|
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل (Re: محمد الأمين موسى)
|
محمد الامين موسي:
Quote: من خلال تتبعي للنتاجات المضمنة في أغلب الأشرطة التي تم توزيعها في السودان: أشرطة محمد موسى ومحمد صديق وعثمان أبجقادو وود الجاك وناصر أدروب وعادل فرج الله وأسامة جنكيز وعبد السلام جلود، فضلا عن مجموعة تيراب الكوميديا ومجموعة الهيلاهوب... وجدت بعض القبائل توصف بالآتي: 1 - الشايقية: العنصرية والحقد والمحاباة وضعف للتمدن.. 2 - الجعليون: التهور وادعاء الشجاعة.. 3 - الفلاتة: الكذب والمبالغة والإدعاء.. 4 - الرباطاب: سرعة البديهة والسخرية والعين الحارة (السحر).. 5 - الهدندوة: التخلف والعناد.. 6 - العرب: التخلف الشامل والافتقار إلى النظافة.. 7 - الجنوبيون: العناد والبيروقراطية.. 8 - بالإضافة إلى محاولة إضحاك الناس من خلال الطريقة التي يتكلم بها الجنوبيون والغرابة والهدندوة اللغة العربية. للأسف الشديد هذا الشكل من التنميط يضر كثيرا بمساعي الاندماج المجتمعي، ويضر أكثر ببعض القبائل، حيث يؤدي إلى كراهيتها، مثلما تفشى مؤخرا بتنامي كراهية الشايقية نتيجة خلط ما هو سياسي بما هو اجتماعي والاستئناس بهذا النوع من الفكاهة لتبرير الاتجاه Attitude السلبي نحو كل الشايقية. |
ثلاثة نقاط لفتت انتباهي في موضوعك هذا: اولا : العنصرية والحقد والمحاباة وضعف للتمدن ليست الصفات السائدة او المعروفة عن الشايقية بل يعرف عنهم البخل و المساخة.. وليست العنصرية كما ذكرت ثانيا: يجد الشايقية نصيبهم ايضا من التهكم بلكنتهم المعروفة (جرجرة وكسر اخر الكلمة) ثالثا: فعلا تم خلط ماهو سياسي بما هو اجتماعي ولكن لا اعتقد ان الموضوع وصل حد الكراهية ...
اضافة.. طبيعتنا السودانية هي التهكم علي الاشياء او التندر علي المصائب ونزعة الانا موجودة في صدر كل سوداني مما جعل هذه الصفات -التي تقول- كثوابت بغير تطبيق.. ففي الزمن الحالي كم من شخص تعاملت معه او سمعت عن تعامله وتندهش عندما تعرف قبيلته (بلاي انت شايقي؟؟ جعلي شنو دا؟؟ دا عربي راقي؟؟) بفتكر انو زمان لما كانت القبائل مغلقة علي نفسها ابواب التداخل مع الاخرين وعندما كان في المجتمع قدوة وكان معظم التعاليم التي يتلقاها الفرد من المجتمع يكون من الطبيعي ان يشب هذا الفرد علي تقاليد وصفات القبيلة اي بمعني ان الام والاب شوايقة / جعليين مثلا وشيخ الحلة ايضا شايقي/جعلي والحلة او القرية كلها شايقية/جعلية والاصدقاء نفس القبيلة فمن الطبيعي ان يصير الفرد شايقي/جعلي قح تجري في دمائة تصرفات وعادات تلك القبيلة (نقي) لان المصدر واحد اما الان فان الوضع اختلف بحيث اصبح عادي ان يكون الوالد من قبيلة والام من قبيلة اخري والجيران من عدة قبائل والاصدقاء ايضا فاصبح ظهور العادات او الصفات القبيلة غير (نقي ) فتجد الفرد يحمل تهور الجعليه علي بخل الشايقية وعناد الهدندوة وسرعة بديهة الرباطاب وووووو لتعدد المصادر...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | محمد الأمين موسى | 11-17-05, 02:52 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | wadahmed | 11-17-05, 03:03 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | محمد الأمين موسى | 11-17-05, 03:14 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | Ahmed Mohammed Osman | 11-17-05, 03:49 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | محمد الأمين موسى | 11-17-05, 04:30 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | Ahmed Mohammed Osman | 11-17-05, 04:59 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | محمد الأمين موسى | 11-22-05, 11:07 PM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | عاطف عمر | 11-17-05, 07:00 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | عاطف عمر | 11-22-05, 04:27 AM |
Re: دور أشرطة الفكاهة في تكريس الصورة الذهنية عن بعض القبائل | محمدين محمد اسحق | 11-22-05, 02:11 PM |
|
|
|