|
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص (Re: Sabri Elshareef)
|
في الإسلام السنيّ الذي يشكّل غالبية سكان الوطن العربيّ، لا يوجد إكليروس أو مؤسسةٌ دينيةٌ تراتبية هرمية تجمع رجال الدين، بخلاف ما عند الكاثوليك والشيعة؛ وحالة السنّة هنا أقرب إلى البروتستانت 0 إلا أن الإسلام يختلف عن المسيحية والهندوسية والبوذية ، التي هي ديانات تقتصر على الجوانب الروحية والأخلاقية ، في أنه يمتد إلى تقديم تصوراتٍ سياسيةٍ للمجتمع والدولة، وقد أقام حضارة وإمبراطوريةً مترامية الأطراف على أساس إيديولوجيته التي لا تفصل الدين عن السياسة0
وبخلاف حالة الخميني ، فإن من يستمد اتجاهه السياسيّ من تصورٍ معيّن عن الإسلام ، هم أساساَ أفراد مدنيّون في العالم العربي 0 وهؤلاء لا يتمتعون بوضعية المراتبية الدينية ، ولا يملكون سلطةَ دينيةًََ أو مراتبية على مؤسسة معينة أو على أبناء الطائفة ، مثل بابا الفاتيكان والخميني . ووضعهم لا يختلف عن وضع الأحزاب الديمقراطية المسيحية في الغرب ، أو عن وضع حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندوسيّ الأصولي في الهند الذي استمد إيديولوجيته من إطار دينيّ رغم الطابع الذاتيّ الفرديّ للديانة الهندوسية0
والمسألة ليست في امتلاك الحق أو في عدم امتلاك الحق في أن تشكل تصوراً سياسياً مستمداً من ينابيع دينية، وخاصة إن كان الدين يحمل مضامين سياسية ، ولا في كونك علمانياً أو غير علماني، بل في كونك ديمقراطياً أو غير ديمقراطي0
فالديمقراطية ليست عقيدة أو أيديولوجية سياسية، بل هي شكل معين لتنظيم العملية السياسية و قوننتها، سواء من حيث علاقة الثالوث(فرد- مجتمع- دولة)، أو من حيث علاقة السلطة بالتعبيرات السياسية للطبقات والفئات الاجتماعية إحداها بالأخرى، أو من حيث علاقة السلطة بالمعارضة0 والموضوع،في الحقيقة، يتركز في مسألة القبول بالتعددية الفكرية السياسية، وفي القبول بمبدأ تداول السلطة وفقاً لحركية "صندوق الاقتراع" الذي هو مرآةٌ للحراك السياسي في المجتمع . ووفقاً لهذين المقياسين يتحدد من هو ديمقراطيّ ومن ليس بديمقراطيّ، لا عبر مقاييس أخرى مثل "الحداثة" و "العلمانية" اللذين هما مصطلحان إشكاليان ولا يوجد إجماعٌ على ماهيتهما ضمن مختلف الاتجاهات الفكرية و السياسية: فالإسلاميّ يقبل "الحداثة" كتقنيةٍ و علوم، معتبراً إياهما محايدتين عن المناخ الفكريّ والفلسفيّ للمجتمع الذي ولّدهما ؛ وأما "الحداثي" العربيّ فيرفض ذلك معتبراً الأمور متكاملة. و إننا لنجد مزيداً من التخبط و الجهل و الأفكار المسبقة في موضوع تحديد ماهية العلمانية، وكيف تولدت في الغرب الأوروبيّ0
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-10-05, 03:06 PM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-10-05, 03:23 PM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-10-05, 03:33 PM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 10:11 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:38 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:39 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:40 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:40 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:42 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:43 AM |
|
|
|