء الناس أو لا يرد).
وبتعبير آخر يرى الترابي أن النبي إذا غشيته غاشية في الأمور التشريعية فأخطأ فلا يقر على الخطأ، وانما يرد التصحيح من جانب الوحي، أما إذا غشيته غاشية في الأمور غير التشريعية فأخطأ فقد يصحح من تلقاء الناس وقد لا يصحح، هذا هو المعيار الفقهي المنضبط – حسب تعبير الترابي – الذي حاول ان يجده فوجده كما يقول، (وحسبت – يقول الترابي – أن مثل ذلك في حياة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قضية تأبير النخل لا يشكل حادثة معزولة.. وظننت أن قضية الذباب من ذلك الباب وذكرتها على سبيل المثال لتوضيح قضية الأصول ذات المغزى). (المصدر: محمد وقيع الله أحمد ـ التجديد .. الرأي .. والرأي الآخر ـ الطبعة الأولى1989م)
هذا هو معيار الترابي ومرجعيته ومستنداته التي استخدمها في التجديد ـ بحجة نحن أعلم بشؤون دنيانا، وسوغت له تجاوز النصوص الشرعية الواردة على مستوى السياسة والاقتصاد والاجتماع، يقول الدكتور الترابي: (إن القضايا التي تجابهنا في مجتمع المسلمين اليوم إنما هي قضايا سياسية شرعية عامة، أكثر منها قضايا خاصة والذي عُطِّل من الدين – في رأي الترابي – أكثره يتصل بالقضايا العامة والواجبات الكفائية....)، (أما قضايا (الحكم ) والاقتصاد وقضايا العلاقات الخارجية مثلاً فهي معطلة لديهم ومغفول عنها، وإلى مثل تلك المشكلات ينبغي أن يتجه همنا الأكبر في تصور الأصول الفقهية واستنباط الأحكام الفرعية، ففي مجالها تواجهنا المشكلات والتحديات والأساليب المحرجة).
هذه هي مرجعية (تيار) الترابي في التجديد الديني، فما هي مرجعية التيار الآخر في القصر أو المؤتمر الوطني؟!.
وشهد شاهدٌ من أهلها
بالرغم من عزوف قيادة الحركة (كما يرى د. التجاني) من أن تلصق بها صورة رجال الدين التقليديين، وحرصها على أن تعرف بأنها حركة تجديد، وعدم سعيها لإعادة إنتاج رجال دين بدلاء؟!، إلا أن المتابع يلحظ وفي غير ما مشقة احاطة رجال الدين التقليديين وفقهاء السلطان بالمتنفذين من الحاكمين، ولعل أبلغ مثال لسيطرة عقلية رجال الدين التقليدية اليوم، ما ورد في الخط الرئيس لصحيفة ألوان يوم الخميس 30 نوفمبر (قانون جديد يمنع النساء من العمل بعد العاشرة مساء)، وهذا القانون إذا صح مخالف للدستور من أول وهلة، لأن الدستور انبنى على دولة المواطنة، التي ليس فيها تفرقة بسبب الجنس.
هل نحن على أعتاب طالبانية جديدة؟!
إذا لم يكن للانقاذ ومؤتمرها الوطني مشروع تجديدي مغاير (وكل الدلائل تشير إلى غياب مثل هذا المشروع) فنحن بالتأكيد على مشارف دولة طالبانية جديدة بقيادة سلفية قابضة.
إذا كان ذلك كذلك، فلماذا لا يعيد الاسلامويون قراءة الأستاذ محمود محمد طه بموضوعية، بدلاً من محاولة اختراع العجلة من جديد!!.
نزاع عقيم!
يقول التجاني: كان يمكن أن يكون النزاع نفسه (النزاع بين القصر والمنشية) محركاً للفكر، فتتولد عنه رؤية فكرية جديدة، كما حدث في حالات مشابهة أخرى، ولكن نزاع الإسلاميين في السودان لم يستطع، برغم تطاول فترته الزمنية، وبرغم الصخب والضجيج الذي صاحبه، أن يبرز رؤية جديدة، ولم يستطع أي من طرفي النزاع أن يبلور أطروحة متماسكة تصلح أن تكون إطاراً لنقض بنيان سابق، او لرفع بنيان جديد. (..د. التجاني الصحافة 11 نوفمبر 2006 ص 13).
إذن هل هناك مرجعية فكرية للمؤتمر الوطني مغايرة لما عرفنا من مرجعية خاصة بالترابي بعد إجراءات القسمة والمفاصلة بين القصر والمنشية، هل ننتظر إجابة؟!.
عيسى إبراهيم
http://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147514787&bk=1 _________________
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:38 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:43 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:57 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:58 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:01 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:03 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:08 AM |
رد | Mohamed fageer | 04-02-08, 04:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:05 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:07 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:08 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:09 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:10 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:11 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:12 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:14 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:15 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:16 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:23 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:39 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:47 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:44 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:59 PM |
Re: رد | عمار محمد حامد | 04-02-08, 07:21 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:34 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:36 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:38 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:45 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:46 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:49 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:52 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:58 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:03 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:07 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 07:23 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:34 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:35 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:36 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:37 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:39 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:40 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:42 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:46 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:47 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:48 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:08 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:09 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:10 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:11 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:12 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:13 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:15 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:16 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:17 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:18 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 03:33 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:06 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:44 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:04 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:05 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 11:34 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 03:19 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:31 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-06-08, 04:51 PM |
|
|
|