هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 07:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2005, 04:52 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    ( سورة يوسف ) .


    ( سورة طه الآية : 113 ) .


    ( سورة الزمر الآية : 28 ) .


    ( سورة فصلت الآية : 3 ) .


    ( سورة الزخرف ) .

    وآخر آية :


    ( سورة الرعد الآية : 37 ) .

    فالله سبحانه تعالى شرف هذه الأمة بأن جعل وحيه يتنزل باللغة العربية ، وقد يسأل سائل : لماذا كانت العربية مشرفة بوحي السماء ؟ الحقيقة أن الذي يدرس فقه اللغة يعلم علم اليقين أن الطرف الآخر الذي لا يحابي هذه الأمة إطلاقاً يعترف أن اللغة العربية من أرقى اللغات الإنسانية ، لكنها تضعف بضعف قومها ، وتقوى بقوة قومها ، ما معنى اللغة العربية من أقوى اللغات الإنسانية ؟ لها خصائص ، من هذه الخصائص الإعراب .

    إن الذي قتل زيداً هو عمرٌ ، إذا قلت : قتل عمرٌ زيداً ، ما دام رفعت عمر إذاً هو الفاعل ، تتميز اللغة العربية بالإعراب ، والإعراب في اختزال للمعاني ، الضمة تعني أن هذا هو الفاعل ، والفتحة تعني أن هذا المفعول به ، فمن أولى خصائص العربية الإعراب ، فلذلك الذي يقرأ العربية يفهم فيقرأ ، في بعض اللغات الأخرى يقرأ فيفهم ، أما نحن فينبغي أن تفهم حتى تستطيع أن تقرأ صحيحاً ، هذا يحتاج إلى بديهة ، وإلى أن تلقي نظرة إلى كلمة ، أو كلمتين قادمتين ، كي تعرف أن هذا الفعل مبني للمجهول ، أو للمعلوم ، وأن هذا هو الفاعل ، لذلك تعد هذه اللغة من أرقى اللغات الإنسانية لأن فيها الإعراب .

    إخواننا الكرام ، هناك ظاهرة الاشتقاق ، اللغة العربية كلماتها كالأسر ، أسرة ، الجد هو المصدر ، والأولاد الفعل الماضي والمضارع والأمر ، والمجرد والمزيد ، والزيادات لها معان دقيقة ، وزن فاعل غير فعل ، وزن تفاعل غير فعل ، وزن استفعل غير فعل ، فصيغة استفعل لها معنى ، طلب استغفر ، استرحم ، استرشد ، وفاعل فيها المشاركة قاوم ، وناضل ، وشارك واستكتب طلب الكتابة ، فالأفعال لها أوزان ، وأوزانها مجردة ومزيدة ، وعندنا أحد أبناء الفعل الماضي ، والفعل المضارع ، والفعل الأمر ، واسم المكان ، واسم الزمان ، واسم الآلة ، والصفة المشبهة باسم الفاعل ، واسم التفضيل ، وعندنا صيغ كثيرة جداً ، ثم صيغ مبالغة اسم الفاعل ، فاعول ، فعيل ، كثير ، مفعال ، مفضال ، عندنا اسم فاعل واسم مفعول ، عندنا اسم تفضيل ، واسم آلة ، واسم زمان ، اسم مكان ، وصيغة مشابهة اسم الفاعل ، هذه كلها صيغ ، فعندنا اللغة أسر أسر .

    الدليل : نحن عندنا في لغتنا مكتب ، يعني طاولة ، وكتب ، كتاب ، باللغة الأخرى المكتب ( تبل ) ، وكتب ( رايت ) ، والكتاب ( بوك ) ، عندنا أسرة واحدة ، إذاً قضية الاشتقاق أي كلمة إن أدخلناها إلى لغتنا يشتق منها الفعل الماضي والمضارع والأمر ، والمجرد ، والمزيد ، والمشتقات اسم الفاعل واسم المفعول .

    فاللغة العربية مجموعة أسر ، من خصائص العربية التي جعلها الله لغة لقرآنه اتساعها في التعبير .

