غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 11:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2005, 07:26 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة (Re: Khalid Kodi)



    مقال: تفعيل دور القبائل العربية في دفع السلام

    منذ أن أستقرت القبائل العربية في المنطقة، فشل أبناءها في أيجاد تصور فاعل يؤكد خصوصية القبائل العربية في المنطقة التى تتمثل في إندماجها الأجتماعى والثقافى والأقتصادى في النمط والمحيط البيئى الذى تعيش فيه. فقد أعتمدت القبائل العربية أبراز خصوصيتها القومية مع أهمال تام لخصوصيتها الأقليمية التى تعنى الكثير لمعاشها وأمنها. إن الأندماج الأجتماعى والثقافي حتم (وسوف يحتم) إندماج مصالح القبائل العربية السياسية والأقتصادية والأمنية المستقبلية في إطار مصالح المجموعات السكانية التى تساكنها المنطقة، كالنوبة في الجبال، والدينكا والنوير في بحر العرب وبحر الغزال. وفي إطار السلام، فقد آن الأوان أن نشخض ذاتيتنا في جوانبها المختلفة، فقد قيل أن الوطنية تبدأ من القرية، ثم المدينة، ثم الأقليم، ثم القطر عامة، وعلينا أن نتبع ذلك التصور في نشأت وتطور قوميتنا. نبدأ بتشخيص أسباب ذلك الفشل:
    الأول: فشل نخب أبناء القبائل العربية في فك ألغاز التصور المغلوط عند القبائل التى تقطن المنطقة والذى يتمثل في أن القبائل العربية في المنطقة تمثل أمتداد للرفد العربى أو المستعرب الذى جاء غازياً من أجل سلب حقوق الأفارقة المغلوبين (وفي واقع الأمر جاءت القبائل العربية تحمل رسالة مضمونها التعايش سلميا)، ذلك الرأى المغلوط ظل كوعى ثقافي (باطنى) ملازم لنمو وتطور الوعى السياسى عند المجموعات الأفريقية، وحجتى في ذلك كتابات فرانسيس دينق (طائر الشئم) وقصائد القائد يوسف كوه مكى (أفريقيتى مكتوبه في جبينى) وغيرهما التى تعبر عن وعى ثقافى جماعى مكتوم يتطلع إلي إزالة الجسم السرطانى (القبائل العربية في المنطقة) مما أفضى إلي حرب قبلية في مناطق جنوب كردفان ومناطق البقارة في أرض التماس كانت نتيجته خسائر فادحة كان بالأمكان تجنبها أو تقليلها، إذا وعينا خصوصيتنا المكانية وحملناها علي محمل الجد في محاولة لكسر التضاد الفكرى والسياسى السائد في الأقليم والذى يحدد الأشياء فقط علي أساس أبيض وأسود دون إظهار التداخل بينها والذى يمثل أغلب قضايا الأقليم. أن محاولة أندياح دائرة تفكير أبناء القبائل العربية تجاه تبنى قضايا المنطقة عن طريق تبنى القضايا المشتركة والدفاع عنها يجعلنا أكثر أنسجاماً مع واقعنا وخصوصيتنا المكانية. ونشير إلي ذلك بقضية التنمية وقضية مشاريع الزراعة الآلية ومصادرة الأرض (إغلاق المراحيل ومنازل الرعاة وسلب الحيازات الأرضية) التى يعانى منها النوبة والبقارة، تمثل هموم مشتركة، فشلنا في التعبير عنها تجاه المركز، وقد أفرز ذلك الفشل واقعاً بأن القبائل العربية تمثل (ظل) المركز في الأقليم لا تخالفه أمراً مما جعلنا أكثر تهميشاً حتى بمستوى القبائل التى نساكنها الأقليم وجعلنا أكثر بعداً عن قضايا الأقليم الحيوية.
    الثانى: سيادة الفكر القومى عند أبناء القبائل العربية، فمثقفى البقارة ينظرون إلي قضية جنوب كردفان من منظور قومى، وذلك يجعل الإرادة السياسية لأبناء القبائل العربية محكومة بسياسة المركز تجاه الأقليم (وأقصد بالمركز الحكومة والأحزاب السياسية القومية). أفرز ذلك الأتجاه قيادات سياسية بعيدة عن واقع قواعدها الشعبية التى يهمها (حلحلة) مشاكلها المعيشية اليومية والتى تمثل في محصلتها همومها التى تريد حلها من خلال الدوائر السياسية،الإدارية والقضائية التى يتداخلون معها. إن النتيجية الحتمية لهذا الأنفصام، إن هموم وقضايا القبائل العربية في المنطقة لا تجد من يعبر عنها في أوقات السلم والأنكى من ذلك في حالة الحرب، فأن الوقوف بجانب القبائل العربية أصبح أشبه (بأرتكاس) سياسي في التمسك القومى لأبناء القبائل العربية، مما جعل أغلب فعاليات أبناء القبائل العربية تقف كالمتفرج علي مسرح الأحداث الأليمة التى تدار تفاصيلها بوعى تام من جانب النظام والحركة تجاه القواعد الشعبية التى يتبعون لها. وقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن المنظور الأقليمى للصراع في السودان هو الذى يؤدى إلي حلول قومية، وذلك يجعل تقاعس إحد طرفي الصراع في الأيفاء بدوره تجاه ظروف المرحلة يجعل الطرف الأخر يتبنى قضية الأقليم (تبنى أبناء النوبة لقضية جنوب كردفان، وتبنى الكتلة الأفريقية لقضية دارفور)، مما يفرز أنصاف حلول لصالح الطرف الذى يحرك القضية وتكون ملزمة للجميع، بروتوكولات نفياشا مثالاً في جنوب كردفان. ومن واقع هذا التحليل نصل إلي نقطتين أساسيتين: أولهما يجب علي أبناء القبائل العربية تحمل أخطاء الماضى تماماً تجاه إفرازات نتائج السلام والقبول بما تؤدى إليه نتائج تطبيق بروتوكولات نيفاشا والتعامل معها بأيجابية وموضوعية حسب ظروف ومقتضيات المرحلة، ويجب أبتعادنا عن أسلوب التضاد السياسى (كمواقف العرب واليهود داخل الأمم المتحدة)، ذلك الأسلوب هو الذى أقعد عجلة التنمية في السودان عامة منذ فجر الأستقلال وقاد السودان إلي الحروب الأهلية الدامية، لا نريدوا تكرار حروب أهلية أو قبلية في الأقليم مهما كانت موضوعية دواعيها وأسبابها، فتولى الحروب بلا رجعة ويحل محلها الحوار السلمى. والنقطة الثانية: يجب علينا الوقوف عندها هى كيفية إدارة الصراع في الأقليم، فقيادة قضية القبائل العربية من ناحية أقليمية تنسجم مع مستقبل القواعد التقليدية التى تعيش علي واقع الأرض، في حين النظرة القومية تخدم مصالح الطبقة المثقفة التى تتطلع إلي لعب دور قيادى علي مستوى القطر. ويجب علينا أن نلاحظ تماماً أن الدور القومى من خلال المؤسسات القومية بدأ يتضائل أمام بروز قيادات إقليمية أكثر أنسجاماً مع قواعدها وواعية بظروف المرحلة وأدوات الصراع وكيفية إدارتها، مع ضمور دورالمؤسسات القومية بحكم رسالتها القومية التى لا تحتمل الطرح الأقليمى أو الأثنى للقضايا، يتحتم علي أبناء القبائل العربية إستنباط سياسات فكرية ومنهجية تنسجم مع هموم الواقع المعاش الأقليمى تؤهلنا لحمل رسالة القبائل العربية من خلال الأقليم تجاه المركز (أى رسالة مطلبية) وليس العكس في حالة الرسالة القومية (ظل المركز في الأقليم) التى لا تخدم قضايا المنطقة وقبائلها، خلاصة قولى يجب أن ننفذ إلي القومية من خلال الأقليمية، جون قرنق مثال حى.
    ما أريد أن أصل عليه أن القبائل العربية في جنوب كردفان يجب أن يتشكل واقعها علي أساس النظرة الأقليمية التى تنسجم مع واقع المجموعات الأقليمية الأخرى وما لم تستطع القبائل العربية أثبات ذاتيها الأقليمية عن طريق تبنى قضايا الأقليم فلم تكن فاعلة في تعزيز السلام الأقليمى في جنوب كردفان، دارفور وجنوب السودان. وفي خلاصة مقالى أقول أن القضايا المشتركة بين القبائل العربية والأفريقية في الأقليم هى من أهم القضايا التى تمس معاش الناس وأمنهم وبالتالى التعامل معها علي أساس إنها قضايا قومية في الأطار الأقليمي يؤدى إلي صحوة إجتماعية وسياسية تزيد من وعى أبناء الأقليم وأندماجهم مع بعضهم البعض ويجعل أبناء القبائل العربية أكثر إنسجاماً مع واقع الأقليم.
    بريمة م أدم
                  

