|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
أستاذنا العزيز الكتيابى
تحايا وسلام وأشواق
وأعزيك ونفسى
فهكذا هم دائما يفضلون أن يذهبوا قبل الآخرين ويظل الآخرون يكتبون على ظلالهم الملونة فوح الروح، مزيجا من الحزن والفرح حزن يسببه الغياب، وفرح يناوش الحزن يستمسك بعرَى سرمدية الحضور
Quote: تمثَّلتَ لي .. نظيفا كما أنت ـ مثل السَّحابِ ـ قميصُك ـ ذاتُ القميصِ بأزرارِهِ التالفهْ .. وتحتَ قميصِك سُورُ ضلوعٍ وتحت الضلوعِ .. صهيلٌ ونيلٌ
|
هذا هو الشعر والله يا شيخنا البديع
قد تمنيت والله يا كتيابى لو أننى أقدر أن أقول مثله
لك المحبة كاملة ولك التحية بكل عطرها
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الاستاذ الشاعر عبد القادر الكتيابي
لك التحية وانت تستفذ الذاكرة وتشحنها بهذا المبدع المتصوف عمر خيري .كنت ومعي بعض اصدقائي التشكيليين نجلس علي طاولةبالمركزالثقافي الفرنسي نرتشف شيئا من القهوة ونتحدث في اشياء تخصنا وتخصة .يأتي الينا وهو مليئا بالصمت .رغم ذلك ان لوحاتة مليئة بالكلام فنان يبحث عن ماء الانسان الصافية والبريئة ,تبدو الطفولة مركزا له.
له الرحمه والمغفرة
جميل ان نستضيف جمالا مثل هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: مجدي شبندر)
|
أخي الشاعر حقاً/ عبد القادر الكتيابي
قرأت رائعتك عن الفنان "المغترب" الراحل عمر خيري منتصف ليلة البارحة. أتيت عليها وكلي عطش إلى السقيا من دفقها مرات ومرات. نحمد للراحلة المقيمة والدتكم أنها أورثتكم سلسبيل الشعر (جنة خالك التجاني يوسف بشير الذي نزف الجمال من دوحها حتى الخلود).
قصيدتك متعة..سهرت بضع دقائق منتصف الليل أتملاها ثم نمت متوسدا صداها..ورنين موسيقى كلماتك ينسرب إلى طبل أذني بكل هدوء:
Quote: و شِعرُكَ ـ يَهذي.بـ ( كلِّ هدوءٍ ) ويسألُ : ـ ( ماذا ؟ ... وماذا إذا ما جمعنا البحارَ جميعا ببحرٍ ؟.. ) و تصمتُ عنا طويلا .. وتشردُ في نظرةٍ آسفهْ .. لِترسمَ وجهَكَ بينَ الوجوهِ خلالَ الزحامِ .. بِشِبَّاكِ مَرْكِبةٍ واقفهْ .. |
كيف يكون الشعر في أرقى صوره إذا لم يكن كهذا ؟
عشت أيها الفنان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الأستاذ عبد القادر الكتيابي يا..تأبط شعراً إني لأرى شعريةتتلبس سرداً أو العكس..وهو ما يحيلني إلى "لمحتك" إذ أن قراءتي المتواضعة للقصيدتين - رغم تعجل القراءة الأخيرة- أسكنتني قناعة أن الشكل هو هو في العملين وأن المركز الجمالي فيهمايتجلى في الشكل أكثر من الانفتاح على قنوات تأويلية ربما لأن "الموضوع" في الحالين واضح وملموس وفي المتناول لذا كان لابد من الانفكاك عن شرك الرتابة والتكرار بشكل يؤلف بين الدائرية وصدمة الوقفات المفاجئة.ورغم أن أحدالعملين مكتوب بالفصحى والآخر بعامية سودانية وهمايختلفان من حيث الموضوع إلا أن تكنيك الكتابة - كما بدا لقراءتي الانطباعية هذه -ليس تكنبكاً واحداً فقط بل ربما يحما مشروعاً صامتاً لقول المعنى بأدوات الشكل. عموماً هي قراءة متعجلة فرضتها ظروف قلة فرص الدخول إلى الشبكة للمتابعة. وربما أتمكن من العودة . مع تقديري لك والمتدخلين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
