أيهما أحق أن يتبع:التقليد أم الشرع؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 06:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2004, 04:31 PM

abumoram22


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيهما أحق أن يتبع:التقليد أم الشرع؟ (Re: abumoram22)

    2
    علّيّ أن أعرض أيضا بعض الشواهد من البخاري ومسلم والتي تدل على ما لايعتبر من الخلوة المحرمةإذيخرج منها الخلوة في حضرة الناس أي التي لايخلو فيها الرجل بالمرأة بحيث يحتجب شخصاهما عن الناس وإنما بحيث لا يسمعون كلامهما كالشيء الذي تستحي المرأة من ذكره على الملأ وقد ورد عن أنس أنه جاءت امرأة من الأنصار الى النبي عليه الصلاة والسلام فخلا بها فقالوالله إنكم لأحب الناس إلي) وأيضا خلوة الرجلين والثلاثة بالمرأة لحديث لا يدخلن رجل بعديومي هذا على مغيبة-أي التي غاب عنها زوجها- الا ومعه رجل أو اثنان) وكان هذا الحديث بمناسبة شكوى أبي بكر الصديق من زوجته أسماء بنت عميس رضي الله عنهما إذ دخل عليها فوجد عندها رجلا وأخبر النبي بذلك وأنه لا يخوّن زوجته لكن الأمر لم يرق له.
    والسنة الفعلية توضح بعض مجالات اللقاء بين النساء والرجال . مثل حسن الرعاية كماذكر أنس: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر بجنبات أم سليم دخل عليها فسلم عليها، وكعيادة المريضة كما روت عائشة:دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لهالعلك أردت الحج)قالت: والله لا أجدني الا وجعة، فقال لها ( حجي واشترطي، قولي :اللهم محلي حيث حبستني) ، وكالمواساة والتعزية كقول أم العلاء:دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : رحمة الله عليك أبا السايب. ومثلها التهنئة بالعرس كما ورد عن الربيع بنت معوذ: جاء الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل حين بني علي فجلس على فراشى كمجلسك مني فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف، وكقضاء المصالح أو الزيارة العادية كما روت عائشة في حديث الإفك: قال رسول الله عليه الصلاة والسلاموالله ما علمت على أهلي إلا خيرا وقد ذكروا رجلا ما علمت علي الا خيرا و ما يدخل على أهلي الا معي.)
    وهناك كثير من الشواهد والأدلة من فعل أصحاب النبي كمزاح عمر بن الخطاب مع أسماء بنت عميس بعد أن عادت من الحبشة فرآها عند ابنته حفصة فقال لها الحبشية هذه! البحرية هذه!) ثم أخبرها أنه لا هجرة لهم فسألت الرسول علييه الصلاة والسلام فقال لها لكم هجرتان وللناس هجرة واحدة)، قالت أسماء فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يأتونني أرسالا يسألونني عن هذا الحديث)أي أن لقاء الرجال بالنساء من أجل طلب العلم أمر وارد، وكذلك حديث أبي أسيد الساعدي أن النبي والصحابة دخلوا يهنئونه في عرسه فخدمتهم زوجته وأورد البخاري ذلك في باب ( قيام المرأة على الرجال بالعرس وخدمتهم)، وزيارة سلمان بيت أبي الدرداء وسؤالهأم الدرداء عن حالها عندما رأها متبذلة فقالت له: أخوك أبو الدرداء ليس له في النساء، فقال له سلمان: إن لنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقاولربك عليك حقا، وعندما علم الرسول عليه الصلاة والسلام بالأمر قال:صدق سلمان. ولميعير أحد سلمان أو أم الدرداء بما حدث.. لقد ذكرت في مقالاتي السابقة ومنها (عالم بلا نساء) كيف أن المرأة المسلمة لم تكن قعيدة البيتبل لقد شاركت في جميع المجالات العامة بما فيها الجهادوالحرف وحلقات العلم، وكانت أم شريك تفتح بيتها للضيفان فينزل عليها المهاجرون وغيرهم، وكثيرا ما كانت المرأة تقدم المدينة ببضاعة لها تبيعها وتشتري ما يلزمها، كما شاركطت في الدعوة الى الله وأكبر مثال على هذا الأمر هو المرأة التي سقت الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته فكان المسلمون لا يصيبون قومها ذا أغاروا لعدو لهم، مما جعلها تدعو قومها للإسلام فدخلوا فيه.
    أما بالنسبة لحجاب الممرأة فقد عممت على كل النساء الأيات التي اختصت بها نساء النبي رضوان اللخه عليهن كقوله تعالى وقرن في بيوتكن)و(إذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) مع أن الغاية من القرار في البيوت واضحة وهي أن نساء النبي لسن كساير النساء ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) إذ يحرم الزواج منهن حرمة أبدية، ومن هنا تسميتهن بأمهات المؤمنين، ولكن ليس ما بينهن وبين المؤمنين مابين الأم وولدها من فطرة الأمومة والبنوة لذلك فرض عليهن الاحتجاب الكامل، وأما تتممة الآيةالأخرىفهي: ( وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا) وهذه الخصوصية لا تشمل بقية النساء لأنهن إذا كنا مطلقات أو أرامل فإن الزواج يحل لهن ، فهل الرجال الآخرون مثل النبي فيحرم اتلزواج بزوجاتهم بعد الوفاةأو وقوع الطلاق؟أما حجاب المرأة المقصود به لباسها الشرعي فهو مفهوم من الآيتين الكريمتين في سورتي النور والأحزاب وليضربن بخمرهن علي جيوبهن)،(يدنين عليهن من جلابيبهن) أي هو الخمار والجلباب ، فالخما هو غطاء الشعر والنحر، والجلباب هو الثوب الذي يغطي الجسد، وكلاهما مهمته ستر المفاتن الأنثوية عن أعين الرجال غير المحارم.
    كثيرة هي الأحاديث التي تدل على أن الصحابيات كن يكشفن وجوههن، ولو كان الوجه عورةفكيف يجب ستر العورة في الحل وكشفها في الإحرام؟! مع ذلك سيسعدني أي انتقاد يوجه لهذا المقال ، لكن لن تعنيني أي كتابة ما لم تفسر لي معنى هذا الحديث الوارد في الصحيحين وسياقه يدل على حدوثه بعد نزول آيات الحجاب: عن سبيعة بنت الحارث أنها كانت تحت سعد بن خولة فتوفي عنها في حجة الوداع فلم تنشب-أي لم تلبث- أن وضعت حملها بعد وفاته، فلما تعلت-أي انتهت- من نفاسها تجملت للخطاب( وفي رواية أحمد بن حنبلأنها اكتحلت واختضبت وتهيأت) فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك فقال لها:ما لي أراك تجملت للخطاب؟ ترجين النكاح؟ فإنك والله ما أنت بناكح ختى تمر عليك أربعة أشهر وعشر. قالت سبيعة: فجمعت علي ثيابي حين أمسيت وأتيت رسول الله فسألته عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزوج إن بدا لي.

    ّ








                  

العنوان الكاتب Date
أيهما أحق أن يتبع:التقليد أم الشرع؟ abumoram2205-12-04, 09:23 AM
  Re: أيهما أحق أن يتبع:التقليد أم الشرع؟ abumoram2205-12-04, 04:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de