|
Re: اخضر اخضر . نص . الي سمؤال ابوسن احتفاءً بالحضور .. (Re: mutwakil toum)
|
لك، ودي .. و لي لحظة أحتكرها للتلذذ.. ..بهذا الاهداء ... أعدتني مرة أخري، بهذه القطفه من بستان كتابتك.. لذكري الرائعه، ندوكول، و إكتشافي الجميل لك، الذي تدعوه انت، مضللا، اكتشافك لي.. تلك كانت لحظات عندما أتسقطها يمد الحزن لسانه و يأبي إلا ان يدلق عليّ سحابة من حضوره .. .. شكرا لك لتمليكي أدوات حزني..
...عظيم أنت، قلتها لك ذات خصوصيه، و لم يكن هناك ما يدعو للتقريظ، الذي يورث الاضطراب.. غير الإعجاب الذي يفوق إمكانات التعبير.. وها أنا، ادعو الجميع، ليتأملوك و يروا.. كيف يمكن ان يتخلق توصيف آخر للنقاء.. و ليتمعنوا تضييقك الشديد علي نفسك.. في قبول ال"بين بين"، و النئ و الذي لا يقبله حدسك.. و حدسك لا يخون.. تلك الخاصيه فيك، لم تفلح في أهدارها شرور.. التغرب، و الغربه و الإغتراب.. و هذا مكمن، توهجك المستمر.. لك شكري مدرارا .. يا صديقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخضر اخضر . نص . الي سمؤال ابوسن احتفاءً بالحضور .. (Re: Samau'al Abusin)
|
صديقي الاول .. السمؤال .. ردك اعلاه دفعني لاخفاء النص . تمنيت ان اعدمه - ايضاً - عن عنق ذاكرتك .. اخجل ان اهديك ما هو اقصر من مقاسك .. اغفر لي انزلاقي . يا صديقي . .. اتصلت بك في كل الارقام التي معي . اشهم الارقام جاءني بصوت شقيقك - تواءم صوتك- .. قال انك تتعاطعى القيلولة . ولم يقل شئيا عن الارق الذي يخدشها .. و لا حكى عن خدوش تؤرقك . وصفك كما نصف انفسنا للضيوف . ننام باحلام . لا عبوس . لا كابوس .. تخيلتك كما حكى . لم يفرش لك خيالي مضجعاً تحت احد اشجاره .. استعنت بخيالي القديم ايام حصة الدين ، سرير تتحرك ملاءاته بفعل هواء شجر العنب والتفاح . الجنة . مضغت الامر على مضض ومضيت تحاياي له . ولك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخضر اخضر . نص . الي سمؤال ابوسن احتفاءً بالحضور .. (Re: mutwakil toum)
|
في هذا المنبر توابيت
هي لأقلام لم تكبح غـلـواءَ شرها نواميسُ أديان أرواحٌ تصحّرت تربة الخير فـيها وطمرت جروفها كـتمة هـبـّوت و حوّلتها المتاهة الجرداء لكواسر تمدّدتْ على فـراش الموت زمناً طويلاً ثم لفـظتْ أنفاسها الأخيرة أمس توابيتُ أسماء ليس بيني وبينها قاسمٌ ولا تضم أصحابها وصويحباتها قائمة معارفي توابيت لا تجد من يثكلها وينوح عليها ولامشيّعين أراها تتحلـّل في حرارة هذا الصيف اللاهـب منبوذةً وليس من يتبرّع بإيداعها رحمة رطوبة المثوى الأخير أراد النائمون في رحاب التوابيت ـ يسوقهم إلى حتـفهم كيد وخبث ـ دفعي لحافة الجنون والإنتحار فإنتحروا جميعاً وهم يصارعون إرادة كلمة طاهـرة وصبورة على المكاره لم تنحدر يوماً طلباً لـنصر عاجل و رخيص لو لم أكن واثقاً من النصر لما صارعـتُ بيد أن الأمر لم يكن سهلاً
غامت رؤيتي في هـفـوات هنا وهناك وأنا أجوس قـرابة العام في بيداء لغة ملعونة رعـديدةوشمطاء ـ هـفـوات غـفـرها لي أناس
طيبو القـلـب حقا منحوني من المودة والإحترام ما جعل السكة أمامي مضيئة، أسماءٌ مباركة من كل ألوان طيف بلادي ناصرتني أنا الذي لا أنتمي لعُصبة ولن تكون أحداث الأشهر الأخيرة تكأةً للتراجع عن عزلة إخترتها طوعاً بحثاً عن أمان رخيص في حمى هذا الفـريق أو ذاك توابيت وأيّ توابيتْ عثمان محمد صالح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخضر اخضر . نص . الي سمؤال ابوسن احتفاءً بالحضور .. (Re: mutwakil toum)
