قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-23-2024, 12:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2008, 06:29 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)

    ثانياً – في الفروض و العبادات وشعائر الدين

    في أركان الدين جميعاً ، في مختلف الفروض و العبادات و الشعائر ، نرى تقارباً بيناً بين الاسلام و النصرانية . ولا نكون على شطط إن جزمنا بأن ما في الاسلام منها نسخة عما في النصرانية و القرآن العربي يعتمد على الكتب النصرانية وتقاليدها اعتماداً صريحاً . فهو يقررها ، ويحددها و يلتزم ممارساتها ، لكأنه قصد أن ينقلها الى العرب نقلاً . هذه الاركان موزعة في تعاليم التوراة و التلمود و الاناجيل النصرانية المنحولة سواء بسواء ، وحقيقة ذلك واضحة في الموضوعات التالية :

    1- الختـــان ، مثلا وهو العلامة التى تذكر بعهد الله مع البشر ، وتذكر الانسان بانتمائه العضوي الى شعب الله المختار ، يعتبر سنة إلهية شرعت لها التوراة و الانبياء . وقد يكون الختان سنة شائعة بين الامم ، مارسها السوريون و المصريون والعرب وكهان الاصنام .... ولشيوعها لم يذكرها القرآن العربي ولم يشرع لها . وهذا معنى الحديث النبوي القائل : " الختان من خصال الفطرة " ، و " الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء " ......

    ومارس النصارى على مختلف فرقهم هذه السنة ، واعتبروها شرطاً أساسياً للأيمان بالمسيح و للخلاص . الا أن المسيحيين المؤمنين بيسوع المسيح على إنه آدم الجديد ، ورأس البشرية الجديدة المخلصة بفدائه ، لم يخضعوا لهذه الشريعة ، بل رفضوها رفضاً قاطعاً ، وعلى رأسهم القديس بولس .

    هذا وقد عرف النبي محمد كما جاء في صحيح البخاري على لسان هرقل ، يقول لأحد منجميه عندما سأله : " إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ، ملك الختان قد ظهر " ، وهو يقصد النبي محمداً لحظة مولده . فمحمد ، اذا بنظر هرقل هو " ملك الختان " ...... و المعلوم أن أساقفة النصرانية كان يطلق عليهم هذا اللقب . وقد سماهم أوسابيوس المؤرخ " أساقفة الختان " ، وعدد أسماءهم منذ زمن المسيح حتى زمن تراجان ( + 187 م ) ، وهم خمسة عشر أسقفاً . ثم قال عنهم : " هؤلاء هم أساقفة أورشليم الذين عاشوا بين عصر الرسل و العصر المشار إليه . وكلهم كانوا من أهل الختان " . وكنيسة النصارى ، ايضاً عرفت بــ " كنيسة الختان "

    فلينظر الى هذا التقارب بين " أسقف الختان " ، أسقف أورشليم النصراني ، و " ملك الختان " محمد سيـــد مكة .

    2- الغسل من الوضوء و التطهير فروض واجبة عند اليهود و النصارى و المسلمين . شرع لها موسى في التوراة ، ومارسها اليهود قبل الصلاة و الاكل و كل احتفال مقدس ... فغسل اليدين و الرجلين واجب عليهم " لئلا يموتوا . وذلك لهم رسم الدهر " ؛ وغسل الجسم بكامله في حال الرجل الذى يكون " بجسده سيلان " ؛ أو " يكون جسده يقطر الزرع " أو الذى " أكل نبيلة أو فريسة " ، أو من " لمس العظم أو القتيل أو الميت أو القبر " ، أو " الابرص المتبرأ " أو حال المرأة التى " يسيل دم من جســدها " ، و " المرأة المستحاضـــة في طمثـــها " و " المرأة التى حـــبلت فــولدت ..." كل هــذه الحالات واجــبة مــن قــبل السنة اليهــودية .

    وكذلك هو الامر بالنسبة الى النصارى عامة والابيونيين خاصة . يقول عن هؤلاء :" عندهم وضوء شامل كل يوم للتطهير " و الغسل عندهم واجب يومي " قبل الاكل و الصلاة و بعد كل جماع جنسي " ، وعند لسعة أفعى ، أو في المرض .