    ضربت مثلاً مرة : هناك نظر ، واستشرق ، يعني نظر مع التمطي ، واستشف ، نظر مع اللمس ، و حدج ، نظر مع المحبة ، وفي الحديث الشريف : (( حدث القوم ما حدجوك بأبصارهم )) .

    (ورد في الأثر)

    هناك نظر مع الاستمتاع ، نظرت إلى منظر جميل ، تقول : رنا ، حدج ، استشف استشرف ، رأى بقلبه ، رأيت العلم نافعاً ، رأيت الأمانة غنى ، هناك لاح ، السماء ملبدة بالغيوم ، وفيها فجوات ، فلاحت طائرة ، يعني ظهرت ، ثم اختفت ، وأنت تمشي في الطريق رأيت باباً مفتوحاً ، التفت إليه ، فإذا امرأة فغضضت البصر ، أي لمح ، لاح شيء ، ولمح شيء .

    الآن حدق ؛ اتسعت حدقت العين ، حملق ؛ ظهر حملاق العين ، باطن الجفن أحمر ، شخص نظر مع الخوف ، سمع انفجارًا ، وما أكثر الانفجارات الآن ، فخاف ، نقول : شخص ، نظر إلإنسان تاجر مخدرات بازدراء ، نظر شزراً ، وشخص ، ولاح ، ولمح ، وحدق ، وحملق ورنا ، وحدج ، واستشرف ، واستشف ، ورأى ، العربية واسعة جداً في التعبير ، وكلما اتسعت اللغة في التعبير جاءت العبارة لطيفة ، قال تعالى :


    ( سورة طه الآية : 18 ) .

    ما معنى أهش ؟ أضرب ؟ لا ، أشير ؟ لا ، هناك لمس ، لكن ما فيها ضرب ، معنى دقيق جداً ، قال تعالى :


    ( سورة طه الآية ) .

    إذاً اللغة العربية متسعة بالتعبير .

    شيء آخر ، الحروف فيها تناسب بعض المعاني ، الحرف وحده فيه معنى ، فكل كلمة فيها غين فيها اختفاء ، غيبة ، غاب ، غريب ، غيبوبة ، كل شيء فيه اختفاء فيه غين ، وكل شيء فيه تكرار في راء ، مر ، جر ، كر ، خر ، وكل كلمة فيها سين فيها شيء نفسي ، حس ، أنس ، سر ، سؤال ، سرور ، وكل كلمة فيها قاف في اصطدام طرق ، لصق ، حتى إن هناك شاهدًا واضحًا جداً ، أن الإنسان حين يغرق يعني أن شيئًا يختفي ، الغين ، يتتابع سقوطه الراء ، يرتطم بالقاع قاف ، غرق .

    سيدنا عمر يقول : " تعلموا العربية فإنها من الدين " .

    من هذه اللغة خصيصة أخرى ، أنها قابلة للاختزال ، لو وقف أربعة صحفيين ليأخذوا حديث مسؤول كبير باللغة العربية وحدها يمكن أن تكتب كلامه ، أما بأي لغة أخرى تحتاج إلى لغة أخرى اسمها لغة الاختزال ، لن تستطيع بلغة أخرى أن تكتب ما يقال ، إلا العربية بإمكانك أن تكتب ما يقال ، عدد الحروف قليل ، والمعاني كثيرة ، والدليل اكتب باللغة الإنكليزية ، محمد عشرة حروف ، عدهم بالعربي أربعة حروف محمد ( م ح م د ) ، بالإنكليزي Mohammedan ، لذلك هذه اللغة فيها اختزال ، لذلك أعيد الكلمة مرة ثانية لسيدنا عمر : " تعلموا العربية فإنها من الدين " .

    المرأة لها جمال ، أما الرجل فجماله فصاحته ، فلا تعجب أن يدخل وفد على خليفة كبير كسيدنا عمر بن عبد العزيز يتقدمهم غلام ، يغضب الخليفة ، يقول : " أيها الغلام ، اجلس وليقم من هو أكبر منك سناً ، فيقول هذا الغلام : أصلح الله الأمير ، المرء بأصغريه ، قلبه ولسانه ، فإذا وهب الله العبد لساناً لافظاً ، وقلباً حافظاً ، فقد استحق الكلام ، ولو أن الأمر كما تقول لكانت في الأمة أحق منك بهذا المجلس " .

