الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: د.أحمد الحسين)
|
أولاً – في المسيح عيسى وأمه و الروح القدس
موضوع المسيح عيسى و أمه مريم والروح القدس من أهم الموضوعات التى يختلف فيها الاسلام عن اليهودية و المسيحية ، بينما يتفق فيها اتفاقاً تاماً مع النصرانية . وبسبب هذا الاختلاف عرف الاسلام بأنه دين توحيدي سماوي ثالث مستقل عن اليهودية و المسيحية . فيما الحقيقة جهل مطبق بحقيقة الامور . وخير دليل على مانقول رد تعاليم القرآن الى مصادرها . واليك الدليل .
1- في المسيح عيسى
1. المسيح في القرآن هو " عيسى ابن مريم " ، " بشر سوي " ( 19 / 17 ) ولد كسائر الناس ، إذ خلقه الله ، كما خلق آدم من تراب ( 3 / 59 ) ، وان بطريقة معجرة ( 3/ 45 ) .. وهو كذلك في النصرانية : المسيح هو يسوع ابن مريم و " بشر بين البشر " ، ولد كسائر الناس ، وخلق كآدم من تراب ، وان بطريقة معجزة .
2. ومع كون مسيح القرآن بشراً فــ " هو نبي ورسول خلت من قبله الرسل " ( 5/ 75 ) بل هو أسمى من الانبياء لانه " مؤيد من الروح القدس " ، وهو " كلمة الله " ، و " روح منه " ( 4 / 171 ) ، آتاه الله البينات وبصنع المعجزات ، فتكلم وهو بعد في المهد ، وخلق من الطين كهيئة الطير ، وشفى الاكمه والابرص ، وأخرج الموتى من القبور ..
و الابيونييون يقولون في ذلك الشيء نفسه المسيح " نبي أسمى من الانبياء جميعاً ، لان فيه روحاً ملائكياً " . لم يكن في البداية مسيحاً ، بل " صار مسيحاً على الاصطفاء " ، لهذا فهم ينكرون أزلية المسيح و ألوهيته ، فهو لم يولد من الله وينسبون اليه معجزات ، بعضها نراه في الاناجيل القانونية الرسمية ، مثل شفاء الابرص و الاعمى و إقامة الموتى ، وبعضها كخلقه من الطين كهيئة الطير ، لا اثر له الا في كتبهم الخاصة .
3. وفي القرآن ايضاً إنكار تام لإلوهية المسيح هو " عبد الله " ، ومن بين الملائكة المقربين :" لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله ولا الملائكة المقربين " ( 4 / 70 ) ، وهو من المقربين ( 3/ 45 ) ، ويستطيع الله أن يهلكه ( 5 / 17 ) ...
وهو رأي صريح للأبيونيين كما ورد عنهم في كتاب أبيفان : " إن المسيح ليس مولوداً من الله الاب ، بل مخلوقاً وهو أحد رؤساء الملائكة ، المالك على الملائكة وعلى كل أعمال القدير " . وفيه أيضاً : " ليس المسيح ، نظرهم سوى ملاك " ، أو " أول رؤساء الملائكة " . ويشبه ذلك قول راعي هرمس : " إن الله ، لما أراد أن يخلق الملائكة المقربين من نار على عد سبعة قضى أن يجعل أحدهم ابنه ".
4. يعتقد الابيونيون بأن " المسيح نزل على يسوع يوم عماده في الاردن ، وفارقه قبل استشهاده " ، ويقولون في ذلك : " إن يسوع هو الذى صلب عندما ارتفع المسيح عنه قبل استشهاده ، والمسيح فارق يسوع ابن مريم قبل موته على الصليب " . الا أن بعضهم يقول : " إن المسيح يتحول برضاه من صورة الى صورة . فقد ألقى في صلبه شبهة على سمعان ، وصلب سمعان بدلاً منه ، فيما هو ارتفع حياً الى الذى أرسله ، ماكراً بجميع الذين مكروا للقبض عليه ، لانه كان غير منظور للجميع " . وإذا كان موت المسيح برأيهم استشهاداً وقيامته رفعاً الى السماء ، فإنه " ليس له صفة الفادي و المخلص ".
