|
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) (Re: عبدالغني كرم الله)
|
Quote: اناشخصيا كم وكم معجب ببلقس ملكة سبا أول من دعى للتفاوض والتحاور ولايبهرها مايبهر (هذا عرشك) قالت كأنه هو.. وحين كشفت عن الساقين لم تعجبا سليمان وابن عربى يقول : ان بلقيس ولدت لام من الانس واب من الجن.. وبالساقين نفرق بين الانس والجن كما هو في العرف او المعتقد ...
|
أخــى بدرالدين الأمــير سلامات
من كتاب " فصوص الحكم " :
لا يقل كتاب " فصوص الحكم " فى قيمته التصوفية والفلسفية عن " الفتوحات المكية " التى تُعتبر درة مؤلفات الشيخ
إبن عربى إن لم تكن هى أدّل على براعة إبن عربى فى مزج التصوف بالفلسفة ، فقد جمع إبن عربى فى طيات الفصوص خلاصة مذهبه ، وينقسم
الكتاب إلى خطبة وسبعة وعشرين فصاً ، وهو عدد الأنبياء ، مع عزيز وخالد بن سنان الذى كان من حكماء الجاهلية ، وأورد لكل نبى سجعة
خاصة به وقـد ذكرت " فص حكمة فردية فى كلمة محمدية" وفيها شروحات تُضئ قلب المسلم لمعانٍ قصّر علماء هذا الزمان عن إدراكها
مثل النشأة الإنسانيةالتى إبتدرها بالنساء، ثم الطِيب والصلاة.
فى فص " حكمة رحمانية فى كلمة سليمانية " التى خصصها لسيدنا سليمان عليه السلام والتنبيه لمكانته التى
جهلهـا الكثير من العلماء ، حيث نجد أن إبن عربى قد أثنى على الفهم العالى والحكمة والفطنة عند بلقيس فى ثلاث مواضع:
أولهما: فى معرض شرحه لكتاب سليمان الذى ألقاه الهدهـد لبلقيس فقد ورد فى الآية الكريمة " إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ". فقد أخذ بعض الناس فى تقديم إسم سليمان على إسم الله تعالى ، ولم يكن كذلك. وتكلموا فى ذلك بما لا ينبغى مما لا يليق
بمعرفة سليمان عليه السلام بربه. وكيف يلـــيق ما قالــوه وبلقـــيس تقول فيه: " أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ " أى يَـكـرُمُ علـيهــا.
وإنما حملهم على ذلك – ربما- تمزيق كسرى كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم ، وما مزّقـه حتى عَقَلــه وعَــرَف مضمــونه.فكــذلك كــانت
تفعــل بلقــيس لـو لـم تُوفـق لمــا وُفِقَت لــه. فلم يكن يحمــى الكتاب عن الإحراق لحرمـة صاحبه تقديم إسمه عليه السلام على إسم الله
عـزّ وجــلّ ولا تأخيــره ، فأتى سليمان الرحمتين : رحمة الإمتنان ورحمة الوجوب اللتان هما الرحمن الرحيم.
ثانيهما: ذكر أنه من حكمــة بلقيــس وعلــو علمهــا كونهــا لم تذكــر مـن ألقــى إليهــا الكــتاب ، وما عَمِلَت ذلــك إلا
لـتُعـَلـِّم أصحــابها أن لهـا إتصـالاً إلــى أمــورٍ لا يعلــمون طريقــها ، وهذا من التدبير الإلهــى فــى الحكــم ، لأنـه إذا جُـهِلَ طريق
الإخبار الواصــل للملــك خــاف أهــل الدولــة علــى أنفسـهـم فى تصرفاتهــم ، فلا يتصرفــون إلا فــى أمــرٍ إذا وصــل إلــى
سلطانهــم عنهــم يأمـنون غائلــة ذلك التصــرف . فلـو تعـيّن لهـم علـى يـد مـن تصـل الأخــبار إلــى ملكـهـم لصــانعـوه
وأعظــمـوا لـه الـرِشــا حتـى يفعــلـوا مـا يُـريـدون ولا يصــل ذلــك إلــى ملـكـهـم . فكــان قولــها " أُلْقِيَ إِلَيَّ " ولـم تُـسـمِ مـن
ألقــاه سـياســة منـهـا أورثــت الحــذر فـى أهــل مملـكـتـهـا وخـواص مُـدبـرِيـهــا ، وبــهــذا اسـتحـقـت التقــدم علـيهـم
( الولاية) .
