الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 09:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2004, 05:54 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !!

    مقدمه :-
    سوف اواصل تقديم خواطرى عن هؤلاء المبدعين الذين عطروا سماواتنا بقيم الحب والعطاء والخير والجمال، وما كنت أتوقعه هو الكثير من المداخلات ممن يعرفون هؤلاء المبدعين عن قرب أو تربطهم بهم صلة قربى أو صداقة يكشفون لنا المزيد عما هو مخفى عن حياتهم وسلوكهم وعاداتهم وأفكارهم.
    ماكنت أتوقع مداخلات تتسم بالكثير من العنف والحده فتجرح أحساس معجب ، يضع صورة معينه لذلك المبدع ، وقد ترتبط أحدى اغنياته بذكرى عطرة عند ميلاد حب له أو مولود جديد ، ماكنت أتوقع مداخلات حاده نتيجة لخلاف سياسى أو فكرى ، أو لأنطباع سجله صحفى ، لا ندرى أن كان صادقا أم كاذبا ، لغرض معين أو على نحو من عفو الخاطر، فالأنسان السودانى الشفاف لا يرهق نفسه كثيرا بمسائل النفى والأثبات.
    الكابلى فنان المثقفبن ومدعى الثقافه:-
    صدقونى لم أشفق على نفسى من الكتابه حول فنان مثلما أشفقت حينما هممت بالكتابة عن الأستذ/ عبدالكريم الكابلى ، خصوصا بعد مقالى عن ألأستأذ / محمد وردى ، أشفاقى على نفسى سببه أن الكابلى ولمجـــــرد ذكر أسمه سوف يتحفز معجبوه مدافعين عن أى نقد أو أى نظرة سالبه نحوه ، أعرف ذلك تماما، لكنى أمارس الصدق بينى بين وما أحسه، وماتعن لى من خواطر تغشى مخيلة محب و متذوق للفن أكثر مما هى معرفة أو معايشة لصيقة ، وأن كان الأمر مع الأستاذ / الكابلى يختلف قليلا عن باقى ألأساتذة الكبار الذين تشرفت بالكتابة عنهم ، فقد شاركت فى حوار دار بينه وبين صحفى صديق اسمه (صلاح عمر) كان معنا هنا بالأمارات، طلب منى أن أصطحبه للمشاركة فى ذلك الحوار. وقد خرجت بأنطباعات أضافت لى الكثير و لما كنت أحمله من رؤى قبل أن أجالس فنانا قمه مثل عبد الكريم الكابلى.
    عند ما دخلنا للمكان الذى يجلس فيه الأستاذ / كابلى ، وخلال سلامى على شخصه حينما مد يده جالسا فى شئ من (الفتر) غير المقصود أو المصطنع ، طافت فى خيالى الكثير من الصور، تشعر أنك أمام شخصية (أرستقراطية) منعمه. يجب أن يكون لابسا (كلاسيك) (بدلة وكرفته) طول الوقت تشعر بأن الشخص الجالس أمامك لا ينام كالآخرين مرتديا جلابية أو عراقى ، بل ينام بكل اناقته تلك وحتى النظارة تشعر بانها لا تفارق عينيه أو تشعر بانك امام خبير أجنبى صادفته فى بهو فندق خمسة نجوم، جاء داخلا لتوه بعد أن تضايق من شدة الحر، تشعر بانه يفطر (على الباسطرمه والمارتديلا والجبنه المضفرة والزيتون الفلسطينى) لا (العصيدة وملاح التقلية او النعيمية أو الفول أو العيش بالدكوه) وتشعر بانه لا يستعمل يديه فى الأكل بل (الشوكة والسكينه) وانه (لم يتعب أو يعانى فى حياته ) وانه من من نو ع الناس الذين أدخلوا مفردات فى بيوتنا مثل (بابا وماما وخالو وجدو وعمتو) بدلا عن (أبوى وأمى وخالتى) - تذكرت شقيق صديقى (التاج محجوب ) لا عب الهلال السابق وأسمه ( أبراهيم الزومه) شايقى صعب ، حاد الطبع لديه أبن سماه (محمد) ، لا يقبل أن يناديه أى شخص ب (حمادة) .
    لكن حينما يتحدث (الكابلى) خصوصا عن الأدب الشعبى والتراث ، يمسح تلك الصورة و تشعر وكانك أمام شيخ الشكرية (أبو سن) او أمام ( طه ود ضحويه ) (البطاحينى السرورابى) ، أو أمام (الطيب محمد الطيب ) ، عندما يتحدث يسحرك بكلماته ولغته المنتقاة السهلة الصعبة فى نفس الوقت وتشعر بانك ماكان جائزا أن تجالسه ، بل يجب أن يجالسه رجال مثل ، منصور خالد أو الطيب صالح أو حسن أبشر الطيب، أو حسن عباس صبحى. لاحظت أنه كثير النسيان ، أو من النوع الذى يتحدث معك وباله مشغول شارد فى مكان آخر حتى أنى تدخلت كى أذكره باسم فنان مثل بلوم الغرب (عبدالرحمن عبدالله) . وللكابلى مفردات معينه ومترادفات كثيرا ما يستعملها ومن ضمن تلك الكلمات ( احبابى ، الجمال ، شجن ، الوطن الحبيب ، بقدر.... الخ).
