دحض ادعاء عدم وقوع الشرك في هذه الأمة بقلم د. عارف الركابي

دحض ادعاء عدم وقوع الشرك في هذه الأمة بقلم د. عارف الركابي


08-26-2017, 03:16 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1503756973&rn=3


Post: #1
Title: دحض ادعاء عدم وقوع الشرك في هذه الأمة بقلم د. عارف الركابي
Author: عارف عوض الركابي
Date: 08-26-2017, 03:16 PM
Parent: #0

02:16 PM August, 26 2017

سودانيز اون لاين
عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر



من العجائب أن بعض دعاة الصوفية يقولون: إن الشرك بالله تعالى لن يقع في هذه الأمة!! وقد استمعت إلى مقاطع لبعضهم يحاولون فيها ليَّ عنق الحقيقة والتلبيس بإدعاء أن الشرك بالله تعالى لن يقع في هذه الأمة، وأنه لن يشرك بالله أحدٌ من هذه الأمة.

وهذا الفهم (الخاطئ) من هؤلاء المتصوّفة هو من جملة ما يجتهدون لأن يفهموه لأتباعهم بالتلبيس والتمويه لتسويغ ما هم عليه من باطل، وللتشويش على دعوة التوحيد التي يسعى دعاتها لانتشال المغشوشين من هؤلاء الأتباع من وحل الشرك إلى نور التوحيد لله جل وعلا خالق العبيد.
ومن أمثلة تلبيساتهم خداعهم في معنى الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم، وفيه قول النبي عليه الصلاة والسلام : (...وَإِنِّي وَاللَّهِ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا بَعْدِي وَلَكِنْ أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنَافَسُوا فِيهَا).
وشأن أهل البدع والضلال فهم النصوص الشرعية بأهوائهم وليس بالفهم الصحيح بعد الذي يجب أن يكون بعد جمع كل ما ورد في الباب من النصوص الأخرى.
فأما معنى الحديث:
* فقد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في فتح الباري : ( قوله : (ما أخاف عليكم أن تشركوا ) أي على مجموعكم لأن ذلك قد وقع من البعض أعاذنا الله تعالى ..).
* وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم: (وفي هذا الحديث معجزات لرسول الله صلى الله عليه سلم، فإن معناه الإخبار بأن أمته تملك خزائن الأرض وقد وقع ذلك، وأنها لا ترتد جملة وقد عصمها الله تعالى من ذلك، وأنها تتنافس في الدنيا وقد وقع كل ذلك).
* وقال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين : (....لكن لا يفهم من هذا أي من كونه لا يخاف الشرك على أمته ألا يقع، فإن الشرك وقع الآن فهو موجود الآن من المسلمين من يقول إنه مسلم وهو يطوف بالقبور ويسأل المقبورين ويذبح لهم وينذر لهم فهو موجود، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل إنكم لن تشركوا حتى نقول إن ما وقع ليس بشرك، لأن الرسول نفى أن يكون الشرك، وهو لا ينطق عن الهوى، لكن قال إني لا أخاف وهذا بناءً على وقوع الدعوة في عهده صلى الله عليه وسلم وبيان التوحيد وتمسك الناس به، لكن لا يلزم من هذا أن يستمر ذلك إلى يوم القيامة، ويدل لهذا أنه صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تعبد فئام من أمته الأوثان أي جماعات كبيرة ....).
وبمعنى هذا القول قال جميع من وقفت على قولهم في شرح هذا الحديث..
وقد دلت السنة الصحيحة على أن من هذه الأمة من يشرك بالله تعالى، ولا أدري بماذا يجيب الصّوفي الملبّس عن هذه الأحاديث الواردة من النبي صلى الله عليه وسلم :
1/ روى البخاري ومسلم عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ عَلَى ذِي الْخَلَصَةِ) وَذُو الْخَلَصَةِ طَاغِيَةُ دَوْسٍ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ.
2/ وروى مسلم عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَا يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّى تُعْبَدَ اللَّاتُ وَالْعُزَّى . فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُ لَأَظُنُّ حِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ : (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) أَنَّ ذَلِكَ تَامًّا؟ قَالَ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً فَتَوَفَّى كُلَّ مَنْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ، فَيَبْقَى مَنْ لَا خَيْرَ فِيهِ فَيَرْجِعُونَ إِلَى دِينِ آبَائِهِمْ ).
فتبين بهذا أن بعض المسلمين سوف يقع في الشرك والردة، من دون أن يعم ذلك جميع الأمة، فإنها معصومة من أن تجتمع على ضلالة.
3- وثبت في سنن أبي داود وغيره عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: (لا تقوم السّاعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان).
4/ وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (لتتَّبعن سَنن من كان قبلكم شبراً شبراً ذراعاً ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضبّ لدخلتموه). كل ذلك قاله عليه الصلاة والسلام نصحاً للأمّة وتحذيراً لها من هذا الذنب العظيم والجرم الوخيم أعاذنا الله جميعا منه.
5/ ما جاء في المسند وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للصّحابة رضي الله عنهم: (إنّ أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر)، فسألوا عنه فقال: (الرياء).
قال العلماء: إذا كان النبي عليه الصلاة والسلام خاف على الصحابة ــ وهم من هم في الطاعة والتوحيد ــ من الشرك الأصغر، فكيف الشأن بمن هو دونهم ومن لم يبلغ عُشْرَ معشارهم في التوحيد والعبادة؟!
بل جاء في الأدب المفرد بسند حسن بما له من شواهد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَلشرك فيكم أخفى من دبيب النّمل) فقال بعض الصحابة: أو ليس الشرك يا رسول الله أن يتخذ ند مع الله وهو الخالق، فقال عليه الصلاة والسلام: والذي نفسي بيده لَلشرك فيكم أخفى من دبيب النمل ثم قال عليه الصلاة والسلام: (أو لا أدلكم على شيء إذا قلتموه أذهب الله عنكم قليل الشرك وكثيره) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: تقولون: (اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم ونستغفرك لما لا نعلم).
إن من المؤسف أن بعض المسلمين يسمعون مثل هذه المقاطع ثم يصدّقون ما ينشر فيها، وكيف يصدّقون بها وكثير من المتصوفة يعكفون عند الأضرحة وينادون الأموات ويدعونهم من دون الله تعالى في كثير من المدن والقرى، ويطوف بعضهم بالقبور وينذرون لها ويحلقون الرؤوس عندها وغير ذلك مما هو مشاهد في الواقع ؟!
إن هذا التلبيس من بعض دعاة المتصوفة من الأمور الخطيرة التي يجب على دعاة الحق العناية بكشفه وتبيين الحق للناس بأدلته الشرعية.
قال الشاطبي رحمه الله في الموافقات: (ومدار الغلط في هذا الفصل إنما هو على حرف واحد: وهو الجهل بمقاصد الشرع، وعدم ضم أطرافه بعضها لبعض، فإن مأخذ الأدلة عند الأئمة الراسخين إنما هو على أن تؤخذ الشريعة كالصورة الواحدة بحسب ما ثبت من كلياتها وجزئياتها المرتبة عليها، وعامّها المرتب على خاصّها، ومطلقها المحمول على مقيدها، ومجملها المفسر بِبَيّنها، إلى ما سوى ذلك من مناحيها، فإذا حصل للناظر من جملتها حكم من الأحكام فذلك الذي نظمت به حين استنبطت ...).
وإذا كان الشرك بالله هو الخطر الأكبر على الإنسان في هذه الحياة، وأنه المخلّد في النار والمحبط للأعمال فإن ذلك يحتّم التحذير منه في كل زمان ومكان، ويحتّم العناية بذلك في التعليم بمراحله المتنوّعة.
والموفّق من وفّقه الله.