    غلام آخر دخل على عبد الملك بن مروان ، وكان من كبار خلفاء بني أمية ، فوبخ حاجبه ، وقال له : ما شاء أحد أن يدخل علينا إلا دخل ؟! حتى الصبية ؟! فابتسم هذا الغلام الصغير ، وقال : أصلح الله الأمير ، إن دخولي عليك لم ينقص من قدرك ، ولكنه شرفني ، أصابتنا سنة أذابت الشحم ، وسنة أكلت اللحم ، وسنة دقت العظم ، ومعكم فضول أموال ، فإن كانت لنا فعلامَ تحبسوها عنا ؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها علينا ، وإن كانت لله فنحن عباده ، فقال : والله ما ترك لنا هذا الغلام في واحدة عذراً .

    سيدنا عمر يمشي في طُرق المدينة ، أطفال عدة يلعبون ، فلما رأوه هابوا ، وفروا ، واحد منهم بقي واقفاً ، لفت نظره ، قال : يا غلام ، لمَ لم تهرب مع من هرب ؟ قال : أيها الأمير ، لست ظالماً فأخشى ظلمك ، ولست مذنباً فأخشى عقابك ، والطريق يسعني ويسعك .

    يعني ما الذي يمنع أن نعلم أبناءنا اللغة الفصحة ، أن نعلمهم المطالعة ، أن نعلمهم الكتابة ، أن نعلمهم إلقاء الكلمات ، لأن جمال الرجل فصاحته .

    فالقرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين ، لكن ورد أن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف ، يعني على سبع لهجات ، ولكل قبيلة لهجة ، وكان عليه الصلاة والسلام يخاطب الرجال بلهجاتهم ، سأله مرة واحد : هل من أمبرٍ أمصيام من أمسفر ؟ يعني هل من البر الصيام في السفر ؟ فأجابه عليه الصلاة والسلام ليس من أمبرٍ أمصيامٌ في أمسفر ، أجابه بلهجته ، فتيسير على العرب الذين استقبلوا هذا الدين العظيم نزل هذا القرآن على سبعة أحرف ، أي على سبعة لهجات .

    لذلك مثلاً قريش تسهل ، وتميم تحقق ما معنى ذلك ؟ الهمزة إما أن تحقق ، وإما أن تسهل ، إن قلت : ﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ﴾ ، أنت تقرأ على لهجة قريش ، أما إذا قرأت الآية : ﴿ ولم يكن له كفؤًا أحد ﴾ فعلى لهجة تميم ، إذا قلت : ملايكة لهجة قرشية ، إذا قلت : ملائكة لهجة تميمية ، فتميم تحقق ، وقريش تسهل ، إذا قلت : تأريخ تميمي ، إذا قلت : تاريخ قرشي ، فكل همزة إما أن تحقق ، وإما أن تسهل ، بل إن كتابة الهمزة لها قاعدة تنتظمها جميعاً ، الهمزة تكتب على الحرف لو سهلت قرأ ذلك الحرف ، تكتب الهمزة في بئر على نبرة ، لو سهلتها تقول : بير ، تكتب مؤمن على واو لو سهلتها تقول : مومن ، تكتب تأريخ على ألف لو سهلتها تقول تاريخ .

    إذاً القرآن الكريم فضلاً عن أنه نزل عربياً نزل بلهجات العرب ، وهذا تسهيلاً للذين أمروا أن يتلقوه بالإيمان والتعظيم ، يقول عليه الصلاة والسلام : (( أقرأني جبريل القرآن على حرف ، فراجعته ، فلم أزل أستزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف )) .

    [ متفق عليه ] .

    لكن كتعليق ، الآن اللغة موحدة ، أنا لا أرى حاجة كبيرة جداً إلى أن تقرأ كل القراءات ، لأنه الآن نحن جميعاً نقول : إبراهيم ، لا داعي لأن تقول : إبراهام ، هي قراءة ، اهدنا الصراط المستقيم ، هناك قراءة : اهدنا الزراط المستقيم ، فلآن بعد ما توحدت اللغة فليس هناك من ضرورة أن تتحف الآخرين بكلمات غير مألوفة ، مع أنها قراءات .

