|
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته (Re: محمد ادم ابوكيفو)
|
الاخ محمد ابوكيفو
هذه رسالته في الفن حينما ارسله للاخ الفنان حمد الريح ورد عليه الفنان حمد الريح بعبارات جميلة ارجو نشره ايضا
جامع
الى الفنان حمد الريح والعملاقة الكبار
منعم سليمان
ظلت الأغنية السودانية طوال عهد عرف بالوطني وقبله بقليل لصيق الارتباط بالمشرق العربي الفني . والسودان ليس قطر عربي ثقافته وشعبه ، ولكن جزء من السودان ينتمي إلى المشرق العربي ويتفاعل معه . وان تميزت الأغنية السودانية عن أغاني المشرق العربي في شي فقد نطقت عن وسط ثقافي محدود في السودان ينتشي لها الذي يجد معها الانسجام و هو من عاش في الشمال ، وقلة سودانية من بقية أقاليم أخرى تخرطمت. لم يستطيع الشعر المغنى في السودان عن يعبر عن كل السودان البلد الغني بالتنوع الاثني والثقافي : الإفريقي الخالص والخليط المولد والعربي السوداني، وكذالك عجز الفن الظاهر عن استحضار الوطن بأقاليمه المختلفة الوعرة من دون الخرطوم -الشبيهة بالعاصمة- فلم تتواصل أغاني المغنيين أو أدب الأدباء خارج الخرطوم مع سكان الجبال والوهاد والغابات والسهول في بقية أقاليم . ويأخذ الفن السوداني : تمثيلا وغناء مثيلاته في الثقافة -عناصر الأدب- إلى سوق التهميش والابتعاد ، الشعر والنثر والرواية والقصة القصيرة لأن جميعها أبناء بيئة واحدة وهي لا تنفصل عن كل التفاعلات الحياتية الأخرى للإنسان : السياسية والاقتصادية. انعدم الإنتاج الأدبي والفني - بالكاد نهائي- في السودان ما غير الشمال الحقبة كلها ، و أصاب الإنتاج في الشمال نفسه ضعف متدرج زمنيا حتى الزمن الذي نعيشه فهبط الى القاع. و أسباب ضيق مواعين النشر للمنتوج من الأدب والفن السوداني فيما غير الشمال شريكة و عوامل الانعدام نفسه : انشغال الناس بالفقر والموت والجهل من جهة ، ومن جهة أخرى محاربة ما ينتج من الأدب من قبل صانعي الفقر والموت والجهل : تجاهلا ، ازدراء ، واتهام بعدم مجارات الذوق و ومخالفة المواصفات والمقاييس في دواوين الرقابة .
وانصراف مديري الدولة عن قضايا الثقافة والانغماس في ممارسة أهواء السياسية حلقة دائرة مغلقة عامل ملحق للعوامل الاخرى.
من الذي منع الناس أن ينتجوا فنا اوأدبا ؟ هكذا يتبادر السؤال الى رأس الذي يشعر بأنه المعني . وأخريين يتساءلون : لماذا لم ينشر إنتاج أهل الجنوب والغرب وسكان الشرق الأدبي والفني في السوق السوداني ؟؟ ومن المسئول عن ذلك ؟ الماساة كلها من مصدر واحد.
الأغنية وشقيقاتها : - المسرح و التلفزيون والسينما- أيضا كان يمكن أن تكون عاملات وحدة إذا ما عبرت عن حقيقة الوطن بكامله لا جزء منه وضعيف !! . إذا ما غابت أجزاء رئيسية في حضور جزء يسير حتما يحدث اختلال مظهر لعدم وحدة الوطن.
ليس مفروضا على المغنيين أن يغنوا لكل الوطن وبه وله وإلا يبطلوا الغناء واسبابه!! ، الفنان ليس مجبورا في أدائه .
ولان المغني كما الشاعر يعبر عن إحساس لديه و يجده الآخرين شارحا لأحاسيس مماثلة في نفوسهم . وإذا ما وجد المغني في نفسه شعورا يدفعه للتغني بالوطن وله وفيه حتما عبر عما يجيش بنفس غالبية مستمعة ويجد الناس له حضور بحماس ، وتميزت شعبيته . الأغنية المعبرة عن ذوق الجماهير : الوطنية والعاطفة وغيرهما يسرع انتشارها ويعلو صيت مغنيه ، وكذا فنون الأدب الأخرى.
ومثل الغناء وشقيقاته بقية بطون الأدب في عالم الثقافة.