فليسمح لي الصديقان مجدي ومحمد مدني ـ أن أبدأ هذا الرد بالتحية والشكر والتقدير للأستاذ الشاعر الصديق فضيلي جماع ـ على ما خلع علي من قلادات وما شرفني به من شهادات ـ وقد كان له ولأخي الشاعر الصديق الأستاذ عالم عباس ، عظيم فضل في تغذية وجداننا بعطائهما الرائع ـ و نحن في بداية طريقنا ـ حينما كنا ننتظر بفارغ الصبر صدور الملاحق الثقافية في السبعينيات ومطالع الثمانينيات لجريدتي الأيام والصحافة حرصا على أعمالهما الجديدة ـ تعلمنا ذلك من شقيقناوأستاذنا الراحل أحمد عبدالله الكتيابي ـ الذي كان يحمل حبا كبيرا لأعمال الشاعر فضيلي جماع .. رحمه الله .. أشكرك كثيرا أيها الشاعر النبيل ..
أعود إلى عزيزنا مجدي ـ وأقول شرفتني كلماتك و أسعدني لطفك فلك تحياتي .. وأشكرك أخي محمد مدني .. وأنت تقول ما لا أحسن فهمه جيدا .. و لكنني آمل أن تجد الفرصة لإفادتي في هذا ـ من باب العلم ولك التحية . عبدالقادر الكتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
شعر (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الشاعر القنان كتيابي منعش وشفاف شعرك الجميل كما انه اضاء ما يحاول سرقته النسيان الايام دى رايجة في البورد حكاية دا منو انا ما سمعتا بيهو اذن هو غير موجود ما جدت به من شعر يذكرني كلمات الحب التي احتفي بها بولا وحسن موسي والنور حمد في حق عمر خيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
تمثَّلتَ لي .. نظيفا كما أنت ـ مثل السَّحابِ ـ قميصُك ـ ذاتُ القميصِ بأزرارِهِ التالفهْ .. وتحتَ قميصِك سُورُ ضلوعٍ وتحت الضلوعِ .. صهيلٌ ونيلٌ و ( جورجُ ) يُخَطْرِفُ .. والعاصفهْ .. وخُصلةُ فُرشاتِكَ تَكنُسُ ظِلَّكَ .. ظِلُّكَ يُشْبِهُ ريشَ الحواصلِ ـ أندى .. و أبدى الحضورَ ـ وشيئا فشيئا.. تماهى كما رفَّةٍ خاطفهْ .. -----------
تحايا وسلام عليك استاذنا الكتيابي ..
وألف رحمة ونور على روح جورج إدوارد..
-----------------
** العزيز عمر بروبر..تحايا وسلامات .. وسؤال عن الحال والاحوال..
مرحبيك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
Quote: وخُصلةُ فُرشاتِكَ تَكنُسُ ظِلَّكَ .. ظِلُّكَ يُشْبِهُ ريشَ الحواصلِ ـ أندى .. و أبدى الحضورَ ـ وشيئا فشيئا.. تماهى كما رفَّةٍ خاطفهْ ..
|
Quote: وتشردُ في نظرةٍ آسفهْ .. لِترسمَ وجهَكَ بينَ الوجوهِ خلالَ الزحامِ .. بِشِبَّاكِ مَرْكِبةٍ واقفهْ ..
|
الأخ العزيز الكتيابى تحياتى لم نتشرف بمعرفة الراحل...و لم نتشرف برؤية لوحاتة...و لكن تصويرك أعلاه للوحات الراحل جعلنا ندخل معرضه ونراها رأى العين... وحديثك عنه جعلنا نتعرف عليه....و لكن نود أن نتعرف عنه أكثر... ولك ودى العسل بتاع العسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: Adil Osman)
|
الرحمه لروح عمر خيرى مع الأولين (وأصحاب اليمين فى سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعه وفرش مرفوعه) ولآله ولكم العزاء...والأوفياء فقط من يعطسون العنبر لتضميخ هيولى الأخلاء الأوفياء من ذهبوا وتركوا جبال روائع الصور فى قلوب المخيله وحافظات الذاكره التى لا تشوهها فيروسات الأرض والعرض والإرتفاع وغيرها... لك ثناء على الوفاء ولك العزاء وله الرحمه............
