خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علمية بعنوان: دعوة لعدم إستخدام لفظ النوبية Nubian للإشارة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 08:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2018, 05:56 PM

صلاح العاقب
<aصلاح العاقب
تاريخ التسجيل: 06-14-2018
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علمية بعنوان: دعوة لعدم إستخدام لفظ النوبية Nubian للإشارة

    05:56 PM September, 16 2018

    سودانيز اون لاين
    صلاح العاقب-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تلخيص ورقة علمية بعنوان:
    دعوة لعدم إستخدام لفظ "النوبية Nubian" للإشارة للثقافة أوالمواطنين في النوبة القديمة قبل العام 550م

    ًمن إعداد بروفسور: سامية بشير دفع الله
    باريس : سبتمبر 2018م

    ترجمة وتلخيص: صلاح العاقب
    [email protected]

    إصطنع السودانيون في وقتنا الحاضر تصورات خاطئة عن أنفسهم وعن ماهيتهم وعن ما كانوا وما سيكونون.. وقد نظموا علاقاتهم العشائرية مع بعضهم البعض وفقا لتلك التصورات البريئة والصبيانية .. ولقد كبرت منتجات عقولهم هذه حتي هيمنت عليهم وعلي حياتهم. وأصبح الصراع المجتمعي سمة لازمة للبقاء في وطن اصبح لا يسع الجميع.. صراع الوعي الزائفً هذا انتقل من هنا قبل يومين الي العاصمة الفرنسية باريس ، وفي منبر كبير يبحث عن تاريخ السودان ، كانت هناك إستجابة مباشرة عبرت عن بعض ما يدور في الساحة المحلية من عراك .
    الورقة التي شاركت بها بروفسور : سامية بشير دفع الله متخصصة "تاريخ السودان القديم"، والحاصلة علي الدكتوراة من جامعة كامبريدج 1982م، والتي تُشارك بإستمرار بأوراقها العلمية في المؤتمرات الدولية ولا تأنو جهدا في تقديم خبراتها لما فيه خير البلاد ومصالح مواطنيها وهويتهم. ظلت متابعة لما يدور في الساحة المحلية- خارج الأطر العلمية- من صراع ثقافي ألقي بظلاله ليجرد بعض المواطنين من أهليتهم وأحقيتهم في الاستمتاع بتاريخهم.
    الكنداكة السودانية الأصيلة والتي لم توفق في المشاركة الجسدية حضوراً لمؤتمر الدراسات النوبية الأخير المنعقد في عاصمة الأنوار منتصف هذا الشهر بسبب ظروفها الخاصة التي أدت لتأخيرها في العودة من إبنتها في السعودية ، الشي الذي تلزمها للحضور قبل أسبوع للوطن، ومن ثم لم تستطيع السفارة الفرنسية بالخرطوم منحها تأشيرة الدخول والمشاركة رغم اجازة ورقتها من قبل لجنة المؤتمر . مما إطرها لتكليف أحد الحضور لتقديم الورقة إنابة عنها. ورغم ما صاحب تقديم تلك الورقة
    من لغط ومغالطات واشتباكات مع مصريين ونوبيين .. مما أستدعي رئيس الجلسة البروفسور كلود ريللي للتدخل شارحاً وموضحاً وجهة النظر المقصودة ، وما تريد صاحبتها تبيانه فيها.
    وحسب ما شوهد من عراك لفظي وتخاشن كاد ان يتحول الي شي آخر ، وفقاً لفيديو منسوب لتلك الواقعة .. الشي الذي دفعني للاتصال بالبروفسور سامية. وسؤالها عن ماهية الورقة تلك..؟ والبروف التي أكدت رغم السعادة التي تملكتها بعد ان تولي "احد ما" تقديم الورقة، إلا أنها لم تخفي بعض التحفظات علي الأداء، واختيار الكلمات، مما سبب إشكالية في طرح الفهم العام والمقصود... وعندها طلبت منها مدّي إن أمكن بفحوى المشاركة ونشرها .. فلم يتبين المتابع كُنه الورقة وما فيها.. خصوصا وان هناك هجوم كبير قد شُنَّ عليها.. وقامت مشكورة بأريحيتها المشهودة بمدّي بنسخة باللغة الانجليزية الأصلية التي أجازها المؤتمر العلمي الأخير لقناعتها بأهميتها وصلتها المباشرة بمشاكل وصراع الهوية السودانية الحالية.


