|
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول (Re: Abdel Aati)
|
عبد الخالق غداة ثورة اكتوبر من زعيم حزبى الى قائد وطنى
ان عبد الخالق الذى مارس العمل السياسى كالوجه الاول البارزللشيوعبين ؛ وتحت رايات الجبهة المعادية للاستعمار ؛ ؛ فى طوال الفترة ما قبل الحكم العسكرى ؛ قد ارتفع بنضال الحزب الشيوعى ومجمل قوى اليسار والجديد ابان حكم الجنرال عبود ؛ ليصبح احد قادة الحركة السياسية السودانية عشية وغداة ثورة اكتوبر 1964 . ان احد الصحفيين العالميين قد كتب من الخرطوم بعد ثورة اكتوبر"ان فى السودان ثورة اجتماعية يقودها رجل غامض يسمى عبد الخالق محجوب " ان ثورة اكتوبر ستطرح عبد الخالق محجوب ليس كمجرد زعيم حزبى ؛ وانما كقائد لتيار جديد ومتعاظم الاهمية فى الحياة السياسية السودانية ؛ وهو ما نطلق عليه تعبير التيار اليسارى الديمقراطى .ان هذا التيار يشمل الحزب الشيوعى ؛ لكنه لا يقتصر عليه ؛ بل يمتد تاثيره الى الحلركة النقابية والطلابية والنسوية ؛ التنظيمات اليسارية ( الاشتراكيين العرب ؛ الاشتراكيين الديمقراطيين ) ؛ حركات قوى الريف النامية ؛ حركة الضباط الاحرار ؛ والعديد من الشخصيات السياسية والفكرية والعلمية الغير منضمة تنظيميا لهذه الحركات ؛ ولكنها متاثرة بها ومحسوبة عليها . ان قوى اليسار ستتاهل تحت قيادة عبد الخالاق محجوب بعد اكتوبر لتكسر التافس التقليدى بين حزب الامة والاتحاديين فى شمال السودان ؛ بادخال طرف جديد فى حلبة الصراع السياسى . ان قوى القديم واليمين ستجتمع فى مواجهة هذا البديل الجديد ؛ مدعومة فى ذلك بحركة الاخوان المسلمين الناشئة ؛ فتقدم على اول انتهاك للديمقراطية والدستولر فى قضيةو حل الحزب الشيوعى فى العام 1965 ؛ وطرد نوابه من البرلمان .هذا الحل الذى سرى طوال الفترة الديمقراطية الثانية ؛ والذى بقى مع ذلك قرارا اداريا فى المقام الاول ؛ او كما عبر عن ذلك عبد الخالق شخصيا بان " حل الحزب الشيوعى قضية لا يملكونها ". وتواصل هذا النهج فى عدم الاعتراف بحكم المحكمة الدستورية ؛ وفى تقنين الديكتاتورية المدنية تحت مشروع الدستور الاسلامى ؛ وفى توحيد صفوفها ؛ كما جرى من توحيد الوطنى الاتحلادى وحزب الشعب الديمقراطى فى الحزب الاتحادى الديمقراطى ؛ وفى توحيد حزب الامة من جناحى الصادق والامام والهادى . بل فى محاولات انزال مرشح واحد للانتخابات الرئاسية المقترحة ؛ والتى قطعها انقلاب مايو 1969. ان المتابع لللاحداث السياسية طوال فترة ما بعد اكتوبر ؛ سيجد عبد الخالق مشاركا فى كل الاحداث والنشاطات الوطنية ؛ ومبادرا فى توحيد وتجميع التيار اليسارى والاشتراكى . فنجده مساهما فى مؤتمر المائدة المستديرة لحل قضية الجنوب وايقاف الحرب الاهلية (مارس 1965) ؛ واحد قواد حيئة الدفاع عن الديمقراطية (1965) ؛ وهيئة الدفاع عن الوطن العربى (1967) ؛ وعضوا اساسيا فى اللجنة التمهيدية لوضع ميثاق الجبهة الاشترالكية (196 . وغيرها من النشاطات . اننا لا نجانب الحق اذا قلنا ان عبد الخالق قد اصبح رمزا وقائدا لكل قوى الجديد التى خرجت عن الولاء للطائفية ؛ واتجهت صوب اليسار ؛ والتى ارتفع صوتها عاليا بعد ثورة اكتوبر 1964. ان عبد الخالق والذى كان فى راينا مدركا لدوره هذا ؛ قد سعى الى تقنينه من خلال الانتخابات البرلمانية . وفى هذا فقد ترشح ثلاث مرات عن دائرة ام درمان الجنوبية الجغرافية ؛ المرة الاولى ضد اسماعيل الازهرى ؛ والمرة الثانية والثالثة ضد احمد زين العابدين ؛ الرجل القوى للاتحادى الديمقراطى ؛ فى دائرة محسوبة تقليديا للاتحاديين .