|
Quote: من حسن حجم الظلام انه يبتلع مدينتنا، هكذا ، بغتة. لا تدريجيا كسائر المدن ،انا، الملم(ب) اطراف احباطات هذه المدينة ، اجمعها وانزوي بها علي هذه الحجارة، مختبئا من المارة ، ابداء(أبدأ) في اخراجها من جيبي سيجارتين برنجي(سيجارتي برنجي أو سيجارتين) ملفوفتا (ملفوفتين)بقصدير - سيجارة لمهمة لف الحشيش والاخري لثبيت الجدار الذي اقامه الحشيش داخل وعيً(وعيي) - |
بغض النظر عن محتوى المكتوب إلا أنّ هناك أخطاء إملائية فادحة تنم عن عدم إطلاع ودراسة لقواعد النحو العربي. ليس من العيب أن يخطأ أحدنا في اللغة ولكن العيب في أن لا نتعلم من أخطائنا أرجو أن لا يفهم نقدي على أنّه شيء شخصي
تحياتي فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخضر اخضر . نص . الي سمؤال ابوسن احتفاءً بالحضور .. (Re: mutwakil toum)
|
Quote: ومن اهمها كلام فرانكلي عن النحو والاخطاء الاملائية ولهذا يلزمه وقت طويل كي يصير كاتبا |
لا أعتقد أن متوكل ولا شخصي الضعيف، ولا أي شخص آخر يؤمن بنسبية المعرفة سيمانع من إمضاء، ليس وقت طويل فحسب، بل جل عمره من آجل أن يجود آدوات إكتساب هذه المعرفه و أدوات اعادة انتاجها.. بل أن في هذا مزيج من المتعه و الجهد النبيل. لكن، ما يقلق حقا هو ذلك النقد المبني علي الغبينة و الشخصنه.. ماكنت ستقول ذلك لو أن متوكل كان من ماسحي الجوخ و رمي ببضع سنتات في ماعونك الذي كلما ألقوا فيه مدحا، قال هل من مزيد! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخضر اخضر . نص . الي سمؤال ابوسن احتفاءً بالحضور .. (Re: Samau'al Abusin)
|
صديقي الاول .. السموأل ..
مداخلتك اعلاه عن ضرورة و متعة جهد المعرفة اتمنى من اسامة عدم تجاهلها لظنه بانه (وصل) .. انا انتقدت اسامة يا سموأل - في البوست الذي مازل معروضا في صفحات المنبر الاولى - عن اسرافه في اطلاق الرصاص على ذاته . في اغتيال اسامة لاسامة ,يذكرني اسامة الي حد بليغ ببطل اللجنة لصنع الله ابراهيم الذي اكل نفسه .. لا يضيرنا الامر في شي لو انه لا يعرض نفسه كـمثقف (سيوبر) ولكنه ودون وعي يمارس سياسة الانسان الاول . تماسك القبيلة . سياسة القطيع (الشلليات) اسامة دخل هنا لينصر اخاه -اعلاه- ظالماً او ظالماً . لم يتوقف اسامة عن ذلك بل ضرب بعثمان انموزجاً طازجا للتجسير الثقافي الذي اهدر اسامه الباندوث فيه ليطلعنا كيف ان عرق دافع الضريبة السوداني ضاع هدرا لان د. بشرى الفاضل لم يقم بالتجسير اياه . اي تمخض الفيل عن حمل كاذب. الان اسامة يمهد لتصنيف جديد حول القاري والكاتب يميز الكاتب عن القاري . واسامة يعلم ان قراء نهمين لا تعنيهم الكتابة وهناك كتًاب مسهلين كسيادته لا يعنيهم من امر القراءة الا ما يسميه صديقي محمود بالقراءة الانبهارية . والتي يتزعمها . اسامة
لك الود -كله -يا سموأل .. وبعضه لك يا .اسامة
| |
|
|
|
|
|
|
اكتفيت بدور القاضي (Re: mutwakil toum)
|
أبدا بما قاله السمؤال حين تحدث عني قائلا في ذمي:
Quote: ماكنت ستقول ذلك لو أن متوكل كان من ماسحي الجوخ و رمي ببضع سنتات في ماعونك الذي كلما ألقوا فيه مدحا، قال هل من مزيد! |
أولا لست من الذين يحبون المديح , وساتحدث عن ذلك في ردي على متوكل توم , في كلامي عن التفكير النقدي
