|
الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه
|
* علي خلفية نقاش جري بين الدكتور عبدالله الطيب والاستاذ محمود محمد طه،في الخمسينات، عن الدين والادب،كتب محمد محمد علي الشاعر والناقد المعروف هذا المقال ردا علي الاستاذ،نورده كنموذج ساطع علي ادب الاختلاف . ---------------
الادب والدين
لا أريد أن أعقد موازنة بين الأدب والدين ، لأرى أيهما أكثر فائدة وأحق بالعناية والاهتمام . لأن عملا كهذا لا يخدم غرضا يستحق أن يبذل فيه جهد من الكاتب أو القارئ . ولا أراه إلا رجوعا إلى ما كان يصنعه القدماء ، ومن المفاضلة بين السيف والقلم ، والمفاضلة بين أصناف الورود وأنواع الرياحين . فللدين رسالته ، وللأدب رسالته ، والمجتمع الإنساني محتاج إلى كلتا الرسالتين ، وليست إحداهما بمغنية عن الأخرى فتيلا .
لهذا فإني لو لا حديث لصديقنا الفاضل محمود محمد طه ، يحمل رأيا عن الأدب لم يحالفه فيه الصواب ، لما آثرت الخوض في هذا الشأن . وآراء الأستاذ محمود مهما كان موضوعها تستحق المناقشة وامعان النظر . لأنها نتيجة تأمل فلسفي ينفق فيه صاحبه الكثير من صحته ووقته ، ولأن محمودا قد نصب نفسه لتوجيه الرأي العام وهدايته .
ومجمل رأي الأستاذ أن الأدب وسيلة ناقصة ومعيبة للبحث عن الحقيقة . والحقيقة هي معرفة ذات الله . لذلك فالأدب لا يستحق أن نشتغل به ، وننفق حياتنا في تحصيله وتنميته ، والأجدر بنا أن نشتغل بالدين .
هذا الرأي على غرابته وشذوذه قديم . فقد حقر بعض الفلاسفة الأدب وأزروا به ، فطرد أفلاطون الشعراء من جمهوريته المشهورة . وقال أرسطو في تحقيرهم ، أنه سأل جماعة منهم عن معاني أشعارهم فوجدهم لا يعرفونها . ولكن صديقنا محمودا وضع أمامنا محكا آخر لتقدير النشاط الإنساني ، محكا لا يخضع لرغبات المجتمع وأهواء الناس المتباينة . فقد جعل معرفة ذات الله هي الهدف لكل نشاط ، والغاية لكل ضرب من ضروب المعرفة وألوان الفن . ومن هنا قد أقترب من رأي القرآن الكريم في الشعراء ، وأبتعد عنه ، لأن محمودا يدخل في دائرة العبث أو ما يشبه العبث " الذين آمنوا " وقد استثناهم القرآن . وموطن الخطأ في هذا الرأي ، أنه يفرض على الأدب غاية ليست غايته ، ويحصره في نطاق لا يستوعب حقيقته ، ثم يرسله مع الدين في مضمار واحد يستبقان إلى تلك الغاية . وعلى هذا فسيكون الأدب من غير شك وسيلة مقصرة معيبة ، لأنه لا يغنى هنا غناء الدين . ولكن هل الأدب وحده المعيب ؟ . أليس اشتغالنا بها مضيعة للوقت والجهد في شئ قليل الجدوى ؟! .
وليتصور القارئ الكريم الحالة التي يفضي بنا إليها منطق الأستاذ محمود ، ليتصور أن الناس جميعا استجابوا إلى دعوته فأعرضوا عن العلم والآداب والفنـون ، وعكفوا على أنفسهم يتأملون تأملات صوفية ليصلوا إلى معرفة ذات الله ! . وقديما قيل إذا أردت معرفة صحة رأي من الآراء فأفرض تعميمة .
