الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن (Re: SalahDirar)
|
استاذي العزيز صلاح ضرار لك التحية ونفعنا الله بهدي ونور المصطفي وجعلنا من واردين حوضه
وايضا قالوا عن المراة في الاسلام ايتين دينيه (4)
[1] (( لا يتمرد الإسلام على الطبيعة التي لا تغلب , وإنما هو يساير قوانينها ويزامل أزمانها , بخلاف ما تفعل الكنيسة من مغالطة الطبيعة ومصادمتها في كثير من شؤون الحياة مثل ذلك الغرض الذي تفرضه على أبنائها الذين يتخذون الرهبنة , فهم لا يتزوجون وإنما يعيشون غرباء. على الإسلام لا يكفيه أن يساير الطبيعة وان لا يتمرد عليها وإنما هو يدخل على قوانينها ما يجعل أكثر قبولا وأسهل تطبيقا في إصلاح ونظام ورضا ميسور مشكور حتى لقد سمي القرآن لذلك (بالهدى) لأنه المرشد إلى أقوم مسالك الحياة والأمثلة العديدة لا تعوزنا , ولكنا نأخذ بأشهرها وهو التساهل في سبيل تعداد الزوجات .... فمما لا شك فيه أن التوحيد في الزوجة هو المثل الأعلى , ولكن ما العمل وهذا الأمر يعارض الطبيعة ويصادم الحقائق بل هو الحال الذي يستحيل تنفيذه .لم يكن للإسلام أمام الأمر الواقع , وهو دين اليسر , إلا أن يستبين اقرب أنواع العلاج فلا يحكم فيه حكما قاطعا ولا يأمر به أمرا باتا)) " " [2] ((...هل حقيقي أن الديانة المسيحية بتقريرها الجبري لفردية الزوجة وتشديدها في تطبيق ذلك قد منعت تعدد الزوجات ؟ وهل يستطيع شخص أن يقول ذلك دون أن يأخذ منه الضحك مأخذه ؟ وإلا فهؤلاء مثلا ملوك فرنسا – دع عنك الأفراد- الذين كانت لهم الزوجات المتعددات والنساء الكثيرات وفي الوقت نفسه لهم من الكنيسة كل تعظيم وإكرام . وان تعدد الزوجات قانون طبيعي وسيبقى ما بقي العالم , لذلك فان ما فعلته المسيحية لم يأت بالغرض الذي أرادته فانعكست الآية معها وصرنا نشهد الإغراء بجميع أنواعه .... إن نظرية التوحيد في الزوجة (التي) تأخذ بها المسيحية ظاهرا تنطوي تحتها سيئات متعددة ظهرت على الأخص في ثلاث نتائج واقعية شديدة الخطر جسيمة البلاء , تلك هي الدعارة , والعوانس من النساء , والأبناء غير الشرعيين . إن هذه الأمراض الاجتماعية ذات السيئات الأخلاقية لم تكن تعرف في البلاد التي طبقت فيها الشريعة الإسلامية تمام التطبيق وإنما دخلتها وانتشرت فيها بعد الاحتكاك بالمدنية الغربية )) " " [3] (( جاء في كتاب (الإسلام) تأليف (شمتز دوملان)" " أنه (عندما غادر الدكتور مافروكورداتو الآستانة سنة 1827 إلى برلين لدراسة الطب لم يكن في العاصمة العثمانية كلها بيت واحد للدعارة. كما لم يعرف فيها داء الزهري-وهو السفلس المعروف بالشرق بالمرض الافرنكي- فلما عاد الدكتور بعد أربع سنين تبدل الحال غير الحال. وفي ذلك يقول الصدر الأعظم الكبير رشيد باشا في حسرة موجعة : إننا نرسل أبناءنا إلى أوروبا ليتعلموا المدنية الافرنكية فيعودون إلينا مرضى بالداء الافرنكى )) " " [4] ((( ... إننا نخشى أن تخرج المرأة الشرقية إلى الحياة العصرية ...فينتابها الرعب لما تشهده لدى أخواتها الغربيات , اللائي يسعين للعيش وينافس في ذلك الرجال, ومن أمثلة الشقاء والبؤس الكثيرة)) " " [5] ((إن تعاليم المرأة يساير كل المسايرة جميع تعاليم الدين , وقد كان في عصر ازدهار الإسلام يفاض فيضا على المسلمات , وكانت ثقافتهن حينذاك ارفع من ثقافة الأوربيات دون جدال)) " "
ول ديورانت (5)
[1]
(((رفع الإسلام من مقام المرأة في بلاد العرب ...وقضى على عادة وأد البنات وسوى بين الرجل والمرأة في الإجراءات القضائية والاستقلال المالي , وجعل من حقها أن تشتغل بكل عمل حلال , وأن تحتفظ بما لها ومكاسبها , وأن ترث , وتتصرف في مالها كما تشاء , وقضى على ما اعتاده العرب في الجاهلية من انتقال النساء من الآباء إلى الأبناء فيما ينتقل لهم من متاع , وجعل نصيب الأنثى في الميراث نصف نصيب الذكر , ومنع زواجهن بغير إرادتهن ....)) " " [2] ((( المسلم لا يرى الامتناع عن إشباع الغريزة الجنسية حال طبيعة أو مثالية ,وقد كان لمعظم الصالحين من المسلمين زوجات وأبناء . وحدود الزواج أوسع في الإسلام منه في كثير من الأديان , وتفتح الشريعة الإسلامية منافذ كثيرة لإشباع الغريزة الجنسية ولهذا قل البغاء في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ...)) " " [3] ((...