    إبتدرت سامية الورقة بسؤال ومناقشة للعلماء المشاركين من مختلف دول العالم في هذا المؤتمر حول الأنسب والصحيح من الألفاظ الذي يمكن إستخدامه للإشارة إلى سكان وثقافات المنطقة النوبية قبل عام 550 م. فماذا نسميها : أثيوبية أم نوبية أم سودانية؟
    ومن ثم قامت بمناقشة كل اسم منهما علي حِدة، مشيرة الي ان المنطقة الممتدة من شمال أسوان [دكا] الي جنوب ملتقي النيلين الحالي ، أخذت تتوالى عليها في الكتابات هذه الثلاثة مسميات، حيث مازالت مستعملة من قبل كُتّاب مهمين في التاريخ السوداني القديم، ومتخصصين من من عملوا في المنطقة من المنقبين والآثاريين. وتُشير كتاباتهم في بعض الآحيان الي تحيز مقصود لواحد من هذه الاسماء الثلاثة دون غيره. فإسم أثيوبيا هو أقدم الاسماء التي اشارت الي المنطقة والي السكان، وربما إزدهار المسمي يعود الى ما ورد حوله في الكتب الكلاسيكية اليونانية القديمة. وحمل ذلك المسمي أب الأثار السودانية "جورج رايزنر" في كل كتاباته.لكن كثيراً من العلماء حسب متابعتها قد تجاوزوا هذا الاسم ، ربما لأن أغلب المواطنين يرفضونه -في رأي دونهام- وبحسب أنه يعني الآن شعباً آخر في دولة أثيوبيا الحديثة. وبعد العام 1950 يقوم تلميذ "رايزنر" وهو "داوس دونهام" بتغيير المصطلح للاسم الصحيح المتداول وهو "كوش"، وحملت مجموعته المهمة من أربعة مجلدات إسم: "المقابر الملكية الكوشية" وأصبح من بعده هذا المسمي هو المستعمل فيما يلي الإشارة لتلك الحضارة.

    لكن زوال المملكة المروية ونهضة الديانة المسيحية في القرن السادس، هو ما عجل بنسيان هذا الاسم ليحل الكتابة عن المنطقة والشعب بإسم [النوبة] في الكتابات المنسوبة لجُلّ الرحالة والزائرين من العرب والأوربيين. ورغم وجود ثلاث ممالك وهي [نوباتيا والمقرة وعلوة] إلا ان أن المنطقة عرفت فقط بإسم النوبة. ومع تفسخ اللفظ Nubia نبحث لنجد أن أول ذكر له كان عند الكاتب اليوناني "إراطوسطينس" 200 ق م...الذي إبان :(أن "النوبة" هي قبيلة كبيرة تسكن في غرب النيل، فيما يسكن "البليميز" في شرق النيل الي حدود البحر الأحمر ويسكن "الاثيوبيون" علي النيل جنوب مصر).