alintibaha

أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 25 اغسطس 2017

اخبار و بيانات

  • مسلحون ملثمون يقتحمون منزل وكيل النيابة الأعلى بربك
  • مجموعة إمارتية تنفذ مشروعات بنى تحتية بالخرطوم
  • الملك سلمان يوجه باستضافة أسر شهداء الجيش السوداني باليمن
  • التعليم العالي :لا مكان لدارسي المنهج الأجنبي في الجامعات الحكومية
  • حسبو محمد عبد الرحمن: ضحايا النزاعات القبلية بدارفور مائة أضعاف قتلى الحروب
  • مطالب أميركية بحكومة أكثر شفافية ومسؤولية في جنوب السودان
  • الخرطوم ترفض دروس الوصاية بشأن التطبيع مع إسرائيل
  • زعيم حزب الأمة القومي السوداني: لا تطبيع إلا بعد رد الحقوق وندين موقف مبارك
  • فاطمة أحمد لإيقونة السودان الأخيرة

    اراء و مقالات

  • عثمان ميرغني الكوز ... الولاء دائما للتنظيم بقلم شوقي بدري
  • المسرح عندما يكون أسودا بقلم بدرالدين حسن علي
  • إسرائيل ليست الأفظع في معاداتها للعرب والمسلمين من بني جلدتهم ومرحباً بالتطبيع ..!!؟؟ بقلم د. عثمان
  • جواب جُرْحك نسّانى ملامحكَ بقلم ابراهيم امين مؤمن
  • حادثة الطبيب السوداني في السعودية : الكلام لنا جميعا لنستفيق ونرضي بخلقنا الذي خلقنا الله
  • عيد الجبايات ...!! بقلم الطاهر ساتي
  • كلام الناس بقلم عبد الله الشيخ
  • التطابق والتحالف بين الأصولية المسيحية واليمين السياسي الأمريكي واللوبيات اليهودية في الصراع العربي
  • جرائم حرب : تحالف النظام السعودي دمَرالمرافق الحيوية ونشر الكوليرا وزرع الموت في اليمن!!
  • الضحية والجلاد بقلم د. عمر القراي
  • الشريف عبود : الفارس الذى ترجل!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • رجال حول الوزير.. بقلم عبدالباقي الظافر
  • الخلاف والاختلاف بقلم الطيب مصطفى
  • لا تفكر !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • ® باكر بعود القاش π√ ، بقام / دفع الله ود الأصيل
  • للتاريخ والحقيقة فقط بقلم سري القدوة
  • السودان بين التغيير والتقسيم بقلم الطيب محمد جاده
  • نطالب باعادة محاكمة نظاميين من جهاز الأمن في قضية عطا المنان حسن رحمة في محكمه مختصةً

