محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 07:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2005, 08:11 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed

    By Ismail Alsayed {40 pages ), I hope all will benfite

    بسم الله الرحمن الرحيم
    محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن


    By Ismail Alsayed
    إستهلال:

    لم يعد الإهتمام بدراسة الظاهرة الجمالية في حكم لزوم ما لا يلزم ، طالما إنها تعكس نشاط إبداعي يجسده قيام الفنان بتوصيل أفكاره في إنفعال خارجي إلي عواطف الاخرين .ولذا نجد أن الدارسين للظاهرة الجمالية قد عكفوا علي تسليط الضوء عليها من ابعاد شتي ، منها النفسي الذي يتعلق بدراسة سيكلوجيا الإبداع، ومنها التجريبي الذي يتعلق بالدراسة التجريبية للذوق والتذوق الجمالي ،ومنها الإجتماعي الذي عمد علي دراسة التواصل بين الفنان والجمهور ، ومنها الفلسفي الذي إهتم بدراسة الخبرة الجمالية لذاتها.
    كل تلك الأبعاد السالفة الذكر تؤكد حقيقتين هما :-
    1- السعي الدؤوب لفهم وإدراك تلك الظاهرة والإحاطة بها علماً .
    2- الوقوف عند تلك الظاهرة وتعقبها حيثما وجدت بإعتبارها خبرة إنسانية تفتح مدارات إدراكنا للوجود الإنساني من خلال نشاط إبداعي ،يتمظهر في القدرة الإبداعية للفنان ،وما يتمتع به من حدس جمالي في تصوير تلك الظاهرة ،الأمر الذي جعل بعض الفلاسفة يعرفون الفن بأنه إدراك حسي خالص (1) .
    من هاتيك الحقيقتين نشأت الدوافع لهذه الدراسة في محاولة أولية لقراءة الظاهرة الجمالية بإدراك حسي من خلال المـوروث الفنـي لمصطفي سيد احمـد (2)من جهة ،ولما يتمتع به مصطفي سيد احمد من حدس جمالي في تصويـر وإخراج الظاهرة الجمالية بشكل خلاّق تمثلها العديد من أغنياتـه ،الأمر الذي دفع بهذه الدراسة الي التطلع الي قراءة موروثه الفني من خلال رؤي تعريفية لماهية الفن ،وشرح صلة موروثه الفني بالواقع ،ومن ثم التكيف اليقيني مع ذلك الواقع في إطار منظومة تحكمها جدلية التفاعل معه من جهة ،والتكيف اللحظي مع ذلك الواقع من خلال فاعلية التجاوز من جهة اخري .إضافة إلي تحليل طبيعة موروثه الفني ومضمون الظاهرة الجمالية فيه، وإلي أي مدي يتناسب ذلك المضمون مع الموروث الفني له .
    كما تحاول الدراسة ايضاً النفاذ الي ما وراء الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من دلالات وصلات إقترنت بالإهتمامات العملية والأخلاقية والإجتماعية مما جعلها تتماشي مع ما ذهب إليه بعض المفكرين في ربط الفن بشتي مظاهر الحضارة البشرية الاخري أمثال Tine (3) وGuyau (4) .
    هذه الدراسة لا تهدف إلي تناول أراء جميع الفلاسفة والمفكرين في تعريفهم للفن او إستعراض شتي الإتجاهات الفلسفية لتعريف الظاهرة الجمالية او الإدراك الجمالي ، بل إنها تستعرض بإيجاز شديد أراء بعض الفلاسفة والمفكرين للفن بصورة عامة .إذ أن تلك الاراء جعلت للفن وظيفة إجتماعية وجعلت من الفنان أداة تواصل بين البشر وبالتالي تكون قد ألقت علي كواهل الفنان دور رسالي وإنساني .وبالإيجاز نفسه تناول الموروث الفني لمصطفي سيد احمد علاقة الفن بالطبيعة وتفاعلها معه باستشعار الحـس الجمالي في كليهما .
    استهدفت الدراسة اغنيات مصطفي سيد احمد لأنها لم تشبـع غـريزة التطـريب وتحقيق لذة حسية ،مما جعلها تساير الي حد كبير أراء كروتشة(5) التي تنكر ان يكون الغرض من الفن تحقيق لذة ،بل نجدها قامت علي مرتكزات جمالية ومعرفية خاطبت عقل وعاطفة ووجدان المستمع إليها .
