يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء !!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 06:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2005, 04:34 AM

هميمة

تاريخ التسجيل: 12-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! (Re: هميمة)


    Quote: و مع إن هذا المقتطف من "بودي" يبرهن على أفضلية الألوان الفاتحة وسط الشماليين، إلا أن ترجمتها الحرفية للاصطلاحات اللونية الشمالية، مثل أصفر ، أسمر ، أخضر، وازرق ، ربما تسبب بعض التشويش، إذا لم تشرح. ومن أجل شرحها، سأعيد صياغة عبارات "بودي" على النحو التالي: اللون الأول من حيث الأفضلية هو الأصفر ، وهذا هو معناه الحرفي، ولكنه يستخدم مع الأحمر للإشارة إلى البياض. اللون الثاني من حيث الأفضلية هو" الأسمر" وهذا يعني حرفياً الميل إلى الحمرة، ولكنه يستخدم لوصف تشكيلة لونية تتراوح من الفاتح إلى الأسمر الغامض. وهذه التشكيلة تشمل في العادة تقسيمات مثل "الذهبي" ، "القمحي" ، و"الخمري". اللون الثالث هو "الأخضر" ، ويستخدم كبديل مهذب عن كلمة "اسود" عندما يستخدم في وصف الشمالي الداكن اللون .وأخيرا،ً وآخراً "الأزرق" ولكنه يستخدم بالتبادل مع "الأسود" أي لون "العبيد".
    إن الشمالي المتوسط ينظر إلي اللون الأسود كمشكلة تستوجب الحل. ومع أن الإناث يتعاملن معها مباشرة باستخدام الأصباغ، إلا أن الرجال يتعاملون معها بطريقة غير مباشرة أي الارتباط بأنثي فاتحة اللون . ولكن وبصرف النظر عن الشعور بالرضى الذي يوفره هذا الإجراء التعويضي والاستكمالي للفرد، إلا أنه يظل باقياً. ما يزال قدر كبير من القلق يفرزه الشعور الملازم للفرد بأنه يحمل معه أينما ذهب ذلك اللون الخطأ. ومن أجل مقاومة هذا القلق يجب توظيف ميكانزمات دفاعية ملائمة. وهنا يصبح اللون الأسمر هو المعيار، ويعطي اللون الأسود اسماً أخر. ولتفادي وصف الذات بأنها "سوداء"، ابتدع الوعي الجماعي الشمالي لفظة" أخضر" والتي كانت تستخدم أصلاً في وصف اللون الداكن للأرض. وبناء على ذلك، بينما يكون الشمالي الداكن اللون "أخضراً" ، فإن الجنوبي الداكن اللون بنفس القدر يسمي "أسوداً".
    وفي نقاشه لمفهوم اللون لدى الشمالي، يكتب فرانسيس دينق ما يلي:
    "يركز الكبرياء اللوني الشمالي على اللون الأسمر الفاتح للبشرة، ويعتبره المثال والمعيار بالنسبة للشمال، وبالتالي للسودان. إذا صار اللون "فاتحاً" أكثر من اللازم بالنسبة للسوداني، فإنه يصبح مهدداً باعتباره"خواجا" أو "أوروبي"، أو عربي من الشرق الأوسط، أو ، وهذا أسوأ الاحتمالات، اعتباره "حلبياً"، وهو اللفظ المستخدم لفئة الغجر، المعتبرة الأدنى قدراً من جميع الفئات ذات البشرة البيضاء. الوجه الأخر من العملة، هو بالطبع، النظر إلى الجنس الأسود كجنس أدنى، وهي حالة تلطفت العناية الرحيمة بإنقاذ المرء من براثنه. ومن هنا فإن العنصرية السودانية الشمالية، والشوفينية الثقافية، تنزل لعنتها في نفس الوقت بشديدي السواد وشديدي البياض .


    محمدين اسحق !!!!!!!!!!!!!

    عاجــــــــــــــــــزة عن الشكر .............

    سلمت وما عدمناك يا اخى .... لك منى كل الود والاعجاب ........


    معروف يا صديقى ...... يا دخرى الحوبة

    شكـــــــــــــــــــــــــرا


                  

العنوان الكاتب Date
يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء !!!! هميمة08-11-05, 02:17 AM
  Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! محمدين محمد اسحق08-11-05, 02:32 AM
    Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! محمدين محمد اسحق08-11-05, 02:34 AM
      Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! Marouf Sanad08-11-05, 02:41 AM
        Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! Marouf Sanad08-11-05, 02:47 AM
          Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! Marouf Sanad08-11-05, 02:50 AM
            Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! Marouf Sanad08-11-05, 02:53 AM
              Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! Marouf Sanad08-11-05, 02:56 AM
                Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! Marouf Sanad08-11-05, 03:04 AM
  Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! هميمة08-11-05, 04:34 AM
  Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! عبد الوهاب المحسى08-13-05, 06:03 AM
  Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! عبد الوهاب المحسى08-13-05, 06:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de