    ويرتبط حسب الورقة مجيء النوبيين لوادي النيل بإعادة توطين النوبة السفلى فقط "آدامز " ، ويقرر آخرون تاريخ قدوم النوبيين إلى القرن الرابع الميلادي مثل "تايقر". فيما يعتقد "آدامز" أن النوبيين خلال القرون الأولى من عصرنا عاشوا في وادي النيل كمواطنين تابعين وفِي ظِل المرويين، ويعتقد أيضاً انه وربما أنهم قد قاموا في أثر ذلك بتبني الثقافة المروية. لكن وبعد بضعة عقود من سقوط مروي في 350ميلاية ، أصبحوا قادرين على ترسيخ أنفسهم كأباطرة للبلاد ، وكان ملكهم الأول هو "سيلكو" الشهير الذي وصف نفسه في معبد كلابشة بأنه ملك النوبيين وكل الأثيوبيين.
    عموما تخلص سامية في الورقة الي ما ذهب اليه قبلها "إليوت سميث" و"هيللسون" و"تايقر" بإعتبار ان إطلاق مسمي النوبية علي السكان والمنطقة فيما قبل 550م هو : "مضلل ويقود الي عواقب وخيمة في المستقبل". و المستقبل هنا ما تتكلم فيه سامية: في إشارتها للصراعات الحاصلة الآن بين قبائل العرب النيلية (رباطاب، مناصير، جعليين، شايقية...)، والنوبيين (المحس، السكوت، الحلفاويين، الدناقلة) وهو صراع تجده يشتد في وسائل التواصل الاجتماعي، وفِي الندوات العامة المباشرة، لكن تشير الي حتمية تطوره في المستقبل الي ميادين أخري.. ان واصل العلماء الإشارة للتاريخ القديم بلفظ Nubian . او النوبية.
    وجماع النقد في الورقة هو ما تلتمس فيه سامية: بداية الصراع .. والذي في رأيها نشؤه يرتبط مباشرة بواقعة التهجير التي حدثت للنوبيين إثر قيام السد العالي في العام 1964م. ومن ثم فإن تداعيات ذلك أفضت لانقسام النوبيين في إعادة توطينهم الجديد، والممتد في دولتين.. مما شكل لديهم حلم الدولة الواحدة "دولة النوبة"-المترجم-. وما ذاد من تشكيل هويه هذه الدوله هو تبني "اليونسكو" لحملة إنقاذ الآثار الناتجة عن قيام بحيرة السد بإسم (حملة إنقاذ آثار النوبة). هذا ما دعي النوبيين للإعتقاد جازمين من بعد ذلك بأن مناطق نبتة والبركات ومروي هي ارضهم وملكهم التاريخي.. وعليه يجب إزاحة بقية المكونات الموجودة فيها .وفي هذا تقول سامية:[يبدو أن السكان النوبيين -مع بعض الباحثين- وبطريقة ما ، ظنوا أن اسم "النوبية" الذي يكتبه العلماء في هذه التقارير يشير إلى أسلافهم .. وأن هؤلاء الأجداد كانوا صانعي جميع الثقافات والحضارات القديمة المكتشفة هناك..!!. وقد يتساءل المرء عن الأسباب التي جعلت النوبيين يؤمنون بقوة في هذا الاعتقاد ..هذا إيمان لا أساس له من الصحة].
    وتمضي سامية قائلة: [أحد الأسباب الواضحة هو فشل الكُتّاب الأوائل في تاريخ وعلم النوبة -السودان القديم- في الشرح للقراء عن نوعية الفرق :
    النوبية بما تعني المنطقة والجغرافيا ..!!
    والنوبية حسب العرق واللغة ..!!
    كان يجب على هؤلاء الكتاب أن يشرحوا لقرائهم ذلك]
    كما لا تُخْفِي سامية صدقيتها في ضرب مكامن الضعف والوهن العلمي في ورقتها .. فتتهم بعض العلماء صراحة بالتحيز الاعمي لقبائلهم علي حساب الحقيقة ، وتشير أصابع الاتهام الي عالم الاثريات السويسري "شارلس بونية" وقيامه بإدجلاج مفاهيم خاطئة للأهالي في كرمة قائلة: [يبدو أن بونيه كان يُخبر النوبيين المعاصرين ، بشكل غير رسمي ، أنهم المنحدرون مباشرة من ملوك كرمة العظماء]. هذا وتجد الكثير من القرائن والدلائل التي تشير إليها الورقة المهمة حول الهوية وخطورة دلالات المسمي العلمي "نوبيا" فيما يخص قبل العام 550م .