    ويأخذ المسلمون بهذه الحالات ، ولكنهم يميزون بين الغسل الكبير وهو غسل الجسم بكامله ، والغسل الصغير وهو الوضوء . ويقول القرآن قولا شبيهاً بتعاليم اليهود والنصارى ، فهو يأمر جماعته : " يا أيها الذين آمنوا ! لا تقربوا الصلاة .. حتى تغتسلوا " ( 4 / 47 ) ، " يا أيها الذين آمنوا اذا قمتم الى الصلاة فأغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق ، وامسحوا برؤوسكم و أرجلكم الى الكعبين ، وان كنتم جنباً فأطهروا " ( 5 / 6 ) . و أباح القرآن للمسلمين احتراساً من إهمال هذا الاستعداد الضروري أن يتيمموا صعيداً طيباً من رمل أو تراب ، كالبعض من النصارى الذين استعاضوا عن معمودية الماء بالرمل ، حيث لم يجدوا ماء .

    3- تحريم الخمرة خاص بالنصارى الابيونيين دون اليهود و المسيحيين . يحرم الابيونيون الخمرة حتى في القربان يقول إيريناوس عنهم :" إن الابيونيين يحرمون مزج الخمر السماوي بالماء ، ويريدون فقط ماء هذا الدهر " . ويقول كتاب " أعمال تومــا " المنحول عنهم أيضاً : " ان القربان عندهم من خبز وماء ، لا خمر فيه " . ويقول كليمنضوس الاسكندري : " إن بعض الخوارج يستعملون في القربان الخبز و الماء بدل الخبز و الخمر ، على خلاف سنة الكنيسة " ....

    ولكن ، هذه الخمرة المحرمة على الارض ستكون في الجنة حلالاً ، على ما ذكر عنهم أوريجينوس وأفرام السرياني ، مستوحين بذلك ما ورد في انجيل متى على لسان المسيح :" أقول لكم " لا أشرب بعد هذا اليوم من عصير الكرمة هذا حتى يأتي يوم فيه أشربه معكم خمرة جديدة في ملكوت أبي " .

    وهذا هو الحال في القرآن العربي حيث الخمرة " رجس من عمل الشيطان " ( 5 / 90 ) ، وسبب " إثم كبير " ( 2 / 219 ) ؛ توقع بين الناس " العداوة و البغضاء " ( 5 / 91 ) ..

    ولكنها في الجنة حلال حيث " أنهار من خمر لذة للشاربين " ( 47 / 15 ) ، وحيث الناس فيها " يتنازعون كأساً لا لغو فيها ولا تأثيم " ( 52 / 23 ) وفيها " يطوف عليهو ولدان مخلدون بأكواب و أباريق و كأس من معين " ، أي من معين خمرة جارية لا ينقطع أبداً . هناك حيث المخلصون " يسقون من رحيق محتوم " ( 83 / 25 ) من خمرة معتقة عمرها من عمر اليوم السادس للخليقة . .....

    4- لحم الخنزيـــــر هو في اليهودية و النصرانية و الاسلام محرم . فاليهود في التوراة يعتبرون الخنزير حيواناً نجساً : " لاتأكلوا شيئاً من لحمها ، وميتتها لا تمسوا فإنها نجسة لكم " . والنصـــارى ، منذ البدء وفي مختلف شيعهم ، ساروا بموجب شريعة موسى ، وقالوا ، بسبب خطايا الانسان بتحريم بعض الاطعمة . واستبقت الكنيسة المسيحية السريانية أيضاً مثل هذا التعليم ، فقال أفرهات :" إنه بسبب خطاياك أعطاك الله الذبائح وحرم عليك بعض الطعام " . في حين أن المسيحيين ألغوا كل فارقة بين الاطعمة ، فلا طعام مقدس ولا طعام نجس بذاته ، إنما الانسان هو الذى يضفي عليها قداسة و نجاسة .......

    أما القرآن فعاد الى الشريعة الموسوية و اتبع التقاليد اليهودية و النصرانية . وجعل بين الاطعمة فوارق ، فنجس بعضها وقدس بعضها الآخر . و أعلن : " إنما حرم عليكم الميتة ، والدم ، ولحم الخنزير ، ومـــا أهل به لغير الله " ( 2 / 173 ) ، وردد ذلك مراراً .