والحقيقة أني فكرت كثيرا قبل أن أكتب هذا الكلام ، فلم أجد ما يسوغ حصر أهداف الأدب في غرض واحد ، يلم به الأدب في بعض الأحيان كما نرى في أدب المتصوفة . وتعريف الأستاذ للأدب وهو تعريف مقبول لا يؤيد فكرته ، بل ينقضها نقضا . فهو يقول عن حقيقة الأدب " فأما الأدب فهو التعبير عن التجارب الشخصية في أسلوب رشيق " فإذا كان الأمر كما قال الأستاذ أن قوام الأدب هو التعبير عن تجارب الأدباء ، فكيف يصح لنا أن نفرض عليه غاية واحدة ؟ ! . أليس من الجائز أن يكون الإلحاد وتمجيد الأوثان من هذه التجارب . ومع ذلك فهي تجارب مقبولة إذا أخذت مأخذ الأدب ، لأنها تبصرنا بحقائق اجتماعية ونفسية ، وتطير بنا إلى قمم شاهقة من الجمال ؟ . ومعنى هذا أن طبيعة الأدب مختلفة عن طبيعة الدين حتى في نظر الأستاذ محمود .
والأستاذ يعلم أن الدراسة القيمة المنتجة ، هي أن ندرس الشيء ونحكم عليه في حدود طبيعته . أما أن نفرض عليه طبيعة شئ آخر ، ثم نأخذ في المفاضلة بينهما فأمر لا خير فيه . وللأستاذ أن يشتغل بالدين وأن ينصرف عن الأدب ، ولغيره أن يعجب بالأدب ويعكف عليه ، فالمسألة مسألة ميل واستعداد قبل أن تكون مسألة رأي وفلسفة . فليس كل من أراد الأدب استجاب له ، وسلس له قيادة . وليس كل من زاول دراسة الدين وتفهمه ، وصل إلى هذه الغايات التي يريد الأستاذ الفاضل أن يمنحها حياته ويدعو إليها الناس .
ومن الطريف حقا قول الأستاذ " أن الأديب يأخذ معانيه من اللغة ويفكر بالكلمات في الوقت الذي يتخذ فيه العالم الرباني اللغة آنية يسكب فيها المعاني التي تفيضها على وجدانه حياة الفكر وحياة الشعور … فهو " الأديب " ينظر إلى الكلمات من أسفل فتقوم عنده مقام الأفكار ، بينما يحلق العالم الرباني فيطل على الكلمات من عل … " .
وقبل أن أناقش هذه الطرفة من طرائق الأستاذ ، أحب أن أسجل أنها تذكرني بأسطورة الشيطان العلوي والشيطان السفلي ، التي تتحدث عنها كتب الشعوذة أمثال الديربي وشمس المعارف الكبرى . ولا أظن القارئ غافلا عن التناقض الذي وقع فيه الأستاذ . فالأديب في تعريفه للأدب يستوحى تجاربه الشخصية ، ويسجل وحى نفسه وإملاء شعوره ، والأديب في هذا الكلام الأخير عبد للألفاظ يستمد ما أودعه فيها السابقون ! ولا أدرى من الذي أنبأ الأستاذ أن الأديب الأصيل يستوحى الكلمات ؟ ! . وإذا كان الأدباء على إطلاقهم كما وصفهم الأستاذ ، فمن الذي شحن الكلمات بشحناتها الفكرية والعاطفية ؟! ومن الذي جعل لها مدلولات لا تستطيع المعاجم مهما بذلت أن تحيط بها ؟!
أن الذي أعلمه من تاريخ الأدب ومن قراءتي الشعر أن المتصوفة بل كبارهم قد عاشوا عالة على الشعراء . وللأستاذ أن يرجع إلى ما قاله كبار المتصوفة في العشق والهيام والوجد والفناء والاتحاد .. الخ . وليحدثنا بعد ذلك عن الجديد الذي أضافوه إلى ما قاله أبو نواس وأضرابه ، ومجنون ليلى وأمثاله . فإن أطلعنا على جديد ذي بال ، فأنه يكون قد أفادنا وأمتعنا . والغريب في الأمر أنه حتى في شعر الزهد والندم ومخافة الله ووصف غرور الدنيا ، نجد شعراء المجون كانوا أخصب إلهاما من شعراء المتصوفة .
والأستاذ محمود يريد أن يفرض علينا مصطلحات خاصة ، لم يلزمنا بها علم من العلوم فيما أعلم . فهو يصر على التفرقة بين الحقيقة والحق ، ويجعل الحق ما له ضد ، والحقيقة ما ليس له ضد . ومعرفة الحق هي معرفة الله بصفاته وأفعاله . ومعرفة الحقيقة هي معرفة ذات الله وهي معرفة ممتنعة .