أغاني المغني السوداني حمد الريح عبرت عن سودان المشرق العربي بما لا شك فيه ، وساهم الريح وجيل سودن المشرق الفني الراحلين والحاضرين بعمل فني ثري ضخمت - بلا شك- من رصيد الأغنية السودانية وفي نشرها خارج القطر كما داخله . إن الريح وجيله الفني الحان عذبة للجزء المشرقي في سوداننا ، إنهم حاضرون جدا للناطقين بالعربية في هذا الوطن . وقائمته تضم : احمد المصطفى ، العاقب محمد حسن ، عبد الكريم الكابلي ، عبد الرحمن عبد الله مثال لا حصر. وبغانيهم سار به السائرون مترنمين وسكنت منازل انس وبهة. و عبر أغنياتهم ارتبط السودني المهاجر -أنى يكون- بوطنه ، وكلما مضى متغربا تذكره الأغنيات العذبة أن له وطن هو جزء منه ولابد من الأوبة إليه. يتردد اصداء اصوات حمد الريح و كقمر يطل على دنيانا. يماثل أصوات المغنين ، الأصوات المقرضة للشعر العربي و نثره . و من ذات الثقافة المشرقية في السودان : الراحلين والحاضرين : ، إدريس جماع ، المحجوب ، مصطفى سند ، محي الدين فارس مثال لا حصر. أجد حمد الريح أيضا ضمن باقة من الفنانين الناطقين بالكلمة العاقلة في الفن السوداني، وهم جيل أدرج البعض على إطلاق لفظة عمالقة الفن عليهم ، لتميزهم عن المطربين ومستخدمي الكلمات قليلة التذوق . غناء العمالقة بالعربية لها سلس الماء وعذوبة الشهد ، يداعبون الذوق الرفيع . اما باقاتهم الغنائية بالعامية الخرطومة :مميزة.
هذا الجيل من المؤسف في طريقه إلى الانقراض وذلك ما يجعل ذكر أي منهم له تقدير ممزوج بالإكبار، و غياب اي منهم فله بالنفوس فراغ ،وحسرة للفن . ولقد افقد رحيل الراحلين جانبنا المشرقي في السودان بريقه الذي علا في عقود الفن المنصرمة.
استميح في حضرة الفنان حمد الريح في إرسال محاولات في معالجة الفن الكامل على غرار السياسية الكاملة في معرض عبارة السيدة منصور (وطن للأغنيات ). انه من المنتظر من الفن والأدب في دنينا الحاضر واللاحق في السودان المجيد استحضار جوهر السودان بكامل تنوعاته اللغوية والثقافية : يحس المغني والشاعر -من أي جهة يكون في السودان أو من أي عنصر هو - أن كلماته لها وجود - على الأقل - في نفوس سكان بادية ابقي راجل في غرب السودان ويترنم بها البدوي في صحراء البجة الشرقية، ويسمع عنها في رمبيك - علم ما عاد في حاجة إلى التعريف- ، وتقربها الوسائل المتوفرة في قرى المناصير. ليس كل مغني مطالب بذلك ولكن كل أغنية بقدر الوطن يكون مغنيها بقدر أذواق جماهير ممتدة بطول وعرض الوطن لنحيلها أغنيات للوطن. سيكون للأغنية حضورها المميز في الحياة ، ولها مساهمتها المنشودة في صناعة الوطن ، حينها نجد نكهتها السودانية الخاصة المميزة عن أقطار المشرق وإفريقيا الأخرى .
ينتظر بعث مغنين ومغنيات : من شرق وغرب وجنوب وشمال القطر على درجة واحدة ـ ومنتظر أغانيات لها أساليبها وطرق أداءها ومواضيعها وأغراضها معبرة عن التنوع الذوقي في وطن متنوع. نشرحها مجاز على درجة واحدة ما الناس يعيشون درجة واحدة من الحياة بقانون المواطنة في دولة تنمي مقدرات وإبداعات مواطنيها وذوقهم الفني والأدبي . اهلا بدولة تفسح المجال لنشر فن وادب شعبه دون محاربتهما بلغة ، ودون طغيان من ثقافة ، ودون تسلط من عرق ، ودن فرعنة من جهة. انه وطن جديد عبد المنعم سليمان
--------------------------------------------------------------------------------
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-07-05, 09:08 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-07-05, 09:19 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-07-05, 09:46 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | Tragie Mustafa | 10-07-05, 10:37 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | Shao Dorsheed | 10-07-05, 10:31 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | Tragie Mustafa | 10-07-05, 09:58 PM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-08-05, 06:30 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-08-05, 07:08 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-08-05, 07:17 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-08-05, 08:05 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-09-05, 05:42 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | Shao Dorsheed | 10-09-05, 08:26 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | تولوس | 10-09-05, 09:40 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | خالد عويس | 10-09-05, 09:41 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد عبدالرحمن | 10-09-05, 10:08 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-11-05, 07:48 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | Tragie Mustafa | 10-12-05, 03:27 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-12-05, 05:39 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-12-05, 06:29 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-12-05, 07:10 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-13-05, 07:22 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-15-05, 08:06 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-19-05, 08:54 AM |
Re: الامير الاسمر عبد المنعم سليمان بعض من مقالاته | محمد ادم ابوكيفو | 10-20-05, 07:46 AM |
|
|
|