هذه العقيدة واضحة في القرآن : إن المسيح لم يقتل ولم يصلب بل وقع الشبه على الذين قالوا بذلك ( 4/ 157 ) ، ومكر الله بهم وهو خير الماكرين ، وينكر القرآن أن يكون المسيح قام بذاته من الموت وبقوته ، في حين أنه يقول بأن الله رفعه اليه . ولهذا ليس له أي دور في خلاص الانسان وافتدائه ، وليس على أي انسان أن يطلب شفاعته . " ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذى فيه يمترون " ( 19 / 34 ) .
2- في مريم أم عيسى
نظرة القرآن والنصارى الى مريم أم عيسى واحدة . وبسببها يفترقان عن اليهود الذين يتهمهم القرآن بالكفر وقول الزرو : " وبكفرهم وقولهم على مريم بهتاناً عظيماً " ( 4/ 156 ) . تحتل مريم في القرآن مقاماً رفيعاً جداً . إنها المرأة الوحيدة التى ورد اسمها فيه . وعادة ما يسمى عيسى بابن مريم بخلاف التسميات السامية التى ينتسب الابن الى أبيه ، مما يدل من جهة على ولادته المعجزة ، ومن جهة ثانية ، على شرف أمه ومكانتها وهي وابنها آية من آيات الله ( 23 / 50 ) .
1. يعترف القرآن و النصارى بكثرة الانعامات التى خص الله بها أجداد مريم ، وكان لهم ذلك بسببها . وكلامها يقدم إثباتاً لائقاً بشرف انتسابها الى سلاسة الانبياء : من آدم الى نوح وذرية ابراهيم و آل عمران :
في القرآن " إن الله اصطفى آدم ونوحاً و آل ابراهيم و آل عمران على العالمين : ذرية بعضها من بعض ... اذ قالت امرأة عمران : رب إني نذرت ما في بطني " ( 3 / 33 )
وفي المصادر النصرانية ، " نقرأ في تواريخ أسباط إسرائيل الاثني عشر .... وذلك ليتبين لنا شرف انتساب المسيح و أمه مريم الى ذرية يعقوب " .
2. أما عن ولادة مريم العجائبية فيقول القرآن : " قالت امرأة عمران : " رب نذرت لك مافي بطني محرراً . فتقبل مني " ( 3 / 35 ) . ويضيف : ولما وضعتها قالت : " رب وضعتها انثى . والله أعلم بما وضعت . وليس الذكر كالانثى . واني سميتها مريم . واني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم . فتقبلها ربها بقبول حسن . وأنبتها نباتاً حسناً " ( 3 / 36 – 37 ) .
وفي المصادر النصرانية : قال ملاك الرب :" حنة حنة ، لقد استجاب الرب صلاتك ، انك ستحبلين وتلدين . و سيتحدث عن ذريتك في الارض كلها " قالت حنة : " حــي الرب .إن وضعت للعالم ولداً صبياً كان أم ابنه ، سأقدمه للرب الأله . و سيكون في خدمته طول أيام حياته " .
( وبعدما ولدت ) " قالت للقابلة : ماذا وضعت للعالم ؟ أجابت القابلة : ابنة . وأعطت حنة لابنتها اسم مريم " .
( وصلى يواكيم قائلاً: )" أيها الرب ، أنظر الى ابنتك هذه وتقبلها ، وحل عليها بركتك " ، " وكانت الصبية تنمو يوماً بعد يوم " .
