|
في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين
|
النيل النازح عبر بلادي ينبع من عينيك السمرة ذات السمرة و الخصب و امتزجنا معا توحدنا فيك و أنصهرنا فوق المكان وفوق الزمان لماذا نعود لنفس المكان الزمان ؟
رحم الله الاستاذ الراحل المقيم احمد الطيب زين العابدين بقدر ما قدم .. أكاديمي متفرد حاول إن يبحث و يستجلي في التراث السوداني و التشكيل و تاريخ الفنون لمعرفة البعد الحضاري للسودان .. بحث في الماضي عميقا لإيجاد الحاضر الذي يعبر عن الجميع فكان أن أوجد السودانوية بحساسية ورهافة فكرة الفنان العالم .. و اخذ مجتهداً في أثباتها في الواقع بحثاً علمياً وكتابات ادبية متفرقة هنا و هناك .. لقد خطفه الموت و نحن في امس الحوجة له لاكمال اطروحته و مشروعه السودانوي الذي مازال بكراً ينتظر أن ينظر اليه بكل الجدية لمحاولة أكمال المشوار عسي و لعل يكون مخرجا من مازق الهوية الذي ما زال يعكر صفو و حدتنا الوطنية و شعورنا القومي ... إليه و هو في ملكوته كجوراً يتأمل مخاض و طنيتنا الوشيك تحية سلام ووحده وتنمية من بعانخي و اوشيك و محمد أحمد و تيه و أدومه و مجوك و الملك تيرا و مكوار ... اليك و انت الذي علمتنا ان زاتنا في تاريخ عمقنا الحضاري وراهنت علي ذلك !! وليس لنا سوي الوعد ان لم يكن زيف عاطفة فليكن بحثا نخطي و نصيب فيه ثم نعود الي الذات الوطن تاريخ و حضارة ... أليه و هو الذي حملنا مشروعا إنسانيا بقدر عظمة أمتنا التي انتمي لها .. حضارة ضاربة القدم ..
لقد قالوا عنه :
• حيدر ابراهيم (مركزالدراسات السودانية ) أحمد الطيب شخصية غنية و متنوعة في ابداعها و أنسانيتها فهو تربوي و فنان و باحث و قاص و كاتب تطور من بخت الرضا حتي ليدز جمع بين مناطق السودان في تكوينه و نشاته الاولي . أنسان ذو أرادة هائلة هزمت المرض و أنبعث مجدداً بقلم دافق يصنع الحياة بالكلمات و الافكار و حول الجسد الواهن الي عقل جبار احمد فيه من الكجور و الفكي و الفيلسوف و العراف خاصة حين يحكي كتابة او شفاهة و كانه حقيقة صانع تلك الاحداث أو حين يحلل و يولد المفاهيم مثل السودانوية. • يحي فضل الله ( مسرحي و كاتب و شاعر ) هكذا لم يتحمل العام 1998م حياة الاستاذ احمد الطيب زين العابدين . ذهب الي ذلك البعيد و ترك وراءه همومه و تأملاته في الحراك الثقافي و الفكري في السودان كان دائما يلوح امام الهجمات الشرسة علي تجليات الحركة الابداعية بملامح سودانية يحق لها أن تتباهي بتنوعها و تعدد منابعها العرقية و الدينية مشهرا هذه الملامح "السودانوية" في تجلياتها الابداعية الجمالية فها هي البوابة في مملكة "كوش " و "علوة" تحرض تأملاته التي غاصت في معني "الطوطم" الذييتخذ من الاشارات و الرموز فكرته ز إنها " البوابة المرمزة "كما يسميها أستاذنا أحمد الطيب زين العابدين . • رجاء احمد الطيب زين العابدين (تشكيلية) كانت قيمة والدي في فكره كانسان و ذات مبدعة تعي اهمية الفن في صناعة الحضارة الانسانية للاجيال القادمة فقد كان رئيسا لقسم الدراسات الانسانية و جد نفسه في الحياة الاكاديمية أعطاها جل أهتمامه لدرجة لم يجد نفسه بعدها قادرا ان يفصل بين حياته اليومية و الاكاديمية . لقد سالته مرة عن توجهه الفكري هل انت يميني أم يساري كان يقول ( يا بتي أنا مفكر حر ). • د. عون الشريف قاسم ( باحث و اكاديمي ) احمد الطيب زين العابدين الذوق و الادب الرفيع .
