|
Re: الجندر (Re: أبكر آدم إسماعيل)
|
صديقي العزيز أبكر
سلام
أولا اعتذر عن التأخير في الرد ـ ويبدو أن هذا الاعتذار صار عندي كالغزل عند الشعراء الجاهليين ـ اليومين الفاتت دي وحمي ولا ظاري ما بعرف كان مقابل البورد كل ما افتح القى شكلة. ولأنو الفيني مكفيني آثرت السلامة وهربت.
ودعني في البداية أؤكد على أن التعريف الذي أوردته في البوست هو محض اجتهاد، فحتى الآن ليس هناك تعريف محدد وواضح ومتفق عليه بالنسبة للمصطلح جندر، لذا يفر الكثيرون / ات من هذا المأزق اللغوي ـ إن صح التعبير ـ الذي يصاحب العديد من المصطلحات وليس خاصاً بالجندر، باستخدام بدائل لا اتفق معها كثيراً من أمثال نوع ونوعية ونوعانية وجنس وجنوسة وجنسانية وجنسوية، وأرى أنها تذهب بالمتلقي / ة نحو المنحى البيولوجي للمصطلح وتسقط المنحى الأكثر أهمية من وجهة نظري والذي يشتمل على إمكانيات التغيير ، اقصد المحنى الثقافي الاجتماعي.. نعم يا صديقي عندما نتحدث عن الجندر فنحن أمام مجتمع وبينة ثقافية سائدة.. أمام عادات وتقاليد وأعراف وأنماط معيشية اجتماعية واقتصادية.. وبديهي أمام أعراق وطبقات وشرائح اجتماعية مختلفة.. وأزمنة وأمكنة مختلفة.. وغالباً ما تكون هذه المتغيرات حاسمة خاصة عندما نكون أمام ( يجوز ولا يجوز ) فبعض ما يجوز للريفيات لا يجوز لنساء المدن.. و بعض ما يجوز للعربيات لا يجوز للنساء المنحدرات من أصول زنجية خاصة ( الجواري آو الجواري اللائي نلن حريتهن ) وما يجوز ( للعبيد ) لا يجوز ( لأولاد العرب ) وقطعاً الأمر ليس عرباً وزنج وريف وحضر بل أكثر تعقيداً. ولكن الحمد لله أرى انك فهمت ( جوهر المسألة ). أوافقك بان المصطلح معقدا لاعتماد تعريفه على مصطلحات معقدة... ولكن لا أظن بأنه لقي مصير فامينزم .. ففامينزم تمت ترجمته وانتهى الأمر ، بل استوعبته الحركة النسوية ومضى بها إلى رحاب ما يعرف بالمرحلة الثالثة والتي لم تعد ترى في الرجل العدو الأساسي بل أصبح المناصر لقاضياها .. صحيح إن الحركة النسوية عندنا لا تزال بعض منظماتها في غياهب المراحل الأولى والثانية إلا أن اختزال مصلح نسوية ( فامينزم ) في منطقتنا لا تتحمل وزره هي فقط بل هنا أسباب كثيرة من ضمنها ما أشرت أنت إليه حول هيمنة بينة الوعي الذكوري وآلياتها على ثقافتنا ، إلى جانب الأسباب التاريخية المتعلقة بنشأة الحركة النسوية ( ويمكنك العودة لبوست الحركة النسوية في السودان ) و رؤيتنا للآخر والموقف من الغرب بل حتى تراجع المد الاشتراكي وصعود تيار الإسلام السياسي وغيرها.. كلها مسئولة عن هذا الاختزال الذي ذكرته . ولكن لا اعتقد بان المصطلح جندر سيلقى نفس المصير .. لعدة أسباب من أهمها أن الجندر أتنقل بالحركة النسوية إلى مرحلة أخرى هي المرحلة التي لم يعد الرجل فيها نصير لقضايا المرأة فقط ، إذ أن الثقافة الذكورية المهيمنة هي ظالمة له أيضاً ومهدرة لإنسانيته وحريته ـ قطعاً دون نفى أن الجانب الأكبر من هذا الظلم تناله النساء ـ بإيلائه الدراسات المتعلقة بمفاهيم الذكورة القدر الكافي من العناية التي تلقاها مفاهيم الأنوثة وبالتالي أصبح الرجل شريك في مهمة تفتيت هذه الثقافة . إلى جانب التغييرات العالمية والدور الذي تلعبه المنظمات الدولية في العالم الآن وتبينها لهذا المصطلح وتعيينها لمختص /ة في الجندر في معظم مكاتبها الأمر الذي فرض حتى على تيار الإسلام السياسي مراجعة الكثير من مواقفه .. وما نشهده الآن من ثمار تكوين بعض المنظمات النسوية ضمن ما يعرف بمدرسة النسوية الإسلامية وإن كانت هذه المواقف مبنية على التكتيكات والألاعيب السياسية ومتطلباتها إلا أنها في النهاية ترمى حجراً في تلك البحيرة الراكدة.