3. وعن دخول مريم الى الهيكل واحتجابها فيه ، يقول القرآن : " واذكر في الكتاب مريم اذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقياً . فاتخذت من دونهم حجاباً ( 19 / 16 – 17 ) . ثم يقول : " وكفلها زكريا . كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً . قال : مـــريم : أني لك هذا . قالت : هو من عند الله . ان الله يرزق من يشاء " ( 3 / 37 ) . ويقول : " وماكنت ( يا محمد ) لديهم اذ يلقون أقلامهم ايهم يكفل مريم " ( 3 / 44 ).
وفي المصادر النصرانية : يواكيم يقود ابنته مريم الى الهيكل . وكان لها من العمر ثلاث سنوات . وكلف ملاك الرب زكريا رئيس الكهنة ، ليجد لمريم زوجاً . واستشار زكريا حكماء اليهود ... وكانت مريم تحصل على رزقها من عند ملاك الرب .
4. وفي شأن بشارة الملاك لمريم بمولودها وهي في الهيكل ، جاء في القرآن : " فأرسلنا إليها روحنا ، فتمثل لها بشراً سوياً " ( 19 / 17 ) . " وإذ قالت الملائكة : يا مريم إن الله اصطفاك على نساء العالمين " ( 3 / 42 ) . و " اذ قالت الملائكة : يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيهاً في الدنيا و الآخرة ومن المقربين . ويكلم الناس في المهد وكهلاً من الصالحين " ( 3/ 45 – 46 ) .
وقالت مريم : " اني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً " ( 19 / 18 ) . ثم قال الملاك : " انما أنا رسول ربك لأهب لك غلاماً زكياً " ( 19 / 19 ) . فقالت مريم : " رب ، اني يكون لي ولد ولم يمسسني بشر " ( 3 / 47 ) . أو : " اني يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ، ولم أك بغياً " ( 19 / 20 ) .
قال : " كذلك الله يخلق ما يشاء . اذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون " ( 3 / 47 ) . أو " قال : كذلك قال ربك وهو على هين . ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمراً مقتضياً " ( 19 / 21 ) .
وفي المصادر النصرانية : " أرسل الله الملاك جبرائيل للعذراء يقول لها : لا تخافي ، إنك وجدت عند الله نعمة ، وستحبلين بكلمته . و المولود منك يدعى ابن العلي ، وتسميه يسوع "
وفي لوقا ما يشبة ذلك ، يقول : ودخل الى العذراء ملاك يقول لها : السلام عليك يا ممتلئة نعمة . الرب معك .. واضطربت لهذا الكلام ، وقالت في نفسها : ما معنى هذا السلام .. قال الملاك : لا تخافي يا مريم ، قد نلت حظوة عند الله .. فقالت مريم للملاك : أني يكون هذا ولا أعرف رجلاً .. فأجابها الملاك : إن الروح القدس يحل بك وقدرة العلي تظلك ، لذلك يكون المولود قدوساً وابن العلي يدعى ... قالت مريم : فليكن لي كما قلت " .
5. وعن ميلاد يسوع يقول القرآن : ولما آن المخاض " حملته فا نتبذت به مكاناً قصياً " أي : في البرية حيث وجدت شجرة تحتها تنتظر مولودها . " فاجأها المخاض الى جذع نخلة . قالت : ياليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً " . وناداها صوت ( ؟ ) من تحتها : " لا تحزني . قد جعل ربك تحتك سرياً " أي ينبوع ماء يجري ، وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا " ( 19 / 22 – 25 ) .
وفي المصادر النصرانية ، جاء في سفر التكوين عن هاجر امرأة ابراهيم التى تاهت في البرية ، ونفذ معها الماء ،فطرحت إسمعيل ابنها تحت الشجرة . وجلست قبالته حزينة ، بكت وبكى الغلام . وسمع الله بكلام الغلام ، وقال لها : مالك يا هاجر ! لا تخافي فإن الله قد سمع صوت الغلام . قومي فخذي ابنك ... فرأت بئر ماء وسقت الغلام وكان الله معه .
وفي كتب النصارى ، كما في التفاسير الاسلامية ، إن النخيل انحنى لمريم وتدانى منها يقدم لها الثمر الطيب لتطعم ابنها في سفرها الى مصر .
