فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستعربة و عروبة السودان بقلم مهندس طارق محمد عنتر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 09:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2016, 01:01 PM

طارق محمد عنتر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� (Re: Tarig Anter)

    مجموعات العرب
    هناك اختلافات بين النسابة العرب حول تقسيم العرب لبائدة وعاربة ومتعربة ومستعربة ومن تحدث اللغة العربية أولاً، صنّف الإخباريين الشعوب العربية لعدة طبقات: عرب بائدة وعرب عاربة وعرب متعربة وعرب مستعربة.[1] ويُعنون بالبائدة، القبائل العربية القديمة التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية ثم انقرضت قبل الإسلام كقوم عاد وثمود.[2] ويُطلقون اسم "العاربة" على السبئيين والعرب الجنوبيين بمعنى الرساخين في العروبة وهم يعتبرون مادة العرب وأقدم الطبقات، ويطلقون اسم "المتعربة" على العدنانيين والقيداريين الإسماعيليين وهم أوّل من تكلّم بالعربية،[3] ويطلقون اسم المستعربة على العرب الذين يتحدثون اللغة العربية وهم ذوي أصول غير عربية. نقل النسابة العرب عن التوراة فجعلوا يقطان/قحطان جد لسبأ وجعلوا عدنان حفيد لقيدار وحصروا نسب جميع العرب في ذرية شخصان إسماعيل بن إبراهيم وهود فقط. رغم ان السبئيين لم يكونوا ينسبون انفسهم الى قحطان قبل الإسلام بل الى سبأ، وبقوا بعد الإسلام يفضلون اتخاذ لقب "السبئي" رغم انتسابهم الى قبائل همدانية ومذحجية وازدية وحميرية في القرنين الاول والثاني الهجري، ظهرت شخصية قحطان بن هود في كتب الروائيين العرب في القرن الثاني الهجري، بالنقوش ظهر "قحط" او "قحطن" كقرية في مملكة كندة ولم تكن جد او قبيلة. وكان المعينيين يطلقون على انفسهم اسم هود، وهود هو نبي قوم عاد المذكور بكتب الإخباريين، كان الحميريين قبائل سبئية تقطن في ظفار يريم لهم لهجة وديانة مختلفة عن بقية السبئيين.

    صنّف معظم علماء الأنساب والإخباريين الشعوب العربية في طبقتين: بائدة وباقية.[1] ويُعنون بالبائدة، القبائل العربية القديمة التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية ثم بادت قبل الإسلام، وانقرضت أخبارها بفعل عاملين: الأوّل هو تغيّر المعالم الطبيعية الناتج عن الرمل الزاحف الذي طغى على العمران القديم في أواسط شبه الجزيرة العربية وفي الأحقاف في الجنوب. أما الثاني فهو ثورات البراكين وما ترتّب عليها من تدمير المدن.[2] ويُطلق على هذه الطبقة اسم "العاربة" إما بمعنى الرساخة في العروبية أو المبتدعة لها بما أنها كانت أوّل أجيالها، وتُسمّى بالبائدة أيضًا بمعنى الهالكة؛ لأنه لم يبق على وجه الأرض أحد من نسلها، وهي تعتبر مادة العرب وأرومتها، وأقدم طبقاتها وأوّل من تكلّم بالعربية،[3] وقبائلها هي: عاد، وثمود، وعمليق، وطسم، وجديس، وأُميم، وجاسم. وقد يُضاف إليهم أحيانًا: عبيل، وجرهم الأولى، ودبار، ويرجعون بنسبهم إلى سام بن نوح.[1]

    وأمّا العرب الباقية الذين يُسمون أيضًا بالمتعربة والمستعربة، فهم بنو يعرب بن قحطان، وبنو معد بن عدنان بن أد، الذين أخذوا اللغة العربية عن العرب البائدة. وقد تعرّب قحطان وجماعته عندما نزلوا اليمن، واختلطوا بالناس هناك، وفي رواية بأن يعرب كان يتكلّم السريانية، فانعدل لسانه إلى العربية، فتعرّب.[4][5] وهؤلاء يُعتبرون العرب الباقين الذين يُشكلون جمهرة العرب بعد هلاك الطبقة الأولى، وهم الذين كُتب لهم البقاء، وينتمي إليهم كل العرب الصرحاء عند ظهور الإسلام، ويرجعون بنسبهم إلى سام بن نوح.

    وهناك تقسيم آخر يُصنّف العرب في ثلاث طبقات: العرب البائدة، والعرب العاربة، والعرب المستعربة، ويُطلق على الطبقتين الأخيرتين اسم "العرب الباقية". فالعرب العاربة هم الذين انحدروا من نسل قحطان أو يقطان، كما ورد في العهد القديم،[6] وهو أوّل من تكلّم بالعربية، وهم يُعتبرون العرب ذوي الأصالة والقِدم. وهؤلاء هم القحطانية من حمير وأهل اليمن وفروعها الذين يمثلون أهل جنوب بلاد العرب، في مقابل العرب المستعربة، وهم المعديون الذين انحدروا من ولد معد بن عدنان بن أد، وسكنوا نجد والحجاز والشمال، وينحدرون من إسماعيل بن إبراهيم، ولم يكونوا عربًا فاستعربوا، وسُموا بالمستعربة؛ لأن إسماعيل عندما نزل مكة كان يتكلم العبرانية أو الآرامية أو الكلدانية، فلمّا صاهر اليمنية تعلّم لغتهم العربية.[7] ويُقسم ابن خلدون العرب إلى أربع طبقات متعاقبة في المدى الزمني: العرب العاربة وهم البائدة، ثم العرب المستعربة وهم القحطانية، ثم العرب التابعة لهم من عدنان والأوس والخزرج والغساسنة والمناذرة، ثم العرب المستعجمة وهم الذين دخلوا في نفوذ الدولة الإسلامية.[7][8]

