|
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. (Re: محمود الدقم)
|
3- النظرة الفقهية لغير المسلمين في المجتمع:
أما النقطة الثانية فمنهجية تتعلق بكيفية النظر إلى غير المسلمين في المجتمع الإسلامي من الناحية الفقهية، وأود في هذا المجال الإشارة إلى مثل مهم جدًا ورد في كتاب "الأموال" لأبي عبيد القاسم بن سلام، وهو قصة تتعلق بأهل قبرص، وكانوا من أهل الذمة، وكان المسلمون قد عاهدوهم في عهد معاوية على ألا ينقلوا أخبار المسلمين إلى الروم، وكانوا معاهدين للروم ألا ينقلوا أخبارهم إلى المسلمين، حيث ساد قبرص ما يشبه الحياد السويسري، وفي فترة من الفترات بدأ من أهل قبرص ما شكك المسلمين في حيادهم، وكان ذلك في عهد الخليفة عبد الملك، الذي أرسل إلى عدد من الفقهاء يستفتيهم فيما يصنعه من أهل قبرص وهم أصحاب عهد، أثار هذا المثل اهتمامي من الناحية الفقهية الفنية لأنه يتضمن سبعة أقوال لفقهاء في حادث واحد، وفي لحظة تاريخية واحدة، فلننظر معا كيف عالج الفقهاء هذا الأمر..
كان أولهم الليث بن سعد الذي أجاب بالتالي: "إن أهل قبرص لم نزل نتهمهم بالغش لأهل الإسلام والمناصحة لأهل الروم"، واستند إلى قوله تعالى في سورة الأنفال {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ...}، وأشار إلى أنه يكفي الخوف من الخيانة لإعمال هذا الحكم، وأنه لا يشترط أن تستبين الخيانة منهم، وانتهى إلى حق المسلمين في نقض العهد، مقترحًا أن ينظر القبارصة سنة يخيرون فيها بين اللحاق ببلاد المسلمين أو التنحي إلى الروم، أو البقاء بقبرص مع الحرب.
أما سفيان بن عيينة فقال: "إنا لا نعلم النبي -صلى الله عليه وسلم- عاهد قوما فنقضوا العهد إلا استحل قتلهم، غير أهل مكة"، ثم أورد قوله تعالى في سورة التوبة {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ* قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}، وانتهى إلى أنه لا ذمة لمن نقض ما عوهد عليه، وقال بقتالهم.
ما يجدر النظر إليه هو ترتيب المسألة من الناحية الفنية، من ذكر للواقعة، ثم اختيار للنص المناسب والانتهاء بوضع الحكم، وسنرى كيف أن كل واحد من هؤلاء الفقهاء استخدم نصا مختلفا تماما؛ لأنه تصور الواقعة بشكل مخالف للآخرين، وهذا ما سيساعد على استجلاء أن أحد الأسباب الرئيسية لخلافاتنا في الأحكام الفقهية لا ينبع من تفسيرنا للنصوص ولا من استنباط المعاني من النصوص المنزلة، وإنما من تصويرنا للواقع والواقعة، ثم يتبع ذلك اختيارنا لنص يوافق هذه الواقعة؛ فالمشكلة أساسا تكمن في تصوير الواقعة، ونحن اليوم في عملية الإفتاء الإسلامي نواجه جماعات كثيرة من المفتين لا يتصل بهم الواقع إلا عن طريق السائل، وهنا يستطيع السائل أن يتحكم بقدرة المفتي على الإفتاء بقدر ما يصور له الواقع، وفي المثال الذي نحن بصدده نجد أن كل واحد من هؤلاء الفقهاء قد استقل بنفسه في تصور الواقع، واختار للواقعة النص الذي يلائم تصوره الفقهي منزلا حكمه على هذا الأساس.
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:20 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:20 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:21 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:22 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:22 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:23 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:23 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:24 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:25 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:25 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:26 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:27 AM |
|
|
|