|
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص (Re: Sabri Elshareef)
|
لا تدّعي هذه الدراسة محاولة تقديم حلٍّ لهذه الإشكاليات ؛ فهذه مهمة الجميع . إلاّ أنّ هذا لا يمكن أن يتحقق إلا إذا أدرك الجميع الترابط العضويّ للد ينيّ مع السياسيّ في الإسلام، بخلاف المسيحية، رغم أنّ الدين المسيحيّ قد أفرز- بعد الإصلاح البروتستانتيّ والإصلاح الكاثوليكيّ المضادّ(اليسوعية)- اتجاهاتٍ دينيةً سياسيةً من دون فئة الإكليروس. وإذا كان من حق الإسلاميين أن يبنوا اتجاههم السياسيّ على تفسيرٍ معيّنٍ للإسلام، فإن الإسلام ( بوصفه المحدّد الرئيس للهوية الحضارية العربية) هو ملكٌ لجميع العرب، من مسلمين وغير مسلمين ، متدينين وغير متدينين ، ومن حق الكل أن يستمدوا منه،جزئياً أو كلياً ، اتجاهاتهم الفكرية و السياسية. فالإسلام أوسع من حدود التيار الإسلاميّ السياسيّ00 كما أنّ من الضروري إدراك الفرق بين دور الإسلام في الحضارة العربية (و كيف أنّ الأول هو الذي أقام صرح الثانية)، ودور المسيحية في الحضارة الغربية (وكيف أن سيادتها في روما قد ترافقت مع أفولها و دخول الغرب في العصور الوسطى، فيما قامت النهضة الأوروبية بالتزامن و الترافق مع تحجيم الكنيسة واستدعاء كثير من عناصر وثنية أثينة وروما القديمتين)0
هذا الوضع في البلدان الإسلامية يخلق إشكاليتين:الأولى هي محاولة عزل دين، تشكل السياسة جزءاً أساسياً من بنيته العضوية ، عن السياسة 000 والثانية هي محاولة تطبيق التجربة العلمانية الغربية، بشكلٍ إتباعي ،على البلدان العربية و الإسلامية من دون إدراك الفرق بين دور المسيحية في الغرب ودور الإسلام في الحضارة العربية الإسلامية. ومن الواضح أنّ تجربة العلمانية في نصف القرن العشرين الأول عند العرب قد تحطمت على هاتين الصخرتين، والوقائع تدل أنّ الليبرالية العربية الجديدة المعاصرة لا تحاول أثناء طرحها للعلمانية أن تقدم شيئاً جديداً على هذين الصعيدين 0
من الممكن أن تشكل عملية فصل الديمقراطية عن العلمانية ، أي إدراك عدم الترابط العضويّ ألمفهومي بينهما، حلاً لهذا المأزق الذي يواجهه العلمانيون العرب0 إذ من الممكن بعد تشكيل المشهد الديمقراطيّ، وهو الشيء الذي لا يمكن الوصول إليه بدون تعاون التيارات الأربعة الرئيسية في الحياة العربية (الإسلامية والقومية والماركسية والليبرالية )، أن يطرح العلمانيون العرب برنامجهم ، أسوةً بغيرهم. إلا أن التجربة الماضية تدل على أنّ العلمانيين العرب لا يمكن أن يلاقوا تجاوباً اجتماعياً إذا لم يستطيعوا تغيير محتوى العلمانية التي قدّموها سابقاً في البلدان العربية ، وإعطاءها منحىً جديداً يراعي الخصوصية العربية الإسلامية0
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-10-05, 03:06 PM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-10-05, 03:23 PM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-10-05, 03:33 PM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 10:11 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:38 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:39 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:40 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:40 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:42 AM |
Re: الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية - محمد سيد رصاص | Sabri Elshareef | 11-12-05, 11:43 AM |
|
|
|