قال عنهم : • محمد عبد الحليم ؟ هو في ضخامة السودان و تسعه مواعينه كاتساعه و من بناة السودان الحديث فهو المهني المتجاوز لهموم المهنة الي رحاب السودان . • جمال محمد احمد؟ كاتب "سرة غرب " النوبي الفصيح معلم لجيله قدم السودان الي العروبة و قدم الافريقانية الي السودان و هو النيلي العتيق ما تخلي عن شي من أجل شي لقد عمق فينا معني أن نكون أصلاً. • محمد المكي ابراهيم؟ شاعر أمة – ودبلد- صديق حميم يؤانسك من عقله خلال قلبه لا يعرف سوالب الوجود من حنق وحقد و حسد آمل ابداعي كبير ما يزال هو السودان . • محمد عبد الحي ؟ تفجعني ذكراه – أحس بأنه معلم جيل فقد مبكراً يخامرني شعور بأن أقدارنا عجيبه أنا و هو و أن فاقني في كل شي . • كمال الجزولي ؟ مناضل جسور يؤمن و يتعلم ويعمل – شاعر شديد النقدية – مبدع أديب يظلمه من لا يعرفه . • الصادق المهدي ؟ أديب حديث تعلقت به آمال الناس يوماً. ولكنه عجز عن الابداع السياسي . لا نتياس من أمكانية أسهام جديد فهو ابن مجتهد متوقد الذهن و القلب. سيرة ذاتية للراحل الاستاذ احمد الطيب :
- من مواليد ود الحداد بضواحي سنار 1939 م - تعلم الابتدائية بأم كداده – شرق دارفور حيث تربي و هو أصلا من هناك . - درس بمعهد التربية بخت الرضا 1957 م . - تخرج في كلية الفنون الجميلة بالخرطوم 1966 م . - تخرج من جامعة القاهرة – اجتماع – 1969 م . - أعد دبلوم فوق جامعي في التربية الفنية بجامعة ليدز بالمملكة المتحدة 1972 م. - أعد ماجستير تاريخ فنون بجامعة ليدز بالمملكة المتحدة 1976 - عمل رئيسا لقسم الدراسات العامة بكلية الفنون 1977 . - عمل عميداً لكلية الفنون 1981 – 1985 . - عمل رئيسا لقسم الدراسات الانسانية بنفس الكلية . - ملون – اشترك في معارض جماعية في انجلترا و القاهرة . - اشترك في معارض محلية . - له اسهامات نقدية و دراسات في الثقافة السودانية منشورة .
مشاريع لم تنجز :
ومن مشاريعه التي لم تنجز كان يعد الي ترجمة رباعيات الخيام ترجمة سودانية و قد بدأ فعليا في الاعداد لذلك وقد كتب عنها مراراً و تكراراَ كأثر أدبي خالد يضيف الي الانسانية و تستفيد منه كثيراً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-03-04, 08:54 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-03-04, 09:26 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Giwey | 01-03-04, 10:00 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-03-04, 10:29 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-03-04, 10:32 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-03-04, 11:01 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-04-04, 04:39 PM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-06-04, 11:24 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Tumadir | 01-06-04, 11:38 AM |
Re: في زكـــري رحـيل الاستاذ المـبدع المفـكر احـمد الطيب زين العـابدين | Elmamoun khider | 01-15-04, 10:01 AM |
|
|
|