ولكن كان عليك ان تنبه صديقك الى مازقه في الكتابة , والتي لا يقع فيها مبتدئ
ونأتي للرد على متوكل توم اقول بداية انني اشيد بروحك التي اختتمت بها ردك علي حين قلت:
Quote: لك الود -كله -يا سموأل .. وبعضه لك يا .اسامة |
وها نحن نختلف ,وقد نكون حادين كما في حالتك معي, وكما في حالتي في مواقع اخرى, ولكن يبقى الود, لاننا نتحدث ونتانقش في امور تهم حركتنا الثقافية وشعبنا السوداني, وخاصة دافعي الضرائب كما في حالة بشرى الفاضل
أما كلامك الاتي:
Quote: اسامة دخل هنا لينصر اخاه -اعلاه- ظالماً او ظالماً . لم يتوقف اسامة عن ذلك بل ضرب بعثمان انموزجاً طازجا للتجسير الثقافي الذي اهدر اسامه الباندوث فيه ليطلعنا كيف ان عرق دافع الضريبة السوداني ضاع هدرا لان د. بشرى الفاضل لم يقم بالتجسير اياه . اي تمخض الفيل عن حمل كاذب. الان اسامة يمهد لتصنيف جديد حول القاري والكاتب يميز الكاتب عن القاري . واسامة يعلم ان قراء نهمين لا تعنيهم الكتابة وهناك كتًاب مسهلين كسيادته لا يعنيهم من امر القراءة الا ما يسميه صديقي محمود بالقراءة الانبهارية . والتي يتزعمها . اسامة |
أقول مختصرا في الرد عليه:
أنك في حوار الطرشان مع بشرى الفاضل , قد اكتفيت كما اكتفى السمؤال بدور المتفرج , او قل بدور المعلق كما في حالة السمؤال, وهو دور سهل في نقاشات مثل ما نقوم به,
وأنت اكتفيت بدور القاضي, وهو دور اكثر سهولة
فكان عليك ,ككاتب ,كما تصنف نفسك, ان تبرهن للقارئ ان ما يقوم به عثمان محمد صالح من تجسير ثقافي بين الثقافة البلغارية والسودانية, هو أمر غير مهم ,
وان ما لم يقم به بشرى الفاضل في التجسير الثقافي بين الثقافتين الروسية والسودانية, هو امر غير مهم, وما كان من المفترض ان يقوم به كاكاديمي ,
تلقى دراسات عليا في اللغة الروسية على حساب دافع الضرائب السوداني
هنا نتحدث عن الفارق في السياق , اي ان عثمان يقوم بذلك كمثقف وطني, وفي ظروف المنفى,
و كان لبشرى ان يكون اكثر مساهمة في ظروفه تلك كمتفرغ اكاديمي وحتى في ظروفه الاكاديميةتلك والتي لا تشبه ظروف الأكاديميين مثلا في الغرب, كان يمكن ان يباصر ذلك من خلال مؤسسته الاكاديمية وهذا ما لا يمكن ان يقوم به منفي مثل عثمان محمد صالح كمجسر
أما كلامك الاتي:
Quote: اسامة دخل هنا لينصر اخاه -اعلاه- ظالماً او ظالماً |
فهو كلام مبسط , ويبدو انك غير متابع لما كتبته عن عثمان فعثمان وشخصي الضعيف لنا نقاط التقاء مشتركة في تكويننا ككتاب, ومن ضمنها اننا تأثرنا بالفكر الماركسي , وهو فكر نقدي ولذلك فحتى علاقتنا كأصدقاء في بلغاريا, كانت تتسم بهذا التفكير النقدي
المهم انه كاتب مهم ومتميز,
ولا يمكن لك ان تجعل قامتك اعلى من قامته الابداعية العالية
ولي اختلافات معه , وهو يعرف ذلك جيدا لكن هذا لا ينفي أنه واحد من الكتاب الواعدين
عموما لك محبتي
ولا يفسد الاختلاف للود قضية
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
مشروع عجرفة منجز (Re: osama elkhawad)
|
