أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 08:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2005, 11:40 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: ابنوس)

    الاخ ابنوس

    انت تنطلق في نظرتك لمشكلة دارفور من موقف قبلي سواء وعيت ذلك ام لم تعي
    وهذا امر اراه انا في اطار الواقع الذي تدور حوله احداثيات الصراع في دارفور ولكن الغريب هو ماحولة انكارك ذلك وعرض نفسك وكانك في برج متعالي فوقالواقع المجتمعي الدارفوري مع انو معظم كتاباتك ومداخلاتك حول المشكل الدارفورية تنطلق من الرؤية ما تسميه انت احيانا "بابناء القبائل العربية"

    انظر الي تحليك هذا في بوست قديم:


    من قولة تيت ومن صيغة السؤال العنوان
    ""من صنع اوجد الجنجويد بدارفور ... الحكومة / الثوار / ام رفض الحوار""


    انت تختلف كليا مع اي واحد من ضحايا الجنجويد
    انت تحاول تشتيت الجنجويد وجريمتهم بين
    بين الحكومة والثوار وما تسميه برفض الحوار
    بينما الجنجويد اناس بكامل ارادتهم وبكامل قواهم العقلية ومن خلال الاغراءات المالية كما اوضحت انت في مقلك ارتهنوا للحكومة وارتكبوا في حق مجتمعهم اسوأ المجازر.

    ثم انظر خطاب التحيز من اخلال الاهتمام الواعي او الغير واعي اذا ما زلت تنكر انطلاقك من موقف قبلي بجوانب العربية من الاشكالية
    حيث يختفي في خطاباتك الايحاء الايجابي تجاه الاخر فخطابك مثلا لا يقول في خطابك
    ماذنب هولاء المدنيين الذين قتلوا في غارات الجنجويد واحرقت بيوتهم ولماذا ارتهنت الجنجويد لارادة الحكومة وارتكبت في حق اهلم كل هذه المجاذر
    ولا يقول
    لماذا لم تهب ابناء القبائل العربية لتقف وقفة واحدة ضد الجنجويد وافعالهم وجرائهم التي وقفت العالم كلها ضده, وطبعا ابناء القبائل العربية نفسه من المصطلحات الذي استخدمته انت يا اخي وهو مصطلح قبيلي .

    باختصار يا ابنوس خطابك مهتم بالجوانب التي تخص القبائل العربية من الصراع وتحليلاتك معظمها تصب في هذا الاتجاه وده اسمو موقف قبلي.


    "وكان النظام هو الاسبق فقد قامت الحكومة بفتح ما سمي بمعسكرات التائبين بنيالا والفاشر وكتم واعلنت العفوا العام عن كل الخارجين عن القانون او مرتكبي جرائم ضد افراد تصل الى حد القتل ، وفي ظل انعدام الرؤية واغراء العرض الحكومي باعطاء كل من ينضم الى تلك المعسكرات مبلغ مليون جنية وبندقية حديثة ومرتب خمسمائة الف جنيه ، والاكثر من ذلك الخوف الملازم للبقاء في جبل كرقوا اي وضع الجنجويد انفسهم بين نارين نار النظام والنار المجهولة القادمة من اعلى جبل مرة ، في منظقة متصدعة ومنقسمة اثنيا وحروب دائرة في كل الجهات بين القبائل ، كل هذا ادى ان تكسب الحكومة الرهان ، ونجحت في زرع المجموعة المسلحة في قلب المعارك والنجاح الاكبر انها وضعت بذلك كل القبائل العربية في دارفور في خانة الاستهداف من الحركة باعتبار ابنائهم مشاركين في الحرب ضدها ، وهذه حقيقة فكل المشاركين مع الحكومة خريجي معسكرات التائبين هم من ابناء القبائل العربية مهما كانت مبررات مشاركتهم ، وانا هنا لا اود تبرير موقفهم فهم الان يقاتلون في صف النظام ولا ادري في اي صف تقاتل قوات حركة تحرير السودان"