    5- الزواج هو فرض واجب في اليهودية و النصرانية . في البدء كانت البتولية محتومة عند الابيونيين ، على ما يقول أبيفان عنهم : " و اليوم يحرمون البتولية و الامساك عن الزواج كما في سائر الشيع التى تشبههم ، ويفرضونه على الشباب فرضاً ، ولكن قديماً كانوا يحترمون التبتل " ، ومن يمتنع عن الزواج تقع عليه مسؤولية إجتماعية ودينية كبيرة ...

    وموقف القرآن من البتولية لم يكن رفضاً مطلقاً ، كما يظن . فهو لم يحرم الرهبانية تحريماً مطلقاً ، إنما يقف ضد رهبان لم يرعوها حق رعايتها ( 75 / 27 ) ، أي لم يعيشوا بموجب ما عاهدوا به نفوسهم ، لذلك فهو يعظم تارة شأن بعض الرهبان الذين " لا يستكبرون " ( 5 / 82 ) ، وطورا ً يتهم بعضهم الآخر بأكل أموال الناس و بالكبرياء : " إن كثيراً من الاحبار و الرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل " ( 9 / 34 ) . وسبب تهمة محمد لهذا البعض يعود الى سيرتهم العاطلة التى لم تكن ابتغاء رضوان الله ( 57 / 27 ) أكثر مما تعود الى الحياة الرهبانية نفسها ......الا ان التحريض على الزواج هو في القرآن أكثر وضوحاً وأوجب مسلكاً :" و إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء . مثنى وثلاث ورباع . فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة ، أو ما ملكت إيمانكم . ذلك أدنى الا تعولوا " ( 4 / 3) .

    6- الصيــــــــــام ، سنة عامة على كل الاديان و المذاهب . الا أن أحكامه في القرآن تشبه الى حد بعيد أحكامه في اليهودية و النصرانية ، بل هي نفسها . جاء في التلمود وفي المنشا : " إن أول نهار الصيام هو الوقت الذى يقدر المرء فيه أن يتبين الخيط الابيض من الخيط الازرق " ، وجاء في القرآن :" كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ، ثم أتموا الصيام الى الليل " . ( 2 / 187 ) .

    ومن أحكام الصيام أيضاً في التقاليد النصرانية الا يجتمع الرجل بامرأته كما كان في البدء . وقد بقى له الى اليوم أثر في شريعة الامتناع عن الزواج في زمن الصوم المقدس . ولكن هذه الاحكام ألغيت فيما بعد ، وقد وصلت الى القرآن العربي ملغاة ، بدليل تحليله لها : " أحل لكم ليلة الصيام الرفث ( أي الجماع ) الى نسائكم " ( 2/ 187) ، واستبقى منعها في خلوة المساجد : " ولا تباشروهن و انتم عاكفون في المساجد " ( 2/ 187 ) .

    7 – الصلاة بحسب أوقاتها المحددة ، هي نفسها في النصرانية و الاسلام : ثلاث مرات في اليوم : عند الصبح ة الظهر و الغروب ، وما سوى ذلك من النوافل في تعاليم الرسل : " علينا أن نصلي ثلاث مرات في اليوم " ، و القرآن كذلك حدد : " ثلاث مرات : صلاة الفجر ، وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ، ومن بعد صلاة العشاء " ( 24 / 58 ) . وفي مكان آخر ، يسمى صلاة الظهيرة " صلاة الوسطى " ( 2/ 238 ) . وجاء في تعليم الرسل ايضاً : إن صلاة الليل انما هي نافلة ، لا تجبر أحداً ؛ وفي القرآن أيضاً : " ومن الليل فتهجد به نافلة لك " ( 17 / 79 ) ، أي : هي " خالصة لك دون أمتك " . أما انها تحولت بعد الهجرة وبعدما وسع الشقاق بين محمد واليهود الى مكة ( 2/142 – 145 ) .


