|
Re: سالم ود السما ....تاني (Re: معتز تروتسكى)
|
بعد صلاة الظهر يعود التلاميذ الى الخلوة ويواصلون تلاوة ألواحهم حتى غروب الشمس ؛ عندما توقد نار القرآن للإضاءة في الفترة المسائية . يجلس التلاميذ في دائرة عشرة أمتار أو أكثر .وسط هذه الدائرة دكة من التراب إرتفاعها متر ، وتوضع حزم الحطب التي أحتطبها التلاميذ وتشعل فيها النار لتوفير الإضاءة ، ويشرف على النار تلميذان ، يحضر أحدهما الحطب ويتولي الآخر تزويد النار به . والفترة المسائية مخصصة لعرض الألواح ، فالتلميذ الذي يحفظ لوحه يتجه الى الفكي الجالس على سرير خارج الدائرة ثم يقرا محتوى اللوح من الذاكرة ، فإن قرأه قراءة صحيحة يسمح له بمحوه وكتابة الآيات التالية في الصباح وإن تلعثم يضربه السوط لإهماله وعدم تركيزه ويؤجل محو لوحه ليوم آخر . وكان سالم من التلاميذ النجباء الأذكياء ، فهو الآن في سن العاشرة لوم يبقى له سوى جزء واحد ليختم القرآن ، وعندما يختم تلميذ القرآن تقام له وليمة كبرى ينحر فيها جمل أو ثور ، وتحتفل به كل القرية ، وبما أنه ليس لسالم أب فسوف سيتكفل ابو كتيرة بمقابلة نفقات حفل ختمة القرآن ، فهو يعتبر سالم ولده ،وسالم نفسه يعتبر ابا كتيرة أباه، وكثيراً ما تشاجر مع أطفال نادوه بسالم ود السما ، أضف الى ذلك أنه ليس لأبي كتيرة أبناء ، ويعتقد أنه لو أحسن الى سالم فسوف يكون نفعه . بعد الختمة الأولى يعيد التلميذ الكَرة مرة ثانية وثالثة وبعد الرابعة يصبح معلماً ويطلق عليه لقب ((فكي)) ولكن أبا كتيرة لا يريد لسالم أن يصبح مدرس قرآن بل ينوي إرساله الى الأزهر الشريف لدراسة الفقه واللغة ، فعلى الرغم من قناعة الناس بأن تدريس القرآن عمل جليل إلا إنه ليس من المهن المحترمة فالفكي بحكم بطبيعة عمله ، لا يتمكن من ممارسة عمل آخر كالزراعة او التجارة أو تربية الماشية لتحسين وضعه الإقتصادي ، ويعتمد في رزقه على ما يرد الى المسجد من زكاة وصدقات ، وعلى الرغم من أنه أكثر علماً من خليفة المسجد إلا أن الناس لا يلجأ ون اليه في كتابة الأحجبة والرقي وطلب الإنجاب . وهذه هي المجالات التي تجلب المال والإحترام عند الناس ومصدر الدخل الرئيسي للفكي مبلغ مفروض على كل تلميذ مقداره قرش واحد يدفعه يوم الأربعاء من كل أسبوع ، مع قدح من الذرة ويسمى (قرش الأربعاء) يأخذ الفكي القرش مع نصف كمية الذرة ويُطبخ النصف الآخر ويوزع على التلاميذ وأهل القرية للتبرك بأكله ، اما النقود فعلى الرغم من حرص كل أب وأم على دفعها فإن البعض لا يتمكن من تدبيرها أحيانا ، ولا يحرم تلميذ من الخلوة لعجز والده عن الدفع .
