|
Re: المنفي الغريب إن حكى (Re: nour tawir)
|
العزيزة نور:
ماأسعدني بهذه الطلة.
سواء "في حالة حصار".. أو"صخرة سيزيف".. أو"الطاعون".. أو"الغريب".. أوغير ذلك من أعماله الإبداعية والفكرية, ظل البير كامي أمينا لتلك الرؤية الوجودية للعالم كما تحققت من قبل على وجه الخصوص لدى "كيركيجارد", وقد تمثل ذلك ليس فقط في درجة شعوره كمبدع بتفسخ العالم من حوله فقط, بل في إهتمامه كذلك كفيلسوف شغلته كثيرا أسئلة الإنسان الكبرى مثل: من أين.. وإلى أين.. ولماذا.. تلك التساؤلات المتعلقة جوهريا بمسألتي الوجود والعدم, وهي تظل أمام الفكر العقلي كمسائل بلا إجابات بل وتذهب كثيرا أمام ما يطلق عليه "غربة الإنسان الأبدية" وتفاقمها في ظل المدنيات الحديثة التي تستلب البشر وتسحق غالبيتهم معنويا وماديا إلى لا جدوى وبؤس تلك الإجابات المقدمة إليه تاريخيا كتفسير لمنشأ أصله ومآله. وألبير كامي في دراسته لأسطورة سيزيف على ضوء هذه الخلفية لاحظ أن سيزيف المحكوم برفع الصخرة إلى الأبد كان يتجنب في كل مرة تسقط فيها تلك الصخرة إمكانية أن تهوي عليه وتقتله, ووجه الشبه هنا يتماس مع موجات السأم والضجر من تكرار أفعال محددة يوميا مثل الأكل وغيره في حياة حسب النظرة الوجودية خالية من (المعنى) من غير أن يفكر في الإنتحار. وهنا توصل كامي في ملخص أبحاثه الشاقة التي أنهاها للمفارقة حادث سير مروري (عبثي) إلى نتيجة أعقبت دراسة تلك الأسطورة مفادها: "إن الإنسان ولد ليحيا.. ولم يولد ليموت.. ولذلك فإن أجمل مافي الحياة هي الحياة". وكامي هنا يدعم تلك الفكرة لدى غيره من فلاسفة الوجودية مثل سارتر حين يؤكد على خلود مفهوم (اللحظة الآنية) ككون من المتعة أوربما كملجأ من تلك التساؤلات المعلقة. ولا أدري إلى أي مدى تأثر كامي هنا بملابسات الحرب العالمية الثانية وماأفرزته من ويلات عاشها هو كشاهد عيان جنبا إلى جنب طفولته في الجزائر التي نرى صداها بوضوح في (الغريب). وبالنسبة لي ككاتب فموضوعتي هي محاولة الدخول إلى عالم أناس يكابدون فراغا قيميا عميقا نتيجة تعطل نسقهم القيمي المعطى لهم منذ الولادة وعدم تبلور النسق أوالأنساق البديلة بعد. وهو مايمكن أن نتلمسه من حالة التوهان هنا في المنبر من أغلب عضوية أحزاب بدأت تبدو الآن كشيء طاف في بحر تبدلات جذرية تحركه الريح كيفما إتفق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-07-05, 09:50 AM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | Adil Osman | 10-07-05, 10:13 AM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-07-05, 05:13 PM |
خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | osama elkhawad | 10-07-05, 05:27 PM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | عبد الحميد البرنس | 10-07-05, 05:39 PM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | osama elkhawad | 10-07-05, 08:24 PM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | هاشم نوريت | 10-07-05, 08:29 PM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 10-08-05, 07:51 AM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | عبد الحميد البرنس | 10-08-05, 09:59 AM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | معتصم دفع الله | 10-08-05, 10:38 AM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | عبد الحميد البرنس | 10-08-05, 07:17 PM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | Muna Khugali | 10-08-05, 10:04 PM |
Re: خطاب الرحيل السوداني-واصل يا شيخ بورداب مبدعي كندا كتابتك | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 10-09-05, 01:02 AM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | nasiradin | 10-09-05, 00:47 AM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-09-05, 04:48 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-09-05, 07:22 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-09-05, 07:58 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-09-05, 08:22 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-09-05, 09:02 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | Asim Sharief | 10-09-05, 09:50 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-09-05, 10:37 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | nour tawir | 10-09-05, 11:20 PM |
Re: المنفي الغريب إن حكى | عبد الحميد البرنس | 10-10-05, 00:10 AM |
|
|
|