    8- المرأة و أحكام الزواج و الطلاق ، المشابهة في هذه بين النصرانية و القرآن العربي شديدة وكذلك اليهودية جاء في التلمود اليهودي :" ولادة الانثى سبب غم للأب " . و في القرآن كذلك : " اذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً ، وهو كظيم . يتوارى من القوم من سوء ما بشر به " ( 16 / 58 )


    في النصرانية ان الحياة العامة للرجال ويليق بالنساء أن تبقى في البيت ويعشن محتجبات . وتقول الام لابنتها : " كنت فتاة عذراء لا أجتاز عتبة البيت الوالدي " وكذلك يوجب القرآن على النساء : " وقرن ( أي و اقررن ) في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى " ( 23 / 33) . ويقول للنساء المؤمنات جميعهن : " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ، ويحفظن فروجهن ، ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن .... " ( 24 / 31 ) .
    وكذلك شأن المرأة ، في النصرانية " اذا ما كشفت عن رأسها في الشارع ، وأسرعت في السير مجدة ، وحادثت المارة ، ولعنت أولاد زوجها ، وصاحت بأعلى صوتها ... تطلق " . والطلاق حق للرجل وحده ، ومع هذا فهو مكروه " وهو ( أي الله ) يبغض الطلاق " . ولا يحق للرجل أكثر من أربع نساء و الطلاق في القرآن هو أيضاً حق للرجل وحده و مع هذا فهو مبغوض : " أبغض الحلال الى الله الطلاق " .

    9- القربان و الكهنوت : ان موضوع تقدمة القرابين في النصرانية مختلف فيه بعض النصوص تشير الى وجوب إقامة القربان وبعضها غير واضح المقصود منه . بشهادة أبيفان عن الابيونيين انهم كانوا يحتفلون بالخبز الفطير و بالماء بدل الخمر وكان يقام مع الفصح اليهودي مرة واحدة في السنة وللذكرى فقط لا للتجديد . ومع هذا لا شيء يدل على انهم كانوا يعتبرون ذلك إفخارستيا ، او ذبيحة شكران انما هي " مائدة " روحية يجتمعون حولها .....

    وفي القرآن ايضاً لا شيء واضح : لا هو ينكرها ولا هو يقرها . فهو من جهة يعتبرها معجزة كإحدى معجزات عيسى ، ومن جهة يشير إليها ببالغ الاهمية : انها " مائدة من السماء " ( 5/ 114 ) ، طلبها الحواريون من عيسى ( 112 ) لتطمئن بها قلوبهم ( 113 ) . فطلبها عيسى من الله ( 114 ) لتكون " عيداً للاولين و الآخرين " ( 114 ) ونزلها الله بناء لطلبه ( 115 ) . وراح عيسى يهدد من يكفر بها بعذاب مثله أحداً من العالمين ( 115) و " هو إعلان جمهوري لا يوجد له في مثل هذه الصيغة ، مثيل في القرآن ، ثم هو الله نفسه الذى يتولى إعلانه " .

    هذا الموقف المبهم من موضوع القربان أيضاً في النصرانية و الاسلام ، الى موقف مماثل من الكهنوت يقول النصارى ان المسيح أتى ليلغي ذبائح العهد القديم استناداً الى تعاليم التوراة نفسها ، وقد عبر المزمور الخمسون عن ذلك بقوله : " انك لا تبتغي ذبيحة ... ولا ترتضي بمحرقة " . وبنظر الابيونيين ، ان المسيح أطفأ بصبغة المعمودية التى يشعلها الكاهن للخطايا " فألغى بالتالي وظيفة الكاهن لان ألغاء الذبيحة و المحرقة كفداء للخطايا تلغي لا محالة الكاهن و الكهنوت . وقد كان يوم عندهم كانت فيه الذبيحة ضرورية لذلك ، وكذلك الكهنوت ...

    و القرآن العربي هو أيضاً كذلك ، لا يقول شيئاً عن الكهنوت ولا عن الذبيحة فهو لا يؤمن بالذبيحة كفداء للخطايا ولا بالكهنوت لإقامة الذبيحة ، ولا محل لهما فيه . وقد يكون مقراً بهما سابقاً بدليل استبدالهما بــ " صبغة الله . ومن احسن من الله صبغة " ( 2/ 138 ) .. ومن يدري ماهي" صبغة الله " هذه ؟ وهي لا ترد في القرآن الا مرة واحدة ! ويختلف المفسرون في معناها : فتارة هي دين الله ، وطوراً فطرة الله و آخر الدين الحنيف المسلم اي النصرانية . وقد تكون هي المعمودية نفسها ، كما يصفها القديس بولس بأنها غسل وختم مطبوع و تنوير وختان جديد ، ولبس للمسيح ....

