أنا ما كوزة ..لكن والله استفزني موضوع الحجاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 03:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2004, 11:19 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا ما كوزة ..لكن والله استفزني موضوع الحجاب (Re: أم مجاهد)

    بمناسبة الحجاب هذه أنقل لكم من بوست الاخ عمر
    علي الحجاب ليس شعيرة اسلامية ومشاركة الاخ اسماعيل وراق فيه وهما ينقلان رؤية
    السيد الصادق المهدي للحجاب مدعمة بالاسانيد
    الدينية والشواهد التاريخية .. ونرجو من من يمتلك
    رؤية مغايرة مدنا بها
    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز
    ثارت مؤخرا مشكلة حظر غطاء الرأس للمسلمات في المدارس الحكومية الفرنسية كتوصية قبلتها الحكومة وهي في طريق استصدار قانون بشأنها يجيزه البرلمان. العلمانية الفرنسية ذات طابع خاص يفرض التجانس الثقافي واللغوي بقوة الدولة. المقولات الفرنسية ترى أن الناس لا يمكنهم أن يتواصلوا مع بعض إلا ضمن فضاء علماني متجانس بالكامل أي أن تعبير الناس عن اختلافهم الثقافي يحول دون التفاهم والتواصل، لذلك يدهش الفرنسيون كثيرا عندما يشاهدون التسامح إزاء التعددية الثقافية واللغوية في أوربا وفي أمريكا. هذه الظاهرة واجهت اليهودية في الماضي وفي فرنسا شهد هرتزل النمساوي اليهودي أثناء محاكمة درايفوس الجندي الفرنسي اليهودي ما أقنعه بضرورة اعتزال اليهود في دولة خاصة بهم. العلمانية الفرنسية تحرص على تجانس ثقافي وإبعاد الدين من الحياة العامة. وقد ظهرت ممارسات عملية خلقت إشكالات- مثلا – رفض ممتحنة امتحانا شفهيا لأن فيه خلوة مع رجل- ورفض كشف طبيب رجل- ومنع أن يطبخ الخنزير حتى للآخرين، وهلم جرا. وفي المقابل يشعر المسلمون بخطر الإذابة في المجتمع الفرنسي. ليس الحجاب شعيرة إسلامية بل كلمة حجاب في القرآن لا تتعلق بزي بل بحاجز دون نساء النبي (ص). ما ذكر في القرآن مشيرا للزي هو احتشام ) وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) [vi] .. و(يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنّ) [vii] .. وهكذا. أما في السنة فهنالك قول رسول الله (ص) للسيدة أسماء أن يظهر منها فقط وجهها وكفيها، وهذا الوصف لا يعني حجابا.
    لكن ما يعاني منه المسلمون كبير، وما يخافونه هو الإذابة الدينية والثقافية. ومثلما على المسلمين تفهم حساسية فرنسا فإن على فرنسا كذلك تفهم حساسية المسلمين من الإذابة.
    إن الاندفاع في تشريع القانون من شأنه أن يدفع في الطريق إلى استنساخ "المشكلة اليهودية" في إطار إسلامي. والنهج الصحيح هو وقف تشريع هذا القانون وإجراء حوار تقبل بموجبه فرنسا التعددية الثقافية ويقبل الذين يعيشون فيها أساسا مرنا للوحدة الوطنية ثم تشرع القوانين

    وهذه اضافة من احد كتب الصادق اوردها اسماعيل وراق
    الفصل الثالث
    مسألة الحجاب

    قال تعالى " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما "

    وقال تعالى : (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني أخواتهن أوبني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) .