    فمخاطبتها للعقل تمثلت في تشكيل وعيه الجمعي من خلال إدراكه لواجباتـه ومسؤلياتـه تجـاه مجتمعـه الإنسـاني بعموميـة الإطـلاق، وبشكـل اكثـر خصوصيـة تناولت القضـايا السودانيـة الجوهريـة بشكل واعـي وجـاد منها علي سبيل المثال لا الحصر قضية هويـة السودان الثـقـافيـة والتي ما زالت تتغـاوي بين الاسـلاموعروبيـة والافـرومسيحيـة ، بالاضافة الي مسألة الكيفية السياسية التي لم تفق من ترنحها بين الأنظمة الشمـوليـة تـارة والديـمقراطية التـعددية تارة اخري ، فضلاً عن تناديها بعدالة توزيع السـلطة والثـروة التي تتـقازم عند الهـامش بينمـا تتعملق عند المركز .
    استهدافها لعاطفة المستمع تمثلت في أغداقها عليه بشعور وإحساس فياض يكشف عنهما إتحاده وإندماجه بشكل تكاملي مع العمل الإبداعي وذلك يتبلور بشكل واضح في إنحيازها للفقراء وتقديس جهود المزارعين والعمال وكافة المهنيين ، بل أخذت لواء النضال النيابي عنهم بشُفعّة القرب النفسي إذ أنها طالبت برفع الغبن الإجتماعي والسياسي عنهم .كما أنها لم تغفل التغني للأطفال واستنطاق العابهم الشعبية وما إحتوته من موروثات وقيـم تعكس مفاهيم الجماعة وثقافتهم وفق المنظومة الإجتماعية لهـا فضلاً عن إهتمامها بالموروث الشعبي الذي يشكل مخزوناً معرفياً عميقاً يحمل جُل القيم الإنسانية والإبداع الإنساني. وهو أمر لم يجد الإهتمام والحماية علي الصعيدين الرسمي والشعبي في السودان.
    تمثل استهدافها لوجدان المستمع لما جاءت به من لونية جديدة مبتكرة وخلاقة تنبض بالوعي القادر علي إصحاح ما إعتري النسيج الإجتماعي للمجتمع من إهتراء وذلك بربط القيم الجمالية بالقيم الأخلاقية مما يعكس دياليتكيه العلاقة بينهما عند الــن (6)، بالإضافة الي السمـو بذوق المستمع .
    تناول الموروث الفني لمصطفـي سيـد احمـد الدور الرسالي للمرأة في المجتمع ولا سيما دورها الطليعي في التغييـر ومشاركتها الفاعلة للرجل في تجاوز الراهن .إذ أنها تقتحم ذات الفنان فتفجر منابعه بالعمل الإبداعي بإعتبارها جزءً أصيلاً في العملية الإبداعية . وعمقت الدلالة في أن المرأة هي الوطن الحبيب والوطن المرأة الحبيبة . كما إنها خلقت دلالات مشرقة للمرأة في قاموس الطبيعة من أجل فهم معانيه وقراءة تفاعلها معه ، بل جعلتها بمثابة الموسيقي التصويرية المكملة لكثير من الكيفيات الجمالية والماهيات التصويرية في الطبيعة .ولذا جاءت مغازلتها بمفردات جديدة لم تكن مألوفة من قبل .

    (عدل بواسطة Nazar Yousif on 07-21-2005, 07:02 AM)
    (عدل بواسطة Nazar Yousif on 07-21-2005, 07:06 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-20-05, 08:11 AM
  Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-20-05, 08:15 AM
    Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 03:15 AM
      Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 03:33 AM
        Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Elmosley07-21-05, 04:57 AM
          Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 06:51 AM
            Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 06:56 AM
              Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 07:00 AM
                Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-22-05, 04:49 AM
                  Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-22-05, 04:53 AM
                    Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-24-05, 03:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de