6. في القرآن ، كما في المصادر النصرانية فيض من الكلام على اضطراب يوسف عندما رأى مريم حاملاً بابنها وعبثاً حاول يوسف أن يبرئ نفسه ، وقد عهد إليه شيوخ بني اسرائيل حمايتها ؛ فتخلف عن هذه الحماية فهو من جهة يعرف امرأته مصانة عفيفة ، و اكبر من أن تزل الى مستوى سائر النساء . وتجول مخيلة مؤلفي روايات الحبل و الولادة فتضفي على الواقع مسحة أساطير الاقدمين ؛ أوجزها القرآن بلومة عارف ببراءة مريم في قوله : " يا أخت هارون ! ما كان أبوك أمراً سوء وما كانت أمك بغياً "( 19 / 28 ) . واضطربت مريم فأشارت الى ابنها وطلبت منهم أن يكلموه في شأنها فقالوا : " كيف نكلم من كان في المهد صبياً ؟ " قال : إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً ، وجعلني مباركاً أين ما كنت .. وبراً بوالدتي ........" ( 19 / 29 – 34 ) .
3- في الروح القـــــــــدس
1. يناط الوحي في اليهودية ، تارة بالله مباشرة ، وطوراً بواسطة الملائكة . والتوراة تخلط عادة بين الاثنين : مثال ذلك : قال يعقوب : " قال لي ملاك الله في الحلم : يا يعقوب ! قلت : لبيك . قال : إرفع عينيك و انظر ..... أنا إله بيت إيل ..... " فمن هو المتكلم مع يعقوب ؟ ملاك الله أم إله بيت إيل ؟
وفي سفر القضاة : " صعد ملاك الرب ..... وقال :إني أخرجتكم من مصر ، و أدخلتكم الارض التى أقسمت عليها لآبائكم . وقلت : اني لا أنقض عهدي معكم الى الابد " . فمن هو الذى أخرج الاسرائيليين من مصر ؟ أهو ملاك الرب الذى صعد وقال ما قال ؟ أم الله الذى صنع ما صنع ؟
وفي سفر الخروج : " تجلى ملاك الرب ( لموسى ) في لهيب نار من وسط العليقة .. فناداه الله من وسط العليقة " فملاك الرب هو الذى تجلى ؛ والله الذى تكلم .
كذلك في أعمال الرسل : " كلم ملاك الرب فيليبس .. فقال الروح ( القدس ) لفيليبس " . فملاك الرب هو الذى تكلم . والروح القدس هو الذى قال ....
فمن هو ملاك الرب ، اذا في هذه النصوص . وفي غيرها ؟ أهو شخصية مستقلة عن ذات الله ؟ أم هو الله نفسه ؟
هذا الخلط إياه وارد في القرآن . ولكن بين الملاك جبريل و الروح القدس . يقول : " و آتينا عيسى ابن مريم البينات و أيدناه بروح القدس " ، أي روح الرب ، كما في التوراة ، أما في الآيات التالية فهو الملاك جبريل ، يقول : " جبريل ، فإنه نزله على قلبك بإذن الله " ( 2 / 97 ) . ويقول : " قل نزله روح القدس من ربك بالحق "( 16 / 102 ) ، و " نزل به الروح الامين " ( 26 / 193 ) ، وايضاً : " إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين " ( 81 / 19 – 21 ) ، أي الملاك جبريل ..... إلخ .
2. وهناك خلط آخر من نوع آخر بين الروح القدس ومريم أم عيسى ، في القرآن كما في المصادر النصرانية .