ثالثهمــا:مسألة إيمان بلقــيس ومقارنتـه بإيمان فرعــون:
من كمال عِلم سليمان التنبيه الذى ذَكــره فـى الصــرح. فقيل لهــا " ادْخُلِي الصَّرْحَ " – النمل 44- وكان صــرحــاً أملـســاً لا أمــت
فيـه من زجاج. فلـمـمـا رأتــه حسـبتـه لُـجـّة أى مـاء ، " وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا " حـتـى لا يُصـيب المــاء ثـوبـهـا ، فنبهـها بذلـك علـى
أن عِـرشـهـا الذى رأتـه مـن هـذا القـبـيـل . وهـذا غـايـة الإنـصــاف ، فـإنـهـا أعلمــهــا بذلــك إصــابتــهــا فــى قـولـهـا "
كـأنـه هــو " فقـالـت عند ذلــك " قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ " أى إسلام سـليمـان " لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " ، فمـا إنقادت
لسليمـان وإنمــا إنقــادت للـه رب العـالـمـين ، وسليمان من العـالـمـين ، فمـا تقـيدت فـى انقـيادهـا كـمـا لا تتقـيد الرســل فـى
اعتقــادهــا فـى اللـه ، بخـلاف فـرعــون فــإنــه قــال " رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ " وإن كــان يلــحـق بهــذا الإنقــياد البـلـقـيـسـى من
وجــه ، ولكـن لا يقــوى قُــوتـه فكـانـت أفـقـه مـن فـرعــون فـى الإنقــياد للــه وكـان فـرعــون تحـت حُكــم الوقــت حيق
قــال: " آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " ، فخـصـّص ، وإنمــا خصـّص لمـا رأى الســحـرة قـالــوا
فـى إيـمـانهـم باللــه " رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ " – الأعراف 122- ، فكــان إســلام بلـقـيس إسـلام سـليمـان إذ قـالـت " مَعَ سُلَيْمَانَ "
فتَبعتــه ، فمـا يَمـُر بشئ من العقــائد إلا مـَرّت بــه معـتقـدة ذلــك . كمـا نحــن علـى الصــراط المسـتقـيم الــذى الــرب علـيه
لكــون نواصــينا فـى يــده ، ويستحــيل مفارقتنا إيّــاه ، فنحـن معـه بالتضـمين ، وهــو معـنـا بالتصــريح ، فإنــه قــال " وَهُوَ
مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ " – الحديد 4- فنحـن معــه بكـونـه آخــذاً بنـواصــينـا.وكــذا عـلمت بلقـيـس مــن ســليمــان فقـتالت " للــه
رب العــالمـين " وما خصـصـت عالمـاً من عــالم.
سنرابط معكم هنا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 08:29 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 08:37 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 09:16 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-03-09, 11:12 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-05-09, 10:48 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-06-09, 02:53 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-06-09, 05:18 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-06-09, 05:27 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | rosemen osman | 03-06-09, 05:46 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | 3mk-Tango | 03-06-09, 08:04 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-06-09, 08:49 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-06-09, 09:10 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emadblake | 03-07-09, 00:23 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-07-09, 10:01 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عبدالغني كرم الله | 03-07-09, 10:07 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-07-09, 10:58 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-07-09, 05:55 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | محمد حيدر المشرف | 03-07-09, 08:13 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | احمد الامين احمد | 03-07-09, 10:46 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 07:56 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 08:57 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 07:08 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | haroon diyab | 03-08-09, 07:32 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-08-09, 09:16 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-08-09, 11:17 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | ايوب عبدالرحيم | 03-09-09, 06:29 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Nader Abu Kadouk | 03-09-09, 07:15 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 01:56 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 03:06 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 03:09 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | أبوبكر أبوالقاسم | 03-09-09, 03:53 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 08:44 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-09-09, 08:47 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 08:34 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عبدالغني كرم الله | 03-10-09, 08:40 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | أبوبكر أبوالقاسم | 03-10-09, 01:42 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 02:25 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-10-09, 02:32 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 03:04 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Muhib | 03-10-09, 04:06 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 04:51 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-10-09, 07:22 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Muhib | 03-10-09, 07:36 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-10-09, 09:54 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-11-09, 08:13 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-11-09, 09:17 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-12-09, 01:36 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-12-09, 03:47 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-13-09, 07:17 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | طارق عمر مكاوي | 03-13-09, 08:53 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-13-09, 11:10 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | عماد موسى محمد | 03-13-09, 11:29 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | أبوبكر أبوالقاسم | 03-14-09, 07:15 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 01:39 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 01:55 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | مدثر محمد ادم | 03-14-09, 02:23 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | Ishraga Mustafa | 03-14-09, 02:29 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 06:13 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-14-09, 06:26 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-16-09, 07:13 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-16-09, 08:22 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-16-09, 09:07 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-16-09, 09:34 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | emad altaib | 03-17-09, 09:09 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-17-09, 10:44 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-17-09, 08:59 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-18-09, 03:02 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-18-09, 11:08 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-21-09, 01:43 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-22-09, 09:58 AM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-22-09, 04:55 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | سمية الحسن طلحة | 03-28-09, 02:24 PM |
Re: الأُنوثـــة فـي فـكـر ابن عربى .. (نزهة براضة) | بدر الدين الأمير | 03-28-09, 06:26 PM |
|
|
|