.....إبراهيم ود الشيخ البشير ، مالك ما جبت قرش الأربعاء ؟ .....سيدنا أبوي روح عد الشيخ وما خلى لأمي قروش . ..... أقعد ، الله لعله ما يعود . ..... طلحة ود الطيب مالك ما جبت قرش الأربعاء ؟ ..... سيسسيسنا أبوي الليلة عندو حُمّي . ..... أبوك كان عندو حمي القرش عندو حمي ؟
في بداية دراسته لم تكن لسالم مشكلة في دفع قرش الأربعاء ، فجدته سليمه تقوم بعمل المريسة ، وهي نوع من النبيذ المصنوع من الذرة وتقوم ببيعه بطريقتين . يتجمع الرجال تحت شجرتها ويشترون صفيحتين أو ثلاث صفائح من المريسة (الصفيحة بها أربع جالونات) ثم يشترون شاه أو بعض الفراخ وتقوم سالمة وسليمة بطبخها وتقديمها لهم خلال الشرب الذي يستمر من الزوال الى غروب الشمس ، ويمضون هذا الوقت في رواية الأقاصيص والحكايات كما يغنون ويرقصون ، والمريسة تكون مسكرة إذا ماطالت جلستها وشرب الإنسان منها كمية كبيرة ، فعندما تنتشي سليمة فإنها تغني وترقص وربما تمكنت من ترتيب لقاء مع واحد من الندماء بالمطبخ . وهذا لا يحدث إلا في مثل هذه الظروف ، فلقد تقدمت بها السن ولم تعد فيها فضلة من شباب أو جمال تجذب إليها الرجال ، كما أن عبد التام كبر وفترة همته وأصبح كالكلب العجوز في الدار ، يمضي جل يومه نائماً .. وفي المساء يعود الندماء الى بيوتهم وهم ثملون فتبادر كل زوجة بتقديم العلاج المعروف في مثل هذه الحالات ، وهو ثلاثة فناجين من القهوة المركزة التي لا يوضع بها سكر .
..... خالتي بت صالح ما عندك شوية بن أسويها قهوة ؟ .... عندي ، مالك بسوي القهوة بالليل ؟ .... أبونا مسافر ورجع بوجع راس . .... عمتي حسنة ، ما عندك حبات بن أسويهن قهوة ؟ .... عندي ، خبارك بسوي القهوة بالليل ؟ .... أبونا عندو أم صريرة . القهوة بتنفعو .
أما سالمة فلا تزال شابة وهي على عكس أمها ، جميلة وبيضاء . وعندما يكون بالبيت رجال فهي موضع إهتمام الجميع الكل يتقربون لها ولكنها أحرص من الغراب ؛ فسالم لم يعد ذلك الطفل الذي يمكن غشه فقد كبر وتعلم الحلال والحرام ، وإن هي أقامت علاقة مع رجل وحملت جنيناً وولدته فلن ترى سالم بعد ذلك ، وقبل عامين كان شيء مثل هذا أن يحدث .
..... هوي يا فار الكتب ، انا ولدي بقى راجل ما بجيب ليه الفضيحة . ..... فضيحة شنو يا سالمة ، المرة بعد الإسبوعين ما بتحمل . ..... خلاص دي آخر مرة .
وكاد عقلها يطير عندما أدركت أنها حامل ، وصامت عن الأكل والشراب فاستنجدت سليمة ببت جادين في برنكو . ..... أسمعي هنا يا سليمة تعطني السعف دا في الزير ثلاثة يوم وقت وكت يفضل من الموية قدر كوز ، تسقيه ليها على الريق .
..... وينزل يا بت جادين ؟ ..... وحات سيدي الحسن ، اكان ربطوه بي حبل ما يقيف .
ونفذت الوصفة وخرجت سالمة من الورطة ولم تفكر في أحد من يومها .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 05-28-05, 07:39 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 05-28-05, 07:53 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 05-28-05, 01:01 PM |
Re: سالم ود السما ....تاني | Osman M Salih | 05-28-05, 02:18 PM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 05-29-05, 04:54 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | Tumadir | 05-29-05, 06:48 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 05-29-05, 09:34 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | معتز تروتسكى | 05-29-05, 10:36 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | شبشة | 05-30-05, 02:32 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 05-31-05, 06:01 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-08-05, 02:29 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-08-05, 02:41 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | ودقاسم | 06-08-05, 02:59 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-08-05, 03:39 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-08-05, 08:54 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | Ahmed Al Bashir | 06-08-05, 04:01 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-08-05, 04:44 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-10-05, 12:27 PM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-09-05, 12:41 PM |
Re: سالم ود السما ....تاني | معتز تروتسكى | 06-10-05, 01:03 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-11-05, 04:01 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-11-05, 07:45 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-11-05, 01:24 PM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-12-05, 02:19 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | omer almahi | 06-18-05, 08:33 AM |
Re: سالم ود السما ....تاني | نزار باشري ابراهيم | 06-19-05, 02:16 PM |
|
|
|