    المنبر العام

  • سود ... نعم. عبيد ... لا .
  • فاطنة السمحة كيف بس ؟
  • فكوا المصريين مسكوا في الفلسطينيين!
  • مبارك الفاضل يدفع ببهية لقراءة التلمود فى حارة اليهود؟! ... صور
  • يشهد الله بعدك يا شقيقي العوض المسلمي كل شئ في الدنيا مسخ علي وأولها هذا المكان
  • المكروه في حديث المحبوب معتصم الاقرع
  • الضحية ... والجلاد!!! بقلم د. عمر القراي
  • لسان حال بعض الاتحاديين : الماعايز الميرغنى اليشوف ليهو حزب تانى
  • كيفية حساب احتياجيات بيتي من الكهرباء بالكيلو واط والجنيه
  • لماذا صمت علماء وشيوخ السعودية عن دعوة الرئيس التونسي لمساواة المرأة بالرجل خاصة في الميراث وفي ...
  • غالبا ما يكون المستشار الفريق طه عثمان وراء هذا الأمر الملكي السعودي
  • وزير بريطاني يتهم الاخوان بـ”اخفاء أجندتهم المتطرفة” في مصر
  • Tchaikovsky "Dumka" -عزف الموسيقار ابراهيم ياجى
  • باركوا لينا .. كندا ستصدر جوازات للجنس الثالث .. !!!
  • محاضرة الأستاذة زينب بلندية بواشنطون / تقديم الأستاذة نايلة حسن محمد أحمد 4/6/2013 (Video)
  • عودة الاخ دينق !!!
  • الحاجة نور عبدالرحيم (مكنش) في ذمة الله
  • أبطال الدعم السريع .. رجال والرجال قليل .. شكراً السيد نائب الرئيس .. وشكراً والي الخرطوم
  • جبريل إبراهيم محمد يكتب عن جمع السلاح من أهل دارفور

    Latest News

  • Collecting arms in Darfur top priority, says Sudanese president
  • 24 MSF Facilities Damaged, Looted in South Sudan
  • Sudan-American cooperation in the field of scientific research
  • Darfuri student leader held after exams
  • Assembly speaker invites his Kazakh counterpart to visit Sudan
  • Farmers raped, murdered, driven from Darfur farms
  • Sudan, S. Sudan Conclude Technical Talks on Oil File
  • Extreme heat fells two more in Port Sudan
  • Sudan renews commitment to implement presidential initiative on Arab food security

  • Post: #2
    Title: Re: دحض ادعاء عدم وقوع الشرك في هذه الأمة بقلم
    Author: ١ ١
    Date: 08-26-2017, 07:02 PM
    Parent: #1

    الصوفية يقولون في باب الشرك بالله
    " وجودك ذنب لا يقاس به ذنب "
    هل تستطيع فهم هذا القول ، أيها العالِم النحرير ؟

    Post: #3
    Title: Re: دحض ادعاء عدم وقوع الشرك في هذه الأمة بقلم
    Author: عمر
    Date: 08-27-2017, 02:35 PM
    Parent: #1

    اذا معنى الحديث المذكور أنه لا محالة من أن بعض المسلمين سوف يقع في الشرك والردة، من دون أن يعم ذلك جميع الأمة، فإنها معصومة من أن تجتمع على ضلالة، فماذا أنتم فاعلون وما فائدة دعوتكم للمسلمين بالتوحيد وهم موحدون والصوفية بالذات هم أصدق المسلمين ايماناً وتوحيداً وأن من المشاهد أن بغضهم يدعوا الله بالغيث فيستجيب ربه بانزال المطر والا لماذا يستجيب الرحمن لصلاة الاستسقاء من العامة فيغيثهم وشيوخ الصوفية الذين يقال إنهم ينزلون المطر لا يفعلون شيئا غير الدعاء بصدق واخلاص ونقاء نفس ويستجيب الله لهم فكيف يكونوا مشركين وهم يدعون الله ويستجيب لهم؟ هل قال أحدهم إنه ينزله بمشيئته هو أم باستدعاء مشيئة صاحب المشيئة الله؟ وبالمناسبة الصوفي لا يرى لنقسه مشيئة البتة حتى تلك المشيئة المعتبرة شرعا والتي خير الله الانسان فيها يربأ الصوفي بنفسه على أن يقول فعلت أو سأفعل، فأين أنتم من هؤلاء القوم!!؟