الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
ما هذا التسطيح يا عتباني (Re: عبداللطيف خليل محمد على)
|
العتباني كشف أشياء مذهلة في مقاله :
Quote: ولنبدأ بما أسماه الترابي بفضيحة (الدستور) حيث يقول إن الدستور الذي اجتمع حوله الشعب السوداني والتجمع والحركة الشعبية والإرادة الدولية والإقليمية ناقص وفاضح.. وحتى إذا اتفقنا مع الدكتور حسن الترابي ورددنا معه كلامه إلا أن هذا الذي لفه الإجماع هو الدستور الذي أوقف الحرب وسيوقف الحرب.. ويبرز السؤال أخيرٌ هذا الدستور أم دستور 1998؟ وما أدراك ما دستور 1998 الذي شكلت له لجنة قومية جامعة برئاسة مولانا خلف الله الرشيد والذي تراضى الشعب السوداني على مسودته ولكن الترابي أبى إلا أن يحمل تلك المسودة ويذهب بها الى (وادمدني) لثلاثة أيام عمل فيها تبديلاً وتغييراً وترقيعاً ورجع بها من هناك بمسودة مغايرة تماماً ودفع بها الى مجلسه الوطني الشئ الذي أدى الى الاستقطاب السياسي الحاد والى فضيحة التوالي السياسي والى فضيحة إدخال مصطلحات مائعة وحمالة أوجه لم يعرفها الفقه الدستوري.. وأيهما أكمل وأحسن أن ينزل دستور يكون مبوباً تبويباً غربياً وتكون فيه هندسة وأناقة في الكلمات وجمال في العبارات ولكن يظل الدم يتدفق جنوباً وشمالاً وغرباً وشرقاً.. أم دستور رغم مافيه من عيوب يحصن الدماء والأنفس والأعراض ويجعل للسودان مناعة سياسية واقتصادية أمام أعاصير السياسة الدولية ومطبات السياسة المحلية. |
Quote: ولكن عقلية الدكتور الترابي التي قامت على دستور أسماه الدستور الإسلامي وصاغه بنفسه وفرضه بنفسه ثم لم تمض عليه بضعة أشهر إلا وأراد أن يعدله باستحداث منصب رئيس وزراء وباستحداث تعديلات في باب الحريات وغيرها خدمة لجدول أعماله الخاص في صراعه مع الرئيس البشير ونائبه الأول وجعل الدستور (ملعبة) ومطية لطموحه السياسي وولهه بالقيادة والسلطان. |
إذن العتباني لا يرى أن دستور 98 هو "دستور إسلامي". ويفضّل عليه الدستور الانتقالي الذي جاء بقرنق :
[Quote: B]أليس الدستور الذي جاء بقرنق وجاء بدعاة الحرب أفضل من دستور تنطبق عليه كل جماليات وتقسيمات الدساتير الأوربية ولكن تنطوي تحته النار والصراع والقتل وسفك الدماء. |
ولكن غريب هذا العتباني.. يذكر كذب الدكتور الترابي ولا يذكر كذب البشير.. يقول عن الترابي:
Quote: وكان الدكتور الترابي وقتها يصلي بالجميع في السجن ويؤذن صباحاً ومساءً بأن لاصلة له بالإنقاذ.. بل أنه أقسم بشرفه أمام لجنة الاستماع للشؤون الإفريقية بالكونغرس الأمريكي بأن لا صلة له بانقلاب الإنقاذ.. |
مع أن البشير نفسه قد اعترف باشتراكهما سويا في الكذب.. وقد اعترف البشير أخيرا بأنه مُنظم في الحركة الإسلامية ولكنه نفى بشدة ذلك في بداية الحكم ولم يعترف به إلا بعد التفاصل بينه وبين شيخ الحركة..