    والحقيقة أن الذين يحسنون الكتابة كانوا قلة في مكة ، وقلة في المدينة ، والحقيقة أن الأمة التي اختارها الله لهذه الرسالة العظيمة أمة عاشت في الصحراء ، وثقافتها محدودة جداً ، وهناك حِكم قد لا نكشفها الآن ، في هذه الأماكن الممتدة ، وفي هذه الحياة البسيطة ، ليس هناك نفاق ، وليس هناك تعقيد ، وليس هناك كذب ، في بالصحراء حياة رائعة جداً ، النبي أقرها ، المروءة ، والشهامة ، والشجاعة ، والفصاحة ، صفاء الذهن ، وهناك حكم كثيرة أن الحياة ليست معقدة ، تصور لو في هذا العصر جاء نبي ، ماذا تقرأ في الأخبار ؟ تصور الأخبار التي سوف تغطي ظهور نبي في هذا العصر ، يتصلوا بعالم نفس يقول : هذا معه عقدة نفسية ، يتصلون بعالم اجتماع ، يقول : هذا يحب أن يسيطر على مجموعة كبيرة ، عنده شذوذ في علاقاته الاجتماعية .

    صدقوني أيها الإخوة ، أحد كبار علماء النفس يتهم الأنبياء بالشذوذ ، قال : لأنهم يحبون أن يجلسوا مع الرجال ، مثلاً ، لحكمة بالغة أن النبي عليه الصلاة والسلام جاء في مكان ، وفي زمان بسيط ، لو أنه جاء في هذا الزمان لرأيت العجب العجاب من التكذيب والسخرية والاستهزاء ، فلذلك لحكمة بالغةٍ بالغة كانت بعثة النبي عليه الصلاة والسلام في بلاد بسيطة ، وفي علاقات اجتماعية بسيطة .

    اشتهر أيها الإخوة من كتاب الوحي زيد بن ثابت ، مع أنه أسلم بعد الهجرة ، واقتصرت الكتابة بذلك على ما نزل في المدينة من كتاب الوحي زيد بن ثابت ، ولم يكتب من السور المكية شيئاً ، وأول من كتب آيات التنزيه من مكة المكرمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من قريش رجل اسمه عبد الله بن سعد بن أبي السرح ، ممن كتب في الجملة الخلفاء الأربعة ، والزبير بن العوام ، وخالد ، وأبان ابنا سعيد بن العاص ابن أمية ، وحنظلة ابن الربيع الأسدي ، ومعيقل ابن أبي فاطمة ، وعبد الله ابن الأرقم الزهري ، وشرحبيل ابن حسنة وعبد الله ابن رواحة ، وغيرهم ، وكان أُبي ابن كعب هو أول من كتب له بالمدينة ، هؤلاء كتاب الوحي ، كتاب قليلون لكن هذا الكتاب كُتب .

    هناك موضوع ثالث لا بد من الإشارة إليه ، وهو أن الكتب السماوية السابقة الله عز وجل أمر بحفظها بأمر تكليفي ، ولا بد من التفريق بين الأمر التكليفي ، والأمر التكويني الأمر التكليفي لك أن تأمر ، أو ألا تأتمر ، كما تقرأ لوحة : ممنوع المرور ، والطريق سالك لك أن تسلك هذا الطريق مع أنه ممنوع ، لكن تخالف ، وتدفع الثمن ، ولك أن تأتمر ، لكن الأمر التكويني فعل الله ، والأمر التكليفي أمره ، فالكتب السماوية السابقة أُمر الأنبياء بحفظها تكليفاً ، والأنبياء حفظوها ، والدليل :


    ( سورة المائدة الآية : 44 ) .

    حفظوها تكليفاً ، لكن أتباعهم ما حفظوها ، لذلك أضيف على الكتب السماوية السابقة ما ليس منها ، فيها إضافة ، وتبديل ، وتحوير ، وتزوير ، ذلك لأن المعجزة منفكة عن الكتاب ، لا علاقة بين الكتاب والمعجزة ، سيدنا عيسى أحيا الميت ، والإنجيل كتاب الله ، سيدنا موسى جعل البحر طريقاً يبساً ، وكتابه التوراة ، لكن القرآن الكريم له استثناء خاص ، ذلك أنه كتاب كل البشر .