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: munswor almophtah)
|
الأخ العزيز الكتيابي تحية وسلاما أهديك وقراء هذا الخيط هذه الكلمات التي كتبتها عقب رحيل عمر خيري المفجع وقد تفضل الأخ حسن موسى بنشرها في نشرته "جهنم" ..
عمر خيري :عاقل وحيد في خضم من المجانين ((ن والقلم وما يسطرون* ما أنت بنعمة ربك بمجنون* وإن لك لأجرا غير ممنون* وإنك لعلى خلق عظيم)) صدق الله العظيم
كتب حسن موسى، في ورقته التي قدمها، أمام ندوة الثقافة والتنمية التي نظمها مركز الدراسات السودانية في القاهرة مؤخرا:
((فالحداثة في تعريفها الابتدائي، تتلخص في السعي الواعي الحتمي المتقدم نحو مجتمع الوفرة، والرفاه المادي، والروحي، لكل الناس، بدون فرز. وهو أمر ممكن اليوم، لو قبل القابضون على مفاتيح السلطة، والثروة إعادة توزيعها بالعدل بين الناس !!! وأصر على علامات التعجب، لآن هذه الفكرة البسيطة، فكرة العدل، صارت اليوم في زمن ما بعد الحداثة (بوست مدرنزم)، صارت فكرة تثير العجب في خواطر الجميع، المستبعَدين، والمستبعِدين معا! وربما كانت قيمة حداثتنا المرتجلة، من واقع المباصرة البراغماتية الآنية، تتلخص في قدرتها على الطعن في مبدأ الحداثة الغربية الإستبعادية، ونقدها، وتقويمها، بحيث تتأهل لاستيعابنا جميعا، شرقيين كنا أم غربيين، على شروط العدل، والحرية)).. انتهى.
وأريد أن أخرج بحديث حسن موسى الشيق، والمبصر في آن معا، من السياق الذي وضعه فيه، وهو سياق تقويم الحداثة الغربية الإستبعادية. إلى سياق آخر، مرتبط بالسياق الذي كتب فيه حسن موسى. ويتعلق بما أسماه الأستاذ محمود محمد طه، في أدبياته، بـ "عقل المعاش"، و"عقل المعاد". وذلك مبحث من المباحث البكر، الشيقة، التي طرقها الأستاذ محمود، وتحتاج إلى زورات. ليس هذا مجالها. المهم، سيطرة عقل المعاش، على الطور الراهن، من بني البشر، هو الذي جعل كبار فطاحلة، وجهابذة، وأحبار، ما بعد الحداثة، يستغربون، من فكرة العدل البسيطة، التي أشار إليها حسن موسى. وهي فكرة، تندرج في حيز البداهات الابتدائية. غير أن تكريس الرأسمالية للأنانية، وتشويهها للطبيعة البشرية، وما غرسته في خلق الله، من عدم المبالاة بمصائر الآخرين. إضافة على عدم القدرة، على رؤية الحقيقة البسيطة، المتمثلة في أن سعادتنا الشخصية، مرتبطة، شرطيا، لدى التحليل الحاذق، بسعادة الآخرين. كل هذه، وكثير غيرها، مما لا يتسع المجال لذكره، جعلت من فكرة العدل البسيطة، والبديهية، فكرة جد مستغربة، بل، ومخيفة، حتى لدى الأكثرية، المتعلمة، ممن يسعدهم أن يُحسبوا، ويُحشروا، في زمرة المستنيرين.
