|
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة (Re: الجندرية)
|
ما هو أصل النظام الأمومى الأفريقى الأسود
نقلا عن كتاب "شيخ أنتا ديوب - الشعوب الأفريقية و الثقافة":
( لا نعرف حاليا ذلك الأصل بشكل أكيد, و لكن هناك رأى شائع يرى أن النظام الأمومى مرتبط بالزراعة. فأذا كانت النساء قد اكتشفت الزراعة, كما هو معتقد أحيانا, و اذا كان صحيحا أنهن كن أول من فكر فى انتقاء الأعشاب المغذية نظرا لأنهن كن يلازمن "البيت" بينما يتفرغ الزوج للأعمال التى تتضمن مخاطرة أكبر (القنص, الحرب .. الخ), فأن ذلك يفسر فى الوقت نفسه سمة أخرى مهمة فى الحياة الأفريقية لم ينتبه اليها تقريبا, ألا و هى أن المرأة سيدة البيت بالمعنى الأقتصادى للكلمة. فكافة المأكولات توجد تحت تصرفها هى, و لا يستطيع أحد أن يمسها, بما فى ذلك الزوج, دون موافقتها. و كثيرا ما تكون فى متناول يد الزوج الأغذية التى أعدتها زوجته, و لكنه لا يجرؤ على لمسها بدون اذن منها, فالدخول فى المطبخ يعتبر سقطة بالنسبة للرجل فى أفريقيا السوداء. و هكذا تمارس الى حد ما سيطرة اقتصادية على المجتمع الأفريقى, تكون أقوى مع اتباع هذا العرف على نطاق واسع. و يتيح أيضا هذا الأفتراض [أن المرأة هى أصل اكتشاف الزراعة] فهم استمرار حفاظ النساء حتى الآن على عادة زراعة الحديقة المحيطة بالكوخ بأنفسهن, باعتبارها مجالهن الخاص، حيث يتزودن بالخضروات. و قد يعتقد البعض أن الزراعة ظهرت فى كل مكان فى احدى مراحل التاريخ الانسانية ترجع الى حوالى ثمانية آلاف سنة قبل "المسيح". بيد أننا لا نجد آثارا للحياة الزراعية تعود الى تلك الحقبة بشكل مؤكد الا فى الصحراء. و كان جنس "زنجى", "مكتنز الاليتين", كما يقترح "ت. مونو" يمارس تلك الزراعة. و قد انتشرت الزراعة مبكرا فى المنطقة الممتدة بين المدارين, من الصحراء حتى الهند, و ربما أيضا بحيرة "بايكال". أما السهوب الأوروبية الآسيوية غير الصالحة للزراعة و الحياة الحضرية, فيبدو أنها كانت دائما مهدا للترحال. و لذا كانت مفاهيم الحياة عند الهندو – أوروبيين, الذين شكلهم و سطهم الجغرافى, متعارضة تماما مع مفاهيم الزنوج. ........... و يلجأ العديد من الأفارقة المسلمين الى تعديل شجرة أنسابهم, باضافة فروع لها حتى يكونوا من سلالة الأشراف. و كان ذلك هو الاتجاه الذى سلكه الأمراء "السارا" فى "غانا", عندما أصبحوا "سارا كولة", و ذلك فى الفترة التى امتزجت فيها الأسرة الحاكمة فى "غانا" بالدماء العربية مع دخول الاسلام. ............... و قد زار "ابن بطوطه" السودان فى العصور الوسطى فاسترعى انتباهه النظام الأمومى الزنجى و قال فى هذا الصدد أنه لم يجد مثيلا له الا فى الهند عند شعوب سوداء هى أيضا: " و لا ينسب أحدهم [أى الزنوج] الى أبيه, بل ينسب لخاله و لا يرث الرجل الا أبناء أخته دون بنيه. و ذلك شىء ما رأيته فى الدنيا الا عند كفار بلاد [الماليبار] من الهنود". (تحفة الأنظار فى غرائب الأمصار و عجائب الأسفار) و يجب أن لا نخلط بين النظام الأمومى و حكم الفارسات الخرافيات – الأمازون – فى أفريقيا و جورجون, و هو نظام أسطورى كانت تسيطر فيه النساء على الرجال, و يتميز بأساليب الحط من شأنهم. فكان يتعين منعهم, فى تربيتهم, دون أن يقوموا بكل ما قد ينمى شجاعتهم أو يستحث كرامتهم. و كان عليهم أن يعملوا كمرضعات محل النساء اللاتى كن يدافعن عن المجتمع و يستأصلن الثدى لكى يستخدمن القوس و السهم بمزيد من الكفاءة. و لو اتكل المرء على تلك الأسطورة لتعين عليه أن يفترض سيطرة شرسة من جانب الرجال, أى فترة كان يسود فيها نظام "أبوى" أعقبه تحرر الأمازونيات و مرحلة من الانتقام على أيديهن. و لابد أن يكون هذا التمرد و الانتصار على الرجال جزئيا لأنه لم يتواجد الا لدى الأمازون و الجورجون فى عهود موغلة فى القدم. و لما كانت الأمازونيات فارسات مقدامات فان ذلك يدفع الى الاعتقاد بأنهن منحدرات من السهوب الاوروبية الآسيوية, خاصة و أن هذه المنطقة كانت مهدا للجياد. و النظام الأمومى بمعنى الكلمة يتميز بالتعاون و الازدهار المتناسق لكلا الجنسين, بل و حتى بقدر من رجحان كفة المرأة فى المجتمع, يعود الى الظروف الاقتصادية الأصلية, و الى تقبل الرجل له, بل و دفاعه عنه.)
(عدل بواسطة Tanash on 01-29-2004, 12:36 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" | Tanash | 01-18-04, 10:39 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tumadir | 01-18-04, 11:48 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Ishraga Mustafa | 01-18-04, 11:52 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 01-19-04, 12:30 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-19-04, 09:18 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Bashasha | 01-19-04, 09:03 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 01-21-04, 12:02 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-27-04, 04:06 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-28-04, 09:05 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-29-04, 08:14 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 02-11-04, 09:31 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-13-04, 02:14 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | عشة بت فاطنة | 02-13-04, 03:29 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-13-04, 05:57 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Nada Amin | 02-19-04, 10:49 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 02-21-04, 08:38 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-24-04, 03:16 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 03-06-04, 09:28 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | hala guta | 03-07-04, 03:08 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Raja | 03-08-04, 01:44 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | hala guta | 03-08-04, 05:18 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Raja | 03-08-04, 03:34 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | nada ali | 03-08-04, 04:35 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | بلدى يا حبوب | 03-08-04, 09:57 PM |
|
|
|