ان عبد الخالق سيخسر الانتخابات فى المرة الاولى مع الازهرى ؛ وبعد صعود الازهرى الى مجلس السيادة سيخسر فى الانتخابات التكميلية مع احمد زين العابدين . الا ان الفروقات بينه وبين منافسيه ستضيق تدريجيا من 1000صوت مع الازهرى الى 87 صوتا مع احمد زين ؛ حتى يكسب عبد الخالق الجولة الثالثة فى العام 1968 بفارق 542 صوتا لصالحه ضد احمد زين العابدين ؛ ويكرس قيادته الفكرية والسياسية لليسار السودانى بدعم مباشر من جمهور الناخبين . ان عبد الخالق بنزوله الانتخابات ضد الازهرى ؛ الزعيم الجماهيرى المطلق فى السودان ؛ فى منافسة شبه مستحيله ؛ انما كان يكرس صورة الجديد والبديل الذى اتت به ثورة اكتوبر . ان عبد الخالق سيطلق تصريحيا راديكاليا ابان معركته مع الازهرى ؛ بان " الازهرى قد كان يشكل رمز الوطنية السودانية ؛ ولكنه تراجع عن مواقفه وخان تاريخه ؛ فيجب ان يهزم فى دائرته بالذات " . وكان ان تصدى هو لهذه المهمة الصعبة . ان هذا الموقف والراى فوق انه يعبر عن موقف فكرى وسياسى من الحزب الوطنى الاتحادى والازهرى شخصيا ؛ والذان انحرفا نحو اليمين بعد ثورة اكتوبر وتحالفا بشكل كامل مع قوى الرجعية والقديم ؛ الا انه ينطبق اكثر مع احد شعارات ثورة اكتوبر (لا زعامة للقدامى ) . ويشكل بداية نمو لمفهوم وجيل جديد للوطنية السودانية ؛ وقادة جدد يمثلون هذا المفهوم . ان هذا المفهوم لا ينبنى على الزعامة الطائفية او القبلية ؛ ولا على استغلال العواطف الدينية ؛ وانما على النضال وسط الجماهير وفق برنامج وسياسات جديدة . ان على عبد اللطيف قد كان الرمز الاول لهذه الوطنية السودانية ؛ ثم حل محله اسماعيل الازهرى قبل ان ينتكس ويرجع لاحضان الطائفية ؛ وعبر عنه بعد اكتوبر عبد الخالق محجوب بعد ملئه بمضمون اجتماعى جديد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-30-03, 08:23 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-30-03, 08:24 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-30-03, 08:24 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-30-03, 08:25 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-30-03, 08:26 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-30-03, 08:30 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | WadalBalad | 03-31-03, 05:46 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Dr.Elnour Hamad | 03-31-03, 06:25 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | أبو ساندرا | 03-31-03, 09:30 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-31-03, 09:50 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-31-03, 10:04 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-31-03, 09:32 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | أبو ساندرا | 03-31-03, 11:22 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | sari_alail | 03-31-03, 10:56 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-31-03, 11:45 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | أبوالزفت | 03-31-03, 11:45 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | أبو ساندرا | 03-31-03, 05:00 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 03-31-03, 06:29 PM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | elmahasy | 04-01-03, 01:34 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | Abdel Aati | 04-01-03, 07:46 AM |
Re: عبد الخالق محجوب - الجزء الاول | atbarawi | 04-02-03, 02:06 AM |
|
|
|