    ( سورة الأنبياء ) .




    ( سورة البقرة الآية : 119 ) .

    كتاب لكل البشر ، وهو آخر الكتب ، وسيبقى إلى يوم القيامة ، حتى إن السيد المسيح يتلو القرآن الكريم حينما يعود إلى الحياة .


    ( سورة البينة ) .

    فالقرآن الكريم لأنه كتاب لكل البشر ، ولآخر الدوران ، ولأنه كتاب ينبغي أن تكون معجزته فيه ، المعجزة في القرآن ، معجزة النبي عليه الصلاة والسلام في القرآن ، فإذا فقد الكتاب معجزته فقد قيمته ، لذلك تولى الله بذاته حفظ كتابه ، فقال :


    ( سورة الحجر ) .

    فأول حقيقة ، وهذه حقيقة إيمانية ، أنت حينما آمنت بهذا الكون الذي ينطق بوجود الله ووحدانيته وكماله ، وحينما آمنت بأن هذا القرآن كلامه من خلال إعجازه ، وحينما آمنت بأن هذا الذي جاء به نبيه من خلال كتابه أخبرك القرآن أن الله تولى حفظه ، وأنا لا أريد أن أدخل في متاهة الأدلة التفصيلة على أن هذا الكتاب حُفظ ، أن تعتقد أنه محفوظ ، وأن الذي تقرأه الآن هو الكتاب نفسه الذي جاء نبينا عليه الصلاة والسلام ، هذه قضية إيمانية تؤكدها الآيات القرآنية ، لذلك قال تعالى : ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ .

    أيها الإخوة ، هذا القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي مبين ، والذي نزل على قلب سيد المرسلين ، وهو آخر الكتب ، نزل على آخر الأنبياء والمرسلين ، هذا القرآن الموضوع الأول الذي عالجه هو وحي السماء ، الموضوع الأول الذي عالجه هو التوحيد ، لذلك يمكن أن تقول : إن كل الكتب السماوية جاءت بالتوحيد ، والدليل :


    ( سورة الأنبياء ) .

    والتوحيد ألا ترى مع الله أحدا ، التوحيد أن ترى أنه لا معطي ، ولا مانع إلا الله ، ولا خافض ، ولا رافع إلا الله ، ولا معز ، ولا مذل إلا الله ، والتوحيد أن تعتقد أن الله لم ولن يسلمك إلى غيره .


    ( سورة هود الآية : 123
                  

العنوان الكاتب Date
هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-15-05, 01:36 PM
  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Abureesh10-15-05, 02:25 PM
    Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-15-05, 02:36 PM
      Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ صباح حسين10-15-05, 02:41 PM
        Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-15-05, 02:53 PM
          Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Abureesh10-15-05, 03:20 PM
            Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-15-05, 03:33 PM
              Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-15-05, 03:46 PM
              Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-15-05, 03:51 PM
                Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-15-05, 04:03 PM
                Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-15-05, 04:52 PM
                  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-15-05, 05:15 PM
                  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-15-05, 05:19 PM
                  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-15-05, 05:29 PM
                  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-15-05, 05:33 PM
                    Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Abureesh10-15-05, 07:04 PM
                      Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-16-05, 10:04 AM
                        Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Abureesh10-16-05, 12:53 PM
                          Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ عبداللطيف خليل محمد على10-16-05, 01:48 PM
                          Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-16-05, 02:13 PM
  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Yasir Elsharif10-16-05, 02:27 PM
    Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Abdulgadir Dongos10-16-05, 02:51 PM
    Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-16-05, 03:02 PM
      Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Yasir Elsharif10-16-05, 03:32 PM
        Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 12:39 PM
  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Mohamed Elbashir10-16-05, 03:16 PM
  Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Yasir Elsharif10-19-05, 02:56 PM
    Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 08:45 PM
      Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Yasir Elsharif10-20-05, 02:17 AM
        Re: هل الاسلام رسالة للعالمين في حين لا يقبل القراءن التاويل؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon10-20-05, 12:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de