نقل أوريجينوس عن الانجيل العبراني قولاً للمسيح : " حملتني أمي الروح القدس " . ويعلق القديس جيروم مفسراً : " مما يدل على اعتقادهم ( أي الابيونيين ) بأن الروح القدس هو أم المسيح " ، ومرد هذا الخلط هو أن " الروح القدس " في اللغة الآرامية السريانية مؤنث ؛ فيما هو في " العربية " مذكر ، ومع هذا شاعت جنسية " الروح القدس " المؤنثة وأمومته للمسيح في أوساط عربية عديدة ومتنوعة : فنجد اليعقوبي ، مثلاً يقول : " فلما عمده ( يحيى بن زكريا ) خرجت روح القدس على الماء " . كما هو مكتوب تماماً في إنجيل العبرانيين : " الروح القدس تخاطب يسوع في عماده بقولها : أنت ابني الحبيب " . ونجد أيضاً عند أفراهات ، أحد آباء الكنيسة السريانية ، هذا القول : " إن الرجل يحب الله أباه ، والروح القدس أمه " .
فالروح القدس ، اذا من جنس " المؤنث " ، وهو بحيث له علاقة حميمة بالله ، اعتبر " أم المسيح " وكأحد الأقانيم الثلاثة مع الاب و الابن ، ومن هنا يجب أن نفهم ما جاء في القرآن عن لوم الله عيسى قائلاً : " أأنت قلت للناس اتخذوني و أمي إلهين من دون الله " ( 5 / 116 ) .
فالله في القرآن العربي يرد ، اذا على الذين يؤلهون الروح القدس ، ويعتبرونه ثالث ثلاثة ؛ لا على الذين يؤلهون مريم ، كما يزعم مفسرو القرآن جميعهم ، ابتداءاً من الطبري ، حتى آخر واحد منهم ... ، علماً بأن مريم العذراء كرمها المسيحيون ، وقدسوها ومجدوها وعظموها جداً ، حتى قدم بعضهم لها القرابين مثل " الكليريين " من " كليرس " اليونانية التى تعنى أقراصاً من الرقاق ... إلا أن هذه القلة لم يكن لها أثر ولا انتشار ولا كتاب ........
وهكذا بقي كل شيء عن الملاك جبريل وعن الروح القدس مبهماً في النصرانية كما في الاسلام . و الروح القدس ، في كلا النصرانية و الاسلام أكان ملاكاً أم روحاً من الله مهمته في الحالتين ، منوطة بالوحي و التنزيل .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:42 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | BAKTASH | 01-14-08, 01:16 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-14-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-14-08, 02:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:24 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:28 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 04:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-14-08, 05:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 05:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 06:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 06:33 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 06:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Abdel Aati | 01-14-08, 11:35 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | حسن الطيب يس | 01-15-08, 02:10 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:12 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:20 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:35 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 09:28 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نورالدين بابكر بدري | 01-15-08, 10:31 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | fadlabi | 01-15-08, 10:18 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 10:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:25 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:46 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 04:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 04:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:26 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-15-08, 07:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | kamalabas | 01-15-08, 07:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 07:43 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mohamed Elgadi | 01-15-08, 08:37 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | wedzayneb | 01-15-08, 10:58 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:39 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Adil Ali | 01-16-08, 01:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-16-08, 02:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 09:08 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:27 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:33 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 04:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-16-08, 04:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Haydar Badawi Sadig | 01-16-08, 07:02 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-16-08, 07:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بابكر الزاكي | 01-16-08, 07:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:52 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-17-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-17-08, 04:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-18-08, 11:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 03:03 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 05:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-19-08, 07:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-19-08, 09:54 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | omar ali | 01-20-08, 03:53 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-20-08, 05:50 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-20-08, 09:11 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 10:14 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:06 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 10:19 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-21-08, 00:09 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-21-08, 09:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 10:34 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-21-08, 01:13 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:07 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-21-08, 06:40 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-21-08, 09:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | محمد على طه الملك | 01-21-08, 09:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 09:19 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 01:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 03:00 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:15 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-23-08, 11:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-24-08, 08:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-22-08, 03:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 10:22 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:51 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-22-08, 05:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:45 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:24 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-23-08, 10:21 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 02:30 PM |
|
|
|