    وفى موضوع يتعلق (بالكابلى) اسعدنى الحظ بصدفة رائعة وجدت نفسى فى سيارة (أجرة) من الخرطوم للمهدية وبجانبى الأستأذ الشاعر / صديق مدثر وأستاذى المرحوم / كرف. لم أشعر بطول المسافة ولم يشعر الأستاذان بمن يجالسهما فى المقاعد الخلفية اولا ينتبهان لمكان تواجدهما وكانهما فى صالون أدبى دون جليس آخر ، كان الأستاذ/ كرف، ينتقد القصيدة الرائعة ضنين الوعد - التى اعدها أحدى الخمس اغنيات القمة فى الغناء السودانى- واذكر ان الأستاذ/ كرف ، علق على عبارة (يا ضنين الوعد) وكأن رائه ان يقال ( يا ضنينا بالوعد) ، وفند ذلك من ناحية نحوية وقال للأستاذ/ صديق مدثر ، لقد اجاز النقاد أحداث فى اللغة لشاعر مثل ابى الطيب المتنبئ ، لكن ما يسمح به ويغض عنه الطرف لمن هو مثل (المتنبئ) لا يمكن أن يسمح به، لصديق مدثر. . ... وانقضى ذلك المشوار كلمح البصر ونزل الأستاذ/ كرف امام بيته فى شارع كررى بحى العمدة بام درمان.
    والكابلى يا سادة باحث ودارس ومهتم كما ذكرت بالأدب الشعبى وما يحتويه من قيم وشمائل وأن كانت محاضراته فى ذلك الجانب كثيرا ما تتشابه وتتكرر، فقد حضـــرت له محاضرتين احداهما فى المجمع الثقافى فى (أبو ظبى) والثانية بقاعة افريقيا (بالشارقة) لم تختلف المحاضرة الاولى عن الثانية كثيرا، رغم أستمتاعى بحلو حديثه مهما تكرر وملاحظتى لأنبهار الحاضرين. تناول فى تلك المحاضرتين عن اغانى الحماسة مع شرح لبعض الكلمات مثل (العنز الفاردات) او (الخيل عركسن) ، أو(يوم شكرك) ، وتواضع السودانيين ، وهكذا. واعطى نماذجا بمصاحبة العود لبعض أغانى التراث تلك.
    ومعلوم أن الكابلى بدا مسيرته الغنائية بالنشيد الذى تغنى به أمام الرئيس المصرى جمال عبد الناصر ، أبان زيارته للخرطوم ، وقد تطرق مرة ، لكم الضغط والأصرار الذى مورس عليه كى يؤدي ذلك النشيد بنفسه حيث كانت أنطلاقة مسيرته كفنان. الكابلى يا سادة حسب وجهة نظرى هو فنان المثقفين النخبه والصفوة أو (أرستقراطيو الفكر والأدب) ان جاز لى التعبير.
    ولا أظن ان احدا من الأدباء والشعراء والمفكرين الكبار، من لا يأبه لغناء الكابلى. وهو كذلك فنان (كثير من مدعى الثقافه ) بوعى او لا وعى، وذلك حتى لا يتهموا بانهم غير مثقفين . اما وجهة نظرى الشخصية وما يتركه فينى من أثر فنان مثله ، اننى أطرب كثيرا جدا عندما أسمعه يتحدث و(يقعد الكلام ) أكثر مما هو مغنى ، واتمنى الا يصمت أو ينتهى لقاءا يشارك فيه بالحديث.الى الأبد ، واشعر ان محاوريه من مذيعين ومقدمى برامج يتعبون جدا فى مجاراته بل يجعل كل محاور صغير الحجم الى جانبه ولا أنسى يوما كانت تحاوره فيه مذيعة عربية شديدة الجمال ، كاد الأعجاب يقفز من عينيها ويفضحها ، وكانى بها تقول ( كيف يطوع هذا السودانى اللغة وتخرج الكلمات من بين شفتيه دررا ولالئ، وشهدا وعسلا) فهو ساحر جزل الحديث ولا شك.
    كذلك أطرب كثيرا لأغنياته المكتوبة بالعربية الفصحى مثل (تفشى الخبر، ضنين الوعد ، أكاد لا أصدق ، شذى زهر ، أمطرت لؤلؤا ، عصى الدمع) والأغنية الأخيرة هذه أشعر ان أداء ه يتفوق على طريقة أداء كوكب الشرق (الست ام كلثوم) .
    والكابلى فى أعتقادى الخاص افضل سفير للأغنية السودانية لدى العالم العربى.
