الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة (Re: Tanash)
|
على حد معرفتى أعتقد أن هناك فقر شديد فى الدراسات "النسوية" السودانية التى تسعى لتلمس دور و أثر النظام الاجتماعى "الأمومى" و وضع المرأة فى تاريخ السودان القديم, على و ضع المرأة السودانية بعد الانقلاب على هذا النظام و تدهور وضعها باطراد تبعا لذلك, من نموذج الملكات المحاربات حاملات لقب "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" المحرضة بالغناء ثم مؤخرا الى نموذج "أخوات نسيبة" صانعات " زاد المجاهد!". و لكن هناك محاولة يمكن أن تصنف فى هذا الاتجاه من " رباح الصادق" فى و رقته " نساء أمدرمان أثناء فترة المهدية", المقدمة الى ندوة نساء أمدرمان, مركز "محمد عمر بشير" يناير 1995 م, و المنشورة فى العدد السادس لمجلة "كتابات سودانية", نقتبس منها التالى:
( ظلت مشاركة النساء فى الحياة العامة و تفاصيل حياتهن مغمورة, و بالرغم من مساهمتهن فى شتى المجالات على طول وجودهن بالقطر السودانى, لكن المؤرخين و رواة التراجم المحليين بل المجتمع السودانى كله ظل يغمط المرأة حقها. يقول الأستاذ "الطيب محمد الطيب" لا ازدراء لها و لا تبخيسا لقدرها بل حرصا عليها و صونا لذاتها. و قد تختلف الآراء حول الأسباب المذكورة, فذلك الصون الذى ربما فسرناه بالنظر اليها كعورة يجب سترها يضعها فى مراتب النقص و فقدان الأهلية أن يعلو صوتها و يشيع ذكرها. و مهما يكن من أمر ذلك الغمط و أسبابه أهى لدونيتها أم لخصوصيتها و حساسية الدور الذى تلعبه فى المجتمع, فأن فى مجتمعنا و نظرته تجاه المرأة اشراقة بالنسبة لمثيلاتها من البلدان العربية و الاسلامية فقد كانت المرأة تتمتع بمركز ممتاز عند القبائل التى أخذت بنظام الأمومة أو الخؤلة مثل قبائل "البجه و العبابدة و البشاريين و النوبة" و بعض قبائل "كردفان و دارفور", و قد هيأ رسوخ هذا النظام مكانة عالية للمرأة و مهد لها أن تلعب أدوارا متباينة فى الحياة السياسية بصفة خاصة (1), و يرجع البعض ذلك الى التأثير الأفريقي فمنذ المملكة المروية (750 ق.م – 350 م) عرفوا باحترام النساء, و قيل أنهم ربما انحدروا من قوم كانوا يعظمون النساء و يولوهن تنظيم الوراثة بينهم مثلما عرف عند الشعوب الأفريقية التى ظلت ترعى مثل هذا التقليد حتى وقت قريب .. و لعل فى موروثات المجتمع السودانى الحديث صدى لتلك التقاليد المروية. فى السلطنة الزرقاء – مثلا – وجدت نساء أثرن على المجتمع و كانت البنت فى مملكة " سنار" تأخذ نصيبها من العلم و المعرفة حتى نبغ بين النساء عدد غير قليل, و كانت المرأة تشتغل بالتصوف حتى أن الفقيه "أبو دليق" خلف ابنته "عائشة" مع أن له ولد غيرها. أما فى مملكة الفور فقد كانت المرأة تشارك فى جميع الأمور المهمة ماعدا الحروب العظيمة حتى قيل و لولاهن ما استقام لأهل دارفور شىء. ان البحث فى تاريخ المرأة السودانية و محاولة نفض غبار التعتيم و الاسقاط مهم فى اطار تنمية الدراسات السودانية لتفهم الماضى و الحاضر و التخطيط للمستقبل النسائى الأفضل فى السودان. نعالج فى هذا المقال و ضع نساء أمدرمان أثناء فترة المهدية و هذا الموضوع مهم من ناحيتين, فالمهدية تمثل حلقة مهمة فى تاريخ السودان, و لكن دور و وضع القطاع النسوى فى تلك الحلقة ظل غامضا. ان تبيان أحوال النساء فى أمدرمان المهدية يلقى ضوءا على ذلك الدور, هذا من ناحية و من الناحية الأخرى فان أحكام المهدية تجاه النساء, و موقف المهدى الشخصى منهن ظلا خطان يصعب على مفكر القرن العشرين الربط بينهما, ان ايضاح الظروف التى تم فيها اصدار تلك الأحكام و النظر الى تفسير المهدى نفسه لهى انصاف لتلك العقلية الفذة. (1) د." عمر حاج الزاكى" – دور و مكانة النساء الملكات فى المملكة المروية – بحث قدم الى المؤتمر العالمى الرابع. دول حوض النيل الاستمرارية و التغير, معهد الدراسات الأفريقية و الآسيوية.
(عدل بواسطة Tanash on 01-29-2004, 01:02 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" | Tanash | 01-18-04, 10:39 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tumadir | 01-18-04, 11:48 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Ishraga Mustafa | 01-18-04, 11:52 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 01-19-04, 12:30 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-19-04, 09:18 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Bashasha | 01-19-04, 09:03 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 01-21-04, 12:02 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-27-04, 04:06 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-28-04, 09:05 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-29-04, 08:14 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 02-11-04, 09:31 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-13-04, 02:14 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | عشة بت فاطنة | 02-13-04, 03:29 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-13-04, 05:57 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Nada Amin | 02-19-04, 10:49 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 02-21-04, 08:38 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-24-04, 03:16 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 03-06-04, 09:28 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | hala guta | 03-07-04, 03:08 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Raja | 03-08-04, 01:44 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | hala guta | 03-08-04, 05:18 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Raja | 03-08-04, 03:34 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | nada ali | 03-08-04, 04:35 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | بلدى يا حبوب | 03-08-04, 09:57 PM |
|
|
|