    والتاريخ الذي يرتبط عندنا وبقية الناس بالمفاهيم والأفكار والصور ويكون منتجاً للوعي العام ، و وسيلة للتقدم.. أصبح بفعل سياسي نوعاً من الأغلال الحديدية إرتبط بتكبيل وتشكيل وعي خاص عند الأعراق النوبية، وبالتالي فقد تطور لديهم شعور مشترك عن أنفسهم وماهيتهم. فأُنشئت في سبيل ذلك الصحف، والنوادي، والمنتديات، وصارت وسائل التواصل الاجتماعي تهدُف لتقوية وتوحيد المجمع النوبي. وبُذلت الجهود لكتابة اللهجات النوبية المحلية باستخدام الحروف الهجائية العربية أو اللاتينية. كما شعر النوبيون وفهموا فيما بينهم أن كل تراث المنطقة ، بما في ذلك المعالم الأثرية من الشلال الرابع وحتي مروي القديمة ينتمون اليهم. وان الملوك المدفونين في البركل والبحراوية هم من النوبيين وأنهم فقط من ينحدرون من تهارقا وبعانخي وتانوت آمون.

    وفِي الختام بعد أن أوضحت سامية الشكوك حول عدم صحة استخدام المصطلح النوبية Nubian لتعيين ثقافات وشعوب منطقة النوبة قبل عام 550 ميلادية، وفقاً للدلائل والمصادر الواردة في آخر الورقة ، تقوم بإعادة طلبها المعنون بغلاف الورقة.. وبصفتها "عالمة سودانية" تعيش الوقائع علي الأرض ، قائلة: [ المرء منا يأمل منكم أيها السادة العلماء تتجنب الدعوة في استخدام المصطلح عند الكتابة. وقد تسألون عن البدائل في حالة إسقاط العبارة واللفظ..؟. وفي رأيي هناك العديد من البدائل ، ويعتمد الاختيار من بينها على نظر الكاتب. إذا كان الكتّاب يذكّرون دائمًا بالعواقب التي قد تنشأ عن استخدام مصطلح ما بطريقة غير ملائمة ، فإنهم سيجدون وسائل وطرق لتجنب استخدامه].
    وتواصل: [ في حالة كتابة تاريخ عام للمنطقة التي تمس جميع الفترات القديمة أو العديد منها ، ينبغي استخدام اسم السودان ].

    SalahElagip























                  

العنوان الكاتب Date
خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علمية بعنوان: دعوة لعدم إستخدام لفظ النوبية Nubian للإشارة صلاح العاقب09-16-18, 05:56 PM
  Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم ود الشريف 09-17-18, 10:34 AM
    Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم عليش الريدة09-17-18, 01:14 PM
      Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم محمد نصر 09-17-18, 07:18 PM
        Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم محمد نصر 09-17-18, 07:41 PM
          Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم معلم سابق 09-17-18, 07:50 PM
            Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم محمد نصر 09-17-18, 09:00 PM
              Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم عليش الريدة09-17-18, 09:04 PM
                Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم شطة خضراء 09-17-18, 09:49 PM
                  Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم عليش الريدة09-17-18, 09:54 PM
                    Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم محمد نصر 09-17-18, 10:08 PM
                      Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم عليش الريدة09-17-18, 10:14 PM
                        Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم محمد نصر 09-18-18, 10:56 AM
            Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم ود الشريف 09-18-18, 11:17 AM
              Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم محمد نصر 09-22-18, 11:29 AM
  Re: خطورة استخدام اسم النوبية تلخيص ورقة علم ابوبسمه 09-18-18, 11:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de