|
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Elawad Eltayeb)
|
الأخ العزيز العوض، تحية ومودة قولك
Quote: أتفق معك في أن المرجعية في الدين للفكر. ولكن ليس مطلقاً. |
Quote: وأختلف مع قولك أن الشريعة الإسلامية ليست معنى مرادف للقرآن وإنما هي المدخل على الدين الإسلامي الذي كان مناسبا في القرن السابع.
وإختلافي نابع من الخوف أن يؤدي هذا الفكر المطلق غير المقيد لفصل الشريعة عن الإسلام.
لإن محاولة فصل الشريعة عن الإسلام هي كمحاولة فصل النور عن المصباح. |
إذا كان الدين كالحبل، والشريعة هي الطرف الذي يلامس الأرض فإن التطور يعني أن يُطوى الحبل كلما ارتفع الناس.. هذا ليس انفصال عن الدين وإنما اقتراب من الأصل.. تماما كأن تنزل حبلا لتخرج رجلا وقع في بئر.. فأنت تقول له أمسك بالحبل ثم تبدأ أنت ومن معك بسحب الحبل.. وعندما يكون هو ممسكا بالحبل فإنه لن يبقى في قاع البئر، وإنما يبدأ في الارتفاع.. لعلني أكون قد قربت الفهم الذي أقصده.. ولاحظ أن ظروف الحياة في قاع البئر تختلف عن ظروف الحياة في سطح الأرض..
قولك:
Quote: ولأن الشريعة عند المسلمين هي مجموعة القواعد والأحكام المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والاجتهاد القائم على القرآن والسنة.
فعند إسلامي لا بد من موافقتي للشريعة التي شرعها الله على يد رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك يستوجب أن أصلي كما شرع الله، وأصوم كما شرع الله وأزكي كما شرع الله وأحج كما شرع الله لقوله سبحانه: ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا [الجاثية: 18،19] . |
الكلام هنا لا يذهب إلى الشريعة في مستوى العبادات.. وإنما يختص بأمور الشريعة في السياسة والحكم والاقتصاد والمجتمع.. وأنا أتفق معك بأن هذه الشريعة في مستوى العبادات لا يلحقها من التطوير إلا أن الراشدين لا يُحملون عليها بالإكراه.. ولا يُعاقبون إذا لم يؤدوها.. هذا التطوير لا يتناقض مع أصل الدين، وهو تطوير تفرضه الظروف.. وهذا الذي أقوله لك يا العوض إنما هو تحصيل أمر حاصل بالفعل.. لقد ثبت أن حمل الناس على أداء العبادات ومعاقبتهم على تركها لن يخلق مجتمعا فاضلا، بل ربما يكون العكس هو الصحيح..
قولك:
Quote: أما عن المرجعية فقد قال الرسول الكريم:
(فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسند صحيح |
دعنا في مجال السياسة والحكم والمجتمع.. وأرجو أن تجيبني عن هذه الأسئلة: النبي عليه السلام حارب المشركين وأهل الكتاب.. فهل تقول بأن المسلمين السودانيين ملزمون باتباع هذا "النهج" مع "أهل الكتاب" و "المشركين" السودانيين حتى يسلموا أو يعطوا الجزية؟؟ هنا لا يفيدك إلا التفكير يا عزيزي.. إذا قلت باتباع حرفية الأمر "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" فستدخل في نفس المطب الذي دخلت فيه حكومة الجبهة..
قولك:
Quote: وصمام الأمان أن أمة محمد لا تجتمع على ضلالة:
وعن أبي بصرة الغفاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سألت ربي عز وجل أربعاً فأعطاني ثلاثاً ومنعني واحدة. سألت الله عز وجل أن لا تجتمع أمتي على ضلالة فأعطانيها. وسألت الله عز وجل أن لا يهلكهم بالسنين كما أهلك الأمم قبلهم فأعطانيها. وسألت الله عز وجل أن لا يظهر عليهم عدواً فأعطانيها. وسألت الله عز وجل أن لا يلبسهم شيعاً ويذيق بعضهم بأس بعض فمنعنيها ) . |
ودعني أسألك هذه الأسئلة وعشمي أنك عندما تجيب عليها بينك وبين نفسك ستصل للنتيجة التي وصلت أنا إليها.. ما هو تعريف الضلالة؟؟ فمثلا منظمة المؤتمر الإسلامي قد ألغت فعل القتال بقصد الجهاد في سبيل الله والغزو والفتوحات.. هل هذا ضلالة أم حكمة حكيمة؟؟ ما هو مفهوم الأمة وكم عددها؟؟ وهل الحديث يعني أنه لن يهلك المسلمون بالسنين وهي تعني القحط والمجاعة؟؟ لقد قضت المجاعات على كثير من الجماعات المسلمة في الحاضر والماضي.. أنظر إلى المجاعات في بنغلاديش والسودان [سنة 6]؛ وتاريخ السودان القريب مليء بالمجاعات.. المسائل نسبية.. فحال المسلمين في بعض الدول الآن يشهد على كثير من المجاعات والقحط.. ما هو مدى ظهور الأعداء وانتصارهم على أمة محمد؟؟ فالتاريخ يخبرنا بأن نهاية دولة بني العباس، وهي دولة إسلامية كانت على يد المغول، فهل هذا ظهور أم لا؟؟ وحاليا منذ عام 1948 يحدثنا التاريخ بأن الإسرائيليين كانوا دوما منتصرين على العرب المسلمين [والمسيحيين].. فهل هذا ظهور لأعدء المسلمين أم ماذا؟؟ إذن النصوص تحتاج إلى فهم.. وقد رأيت أنك تشاركني هذا الرأي عندما قلت:
Quote: وأخيرا فما حاولت أن أوضحه من خلال هذه الأفكار أنه طالما كان إختلاف الفكر منطلقا من فهم لأصول الشريعة فلن يؤدي اتباع النصوص أو اتباع الفكر والحكمة إلا إلى خير.. طالما اتفقنا أن الله من وراء القصد. |
ولك مني خالص المودة والتقدير.. ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!!!!!! | omar ali | 07-02-05, 08:46 PM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Yasir Elsharif | 07-03-05, 02:25 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Elawad Eltayeb | 07-03-05, 04:15 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Elawad Eltayeb | 07-03-05, 04:17 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Elawad Eltayeb | 07-03-05, 04:21 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Yasir Elsharif | 07-03-05, 08:16 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | omar ali | 07-03-05, 09:21 PM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Elawad Eltayeb | 07-04-05, 05:30 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Yasir Elsharif | 07-04-05, 06:41 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Elawad Eltayeb | 07-04-05, 10:06 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Yasir Elsharif | 07-04-05, 04:09 PM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | Elawad Eltayeb | 07-05-05, 09:45 AM |
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! | MaxaB | 07-05-05, 10:28 AM |
|
|
|