العنوان الكاتب Date
غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Manal Mohamed Ali09-16-05, 07:17 AM
  Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Adil Osman09-16-05, 07:41 AM
    Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Manal Mohamed Ali09-16-05, 08:06 AM
  Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Shams eldin Alsanosi09-16-05, 08:05 AM
    Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Manal Mohamed Ali09-16-05, 08:24 AM
      Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Shams eldin Alsanosi09-16-05, 09:26 AM
  Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة nour tawir09-16-05, 08:40 AM
    Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Manal Mohamed Ali09-16-05, 09:12 AM
      Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة nour tawir09-16-05, 09:47 AM
        Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Manal Mohamed Ali09-16-05, 10:56 AM
          Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة nour tawir09-16-05, 11:21 AM
            Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Tragie Mustafa09-16-05, 01:14 PM
              Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-17-05, 00:09 AM
  Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Khalid Kodi09-17-05, 07:01 AM
    Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-17-05, 05:51 PM
  Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Khalid Kodi09-17-05, 06:08 PM
    Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-17-05, 07:26 PM
      Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Mohamed Suleiman09-17-05, 11:24 PM
        Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Khalid Kodi09-18-05, 09:08 AM
          Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Manal Mohamed Ali09-18-05, 10:18 AM
            Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-18-05, 05:12 PM
        Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-18-05, 05:59 PM
  Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Adil Osman09-18-05, 02:14 PM
    Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Manal Mohamed Ali09-19-05, 03:43 AM
  Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Shams eldin Alsanosi09-19-05, 02:33 PM
    Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-20-05, 06:36 AM
      Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Tragie Mustafa09-20-05, 08:36 AM
        Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-21-05, 06:16 AM
          Re: غسيل البطون .. الاضان الحمرا.. الحوازمة والنوبة Biraima M Adam09-21-05, 05:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de