أوافقك أيضا بان الوعي الذكوري ليس هو الوعي الخاص بالرجال وان غالبية رجال ونساء مجتمعنا يحملونه .. وانه المسئول عن عمليات التنميط الجندري أو التنشئة الاجتماعية ، التي تعهد بدور شرطي الأخلاق للأم في الغالب ، وهي تقوم بهذا الدور بتشدد مريع ، فهي الحريصة على ختن ابنتها ، و التأكد من أنها تمشي على الخط المرسوم والمعد لها سلفاً ، ولهذا طبعاً تفسيرات كثيرة سيكولوجية واجتماعية ، من أهمها التماهي ، وعدم امتلاك أي وعي خارج الوعي الذكوري .
أما ما يتعلق بكيفية الحوار مع النصوص المقدسة فلا يبدو لي أن أدوات الفقه التقليدي وفقه الضرورة من قياس وخلافه هي المناسبة لذلك .. وهناك الكثيرون / ات يحاولون فتح نوافذ جديدة لمحاورة النص من أمثال أركون و أبو زيد وفاطمة المرنيسي وغيرهم .. كما ان تقدم البشرية نفسها وحركتها للأمام يكفينا عناء بعض الإشكالات.. فكما سقط عتق الرقبة ووطء ما ملكت أيمانهم .. سيسقط تعدد الزوجات وقوامة الرجال وغيرها ، ويتعزز موقف مقولاتنا حول عدم ثبات النص وتاريخيته.. إذن التعامل مع النصوص المقدسة في سياقها التاريخي يشكل مدخلاً مناسباً .
تحياتي وعميق امتناني لما اثرته من جاد القول .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 10-29-02, 11:04 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | bit-alkhaleel | 10-30-02, 02:53 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | Abomihyar | 10-30-02, 05:51 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | Tariiq | 10-30-02, 08:10 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 11-02-02, 06:59 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | قرشـــو | 10-30-02, 08:23 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 10-30-02, 09:15 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 10-30-02, 09:20 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | Ishraga Mustafa | 11-03-02, 02:21 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 11-04-02, 01:29 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 01-09-03, 08:02 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | عشة بت فاطنة | 01-09-03, 09:02 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | أبوالزفت | 01-12-03, 11:21 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 01-28-03, 06:31 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 01-30-03, 10:43 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 02-19-03, 07:54 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | Eima | 02-20-03, 10:43 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 02-20-03, 10:58 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | omdurmani | 02-22-03, 08:42 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 04-04-03, 09:31 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 04-07-03, 12:03 PM |
الجندر | أبنوسة | 04-08-03, 03:04 PM |
Re: الجندر | الجندرية | 04-09-03, 10:01 AM |
Re: الجندر | أبكر آدم إسماعيل | 04-12-03, 07:51 PM |
Re: الجندر | الجندرية | 04-29-03, 11:49 AM |
Re: الجندر | Eima | 04-29-03, 03:26 PM |
Re: الجندر | أبكر آدم إسماعيل | 05-11-03, 08:03 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 06-05-03, 10:09 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | Eima | 06-05-03, 11:15 AM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | الجندرية | 06-05-03, 06:47 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | Agab Alfaya | 06-05-03, 08:29 PM |
Re: الجندر وما أدراك ما الجندر .. الى قرشو وبقية المتسائلين | aboalkonfod | 06-07-03, 12:58 PM |
|
|
|