    والواقع أن هذا التقسيم بين العرب العاربة والعرب المستعربة مردّه ما ورد في العهد القديم، وقد نهل منه من عُني بأخبار بدء الخلق، ثم اتفق النسابون والإخباريون على تقسيم العرب من حيث النسب إلى قسمين: قحطانية، منازلهم الأولى في اليمن، وعدنانية، منازلهم الأولى في الحجاز.[9][10] بالمقابل لم يُفرّق القرآن بين العرب في طبقاتهم، ويشير إلى أنهم ينحدرون من جد واحد هو إسماعيل بن إبراهيم: ﴿وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ﴾. كذلك لم يرد في الشعر الجاهلي ما يُشير إلى تقسيم العرب إلى قحطانية وعدنانية سوى أبيات قيلت في التفاخر بقحطان أو بعدنان، ثم أن هذا الشعر لا يرقى إلى عصر الجاهلية الأولى؛ لأن معظمه قيل قبيل الإسلام، كما أن علماء الأجناس لم يلاحظوا فروقًا جثمانية بين القحطانيين والعدنانيين.[11] ولم يظهر هذا الانقسام في حياة النبي محمد ولا أثناء عصر صدر الإسلام وعهد الخلفاء الراشدين، وإنما برز في العصر الأموي من واقع النزاع الحزبي وبعد شيوع نظرية العهد القديم في الأنساب واستناد النسابين في رواياتهم إلى أهل الكتاب،[12] والراجح أن أصل العداء مرده إلى النزاع الطبيعي بين البداوة والحضارة.[13]
    1- الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (1960). تاريخ الرسل والملوك، الجزء الأول. القاهرة - مصر: دار المعارف. صفحات صفحة 618–626، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم.
    2- فرّوخ، عمر (1964). تاريخ الجاهلية. بيروت - لبنان. صفحات صفحة 45.
    3- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (1979). تاريخ ابن خلدون، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، الجزء الثاني. بيروت - لبنان: مؤسسة جمّال للطباعة والنشر. صفحات صفحة 18–19.
    4- فرّوخ، عمر (1964). تاريخ الجاهلية. بيروت - لبنان. صفحات صفحة 44.
    5- طقّوش، محمد سهيل (2009م - 1430هـ). تاريخ العرب قبل الإسلام. بيروت - لبنان: دار النفائس. صفحات صفحة 30. ISBN 978-9953-18-465-4.
    6- موقع القدّيس تقلا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ؛ الكتاب المقدس - العهد القديم: سفر التكوين، الإصحاح العاشر
    7- المسعودي، أبو الحسن علي بن الحسن (1965). مروج الذهب ومعادن الجوهر، الجزء الأول. بيروت - لبنان: دار الأندلس. صفحات صفحة 262.
    8- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (1979). تاريخ ابن خلدون، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، الجزء الثاني. بيروت - لبنان: مؤسسة جمّال للطباعة والنشر. صفحات صفحة 46–47.
    9- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (1979). تاريخ ابن خلدون، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، الجزء الثاني. بيروت - لبنان: مؤسسة جمّال للطباعة والنشر. صفحات صفحة 15–16.
    10- معطي، علي (2004). تاريخ العرب السياسي قبل الإسلام. بيروت - لبنان: دار المنهل اللبناني. صفحات صفحة 96.
    11- معطي، علي (2004). تاريخ العرب السياسي قبل الإسلام. بيروت - لبنان: دار المنهل اللبناني. صفحات صفحة 379، 380، 385، 422.
    12- معطي، علي (2004). تاريخ العرب السياسي قبل الإسلام. بيروت - لبنان: دار المنهل اللبناني. صفحات صفحة 346.
    13- أمين، أحمد (2006). فجر الإسلام. بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية. صفحات صفحة 20.























                  

العنوان الكاتب Date
فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستعربة و عروبة السودان بقلم مهندس طارق محمد عنتر Tarig Anter10-28-16, 11:41 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� عبدالرحمن 10-29-16, 07:44 AM
    Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 10:19 AM
    Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-31-16, 05:43 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 01:01 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 01:51 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 02:42 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 04:38 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-29-16, 08:18 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 10:10 AM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 12:20 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 02:53 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 06:23 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 06:34 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-30-16, 10:16 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-31-16, 01:20 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 10-31-16, 02:03 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-01-16, 03:57 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-02-16, 02:19 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 06:16 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 07:39 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 10:04 PM
    Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-04-16, 10:07 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-05-16, 06:15 AM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-06-16, 08:13 PM
  Re: فرية تقسيم العرب الي بائدة و عاربة و مستع� طارق محمد عنتر 11-08-16, 08:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de