    وأطرب كثيرا لسماع اغانى الحماسة والتراث عنده ، لكنى اشعر بان المغنى فنان آخر غير( الكابلى) عند سماعى لبعض الأغنيات خصوصا التى كتبها ولحنها وغناها بنفسه، حيث تجد فيها بعض الأضطراب والضعف مثل (زمان الناس) صحيح فيها شجن وهوى عند الكثيرين خصوصا الماسكين على الجمر بأيديهم فى المهجر وقد أصبحت مضربا للمثل للغربة الصعبة( زمان الناس هداوة بال وأنت زمانك الترحال)، الا انى اشعر بانها لا تتناسب مع قامة الكابلى ولو كتبها شاعر آخر لما جامله وغناها له ، ففيها أبيات مثل (روم الأصلو ما بنطال) أو ( من علايل أمدر لبيت المال)، أو ( زفه بى طبال) فنحن لم نعتاد الزفة فى أعراسنا الا مؤخرا ، ونعرف (السيره) ، السيرة مرقت عصر ، سيرو قطع الجريد ، والكابلى نفسه يغنى (الشيخ سيرو) والزفه والطبال لا توجد بذلك المسمى الا عند جيراننا المصريين، تشعر بهذا الشعر وكأنه نوع من رص الكلمات للوصول لقافية واحدة ، عندما يقول (غريب والغربه أقسى نضال ) وتلك حقيقة ، لكنه يقول بعد ذلك ( غريب والغربه سترة حال) ، وذلك المعنى فيه نظر ، فالغربه تمثل عندنا (بيع البيتزا ، وسواقة التاكسى، والقبول بوظائف لا يقبل بها الشخص فى وطنه ، وهى الكفيل وغضبه ورضاءه ، وهى كلمة الوافد والمناداة بكلمة (يازول) دون أعتبار لعمر او مكانة أو منصب) وكثيرا ما حاولت ان أنبه الأصدقاء من الشباب العربى الخليجى ، ان كلمة( زول) هذه رغم اعتزازنا بها وتفسير العظيم الراحل / عبدالله الطيب، لها وأبان أنها كلمة عربية فصحى ، وهى افضل كلمة ينادى به للأخرين فى العالم العربى مقارنة ب (ياوله عند المصريين أو يازلمى عند الشوام) رغم ذلك كنت أبين لهم فى لطف أن هذه الكلمة لا ننادى بها بعضنا البعض وفى كل وقت . لغة التخاطب السودانية مثل أخلاق هذا الشعب (حساسة جدا) ، فنحن ننادى الرجل الكبير (بيا عم ) والشاعر والأديب والفنان نناديه (بيا أستاذ) ، والطبيب وحامل الدرجات العليا (نناديه بيا دكتور)، (زول) هذا يتنادى بها الأنداد او (الزوجة لزوجها)فى الزمن السابق حياءا من ان تناديه بأسمه، أو ننادى بها شخص ما فى حالات (الغضب)، وتصرف منه غير مقبول.
    وفى جانب الأغانى التى كتب كلماتها ولحنها وغناها الاستاذ / الكابلى بنفسه، اتفق تماما مع الأستاذ / وردى، فى وجهة نظره أن الفنان لا يمكن أن يبدع بنفس القدر كلمات من شعره والحانا وأداء ، وان كان نقد الأستاذ/ وردى فيه نوع من الحده، قد تجوز له، مثل ما أجازوا (للمتنبئ)، لكنها قطعا لا تجوز لى ولا أميل لها. و مثل تلك الأغنيات وغيرها تنزع هيبة تضعها لفنان فى حجم الكابلى وتسحب عنه ثوب(الأورستقراطية) الذى يناسبه، اللهم الا أذا كان الأنسان يريد ان يساير الزفة ويقبل كلما يؤديه فنان عبقرى مثل الكابلى على علاته. وختاما يبقى( الكابلى) هو(الكابلى)الأديب والشاعر والباحث والدبلوماسى و(الأرستقراطى) والفنان، ورصيد وحب من هنا وهناك بلا حدود.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 04-29-2004, 06:02 PM)
    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 04-29-2004, 06:02 PM)
    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 04-29-2004, 06:08 PM)
    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 04-29-2004, 06:57 PM)
    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 04-29-2004, 07:10 PM)
    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 04-29-2004, 09:18 PM)
    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 04-29-2004, 10:53 PM)









                  

العنوان الكاتب Date
الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن04-29-04, 05:54 PM
  Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! AnwarKing04-29-04, 07:10 PM
    Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن04-29-04, 07:12 PM
  Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! AnwarKing04-29-04, 07:50 PM
  Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! Elmosley04-29-04, 08:17 PM
    Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن04-29-04, 08:46 PM
      Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! Ahmed Elmardi04-29-04, 10:56 PM
        Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن04-29-04, 11:01 PM
  Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! 3mk-Tango04-29-04, 11:09 PM
    Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن04-29-04, 11:14 PM
      Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! mo04-30-04, 04:02 AM
        Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن04-30-04, 11:13 PM
          Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! b_bakkar05-01-04, 02:40 AM
            Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن05-01-04, 05:08 PM
  Re: الأرستقراطى (عبد الكريم الكابلى) فنان المثقفين .... ومدعى الثقافه !! تاج السر حسن05-24-04, 12:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de