    هذه النصوص الشريفة واضحة في أنّ المرأة المسلمة مطالبة باحتشام الزي و إخفاء المفاتن و إخفاء الزينة إلا ما ظهر منها في الوجه والكفين .
    ولا يمكن الاستناد إلى هذه النصوص لفرض حجاب الوجه ولا للفصل التام بين الرجال النساء فمن أين جاء الحجاب بمعنى ستر المرأة كلها بما في ذلك ووجهها وكفيها بمعنى الفصل التام بين الجنسين بحيث لا يسمح للمرأة بالظهور في مجتمع الرجال ؟

    أصل الحجاب :
    لقد تعرض للرد على هذا السؤال عدد من المؤرخين والمفكرين والفقهاء وسوف نذكر هنا الرد الذي تفضل به د. سلام زناتي في كتابه اختلاط الجنسين عند العرب .
    ذكر المؤلف أنّ نظام الحجاب لم يكن من حيث أصله نظامًا عربيًا ولا إسلاميًا قال : لقد كان اختلاط الجنسين عادة أصيلة لدى العرب قبل الإسلام وكان ذلك هو الشأن بوجه عام قديما لدى جميع الشعوب حين كانت تجتاز مرحلة بدائية . فاليونان مثلا كانوا يعرفون الاختلاط في بداية أمرهم ثم تطور الحال عندهم فاتخذوا الحجاب ويقول على عبد الواحد وافي في كتابه حقوق الإنسان في الإسلام إن النساء في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الخلفاء الراشدين والعصر الأموي كن يختلطن بالرجال ويساهمن إلى جانبهم في مظاهر الحياة الاجتماعية حتى القتال كأم عمارة في غزوة أُحد وأم سليم في غزوة حنين وأمية بنت قيس الغفارية في غزوة خيبر وكانت المرأة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم تخرج وحدها إلى جهات بعيدة عن المدينة لقضاء حوائجها .
    يذكر عن أسماء بنت أبي بكر قولها : كنت أنقل النوى على رأسي من أرض الزبير وهي من المدينة على ثلثي فرسخ فجئت يوما والنوى على رأسي فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه فدعا لي ..الخ .
    وظل الحال على ذلك حتى في العهد الأموي اللهم إلا نساء الخلفاء حيث اخضعن للحجاب ويبدو أنّ مرد ذلك إنّ عاصمة الأمويين كانت دمشق وهي مدينة غير عربية الأصل خضعت لنظام الإغريق حقبة من الدهر وهم ممن اتخذ الحجاب للنساء كما أنّ المرأة في دمشق كانت محجبة حتى قبل الإغريق في ظل النظام الآشوري لذلك يحتمل أن تكون نساء دمشق كلهن محجبات لا الأسرة المالكة وحدها.
    ويواصل الكاتب روايته قائلا : وفي العصر العباسي أخذ العرب يتحولون من مبدأ اختلاط الجنسين إلى نظام الفصل بينهما وفرض الحجاب على المرأة ، لقد بدأ هذا الاتجاه الخلفاء العباسيون الذين أخذوا بالتقليد الذي سار عليه الأمويون ثم اخذ عامة الناس يقلدون بيت الخلافة في التحول من السفور إلى الحجاب ومن الاختلاط إلى الفصل بين الجنسين ولهذا التحول أسباب ثلاثة :
    السبب الأول : الثقافة اليونانية وتأثيرها الاجتماعي .
    السبب الثاني : انتشار التقاليد و الأعراف الفارسية الأصل .
    السبب الثالث : انتشار الرق مما شجع على حجاب الحرائر للتمييز بينهن وبين الأخريات .
    كانت ظاهرة الحجاب ظاهرة عجمية الأصل وقد انتشرت لأنها وجدت تأييدا من غيرة الرجال وكان الحماس للحجاب مسنودا لغيرة الرجال ولنفوذ الحضارات الأعجمية أكثر من استناده لحماسة الدين والدليل على ذلك أنّ الكاتب المعروف ابن المقفع الذي لم يكن من المتحمسين لحرمات الدين كتب يقول عن النساء ( وأكفف عليهن من أبصارهن بحجابك إياهنّ فان شدة الحجاب خير من الارتياب ) وعندما انتشر الحجاب دعمه بعض الناس بكثير من القصص ووضعت أحاديث كثيرة تؤيده مثل القول بأنّ المرأة كلها عورة مما يلزم معه إخفاء وجهها وكفيها وصوتها وهلم جرا.