وربما سأل سائل، ما علاقة هذا كله، بالتشكيلي الراحل، عمر خيري؟ والجواب هو، أن عمر خيري قام بنسف عقل معاشه، منذ زمان طويل، وأراح نفسه، مما يرهق به الناس أنفسهم، عادة، وبلا طائل. جرى تأويل الأستاذ محمود، للآية: (( ويسألونك عن الجبال، قل ينسفها ربي نسفا)) أن الجبال، هي عقول المعاش. وقال الأستاذ محمود، أن عقل المعاش، عقل جبان، وخائف، وحريص. أما عقل المعاد فعلى عكسه تماما، فهو مطمئن ورزين. المهم، في الأمر، أن تحقيق العدل ينتظر، ظهور نسل جديد من البشر. ولن تقوم بنسف عقول المعاش شركات مقاولات بالطبع. وإنما سينسف كل واحد منا، عقل معاشه، بنفسه. فنسف عقول المعاش، متنبأ به، ومبشر به، ولا مناص من حدوثه، في المستقبل. حينذاك، يدخل الناس عهد إنسانيتهم. وحينذاك، تصبح الاشتراكية، والمساواة الاجتماعية، أمرا بديهيا. ولربما عجب الناس حينئذ، كيف أن قرونا طويلة مضت، قبل أن يتوصلوا إلى تجسيد مثل تلك الحقيقة البسيطة. وهي أن العدل، مطلوب إنسانيا، وأنه ممكن التحقيق. ولن يتم على حساب أحد. فهو شرط، من شروط اكتمال إنسانيتنا. سيعجب الناس وقتها، كيف أنهم عجزوا من تجسيد تلك الحقيقة البسيطة، لقرون، وقرون، وهم الذين غزوا الفضاء، ونشروا "الإنترنت"، وقهروا الزمان، والمكان.
الشاهد، أن عمر خيري، قام بنسف عقل معاشه، بنفسه. وكان بذلك، واحدا من رواد هذا الفن المستقبلي الرفيع. ونسفه لعقل معاشه، هو الذي فتح عالمه الداخلي، على تلكم الرحاب الفسيحة المدهشة، التي نراها في تصاويره. أخرج عمر خيري نفسه، من قبضة الزمان والمكان، فهما ليسا سوى بعض من تجسيدات، وإسقاطات عقل المعاش. وبذلك، تمكن عمر خيري، من أن يعيش، حرا، كريما، موفور الكرامة. مثل عمر خيرى، لا يُحزن لموته، ولا يُبكى على قبره. فهو قد عرف كيف يتصل بحقيقة الوجود الأصيلة الخفية ،الواحدة. تلك الحقيقة البسيطة الناصعة، التي جهلها كثير من أدعياء المعرفة. اطمأن عمر خيري إلى قلب الوجود الحي، النابض، وركن إليه، وسكن. وذلك هو ما جعل ريشته تسيل إبداعا، لا تأتأة فيه، ولا توقف، ولا فترات استجمام. وهذا هو الذي جعله، مستغنيا عن كل ما يزيد عن "قنينة حبر شيني، ولوح أبلكاش، وسندوتش" كما تفضل عبد الله بولا بوصفه.