والعتباني يقول:
Quote: فالترابي الآن لا يستطيع أن يعيد ترتيب الأمور في السودان ولا يمكن أن يثق فيه محمد ابراهيم نقد ولا الصادق المهدي وقد خدعهم في السجن لمدة ستة شهور وكان يقول لهم بشرفي أنه لاصلة لي بهذا الانقلاب. |
فهل يريد العتباني أن يثق الناس في البشير وعلي عثمان محمد طه مع أنهم شاركوا في الكذب؟؟ يبدو ذلك فها هو يقول:
Quote: إذاً الترابي فقد مصداقيته أمام الكونغرس الأمريكي والرأي العام العالمي والمحلي وأمام الزعامات السودانية وأمام الرئيس البشير وأمام الحركة الإسلامية التي حلها وحل مجلس شوراها.. ولم يبق أمام الترابي إلا أن ينسحب.. |
ولكن انظروا إلى هذا التناقض الذي يجعل العتباني لا يزال يقول أن الترابي مرجعية فكرية تستحق البقاء في الساحة الفكرية!! فالعتباني يفصل بين الفكر والسياسة
Quote: وهذا لا ينفي في ظننا صحة أن له دوراً مهماً سيلعبه كقائد وكمرجعية فكرية وكصاحب خبرات متراكمة وهذا مجال واسع ولكنه لا يمكن أن يقوم بدور سياسي. |
فالعتباني لا يهمه أن يكون المرجع الفكري رجل كاذب؟؟!!!! ولا يريد أن يعترف بأن السياسي أيضا كاذب [البشير وعلي عثمان].. فعين الرضا على كل عيب كليلة..
والغريب أن العتباني يقول بأن إمامة الناس في الصلاة "دور سياسي" وقد فشل فيه الترابي:
Quote: فإذا فشل في السابق بالقيام بالدور السياسي وإمامة المصلين داخل السجن فهل يستطيع أن يجتمع حوله السودان (30 مليون نسمة) منهم المسيحي ومنهم المسلم ومنهم أصحاب التدخلات الخارجية ومنهم من لهم مشاكل وإشكالات. خصوصاً وأن الشعب السوداني كله يشهد أن الترابي كذب عليه وغشه. |
والشعب يعرف أيضا أن البشير كذب عليه وغشه.. ولكن كذب "شيخ الحركة" ليس ككذب "العسكري"!!
عجيب أمر العتباني يقول:
Quote: ونقول لتلاميذ الدكتور الترابي ونعد أنفسنا منهم أن هذه (التلمذة) ما عادت إلا أن تكون مجرد (إدمان) كما يدمن جمهور كرة القدم نجمها الساحر (بيليه) وكما يدمنون الآن (الفيس بريسلي) أو كما يدمنون الآن (مايكل جاكسون). وهكذا إدمان عبادة النجوم البشرية. |
فهل هذه هي التلمذة؟؟؟ وما هو وجه الشبه بين الدكتور الترابي وبين "بيليه" و "الفيس بريسلي" و "مايكل جاكسون" حتى يجعل العتباني يقول:
Quote: وما يحدث في الغرب يحدث الآن عندنا في السودان فالذين يناصرون الدكتور الترابي يعرفون أن الترابي ليس وراءه الآن مشروع إسلامي ويعرفون أنه ليس أمامه تجديد إسلامي ويعرفون أنه لا يتكلم الآن باسم الشريعة.. بل أنه يحاول أن ينسق مع جون قرنق ولكنه فشل.. ويحاول أن ينسق مع محمد ابراهيم نقد ولكنه فشل.. ويتحدث عن إنقاذ ذاتي ولذلك حري به إن كان يريدها إسلامية ووطنية أن لايشذ عن الإجماع الوطني وأن لا يشذ عن الحوار. |
الناس في السودان يشبهون الناس في الغرب في الإعجاب بالمغنيين وبلاعبي الكرة.. ولكن الناس في الغرب يحاورون المفكرين والسياسيين، وينتخبونهم يا العتباني.. ما هذا التسطيح؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
|