    حول الحجاب والخلوة :
    كيف يكون وجهها عورة وهي إنّما تعرف بوجهها ولا معنى لتسميتها إن لم يكن لذلك الاسم اقتران بوجه معين ولا يمكن أن تتعامل كمصلية ومزكية ومكلفة وشاهدة ووراثة وغيرها من التكاليف إذا لم تكن معروفة الهوية ولا معرفة لهويتها إذا فرضنا عليها إخفاء وجهها ؟
    وكيف يكون صوتها عورة وفي القران ذكر لمجادلتها للنبي ولمبايعتها له ولشهادتها فكيف تقوم بذلك كله مكتومة الصوت ؟
    وهناك حديث لا يمكن أن يصح إن فهمناه بصورة مطلقة وهو الحديث الذي ينص على : ما خلا رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما .
    ناقش صحة معنى الحديث الفقيه الدستوري عبد الحميد متولي في كتابه مبادئ نظام الحكم في الإسلام فقال : " إنّ اعتبار مثل هذه الخلوة مفسدة أمر يتوقف على أسباب متعددة . فيتوقف على السن ، وعلى التربية ، على الأخلاق ، وعلى التقوى، وعلى الصحة وعلى الشكل وعلى فراغ الوقت وهلم جرا. فلا موضع للكلام على وجود الشيطان بين الآتيين:
    بين اثنين تجاوزا السبعين من العمر.
    بين اثنين كانت بينهما نية زواج فليس الزواج من عمل الشيطان.
    بين اثنين أحدهما على قسط من التقوى لقوله تعالى: ( إنّ عبادي ليس لك عليهم سلطان..الآية ) .
    بين اثنين أحدهما مريض والآخر يمارضه .
    بين اثنين يقومان بعمل هام يشد انتباهمها.
    قال ولا يدفع في هذا الصدد بالقول إنّ المقصود بالحديث إنّما هو تقرير قاعدة عامة لا تتنافى مع وجود بعض الاستثناءات فأي قاعدة هذه التي تربو فيها الاستثناءات على الأصل المستثنى منه؟)
    أقول إنّ كثيرا من الناس إذا أمنوا السرية لا يتورعون في إتيان المنكرات هؤلاء ليسوا من الذين عصمتهم التقوى فصاروا يمتثلون لنداء الضمير الحي بل هم من الذين ردعهم السلطان ولذعات اللسان فإن أمنوها استباحوا المنكرات .
    هذا الصنف من الناس إن وجدوا السرية خاضوا في المنكرات .
    يقول عبد الحميد متولي في نهاية حديثه عن هذا الموضوع( إنّ الرأي القائل بأنّ الإسلام لا يبيح الاختلاط بين الرجل والمرأة إلا في مواطن العبادة وأماكن العلم وميدان الجهاد رأي لا يستند إلى سند صحيح ولا يقوم على أساس سليم ) ثم يضيف ( لا يفهم من هذا إنني ادعوا للأخذ بنظام الاختلاط على الطريقة الغربية إنّما أرى أنّ ثمة طريقا وسطا بينه وبين الحجاب هو اقرب لمقاصد الإسلام ووسطيته).
    إنّ الاحتشام في مظهر المرأة واتقاء الفتنة في تعامل الرجال والنساء من مقاصد الإسلام الثابتة والمجتمع المسلم مطالب بتحقيق تلك المقاصد أما الحجاب بمعنى إخفاء وجه المرأة والفصل التام بين الرجال والنساء في دروب الحياة الاجتماعية فمفاهيم وافدة على المجتمع المسلم منافية لمقاصده.


    --------------------------------------------------------------------------------
    وشكرا
    كمال عباس








                  

العنوان الكاتب Date
أنا ما كوزة ..لكن والله استفزني موضوع الحجاب أم مجاهد02-20-04, 10:05 PM
  Re: أنا ما كوزة ..لكن والله استفزني موضوع الحجاب sudania200002-20-04, 10:13 PM
    Re: أنا ما كوزة ..لكن والله استفزني موضوع الحجاب أم مجاهد02-20-04, 10:43 PM
  Re: أنا ما كوزة ..لكن والله استفزني موضوع الحجاب kamalabas02-20-04, 11:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de