لقد أنجز، عمر خيري، كل ما أراد إنجازه في هذا الحياة. ونحن عندما نحزن عليه، ونبكيه، إنما نبكي خيباتنا الشخصية، ليس إلا. الرسومات التي خلفها عمر خيري، تساوي من حيث الكمية، إنتاج مائة منا. أما من حيث النوع، فذاك شأن آخر. أنا شخصيا لا يسرح خيالي، ولا ترتفع ذبذبة روحي، أمام أي عمل فني، بمثل ما يحدث لي، وأنا أتأمل أعمال عمر خيري المدهشة. أعمال عمر خيري، تخاطب وعي المشاهد، بلغة بالغة القوة. هي تحملك إلى داخل تلافيفها المبهجة، قسرا. وعندي أن سر قوتها، يكمن في إمتاعها، وبساطتها. في لوحاته، النابضة، الموحية، يفرض عليك عمر خيري، عالمه، ورؤيته. فيخرجك من عالمك، ورؤيتك. ولا تملك، إلا أن تستسلم له. وهل يستبى النفوس مؤثرٌ، مثل متعة ثرة يغريك، ويغويك بها، خيال مجنح فسيح متصل، اتصالا عضويا، بمنابع الأنس والمسرة ؟ أما أصالة عمر خيري، فهي تتحدث عن نفسها. وأنا شخصيا، لم أعرف فنانا سودانيا واحدا، يضاهي عمر خيري أصالة في طرائقه، ومعالجاته.
هل عاش عمر خيري زمنا كزمننا؟ أو هل ضمته أماكن، مثل التي تضمنا، وتحتوينا، وتقيدنا؟ لا أظن ذلك أبدا. لقد عاش عمر خيري عمرا، أطول من عمر نوح، إذا نحن حسبنا العمر بالكيفية التي يعاش بها، وليس بعدد السنوات. وما أظن أن عمر خيري كان سيهتم، لو تبنت أعماله كبريات متاحف العالم، وكبريات دور العرض فيه. خرج عمر خيري عن التأطير كلية، وتحرر تماما من القوالب التي تصيغ فيها، مثل تلك المؤسسات الربحية، طالبي الجاه عندها. ولسوف تصل أعمال عمر خيري إلى تلك المؤسسات، يوما ما، وسيلمع اسمه. غير أن ذلك كله، يبقى في نهاية الأمر، من الحطام الذي تخطته روح عمر خيري السامقة. "فالصقر يعلو وحده، وتلوذ بالسفح الرخم". قرأت ردود عمر خيري على الإستبيان الذي نشره حسن موسى، في "جهنم" العدد الماضي. جاء في الإستبيان في مجال المهنة، سؤال عن أي مهن أخرى شغلها؟ وملأ عمر خيري الخانة المعطاة لهذا السؤال بقوله: مستقبلا سوف أشغل مكانا قديما، التزم به ويلتزم بي عما قريب. وحين ملأ خانة السؤال، ما إذا كان قد تلقى تدريبا نظاميا في الرسم، وأين؟ أجاب بقوله: درست في كليات كثيرة، دراسات أكاديمية وافية. كما قمت بنفس الدور في التدريس العام. ثم ذكر من الكليات التي درس بها، كلية الملك جورج، بإنجلترا، واسكنككر، وقال، أن مناهج الكلية متشعبة، ومتقدمة بخلاف نظيراتها. المعروف أن عمر خيري، لم يخرج من السودان، ولم يدرس في كلية خارج السودان. غير أنني أصدق عمر خيري، في كل ما قاله. فمن قال، أن الأمور لا تتم، إلا بالطرق التي اعتدنا عليها؟
لا فرق بين رسومات عمر خيري، وحديثه الذي كتبه في ذلك الإستبيان. وتلك واحدة، من علامات صدقه، وأصالته. يتحدث عمر خيري، بنفس الأسلوب الذي يرسم به، ويرسم بنفس الأسلوب الذي يتحدث به. كنت أزوره، حين كنا طلابا بكلية الفنون، في النصف الأول من سبعينات القرن الماض، بصحبة حسن موسى ومحمود عمر حيث كان عاكفا على الرسم بأستديو التلوين، الخاص بطلاب السنة الرابعة، بكلية الفنون. وكان ذلك تلبية لدعوات ملحاحة، كريمة، من الأخ، خلف الله عبود ـ وقد أشار حسن موسى، إلى تلك الزيارات، في عدد جهنم الماضي ـ لم أحظ بسماع عمر خيري يتحدث، في تلك الزيارت، إلا قليلا جدا، ولم يكن حديثه فيها كلها، موجها إلي، وإنما إلى خلف الله عبود في أغلب الأحيان. لقد وقفت خلف ظهره، مرات كثيرة، أتفرج عليه، وهو يرسم عوالمه المدهشة، ورغم أنه لم يتسن لي شرف الحديث، إليه مباشرة أبدا، إلا أنني ما أحسست يوما واحدا، أنني بحاجة، إلى التحدث معه. ما كان يردني منه من خلال لوحاته، كان أكثر من كاف، لشفاء رغبتي الأكيدة، في التواصل معه.