وأحب أن أذكر الأستاذ أنه عاب الأدب لأنه لا يوصل إلى الحقيقة ، والآن يقرر أنها ممتنعة ، فكيف كان يريد من الأدب أن يوصل إلي شئ ممتنع بطبعه ؟!. وهل يستطيع الدين أن يوصل إلى ما يستحيل الوصول إليه ؟ وأحب أيضا أن أسأل ، كيف عرف أن ذات الله ليس لها ضد ، وهو يجهلها ، فمعرفتها ممتنعة كما يقول ؟! وأسأل أيضا هل إذا قلت له الحقيقة بنت البحث ، يكون معنى كلامي أن شيئا لا ضد له ، وهو معرفة ذات الله وليد البحث ؟! وإذا قلت له في موقف سياسي معين وقفة ، أنك تجهر بكلمة الحق ولا تخشى في ذلك لومة لائم ، يكون معنى كلامي أنك تجهر بشيء له ضد وهو معرفة الله بصفاته وأفعاله ؟! . يا سيدي الفاضل لا تضيق واسعا ، ولا تلزمنا أمرا لم تلزمنا إياه اللغة ولا العرف .
وخلاصة القول أن الأدب والدين حاجة من حاجات المجتمع ، ولكل منهما طبيعته وأغراضه . وليست المفاضلة بينهما بمجدية ، لأن الاستغناء عن أحدهما ليس بالأمر الهين ولا بالمطلب اليسير .
وأرجو أن يتدبر صديقنا الفاضل الأمر ويوليه مزيدا من عنايته ، فما عرفته إلا محبا للحقيقة " كما نفهمها نحن " وله تحيتي وأكباري .
محمد محمد على نشرت بجريدة السودان الجديد 9/11/1958 كتاب محاولات في النقد صفحة 155 -123 الناشرون :المجلس القومي للآداب والفنون
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-15-04, 08:00 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | انور الطيب | 01-15-04, 08:47 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 01:01 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 02:28 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yasir Elsharif | 01-16-04, 01:58 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yasir Elsharif | 01-16-04, 02:38 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 08:27 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | doma | 01-16-04, 12:22 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-16-04, 01:05 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-16-04, 02:52 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-17-04, 05:09 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | ابراهيم حموده | 01-17-04, 04:33 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | HOPEFUL | 01-17-04, 04:41 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-17-04, 05:21 PM |
Re: الادب والدين :الجزء الثاني | Agab Alfaya | 01-18-04, 04:39 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | الجندرية | 01-18-04, 10:28 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-18-04, 01:03 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | doma | 01-18-04, 01:22 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-19-04, 04:38 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-19-04, 04:35 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-20-04, 07:36 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-20-04, 07:11 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-20-04, 07:55 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Tumadir | 01-20-04, 09:06 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-21-04, 00:48 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-21-04, 05:36 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Abureesh | 01-21-04, 05:53 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:04 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:07 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:35 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-21-04, 06:01 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | عشة بت فاطنة | 01-21-04, 10:13 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-22-04, 05:58 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yaho_Zato | 01-22-04, 07:06 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-22-04, 07:15 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-22-04, 10:15 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-23-04, 03:38 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 01-23-04, 06:51 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-24-04, 00:27 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Abdel Aati | 01-24-04, 01:32 AM |
Re: الادب والدين :الي الاستاذ عادل عبدالعاطي | Agab Alfaya | 01-25-04, 06:26 AM |
Re: الادب والدين :الي الانسان الحر الدكتور النور حمد | Agab Alfaya | 01-25-04, 06:11 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Yasir Elsharif | 01-24-04, 01:48 PM |
Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر | Agab Alfaya | 01-24-04, 07:45 PM |
Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر | Haydar Badawi Sadig | 01-26-04, 01:45 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-27-04, 05:03 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-28-04, 08:06 PM |
Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل | Agab Alfaya | 01-28-04, 08:25 PM |
Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل | Haydar Badawi Sadig | 01-28-04, 08:53 PM |
Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! | Agab Alfaya | 01-29-04, 04:09 AM |
Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! | Yaho_Zato | 01-29-04, 07:40 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-29-04, 05:10 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-29-04, 07:17 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 01-30-04, 06:22 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Omer Abdalla | 01-30-04, 09:55 AM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 01-30-04, 09:16 PM |
Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! | Agab Alfaya | 01-31-04, 06:18 PM |
Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! | Shinteer | 02-02-04, 08:59 PM |
Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! | Haydar Badawi Sadig | 02-02-04, 10:36 PM |
Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه | Omer Abdalla | 02-03-04, 01:12 AM |
|
|
|