الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود"
|
المرأة السودانية .. من نموذج الملكات المحاربات حاملات لقب "الكنداكه" .. الى نموذج "مهيرة بت عبود" المحرضة بالغناء .. !!
( و يمكننا أن نلاحظ أنه لم يحدث أبدا فى التاريخ الأغريقى و الرومانى ... و الفارسى أن تقلدت السلطة ملكة, علما بأن الامبراطورية الشرقية (البيزنطية) يجب أن ننظر اليها على حدة كحالة معقدة. و على النقيض من ذلك كثير ما كانت هناك ملكات فى أفريقيا "السوداء" فى تلك العهود القديمة, و عندما اكتسب العالم "الهندو – أوروبى" قدرا كافيا من القوة العسكرية للأنطلاق فى غزو بلاد قديمة عرفته بالحضارة, قوبل بمقاومة عنيدة, لا تقهر, على يد ملكة كانت ارادة الكفاح التى تحلت بها رمزا للكبرياء القومى لشعب كان قد أخضع الآخرين حتى ذلك الوقت لقوانينه: انها "كانديس" – أو "الكنداكه" - , ملكة السودان المروى, التى أثارت اعجاب العهود القديمة بالمقاومة التى واجهت بها على رأس قواتها, جيوش قيصر – "أغسطس" الرومانية. و قد فقدت عينا فى المعركة, فزاد ذلك من شجاعتها, و تضاعف الاعجاب بها من فرط ازدرائها للموت و بسالتها, حتى من جانب وطنى متطرف مثل "استرابون" الذى قال عنها: "لقد فاقت شجاعة هذه المرأة جنسها" ) ... ( نقلا عن كتاب "شيخ أنتا ديوب - الشعوب الأفريقية و الثقافة".)
هكذا كان نموذج المرأة السودانية, المرأة التى تتفوق على تصنيفها الجنسانى كمرأة و لا تسمح بأن يقف هذا التصنيف عقبة أمامها باسناده اياها مهام الصفوف الخلفية فى الحياة بصورة عامة. ان نموذج "كانداس – الكنداكه", و ان كان آت من عصور التاريخ السودانى القديمة, الا أنه يتناسب و التطلعات العصرية للمرأة بصورة عامة و السودانية بصورة خاصة. فهو يطرح نموذج المرأة رئيسة الدولة و القائدة الميدانية و المحاربة التى تبذل روحها فى الصفوف الأمامية فداء لوطنها, أى المساواة التامة مع النموذج الذكورى. هذا النموذج الذى كان من المؤمل أن يصبح دليل المرأة السودانية للأسف الشديد غائب عن ذاكرتها و عن ذاكرة أنصارها و هم يخوضون غمار معركة تحريرها. و هو ما كان ليكون غير ذلك و تاريخ السودان القديم كله مغيب عن ذاكرة الشعب السودانى. فى ظل هذا الغياب, و لكثافة الثقافة "العربسلامية" التى تنيخ بكلكلها على كاهل السودانيين و التى لشدة عدائها للمرأة لم يجود تاريخها بما قد يصبح نموذجا عصريا مناسبا لنضال المرأة السودانية تتخذه مرجعية تاريخية و نموذجا ملهما فى صراعها من أجل الأعتراف, كان لا بد من ابتداع نموذج سودانى يتناسب و الثقافة "العربسلامية" السائدة, فبرز نموذج " مهيرة بت عبود" المحرضة بالغناء فى الصفوف الخلفية ليصبح الرمز الملهم للمرأة السودانية فى نضالها, و صعد نجمها حتى أصبح من الضخامة بمستوى دفع بنموذج "كانداس - الكنداكه" الى طى النسيان. و نموذج "مهيرة بت عبود" يجد مرجعيته فى الثقافة "العربسلامية" فى شخص "هند" امرأة "أبى سفيان" و هى تضرب الدف و تغنى فى الصفوف الخلفية محمسة المحاربين الرجال: نحن بنات طارق * بنات طارق = نجمة الصبح نمشى على النمارق الدر فى المخانق و المسك فى المفارق ان تقبلوا نعانق و نفرش النمارق أو تدبروا نفارق عرس المولى طالق و قد يقول قائل أن "مهيرة" لم تحرض فقط, و أنما لما هزم الرجال القت بنفسها فى النيل, و هذا أسلوب العاجز فى الدفاع عن نفسه و لا يصلح لأن يصبح نموذجا لنسائنا ليقتدين و يتشبهن به و يأملن الوصول الى مستواه. و الآن و قد استحكمت ثقافة "العربسلام" و أمسكت بخناق الشعب السودانى و نسائه, انحدر نموذج المرأة السودانية من رمز "مهيرة بت عبود" الهزيل أصلا الى نموذج "أخوات نسيبة", اللائى يجلسن أمام "صاج اللوقيمات" و مع كل رمية " ليقيمات" يترنمن بصول ضعيف مخنوق كريه: " يلا نرمى ليقدام !!" ... حفيت قدما الباحثة " فاطمة المرنيسى" و هى تجوب طول و عرض التاريخ "العربسلامى" بحثا عن دور سياسى للمرأة, و عن نموذج لأمرأة رئيسة دولة فى هذا التاريخ, تستخدمه كسابقة تاريخية و لتجعل منه مرجعية تشهرها حجة فى و جه "عربسلاميى" هذا العصر, الذين يرفعون عقيرتهم حين تنجح احدى النساء فى "الدول الاسلامية" فى تولى منصب سياسى بقولهم: " .. لم يسبق مطلقا فى دولة مسلمة أن تولت امرأة قيادها .." .. و لكن رغم مجهودها العظيم فقد كانت حصيلتها جد هزيلة و مخيبة للآمال. المرأة السودانية و هى تعمل على التحرر من عقبات نماذج "مهيرة " و "أخوات نسيبة" كمرجعية و كرمز ملهم لها فى معركتها, لا تحتاج أن تعانى ما عانته "فاطمة المرنيسى" و لا أن تبذل ما بذلته من جهد, يكفيها فقط, ان لم تمتلك امكانية البحث فى تاريخ السودان القديم – السابق لسقوط "سوبا "- لتخرج بمجلد من نماذج " نساء سودانيات رئيسات دولة", أن تتأمل الصورة أعلاه و تتفكر فى الكلمات التى دونت أدناها ... !!!
(عدل بواسطة Tanash on 01-29-2004, 12:19 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" | Tanash | 01-18-04, 10:39 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tumadir | 01-18-04, 11:48 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Ishraga Mustafa | 01-18-04, 11:52 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 01-19-04, 12:30 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-19-04, 09:18 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Bashasha | 01-19-04, 09:03 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 01-21-04, 12:02 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-27-04, 04:06 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-28-04, 09:05 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 01-29-04, 08:14 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 02-11-04, 09:31 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-13-04, 02:14 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | عشة بت فاطنة | 02-13-04, 03:29 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-13-04, 05:57 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Nada Amin | 02-19-04, 10:49 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 02-21-04, 08:38 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Tanash | 02-24-04, 03:16 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | الجندرية | 03-06-04, 09:28 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | hala guta | 03-07-04, 03:08 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Raja | 03-08-04, 01:44 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | hala guta | 03-08-04, 05:18 AM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | Raja | 03-08-04, 03:34 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | nada ali | 03-08-04, 04:35 PM |
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة | بلدى يا حبوب | 03-08-04, 09:57 PM |
|
|
|