اسامة الخواض .. الود متاريس .. يا سيدي الشكل الفوقي للحوار الذي تتعبه و طرحك للاسئلة بصيغة اجب بلا او نعم لا تثيرني او تجذبني للرد . .لك امكانية من تحوير اي حوار الي حوار طرشان . حوارك مع بشرى الفاضل والفيا انا اسميه صمت المهذبين من جانبهم وحوار الطرشان من جانبك .. كنت متطرفا ضد نفسك .. احرقتها كما يجب ان تتعذب لا ان تموت .. * تجسير بشرى الفاضل للثقافة الروسية انا اجده في مجموعة البنت التي طارت عصافيرها راجع نقد الفيا حول المجموعة بحيادية وتعرف سر الاحتفاء الذي لاقته من تأثيرها بالادب الروسي فليست بالضرورة التجسير عبر الترجمة المباشرة هذا مفهوم سطحي لا يجوز لك .. *عبد المنعم الفيا انا عرفته ككاتب قبل تدشين الفضاء السايبيري (كاتب ورق . وملاحق ثقافية، وصحف ومجلات) حجتك بأنه كاتب سايبيري غير صحيحة وحتى ولو كانت فهذا لا يقلل من قيمته . اسامة .. *وصفك د: بشرى بمتوسط الموهبة . لماذا لا تناقش هذه النقطة .. انا اعتبرك شاعر مثابر تحاول الوصول الي الجيد ولم تصل بعد .. (تحصلت على انقلابات عاطفية من معرض الشارقة للكتاب و لا احتفظ بها كما احتفظ بالبنت التي طارت عصافيرها او سيناريو اليابسة وغيرهما القليل كمجموعة الصادق الرضي على سبيل المثال..) اي انك لم تنجز -بعد- مشروعاً يجيز لك حمل العصا على من يكتب انت مقل الآخرين تحاول ولم تصل بعد . بشرى الفاضل له مشروع منجز ويشهد له اسمه العالي الصيت .. ما علاقة اسمك بما انجزته , سوى العجرفة .. اسامة يا عزيزي .. خت الكورة في ا########## .. تعلم كيف تحترم الآخر . وواصل في انجاز ما انت في بدايته
| |
|
|
|
|
|
|
ما تحدثنا عنه من تجسير ثقافي, مسالة لا تتعلق بالتناص (Re: mutwakil toum)
|
عزيزي متوكل توم قلت:
Quote: تجسير بشرى الفاضل للثقافة الروسية انا اجده في مجموعة البنت التي طارت عصافيرها راجع نقد الفيا حول المجموعة بحيادية وتعرف سر الاحتفاء الذي لاقته من تأثيرها بالادب الروسي فليست بالضرورة التجسير عبر الترجمة المباشرة هذا مفهوم سطحي لا يجوز لك .. |
هذا كلام ينافي طبيعة اي نص ابداعي, فهو نسيج ومكون من نصوص اخرى , أما ما تحدثنا عنه من تجسير ثقافي, فهو مسالة لا تتعلق بالتناص,
ولكنها بمؤسسية التجسير كما في حالة الاكاديميين وكذلك وضعية المعرفة في ظروف مثل العالم العالث, وموقف المثقف الوطني والمبدع من المقاربات الحديثة, وان يتم انشاء جسور حتى تستطيع ثقافتنا الوطنية ان تكون في قلب الانجاز والمساهمة الانسانية في مراكز الانتاج المعرفي باعتبارنا هوامشا صنعتها ظروف كثيرة, لكننا بالتاكيد نحاول ان نغير هذه الهامشية
اما كلامك عما قال به بشرى الفاضل, فلست معنيا يما يقول به عديم معرفة بالنقد, فهو كما قلت قبل ذلك Quote: يمكن ان يقول ما يشاء فقد رفع عنه القلم |
و كلامك حول تجربتي يحتاج لبرهان, فمكتبتك مكتبتك ليست هي مكتبة مصطفى سعيد
كما احب ان اقول لك ان المقام حجاب , مثلما ان الكرامة هي طمث الاولياء, وهو كلام حول توقف المبدع في محطة معينة لانها منخطف ومنبهر باللحظة الابداعية المعينة, وحتى لو كتب سيظل يقول خطابا واحدا متشابها وهذه واحدة من مزالق التهليل والترحيب المبالغ فيه بالانجازات الاولى للكتاب
ويؤسفني ان اقول لك انك واحد ممن لم يفهموا ما قلت به مرارا وتكرارا, من انني لا اتحدث عن بشرى الفاضل كمبدع ,وانما عنه كاكاديمي وعن كلامه العدمي حول النقد, وعن رايه في حركتنا النقدية
لقد بح صوتي من تكرار ذلك, و اظنك تتعمد عدم الفهم ولو كان ذلك غير صحيح, فلا حول ولا قوة الا بالله
لا اوافق على ما يقوم به عثمان , لكن لا اوافق على محاولتك التقليل من قدره, وهو قامة عالية وعلى كل : سيبقى ما ينفع الناس, ولا ازكي نفسي, بل ارجو دائما ان اكون من النافعين للناس ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
|