    وتقول في خطاب متحيز للهم العربي في دارفور

    "واذا عدنا لتوضيح الحقائق مجردة نجد ان حركة تحرير السودان وغيرها من القوى المسلحة في المنطقة اعطت زرائع للنظام لاستقطاب اهلنا وهم اكثر تهميشا من القبائل الاخرى في دارفور ، فحين وصلت الحركة الى منطقة غرير مارست اذلال واضح لمواطني المنطقة ، وتمثل ذلك في فرض ضرائب مالية في مورد الماء على كل ماشية العرب اثتثناءا ، ثم اعتقلت الشيخ ميرغني عبد الله وثلاثة من الشباب واخذتهم الى معسكرها ، ثم اعتقال مجموعة من ابناء العرب في سوق ديسا واتهامهم بانهم عملاء للنظام ، وجلدهم علنا في السوق ، ثم وصلت حد القتل المعلن عند دخولها كتم ، وكل هذا موثق في المنبر الحر بسودانيز اون لاين بتواريخ حدوثه




    "وكان لزاما علينا نحن ابناء القبائل العربية المعارضين لسلطة الجبهة الاسلامية ان يكون لنا موقف من هذه المجموعة رغم تحفظنا على تركيبتها وصدقية موقفها من النظام ، وبالفعل بادرنا ببيان حوى مجموعة من ابناء قبائل العرب الرحل بشمال دارفور بعد التفاكر مع قيادات محلية وادارات اهلية ترى تجنيب اهلنا مغبة الدخول في صراع قبلي جديد او الوقوف بين الحكومة ومعارضيها ، وان تكون المواقف سواء كانت معارضة او مؤيدة فردية دون استخدام اسم القبيلة او الزج بها في الحرب الدائرة الان او اي حرب اخرى ، وبناءا على هذا صغنا بيان اوضحنا فيه رؤيتنا من الحرب الدائرة الان"


    "وفي ظل انعدام الرؤية واغراء العرض الحكومي باعطاء كل من ينضم الى تلك المعسكرات مبلغ مليون جنية وبندقية حديثة ومرتب خمسمائة الف جنيه ، والاكثر من ذلك الخوف الملازم للبقاء في جبل كرقوا اي وضع الجنجويد انفسهم بين نارين نار النظام والنار المجهولة القادمة من اعلى جبل مرة ، في منظقة متصدعة ومنقسمة اثنيا وحروب دائرة في كل الجهات بين القبائل ، كل هذا ادى ان تكسب الحكومة الرهان ، ونجحت في زرع المجموعة المسلحة في قلب المعارك والنجاح الاكبر انها وضعت بذلك كل القبائل العربية في دارفور في خانة الاستهداف من الحركة باعتبار ابنائهم مشاركين في الحرب ضدها ، وهذه حقيقة فكل المشاركين مع الحكومة خريجي معسكرات التائبين هم من ابناء القبائل العربية مهما كانت مبررات مشاركتهم"

    علي العموم انا لا اعتبر الموقف القبلي المتجلي في وعي او لا وعي خطابك ده موقف سلبي بقدر ما نظر له علي انه جزء من تجليات الواقع والدخول في اعماق هذا الواقع والعمل علي تفكيه هو الاهم.

    فيما يخص الحوار معك حول قضية دارفور ليس لدي اكثر مما قلته لك في بوست نقطة النظام وكما تري في تلك المداخلات هنالك بعض اشارات الطفيفة الي ما يجب ان يفعله كل طرف من اطراف الصراع .
    انا لا توجد لدي موقف منفصل من الاسلاموية العروبية انا لدي موقف متكامل ضد مجمل المشروع الحزبي في المركز واعتبره احزابا شمالية وان التفت بثوب مخادع توحي بانها احزاب عامة لكل الشعب فهي عامة بشروط وانا لا اريد ان اخض لهذه الشروط , ولهذا انا ادعو الي مشروع الهامش واراهن عليها في التنسيق فيما بينها في المستقبل المنظور في المرحلة ما بعد السلام من خلال تكوين "صوت الهامش" من تكل القوي الفاعلة في فضاء الهامش هذا التكتل ملامحه واضحة الآن وان شابته شئ من غيوم المرحلة.
    فالاسلاموية العروبية والغوغائية اليسارية والطائفية وغيرها من الوسائل الحزبوية التي عندي سواء وان اختلفت فيما بينهم اختلاف اتجاه ونوعية وكم المآسي التي ارتكبتها كل طرف من هذه الاطراف في حق الهامش وفي حق الدولة في ان تكون. علي ان الاسلاموية الممثلة في النظام القائم هو عدو الحاضر الذي اواجهه وموقفي الذي ينازلني ويسعي الي ابادتي من الوجود ولهذا اداتي معه العنف بينما القوي الاخري الذي اختلف معها في الرؤية وكيفية النظر الي المستقبل فانا اختلافي معها اختلاف سلمي وحواري .