كان مركز المرأة المسلمة يمتاز عن مركز المرأة في بعض البلاد الأوروبية من ناحية هامة ,تلك هي أنها كانت حرة التصرف فيما تملك لا حق لزوجها أو لدائنيه في شيء من أملاكها ....)) " " [4] ((....كانت البنات يذهبن إلى المدارس سواء بسواء , ونبغ عدد من النساء المسلمات في الأدب والفن ....)) " "
جاك ريسلر (6)
[1] ((.. لقد وضعت المرأة على قدم المساواة مع الرجال في القضايا الخاصة بالمصلحة فأصبح في استطاعتها أن ترث , وأن تورث , وأن تشتغل بمهنة مشروعة لكن مكانها الصحيح هو البيت . كما أن مهمتها الأساسية هي أن تنجب أطفالا ..وعلى ذلك رسم النبي صلى الله عليه وسلم واجبها(أيما امرأة مات زوجها , وهو راض عنها , دخلت الجنة ))..وفي الحق أن تعدد الزوجات , بتقييده الانزلاق مع الشهوات الجامحة , قد حق بهذا التشريع الإسلامي تماسك الأسرة , وفيه ما يسوغ عقوبة الزوج الزاني )) " " [2] ((كانت الأسرة الإسلامية ترعى دائما الطفل , وصحته , وتربيته , رعاية كبيرة . وترضع الأم هذا الطفل زمنا طويلا , وأحيانا لمدة أكثر من سنتين , وتقوم على تنشئته بحنان وتغمره بحبها وباحتياطات متصلة . وإذا حدث أن أصاب الموت بعض الأسرة , وأصبحوا يتامى , فان أقرباءهم المقربين لا يترددون في مساعدتهم وفي تبنيهم )) " " [3] (( يقوم تعليم البنات على تلقيهن تربية دينية قويمة , وعلى تعويدهن على الصلاة , وجعلهن في وقت مبكر صالحات للأعمال المنزلية .وبعد سنوات أيضاً يعلمن قرض الشعر والفنون ...))
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 10:18 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Alsawi | 02-21-04, 10:27 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 10:47 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | JAD | 02-21-04, 10:53 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 11:11 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | SalahDirar | 02-21-04, 11:18 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 11:23 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | ابو جهينة | 02-21-04, 11:42 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 11:54 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 06:11 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Ahmed Alrayah | 02-21-04, 06:16 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 06:23 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Mandingoo | 02-21-04, 06:37 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 06:44 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | ملكة سبأ | 02-21-04, 07:16 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 07:21 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-22-04, 08:31 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | مهيرة | 02-22-04, 03:11 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-22-04, 04:59 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | zoul"ibn"zoul | 02-22-04, 09:13 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | انور الطيب | 02-22-04, 10:00 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | smart_ana2001 | 02-22-04, 10:46 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-23-04, 08:14 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Frankly | 05-22-04, 12:35 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | حمزاوي | 05-22-04, 01:09 PM |
|
|
|