عمر خيري، من أعقل الناس الذين عرفتهم في حياتي. فهو قد عرف الدور الذي سيلعبه في هذا الحياة. عرف ذلك من وقت مبكر. وقد التزم ذلك الدور، أصرم ما يكون الالتزام. لم يسع إلى أي وظيفة حكومية، أو غير حكومية. ولم يمارس القلق الذي نمارسه، نطًا من مهنة لمهنة، ومن مكان لآخر. لم يغادر مدينتيه، الخرطوم، وأمدرمان، وعالمه الفسيح، الذي خلقه لنفسه فيهما، إلا وهو محمولا إلى القبر. ظل على التزامه، وعلى العهد الذي قطعه على نفسه. عاش راهبا في محراب فنه. لم يأخذ من الدنيا، سوى "زاد الراكب"، كما يقول المتصوفة. ومما يجدر ذكره في شأن عمر خيري، أنه، مع غزارة الإنتاج، والانغماس الدائم في وسط مواد الرسم، ومعداته، ظل على الدوام، نظيفا، أنيقا، حليقا، وكأنه موظف في بنك. عاش عمر خيري حياة، خصبة، طويلة، عريضة، عميقة. وظل مصدرا ثرا، يهب البهجة، والأنس للكثيرين. وما أغلى الأنس، في هذا الزمان الموحش. غرس عمر خيري راية الإبداع، ثم حرسها، متفيئًا ظلها، وظل على نسكه ذاك، حتى أخذ صاحب الوديعة وديعته. فسلام على عمر خيري في الخالدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى روح العبقري : التشكيلي عمر خيري ( جورج ) .. ( نص جديد ) (Re: عبدالقادر الكتيابي)
|
الأساتذة الكرام : ـ
gessan ALGARADABI معتصم الطاهر Adil Osman munswor almophtah Dr.Elnour Hamad REEL وجدي الكردي لكم مني التقدير والشكر على هذا التواصل الذي شرفني ـ و أحييك أستاذنا الدكتور النور حمد على هذا التناول الدقيق لهالة هذه العبقرية الراحلة ـ مداخلتك هذه مكسب ذهبي لهذا البوست ـ كان لابد منها فليعد قراءتها أخي ـ ابن العم و الصديق العزيزـ القردابي ـ و القراء من جيله ـ جيل إخوتنا والأبناء ـ ليتعرفوا على هذه العلامات المشعة في تاريخ ثقافتنا السودانية ، و أحييك أخي قيسان على إشارتك بالاقتباس و تشريف هذا البوست بالدخول والوقوف بذائقتك الشاعرة على هذا المقطع ـ و لأخي الشاعر الصديق معتصم ـ خالص التهنئة على استكمال إعداد ديوانه للنشر ـ وصلتني الرسالة على الإيميل ـ لك عميق شكري وسأتواصل معك في هذا الشأن إن شاء الله ، و ما أجمل عباءات فراشك أيها الفنان الجميل دائما أخي الصديق عادل عثمان ـ لك جزيل الشكرعلى هذا الجمال .. كما أحييك أخي الصديق منصور على كلماتك المضيئة في حق الوفاء ، و لك أيتها الشاعرة الرائعة ( ريل ) .. وافر تقديري و عميق شكري على كلماتك المجنحة ـ أنا في انتظار تواصلك لأسمع منك الجديد و لك أحلى المنى .. ويا وجدي ألف مرحب بيك ـ أنا في انتظار المكالمة ..
عبدالقادر الكتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
|