    انا مع ابعاد الدين عن السياسة

    انا ما الدولة التي تقوم اساسها الدستوري علي المساواة بين الناس بغض النظر عن اديانهم والوانهم واشكالهم وثقافاتهم و و و و و

    ولكن موقفي هذا موقف داخلي كهامشي وفكري علي ستوي الشخصي مش ايديولوجي وده مهم جدا بالنسبة لي , فانا منطلق من داخل فضائي الهامشي ولذلك اريد ان اخضع مواقفي للشروط ذلك الفضاء ,ان يخضع لشروط مشروع الهامش واولوياته ولا يخضع لابتزاز المركز وتجلياته الايديولوجية.
    فانا لدي اشياء اخري كثيرة جدا جدا .
    ارتبها بناءاً علي حاجيات فضائي الهامشي لا نزولاً لرغبات الكيانات التي تلعب في المركز
    ومع انو وضحت لك انو كيانات المركز نفسه بما فيهم اليساريين من التجمع تصالحو مع النظام نزولا عند رغبة الواقع انت تجاهلت الاشارة الي هذه النقطة وهي عندي نقطة مركزية تدلني وتكشف لي استراتيجيات المركز في تعاملها مع المبادئ .كما ان فصل الدين الدولة ليست شاني وحدي انت تريده

    ونقد يريده
    وكل قوي التجمع يريدون
    اذن قاتلوا يا اخي
    افضل من ان تتفرغوا لنقد الناس الذين يقاتلون من اجل مبادئكمولا شنو!

    لازم يدفعوا ثمن الحصول عليه مش انا براي ادفع ليهم في دارفور عشان هم يستمتعوا بيها
    ده شي يكتسب بالنضال وعليهم النضال من اجل الحصول عليه
    عليهم الموت كما متنا في دارفور لحصول عليه
    عليهم ان يقدموا رؤس قياداتهم ثمنا للحصول عليها
    عليهم ان يقاتلوا بالجيوش للحصول عليه
    او يقبلوا الدولة الدينية كما قبلوا الآن ويسعوا الي تغييرها بالطرق السلمية

    اذا كلام ده ما واضح ليك فانا ما اقدر بلغتي العربية الركيكة دي اوضحه ليك تاني يا صديقي ابنوس ربما نحتاج الي لغة وسيطة اخري من يدري .


    مصدر قولك الذي سالت عنه هاهنا

    من صنع اوجد الجنجويد بدارفور ... الحكومة / الثوار / ام رفض الحوار

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 07-13-2005, 11:44 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-05-05, 07:38 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-05-05, 08:32 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ برير اسماعيل يوسف07-05-05, 10:39 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-05-05, 11:15 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 11:03 AM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ د. بشار صقر07-06-05, 00:03 AM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Haydar Badawi Sadig07-10-05, 11:24 AM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 11:30 AM
      Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ برير اسماعيل يوسف07-10-05, 11:42 AM
        Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 09:51 PM
          Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 10:09 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ د. بشار صقر07-11-05, 11:23 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 11:15 AM
      Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 11:16 AM
        Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 04:09 PM
          Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 04:22 PM
            Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-13-05, 08:47 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-13-05, 09:30 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Haydar Badawi Sadig07-13-05, 09:40 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ د. بشار صقر07-13-05, 11:40 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-14-05, 03:51 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-14-05, 04:15 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-15-05, 04:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de