    10 – الكعبة و البيت المعمور ، في تقاليد المسلمين إن " البيت المعمور " هو " كعبة " الملائكة في السماء ، وكعبة مكة هي البيت الذى بناه الملائكة على الارض على مثال كعبتهم السماوية . جاء عند الازرقي ، أحد أكبر جامعي أخبار الكعبة وآثارها: " إن الله بعث ملائكة فقال لهم : إبنوا لي بيتاً في الارض بماثله وقدره ( أي بمثال البيت المعمور الكائن في الجنة ) فأمر الله من في الارض من خلقه أن يطوفوا بهذا البيت كما يطوف أهل السماء بالبيت المعمور " .

    وفي التقليد اليهودي – النصراني إن " هيكل أورشليم " هو نسخة عن " الهيكل الحقيقي الموجود في السماء " ، هذا ماجاء في التلمود . وعند فيلون أيضاً : " ان الهيكل المنظور هو صورة لهيكل الله غير المنظور ... سدنته ملائكة هم كهنة خدمته " .

    12 – آثار الكعبة ، تشبة آثار الكعبة بما تحتوي عن ابراهيم الخليل ، والملائكة و المسيح في حضن أمه مريم ، الآثار النصرانية الكثيرة الموجودة في " بيوت العماد " في الناصرة وبيت لحم و أورشليم وبللا و بترا ... في وسط " بيت العماد " حوض ماء يعلو 84 سم . على جدران الحوض آثار أنبياء وملائكة ودعاءات وصلوات ... يشهد Arculfe الذى زار الاراضي المقدسة سنة 670 ، على ان هذه الامكنة جميعها كانت تشابه بعضها بعضاً .. وكان معظمها على اسم احد الانبياء العبور ، اي الذين عبروا الاردن او الصحراء او البحر .. كإيليا ، وموسى و ابراهيم ويحيى العمدان ... ولا يستبعد و الحال هذه ان تكون " كعبة مكة " مع ما وجد فيها يوم الفتح من صور لابراهيم وعيسى في حضن امه مريم على علاقة ببيوت العماد .
                  

العنوان الكاتب Date
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى بدر الدين الأمير01-14-08, 09:42 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 09:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر BAKTASH01-14-08, 01:16 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر الشيخ إبراهيم الشيخ01-14-08, 02:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-14-08, 02:15 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:18 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:24 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:28 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 04:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-14-08, 05:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:12 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:18 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:23 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 05:38 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:52 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 06:23 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 06:33 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 06:50 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Abdel Aati01-14-08, 11:35 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر حسن الطيب يس01-15-08, 02:10 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:12 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:20 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:35 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 09:28 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نورالدين بابكر بدري01-15-08, 10:31 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر fadlabi01-15-08, 10:18 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 10:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:21 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:25 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:46 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:57 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 04:05 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 04:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:26 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:57 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-15-08, 07:09 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر kamalabas01-15-08, 07:23 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 07:43 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mohamed Elgadi01-15-08, 08:37 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر wedzayneb01-15-08, 10:58 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:39 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:52 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Adil Ali01-16-08, 01:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-16-08, 02:48 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 09:08 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:16 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:27 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:33 AM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 04:21 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-16-08, 04:36 PM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Haydar Badawi Sadig01-16-08, 07:02 PM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-16-08, 07:32 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بابكر الزاكي01-16-08, 07:36 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:52 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:55 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-17-08, 02:12 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-17-08, 04:32 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-18-08, 11:23 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 03:03 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 05:50 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-19-08, 07:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-19-08, 09:54 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر omar ali01-20-08, 03:53 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر ABDELMAGID ABDELMAGID01-20-08, 05:50 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-20-08, 09:11 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 10:14 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 03:57 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:41 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:44 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:06 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:44 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 10:19 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-21-08, 00:09 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-21-08, 09:16 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 10:34 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-21-08, 01:13 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 05:41 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:07 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-21-08, 06:40 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-21-08, 09:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر محمد على طه الملك01-21-08, 09:38 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 09:19 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 10:16 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 01:09 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 03:00 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:15 AM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-23-08, 11:41 AM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-24-08, 08:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-22-08, 03:48 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 10:22 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-22-08, 03:51 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:05 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-22-08, 05:09 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:45 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:55 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:24 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-23-08, 10:21 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-23-08, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de